اجمل مقال عن الحج لبيت الله الحرام



اجمل مقال عن الحج لبيت الله الحرام الحج هو الركن الخامس من اركان الاسلام،[1] لقول النبي محمد: « بنى الاسلام على خمس: شهادة ان لا الة الا الله وان محمدا رسول الله،

 

و اقام الصلاه،

 

و ايتاء الزكاه،

 

و صوم رمضان،

 

و حج البيت من استطاع الية سبيلا»،[2] والحج فرض عين على كل مسلم بالغ قادر

صور اجمل مقال عن الحج لبيت الله الحرام

والدليل على ان الحج فرض عين على كل مسلم بالغ قادر لما ذكر في القران: صور اجمل مقال عن الحج لبيت الله الحرام واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا و على كل ضامر ياتين من كل فج عميق  ،[3]والحج لا يجب في العمر الا مرة واحدة فقط،[4] تبدا مناسك الحج في الثامن من شهر ذى الحجه بان يقوم الحاج بالاحرام[5] من مواقيت الحج المحدده،

 

ثم التوجة الى مكه ليقوم بطواف القدوم،

 

ثم التوجة الى منى لقضاء يوم الترويه ثم التوجة الى عرفه لقضاء يوم عرفه،

 

بعد ذلك يرمى الحاج الجمرات في جمرة العقبة الكبرى،

 

و يعود الحاج الى مكة ليقوم ب طواف الافاضه،

 

ثم يعود الى مني لقضاء ايام التشريق،[6] ويعود الحاج مرة اخرى الى مكة ليقوم بطواف الوداع و مغادرة الاماكن المقدسه.

الحج طقس دينى موجود من قبل الاسلام،[7] اذ يعتقد المسلمون انه شعيرة فرضها الله على امم سابقة مثل الحنيفيه اتباع ملة النبى ابراهيم،

 

ذكر في القران:  واذ بوانا لابراهيم مكان البيت ان لا تشرك بى شيئا و طهر بيتي للطائفين و القائمين و الركع السجود  ،[8] فكان الناس يودونها ايام النبى ابراهيم و من بعده،

 

لكنهم خالفوا بعض مناسك الحج و ابتدعوا فيها،[7] وذلك حين ظهرت الوثنية و عبادة الاصنام في الجزيرة العربية على يد عمرو بن لحي.[9] وقد قام النبى بالحج مرة واحدة فقط هي حجة الوداع في عام 10ه،[10] وفيها قام النبى بعمل مناسك الحج الصحيحه،

 

و قال: « خذوا عنى مناسككم»،[11] كما القي النبي خطبتة الشهيره التي اتم فيها قواعد و اساسات الدين الاسلامي.

فرض الحج في السنة التاسعه للهجره،[12][13] ويجب على المسلم ان يحج مرة واحدة في عمره،[14] فاذا حج المسلم بعد ذلك مرة او مرات كان ذلك تطوعا منه،

 

فقد روى ابو هريره ان النبى محمد قال: « يا ايها الناس،

 

قد فرض عليكم الحج فحجوا».

 

فقال رجل من الصحابه: “ايجب الحج علينا كل عام مرة يا رسول الله؟”،

 

فسكت النبي،

 

فاعاد الرجل سوالة مرتين،

 

فقال النبي: « لو قلت نعم لوجبت،

 

و ما استطعتم»،

 

ثم قال: « ذرونى ما تركتكم».[15] شروط الحج خمسه؛

 

الشرط الاول الاسلام بمعنى انه لا يجوز لغير المسلمين اداء مناسك الحج.[16] الشرط الثاني العقل فلا حج على مجنون حتى يشفي من مرضه.[16] الشرط الثالث البلوغ فلا يجب الحج على الصبي حتى يحتلم.[17] الشرط الرابع الحريه فلا يجب الحج على المملوك حتى يعتق.[17] اما الشرط الخامس الاستطاعة بمعنى ان الحج يجب على كل شخص مسلم قادر و مستطيع.[18]

يومن المسلمون ان للحج منافع روحية كثيرة و فضل كبير، والطوائف الاسلاميه المختلفه،

 

من سنه وشيعه،

 

تودى مناسك الحج بنفس الطريقه،

 

و لكن يختلف الشيعة عن اهل السنة من ناحية استحباب زيارة قبور الائمة المعصومين وفق المعتقد الشيعي،

 

و اضرحة و قبور اهل البيت المعروفه،

 

و بعض الصحابه الذين يجلونهم.

