الثلاثاء , سبتمبر 17 2019



ابواب زكاة المال

ابواب زكاة المال

للزكاة ابواب كثيرة يجب على المسلم ان يتعرف عليها حتى ينال ثوابها عند الله و في هذه المقالة نعرض لكم ابواب الزكاه

صور ابواب زكاة المال

صور

 

الزكاة في اللغة الزيادة و النماء فكل شيء زاد عددا او نما حجما فنة يقال زكا.

 

فيقال زكا الزرع اذا نما و طال.

وما في الشرع فهي التعبد لله تعالى بخراج قدر و اجب شرعا في اموال مخصومة لطائفة او جهة مخصوصه.

باب من يجوز الدفع الية و من لا يجوز

يها الخوة المؤمنون لازلنا في موضوع الزكاة و ننتقل اليوم الى باب من يجوز الدفع الية و من لا يجوز اي الى موضوع مصارف الزكاة الله سبحانة و تعالى يقول:

﴿ انما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهم و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم ﴾

[ سورة التوبة 60]

فى هذه الية توضيح و تفصيل لمصارف الزكاة اي للجهات التي تستحق الزكاة فهذه الصناف التي احتوتها الية الكريمة ثمانية اصناف و قد سقط منها صنف و هم المؤلفة قلوبهم.

المؤلفة قلوبهم ثلاثة اصناف

المؤلفة قلوبهم ثلاثة اصناف صنف كان النبى صلى الله عليه و سلم يدفع لهم المال ليسلموا و ذا اسلموا اسلم قومهم معهم و صنف اسلموا و لكن على ضعف فكان النبى صلى الله عليه و سلم يريد بعطائهم المال ان يزيد ايمانهم و ن يقوى ضعفهم و صنف ثالث كان النبى عليه الصلاة و السلام يدفع لهم المال ليدفع شرهم و قد قال عليه الصلاة و السلام:

( ان من شر الناس من اتقاة الناس لشرة )

[ ما لك عن عائشه]

هذه الصناف الثلاث المؤلفة قلوبهم منهم من يدفع له المال ليسلم فذا اسلم اسلم معه قومة قال احد زعماء هذه القبائل للنبى عليه الصلاة و السلام: لمن هذا الوادى و هو و اد من غنم – قال: هو لك

 

قال: اتهزا بي

 

قال: هو لك فقال: اشهد انك تعطى عطاء من لا يخشي الفقر اشهد ان لا الة الا الله و شهد ان محمدا رسول الله و سلم و سلم معه قومة فهذا من الذين اذا اسلموا اسلم قومهم معهم.
الصنف الثاني يدفع المال اليهم ليزداد ايمانهم او ليقوي ضعفهم و الصنف الثالث يدفع المال اليهم ليدفع شرهم كما قلت قبل قليل:

( ان من شر الناس من اتقاة الناس لشرة )

[ ما لك عن عائشه]

هذه الصناف الثلاث تنطوى تحت باب من ابواب مصارف الزكاة الا و هو المؤلفة قلوبهم و جمهور العلماء اجمعوا على ان السلام بعد ان انتصر على اعدائة و بعد ان اعزة الله فقد سقط هذا السهم و بعض العلماء يري انه اذا ضعف السلام و كثر اعداؤة امكن ان يدفع شر العداء هذا اجتهاد.
على كل جمهور العلماء اجمعوا على ان هذا السهم من اسهم مصارف الزكاة قد سقط و المسلمون الن و لله الحمد في غنية عن ذلك لن الله تعالى اعز السلام و غني عنهم و على هذا انعقد اجماع المة بسقوط هذا السهم من ابواب مصارف الزكاه.

صور ابواب زكاة المال

مصارف الزكاة

1 الفقراء

قال تعالى:

﴿ انما الصدقات للفقراء و المساكين ﴾

والفقير من له شيء و لكن دون النصاب الشيء الذى له لا يكفية اي الفقير ليس الذى تردة اللقمة و اللقمتان انما الفقير الذى لا يجد حاجتة اي دخلة دون حاجتة الساسية بكثير اما الحاجات غير الساسية فلا حدود لها النسان يحتاج الى مكيف لن الحر شديد ثمنة ثمانية الاف هذه حاجة ثانوية جدا الفقير هو الذى دخلة دون حاجاتة الساسية طعام و شراب و موي و سكن و لباس دخلة دون ذلك فهذا في نظر الفقراء فقير قد يسكن بيتا و البيت ملكة البيت مستهلك كان البيت ثمنة عشرة الاف الن ثمنة مليون هو يستهلكة نقول له: بع هذا البيت و اسكن في الطريق

 

مستحيل.