 

التاريخ

 

رسم تخيلى لهاجر و اسماعيل في البريه.

يرجع تاريخ الحج في الاسلام الى فترة سابقة على بعثه محمد بالاف السنين،

 

و بالتحديد الى عهد النبي ابراهيم الخليل.

 

تنص المصادر الاسلامية الى ان ابراهيم كان نازلا في بادية الشام،

 

فلما ولد له من جاريته هاجر اسماعيل،

 

اغتمت زوجته ساره من ذلك غما شديدا لانة لم يكن له منها ولد فكانت توذى ابراهيم في هاجر و تغمه،[19][20] فشكا ابراهيم ذلك الى الله،

 

فامرة ان يخرج اسماعيل و امة عنها،

 

فقال: “اى رب الى اي مكان؟” قال: “الي حرمى و امنى و اول بقعة خلقتها من ارضى و هي مكه”،

 

و انزل عليه جبريل بالبراق فحمل هاجر و اسماعيل و ابراهيم،

 

فكان ابراهيم لا يمر بموضع حسن فيه شجر ونخل وزرع الا قال: “يا جبريل الى ها هنا الى ها هنا” فيقول جبريل: “لا امض لا امض” حتى و افى مكه فوضعة في موضع البيت،[19] وقد كان ابراهيم عاهد سارة ان لا ينزل حتى يرجع اليها،

 

فلما نزلوا في ذلك المكان كان فيه شجر فالقت هاجر على ذلك الشجر كساء كان معها فاستظلت تحتة فلما سرحهم ابراهيم و وضعهم و اراد الانصراف عنهم الى سارة قالت له هاجر: “لم تدعنا في هذا الموضع الذى ليس فيه انيس و لا ماء و لا زرع؟”،

 

فقال ابراهيم: “ربى الذى امرنى ان اضعكم في هذا المكان”،

 

ثم انصرف عنهم فلما بلغ كدي و هو جبل بذى طوي التفت اليهم ابراهيم فقال:  ربنا اني اسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوى اليهم و ارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون  ،

 

ثم مضي و بقيت هاجر.[19][21]

رسم عثمانى للمسلمين و هم يطوفون بالكعبة بعد فتحهم مكه،

 

و يبدو النبى محمد و قد غطى و جهة بقماش ابيض.

لما ارتفع النهار عطش اسماعيل،

 

فقامت هاجر في الوادى حتى صارت في موضع المسعي فنادت: “هل في الوادى من انيس؟” فغاب عنها اسماعيل،

 

فصعدت على الصفا ولمع لها السراب في الوادى و ظنت انه ماء فنزلت في بطن الوادى و سعت فلما بلغت المروه غاب عنها اسماعيل،

 

ثم لمع لها السراب في ناحية الصفا و هبطت الى الوادى تطلب الماء فلما غاب عنها اسماعيل عادت حتى بلغت الصفا فنظرت الى اسماعيل،

 

حتى فعلت ذلك سبع مرات فلما كان في الشوط السابع و هي على المروة نظرت الى اسماعيل و قد ظهر الماء من تحت رجلية فعدت حتى جمعت حولة رملا و كان سائلا فزمتة بما جعلت حولة فلذلك سميت زمزم،[19]وكانت قبيلة جرهم نازلة بذى المجاز و عرفات فلما ظهر الماء بمكة عكفت الطيور و الوحوش على الماء فنظرت جرهم الي تعكف الطير على ذلك المكان فاتبعوها حتى نظروا الى امراة و صبى نزول في ذلك الموضع قد استظلوا بشجرة قد ظهر لهم الماء فقال لهم كبير جرهم: “من انت و ما شانك و شان هذا الصبي؟”،

 

قالت: “انا ام ولد ابراهيم خليل الرحمن و هذا ابنة امرة الله ان ينزلنا ها هنا”،

 

فقالوا لها: “اتاذنين ان نكون بالقرب منكم؟” فقالت: “حتى اسال ابراهيم”،

 

فزارهما ابراهيم يوم الثالث فاستاذنتة هاجر ببقاء قبيله جرهم،

 

فقبل بذلك،[19] فنزلوا بالقرب منهم و ضربوا خيامهم و انست هاجر و اسماعيل بهم،

 

فلما زارهم ابراهيم في المرة الثانية و نظر الى كثرة الناس حولهم سر بذلك سرورا شديدا.

عاش اسماعيل و امة مع قبيله جرهم الي ان بلغ مبلغ الرجال،

 

فامر الله ابراهيم ان يبني البيت الحرام فى البقعة حيث انزلت على ادم القبه،

 

فلم يدر ابراهيم في اي مكان يبنى البيت،

 

كون القبة سالفة الذكر استمرت قائمة حتى ايام الطوفان فى زمان نوح فلما غرقت الدنيا رفعها الله،

 

و فق المعتقد الاسلامي،[19] فبعث الله جبريل فخط لابراهيم موضع البيت و انزل عليه القواعد من الجنه،

 

فبني ابراهيم البيت و نقل اسماعيل الحجر من ذى طوى،

 

فرفعة في السماء تسعة اذرع،[22] ثم دلة على موضع الحجر الاسود،

 

فاستخرجة ابراهيم و وضعة في موضعة الذى هو فيه و جعل له بابين: بابا الى المشرق و بابا الى المغرب،

 

فالباب الذى الى المغرب يسمي المستجار،

 

ثم القي عليه الشيح و الاذخر و علقت هاجر على بابة كساء كان معها فكانوا يكونون تحته،

 

فلما بناة و فرغ حج ابراهيم و اسماعيل و نزل عليهما جبريل يوم التروية لثمان خلت من ذى الحجه،

 

فقال: “يا ابراهيم قم فارتو من الماء”،

 

لانة لم يكن بمنى وعرفات ماء فسميت التروية لذلك،

 

ثم اخرجة الى مني فبات بها و لما فرغ ابراهيم من بناء البيت قال: ﴿رب اجعل هذا بلدا امنا و ارزق اهلة من الثمرات من امن منهم بالله و اليوم الاخر قال و من كفر فامتعة قليلا ثم اضطرة الى عذاب النار و بئس المصير﴾.

اخذ المومنون برساله ابراهيم واسماعيل ومن خلفهما من الانبياء يحجون الى الكعبه سنويا،

 

و استمر الامر على هذا المنوال حتى انتشرت الوثنيه بين العرب ايام سيد مكه عمرو بن لحيالخزاعي،

 

الذى يعتبر اول من ادخل عبادة الاصنام الى شبة الجزيرة العربيه،

 

و غير دين الناس الحنيفي.[23] وقام العرب مع مرور الزمن بنصب الاصنام و الاوثان الممثلة لالهتهم حول الكعبه،

 

و اخذت بعض قبائل مكة تتاجر بها،

 

فسمحت لاى قبيلة او جماعة اخرى،

 

بغض النظر عن دينها او الهتها،

 

ان تحج الى البيت العتيق.

 

استمر بعض الاحناف والمسيحيون يحجون الى الكعبة بعد انتشار الوثنيه،[24] وبعد بعثة محمد بتسع سنوات،

 

او عشر،

 

فرض الحج على من امن بدعوتة و رسالته،[25] وذلك في سوره ال عمران: ﴿ولله على الناس حج البيت من استطاع الية سبيلا﴾.

 

لم يحج المسلمون الى مكة قبل عام 631،

 

اى سنة فتحها على يد الرسول محمد،

 

الذى دمر كافة الاصنام و الاوثان،[26] وطاف بالكعبة هو و من معه و ادوا كافة المناسك الاخرى التي استقرت منذ ذلك الحين على هذا النحو.

فضل الحج

وردت عن النبى محمد العديد من الاحاديث النبويه التي تتحدث عن فضل اداء مناسك الحج و عن الثواب الذى يجنية المسلم جراء اداء هذا الركن من اركان الاسلام،[27][28] ومن ابرز هذه الاحاديث: ما و رد في سنن الترمذي عن عبدالله بن مسعود انة قال: ان رسول الله قال: « تابعوا بين الحج و العمره،

 

فانهما ينفيان الفقر و الذنوب كما ينفى الكير خبث الحديد و الذهب و الفضه،

 

و ليس للحجة المبرورة ثواب الا الجنه»[29] وما و رد في صحيح البخاري عن ابي هريره انة قال: “ان رسول الله سئل اي العمل افضل

 

فقال: « ايمان بالله و رسوله».

 

قيل: ثم ماذا

 

قال: « الجهاد قى سبيل الله».