2 المساكين

الفقير هو الذى لا يجد حاجتة اي دون النصاب و المسكين ادني حالا من الفقير هو الذى لا يملك شيئا قال تعالى:

﴿ انما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها ﴾

يوجد قاعدة لهذه الية ان الفقراء و المساكين اذا اجتمعا في اية واحدة تفرقا صار الفقير له تعريف و المسكين له تعريف فذا افترقا اجتمعا اذا ذكرنا ان الصدقة للفقراء اي للفقراء او للمساكين اما اذا قلنا: انما الصدقات للمساكين اي للفقراء و المساكين اذا اجتمعا تفرقا و ذا افترقا تجمعا و المسكين هو الذى لا شيء له و هذا مروى عن ابي حنيفة رضى الله عنه طبعا في بعض القوال انه العكس الفقير هو الذى لا يملك شيئا و المسكين هو الذى يملك بعض الشيء دون حاجتة على كل هناك صنف من الناس لا يملك شيئا سمة ما شئت و هناك صنف من الناس دخلة دون حاجتة سمة ما شئت الصنفان يستحقان الزكاه.

3 العاملون عليها

قال تعالى:

﴿ للفقراء و المساكين و العاملين عليها ﴾

والعامل يدفع بقدر عملة لا بقدر حاجتة – لوان هذا العمل يستحق الف ليرة في الشهر و هو يحتاج الى خمسة الاف نعطى العامل على الزكاة بقدر جهدة لا بقدر حاجتة – اي ما يسعة و عوانة بالوسط لن استحقاقة بطريق الكفاية و لهذا يخذ و ن كان غنيا مثلا موظف و الموظف الذى و قف و قتة كله على تحقيق هذه الية جبى اموال الزكاة ثم صرفها الى من يستحقها هذا موظف يخذ بقدر جهدة و بقدر عملة و ن كان غنيا الا ان فيه شبهة الصدقة اذا كان غنيا صار في دخلة شبهة و لا ينبغى ان يخذها العامل الهاشمى الذى ينتمى الى بنى هاشم تنزيها لقرابة النبى صلى الله عليه و سلم.

4 في الرقاب

﴿ و في الرقاب ﴾

ى المكاتبون الرقاء الذين يسعون لنيل حريتهم عن طريق بذل ما لهم هؤلاء المكاتبون يعانون من اموال الزكاه.

5 الغارمون

والغارم من لزمة دين اصحاب الديون هذا اشتري بيتا حاجة اساسية فالذى عليه دين لشيء اساسى هذا ايضا يستحق من اموال الزكاه.

6 في سبيل الله

وفى سبيل الله منقطع الغزاة اي هذا في سبيل نشر دعوة الله سبحانة و تعالى اي للجهاد الموال التي تنفق في سبيل رفع كلمة الدين في سبيل جعل كلمة الله هي العليا هذا ايضا في سبيل الله و عند المام محمد منقطع الحاج اما منقطع الغزاة او منقطع الحاج كلاهما يدخل تحت قوله تعالى:

﴿ و في سبيل الله ﴾

وقيل: في سبيل الله طلبة العلم و فسرة في البدائع اي بدائع الصنائع اي بجميع القرب التي تقرب من الله سبحانة و تعالى.

7 ابن السبيل

وابن السبيل من كان له ما ل في و طنة و هو في مكان لا شيء له فيه و نما يخذ ما يكفية الى و طنة لا غير حتى و لو كان معه ما يوصلة الى بلدة من زاد و حمولة اذا كان معه ما يوصلة الى بلدة من زاد و حمولة لم يجز له ان يخذ من اموال الزكاة ابن السبيل له ما ل في بلدة لكن هو في الطريق منقطع اذا كان منقطعا و لم يملك المال الكافى لكي يصل به الى بلدة يخذ من اموال الزكاة هذه الجهات قال تعالى:

﴿ انما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهم و في الرقاب و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم ﴾

[ سورة التوبة 60]

كل القربات الى الله سبحانة و تعالى او القربات التعليمية او القربات الجهادية او منقطع الحال هذه كلها في المذهب الحنفى جائزة منقطع الغزاة منقطع الحجاج القربات الى الله طلبة العلم هذه تحت قوله تعالى:

﴿ و في سبيل الله ﴾

وابن السبيل المنقطع في السفر.
وللمسلم ان يدفع الى كل واحد من هؤلاء اوان يقتصر على صنف واحد له ان يدفع زكاة ما له للغارمين و له ان يدفع زكاة ما له في سبيل الله و له ان يدفع زكاة ما له للفقراء و المساكين و له ان يقسم هذا المال فيدفعة لكل هؤلاء الصناف.

من تحرم عليهم الزكاة

لا يجوز ان تدفع الزكاة الى ذمى لمر الشارع لردها في فقراء المسلمين تؤخذ من اغنيائهم و ترد الى فقرائهم فلا يجوز ان تدفع الزكاة الى ذمى و لكن يجوز ان تدفع له الصدقة لقوله تعالى:

﴿ و يطعمون الطعام على حبة مسكينا و يتيما و سيرا ﴾

[ سورة النسان:8 ]

 

ابواب الزكاه

ابواب الزكاه والنصاب

أبواب الزكاة

748 views

ابواب زكاة المال