 

قيل: ثم ماذا

 

قال: « حج مبرور»”.[30] وما و رد في صحيح البخارى عن ابي هريرة انه قال: سمعت رسول الله يقول: « من حج،

 

فلم يرفث و لم يفسق،

 

رجع من ذنوبة كيوم و لدتة امه».[31] وما و رد في صحيح البخارى عن ابي هريرة انه قال: ان رسول الله قال: « العمرة الى العمرة كفارة لما بينهما،

 

و الحج المبرور ليس له جزاء الا الجنه».[32] وما و رد في سنن النسائي عن ابي هريرة انه قال: ان رسول الله قال: « جهاد الكبير و الضعيف و المراه: الحج و العمره».[33] وما و رد في صحيح البخارى عن عائشه انها قالت: قلت لرسول الله “يا رسول الله،

 

نري الجهاد افضل العمل افلا نجاهد

 

قال: « لكن افضل من الجهاد حج مبرور».[34] وما و رد في صحيح مسلم عن عائشة انها قالت: ان رسول الله قال: « ما من يوم اكثر من ان يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفه».[35]

انواع نسك الحج

ينقسم الحج من حيث طبيعة النسك الى ثلاثة انواع هي:

حاج يدعو الله في المسجد الحرام.

  • حج التمتع: و يعني ان الحاج ينوى اولا اداء العمره وذلك في الايام العشرة الاوائل من شهر ذو الحجه،

     

    ثم يحرم بها من الميقات،

     

    و يقول: “لبيك بعمره”،

     

    و يتوجة الحاج بعد ذلك الى مكه،

     

    و بحسب الفقة الجعفرى يجب عدم التظليل عبر الجلوس تحت ما يحجب السماء مثل سقف مبني او سقف و سائل النقل من سيارة و غيرها اثناء الانتقال الى مكة بالنسبة للرجال و من يفعل ذلك من غير باس فعليه كفارة بالنسبة للرجال،

     

    و بعد الوصول لمكة يتم المحرم مناسك العمرة من الطواف و السعي،

     

    ثم يتحلل من الاحرام بالتقصير،[36] ويحل له كل شيء حتى النساء،

     

    و يظل كذلك الى يوم الثامن من ذى الحجة فيحرم بالحج و يودى مناسكة من الوقوف بعرفة و طواف الافاضه،

     

    و السعى و سواه،[36] فيكون قد ادي مناسك العمرة كاملة ثم اتبعها بمناسك الحج كاملة ايضا.

     

    و يعد حج التمتع افضل انواع الحج عند الحنابله والشيعه،

     

    و يشترط لصحة التمتع ان يجمع بين العمرة و الحج في سفر واحد،

     

    و في اشهر الحج،

     

    و في عام واحد.[36]
  • حج القران: و يعني ان ينوى الحاج عند الاحرام الحج و العمرة معا فيقول: “لبيك بحج و عمره”،[37] ثم يتوجة الى مكة و يطوف طواف القدوم،

     

    و يبقي محرما الى ان يحين موعد مناسك الحج،

     

    فيوديها كاملة من الوقوف بعرفه،

     

    و رمى جمرة العقبه،

     

    و سائر المناسك،[37] وليس على الحاج ان يطوف و يسعي مرة اخرى للعمرة بل يكفية طواف الحج و سعيه،

     

    و ذلك لما و رد في صحيح مسلم ان رسول الله قال لعائشه: « طوافك بالبيت و بين الصفا و المروة يكفيك لحجك و عمرتك».[38] ويعد حج القران افضل انواع الحج عند الاحناف.[37]
  • حج الافراد: و يعني ان ينوى الحاج عند الاحرام الحج فقط و يقول: “لبيك بحج” ثم يتوجة الى مكة و يطوف طواف القدوم،

     

    و يبقي محرما الى وقت الحج،

     

    فيودى مناسكة من الوقوف بعرفة و المبيت بمزدلفه،

     

    و رمى جمرة العقبه،

     

    و سائر المناسك،[39] حتى اذا انهي المناسك بالتحلل الثاني خرج من مكة و احرم مرة اخرى بنية العمرة – ان شاء – و ادي مناسكها.

     

    و الافراد افضل انواع النسك عند الشافعيه والمالكيه؛

     

    لان حجة الرسول كانت عندهم بالافراد.

المناسك

المواقيت

ميقات قرن المنازل.

تنقسم مواقيت الحج الى مواقيت زمانيه ومواقيت مكانيه،[40] المواقيت الزمانية هي الشهور المحددة لتكون زمنا للحج،[41] وهذه الشهور هي شوال، ذو القعده وذو الحجه،

 

و تحديدا من اول شهر شوال الى يوم العاشر من ذى الحجه.

 

اما المواقيت المكانية فهي الاماكن التي حددها النبي محمد لمن اراد ان يحرم لاداء مناسك الحج والعمره،[42] وهي كالتالي:

  • ذو الحليفه: تسمي الان ابار على و هي ابعد المواقيت عن مكه،

     

    و هي الميقات المخصص لاهل المدينة المنوره[43] وكل من اتي عليها من غير اهلها،

     

    و تبعد عنها حوالى 18كم.
  • الجحفه: و هي ميقات اهل الشام ومصر وكل دول المغرب العربي ومن كان و راء ذلك،[43] وقد اندثرت هذه القرية حاليا،

     

    و لما كانت محاذية لمدينه رابغ وقريبة منها حلت مدينة رابغ محلها فاصبحت هي الميقات البديل.
  • قرن المنازل: يسمي ايضا ميقات السيل الكبير،

     

    و هو الميقات المخصص لاهل نجد،

     

    و دول الخليج العربي وما و راءهم،[43] ويبعد عن مكة حوالى 74كم تقريبا.
  • يلملم: و هو ميقات اهل اليمن،

     

    و كل من يمر من ذلك الطريق،

     

    و سمى الميقات بهذا الاسم نسبة لجبل يلملم في تهامه.[44]
  • ذات عرق: هو ميقات اهل العراق و ما و رائها،[44] وهذا الميقات لم يذكر في حديث النبى محمد عن المواقيت،

     

    و لكن تم تحديدة من خلال الخليفه عمر بن الخطاب.[44]
  • ميقات اهل مكه: اهل مكة يحرمون من بيوتهم او المسجد الحرام ان شاءوا،[45] الا للعمرة فان عليهم ان يخرجوا الى حدود الحرم للاحرام اما من التنعيم او عرفه.[46]

الاحرام

مراحل رحلة الحج.

الاحرام هو الركن الاول من اركان الحج،

 

و هو نية الدخول في النسك مقرونا بعمل من اعمال الحج كالتلبيه،[47] وهو و اجب من و اجبات الاحرام بمعنى ان على من تركة فديه،

 

اما ان يذبح شاه،[48] او يصوم ثلاثة ايام،

 

او يطعم ستة مساكين.[47] اذا وصل المسلم الى الميقات و اراد ان يحرم فيستحب له ان يقص اظفاره ويزيل شعر العانه،

 

وان يغتسل ويتوضا.[49] ثم يلبس بعد ذلك ملابس الاحرام،

 

بالنسبه للرجل فيلبس ازار و رداء ابيضين طاهرين،

 

اما المراه فتلبس ما تشاء من اللباس الساتر دون ان تتقيد بلون محدد،[50] لكن تجتنب في احرامها لبس النقاب و القفازين.[50]بعد ذلك يصلى الحاج ركعتى الاحرام،[51] ثم ينوى بعد ذلك الحج بقلبة او بلسانه،

 

فاما الحاج المتمتع فيقول: “لبيك بعمره” لانة سيقوم باداء مناسك العمرة اولا قبل الحج،

 

اما الحاج المقرن فيقول: “لبيك بحج و عمره”،

 

اما الحاج المفرد فيقول: “لبيك بحج”.

ملابس الاحرام.

محظورات الاحرام يقصد بها الامور التي يمنع المحرم من فعلها بسبب احرامه،[52] وتنقسم المحظورات الى محظورات مشتركة بين الرجال و النساء،

 

و محظورات خاصة بالنساء و اخرى بالرجال،

 

اما المحظورات المشتركة فهي ازاله الشعر،

 

تقليم الاظافر،[52] الجماع او مباشرة النساء لشهوه،

 

التطيب اي و ضع العطر فى البدن او في ثياب الاحرام،

 

قتل الصيد البري كالارانب والغزلان وخلافه،

 

و عقد الزواج.[52] اما المحظورات الخاصة بالرجال فهي لبس الملابس المخيطه،[53] وهوان يلبس الثياب و نحوها مما هو مفصل على هيئة البدن كالقميص اوالبنطال،[53] كما يحرم عليه انزال المني باستنماء او جماع،[53] وتغطية الراس بملاصق،

 

كالطاقية و ما شابهها.

 

اما المحظورات الخاصة بالنساء فهي لبس القفازين او النقاب.[54] فان فعل المحرم المحظور جاهلا او ناسيا او مكرها فلا اثم عليه و لا فديه،[55] وان فعل المحرم المحظور لحاجة الية فلا اثم عليه و لكن عليه فديه.[56]

اذا انتهي الحاج من احرامة خرج من الميقات،

 

فاذا و صل مكه فدخلها يستحب له ان يقول: “اللهم هذا حرمك و امنك فحرم لحمى و دمى على النار و امني من عذابك يوم تبعث عبادك و اجعلنى من اوليائك و اهل طاعتك يا رب العالمين”،[57] وعندما يدخل المسجد الحرام يقول: “لا الة الا الله و الله اكبر اللهم انت السلام و منك السلام تباركت يا ذا الجلال و الاكرام،

 

اللهم زد هذا البيت تشريفا و تعظيما و تكريما و مهابة و رفعة و برا،

 

و زد من زارة شرفا و تعظيما و تكريما و مهابة و رفعة و برا”،[57] بالنسبة للحاج المتمتع فيقوم باداء مناسك العمره اولا من طواف وسعي ثم يتحلل من احرامه،

 

و يظل كذلك الى يوم الثامن من ذى الحجة فيحرم بالحج ثم يتوجة الى مني لقضاء يوم الترويه.

 

اما الحاج المقرن و المفرد فيطوف طواف القدوم و يبقي محرما الى يوم الثامن فيتوجة الى مني لقضاء يوم الترويه.

يوم الترويه

الحجاج في يوم الترويه.

يوم الترويه هو يوم الثامن من شهر ذى الحجه،

 

و سمى بهذا الاسم لان الناس كانوا يرتوون فيه من الماء فى مكة و يخرجون به الى منى،

 

حيث كان معدوما في ذلك الايام ليكفيهم حتى اليوم الاخير من ايام الحج،[58][59] بالنسبة للحاج المقرن و المفرد فهما يبقيان على احرامهما من الميقات‏،

 

اما الحاج المتمتع فيحرم بالحج،[60] والمستحب ان يحرم به صباحا قبل الزوال،

 

يتوجة الحاج بعد ذلك الى مشعر منى لقضاء هذا اليوم و المبيت بها،

 

و المبيت في مني سنة و ليس و اجب؛

 

بمعنى ان الحاج لو تقدم الى عرفة و لم يبت في مني في ليلة التاسع فلا حرج عليه،[61] ومني منطقهصحراويه تبعد حوالى 7 كم شمال شرق مكة على الطريق الرابط بين مكه ومزدلفه،[62] ويستحب للحاج الاكثار من الدعاء والتلبيه اثناء فترة اقامتة في منى،[63] كما يقوم الحاج باداء صلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء قصرا دون جمع؛

 

بمعنى ان كل صلاة تصلى منفرده،[63] ثم يقضى ليلتة هناك،

 

و يصلى الحاج بعد ذلك صلاة الفجر ويخرج من مني متجها الى عرفة لقضاء يوم الحج الاكبر.

يوم عرفه

الحجاج على،

 

و حول جبل عرفه فى اليوم حامل ذات الاسم.

يوم عرفه هو يوم التاسع من شهر ذى الحجه،

 

و هو اهم اركان الحج،

 

و قد تعددت الروايات التي تتحدث عن سب تسميه عرفه بهذا الاسم،

 

لكن الروايتين الاكثر تاكيدا هما؛

 

ان ابو البشر ادم التقا مع حواء وتعارفا بعد خروجهما من الجنه[64] فى هذا المكان و لهذا سمى بعرفه،[65][66] والثانية ان جبريل طاف بالنبي ابراهيم فكان يرية مشاهد و مناسك الحج فيقول له: “اعرفت اعرفت؟” فيقول ابراهيم: “عرفت عرفت” و لهذا سميت عرفه.[67][68] تقع عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها والطائف بنحو 22 كم،

 

تبلغ مساحتها حوالى 10,4 كم²،

 

تبعد عن منى حوالى 10 كم،

 

و عن مزدلفة حوالى 6 كم.

 

و عرفة عبارة عن سهل واسع مستو على شكل قوس كبير،

 

تحيط الجبال باطراف هذا القوس،

 

و وتر هذا القوس هو و ادى عرنه.[69] يحدها من الشمال الشرقى جبل سعد،

 

و من الشرق جبل امغر،

 

و من الجنوب سلسلة جبيلة سوداء اللون،

 

اما في الغرب و الشمال الغربى فيوجد و ادى عرنة و الطريق الرابط بين مكة و الطائف.

مع شروق شمس يوم التاسع من ذى الحجة يخرج الحاج من مني متوجها الى عرفة للوقوف بها،[70] والوقوف بعرفة يتحقق بوجود الحاج في اي جزء من اجزاء عرفه،

 

سواء كان و اقفا او راكبا او مضطجعا،

 

لكن اذا لم يقف الحاج داخل حدود عرفة المحددة في هذا اليوم ففد بطل حجه،[71][72] يعد الوقوف بعرفة اهم ركن من اركان الحج و ذلك لقول النبى محمد: « الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه».[73] وقد و ردت بعض الاحاديث النبويه التي تتحدث عن فضل هذا اليوم منها: ما رواه ابو هريره عن النبى محمد انه قال: « ان الله يباهى باهل عرفات اهل السماء،

 

فيقول لهم: انظروا الى عبادى جاءونى شعثا غبرا»،[74] وما روته عائشه عن النبى محمد انه قال: « ما من يوم اكثر من ان يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفه،

 

و انه ليدنو يتجلى،

 

ثم يباهى بهم الملائكة فيقول: ما اراد هولاء

 

اشهدوا ملائكتى اني قد غفرت لهم»[75]

منظر عام لمزدلفه.

وقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة الى طلوع فجر اليوم التالي و هو اول ايام عيد الاضحى[76] ويصلى الحاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم باذان واحد و اقامتين،[77]ويستحب للحاج في يوم عرفة ان يكثر من الدعاء والتلبيه وذلك لقول النبى محمد: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة و خير ما قلت انا و النبيون من قبلى لا الة الا الله و حدة لا شريك له لة الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير”،[78][79] يبقي الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس،

 

فاذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة الى مزدلفه للمبيت بها،[80] ويصلى بها الحاج صلاتي المغربوالعشاء جمع تاخير؛

 

بمعنى ان يوخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء،[81] ويستحب للحاج الاكثار من الدعاء و الاذكار،

 

و يتزود الحاج بالحصى وعددها 70 حصاه[82] (فوق حجم الحمصواقل من البندق)[82] وذلك لرمى الجمرات كلها،

 

ثم يقضى ليلتة في مزدلفة حتى يصلى الفجر،

 

بعد ذلك يتوجة الحاج الى مني لرمى جمرة العقبة الكبرى.

عيد الاضحى

اعداد الاضحيه.

اليوم العاشر من ذى الحجة هو يوم عيد الاضحى،

 

بعد صلاة الفجر يخرج الحاج من مزدلفة متوجها الى مشعر منى وذلك لرمي جمرة العقبة الكبرى،

 

وقت الرمى المحدد هو من فجر يوم عيد الاضحي الى فجر اليوم التالي،[83] ولكن السنة ان يكون الرمى ما بين طلوع الشمس الي الزوال،

 

و يجوز الرمى بعد الغروب الي الفجر لكن لعذر،

 

عند و صول الحاج يقطع التلبيه[84]ويستحب له ان يجعل مني عن يمينه،

 

و الكعبة عن يساره،

 

و جمرة العقبة امامه،

 

اما الرمى من فوق الجسر فمن اي جهة كانت،[84] رمى الجمرة يتم بحيث تضرب الحصية في شاخص الجمرة او تقع في الدائرة المحيطة به،

 

ثم يقوم الحاج برمى الشاخص بسبع حصيات متعاقبات،

 

يرفع يدة مع كل حصاه،

 

و يكبر قائلا “بسم الله،

 

و الله اكبر،

 

رغما للشيطان و حزبة و ارضاء للرحمن”.[85]

شاخص جمرة العقبة الكبرى.

اذا فرغ الحاج من رمى جمرة العقبة قام بذبح الهدي،[86] وهي الابل اوالبقر او الغنم،

 

و النحر و اجب على الحاج المتمتع و القارن فقط،[86] ويستحب ان يقول عند ذبحة او نحرة “بسم الله و الله اكبر اللهم منك و لك،

 

اللهم تقبل مني”،

 

و يسن ذبح الشاة على جنبها الايسر و في اتجاة القبله،

 

و يستحب للحاج ان ياكل منها و يتصدق منها ايضا،[86] ويمتد وقت الذبح الى غروب شمس اليوم الثالث من ايام التشريق،

 

و يجوز للحاج ان يذبح في مني او في مكه،[87] وذلك لقول النبى محمد: « كل عرفة موقف و كل مني منحر و كل المزدلفة موقف و كل فجاج مكة طريق و منحر».[88] ثم اذا فرغ الحاج من ذبح الهدى لمن كان له هدي،

 

حلق راسة او قصره، والحلق هو الافضل للرجال ذلك لان النبى محمد دعا بالرحمة و المغفرة للمحلقين ثلاث مرات و للمقصرين مرة واحده،

 

اما المراه فليس عليها الا التقصير بان تاخذ من كل قرن قدر الانملة او اقل.

 

بعد رمى جمرة العقبة و الحلق او التقصير يباح للمحرم كل شيء حرم عليه بالاحرام الا النساء و يسمي هذا التحلل الاول،[89] فاذا تحلل الحاج التحلل الاول استحب له ان يتطيب و يستحب له ان يتنظف و يلبس احسن ثيابه.[89]

يتوجة الحاج بعد الاعمال السابقة الى مكه ليطوف حول الكعبه،

 

و يسمي هذا الطواف طواف الافاضه،

 

و هو ركن من اركان الحج،

 

و قد ذكر في القران في الايه:  ثم ليقضوا تفثهم و ليوفوا نذورهم و ليطوفوا بالبيت العتيق  ،[90] ثم يصلى ركعتين خلف مقام ابراهيم ويستحب ان يشرب من ماء زمزم.

 

بعد الطواف و صلاة الركعتين يسعي الحاج بين الصفا و المروه فى حالة اذا كان الحاج متمتعا،[91] وذلك لان سعية الاول كان للعمرة اما هذا السعى فللحج،

 

اما الحاج القارن و المفرد فليس عليه الا سعى واحد،

 

فان كان قد سعاة بعد طواف القدوم كفاة ذلك عن السعى بعد طواف الافاضه،

 

و الا سعي بعد طواف الافاضه،[91] وبهذا يتحلل الحاج التحلل الثاني،

 

و يحل له كل شيء حرم عليه بالاحرام حتى النساء،[92] ثم يرجع الحاج بعد ذلك الى مني ليبيت بها ايام التشريق.

ايام التشريق

رمى الجمرات.

ايام التشريق هى الايام الثلاثة التي تتبع يوم النحر،

 

و هي ايام الحادى عشر،

 

و الثاني عشر،

 

و الثالث عشر من شهر ذى الحجه،

 

و سميت بايام التشريق لان الناس كانوا يشرقون فيها لحوم الاضاحى و يبرزونها للشمس،[93] وقيل لان صلاة عيد الاضحى تقام بعد شروق الشمس وان هذه الايام تتبع يوم العيد فسميت ايام التشريق،[93] وفى هذه الايام يقوم الحجاج برمي الجمراتالثلاث الصغري ثم الوسطي ثم الكبري على الترتيب.[94] اليوم الحادى عشر و هو اول ايام التشريق،

 

فية يقوم الحاج برمي الجمرات الثلاث متعاقبه،

 

بدء من وقت الزوال و حتى غروب الشمس،[95] وفى كل مرة يرمى الحاج سبع حصيات و يكبر مع كل حصاه،

 

ثم يقف للدعاء،

 

عدا جمرة العقبة الكبري فينصرف بعد الرمى مباشره،[96] ويقضى الحاج ليلتة في منى،

 

و كذلك الحال في ثاني و ثالث ايام التشريق.

 

بعد انتهاء الرمى ثاني ايام التشريق يجوز للحجاج المتعجلين الخروج من مني قبل غروب الشمس و التوجة الى مكه،

 

و يسمي ذلك بالنفر الاول،[97] اما من تاخر في الخروج من منى؛

 

فعليه ان يقضى ليلته،

 

و يرمى الجمرات في ثالث ايام التشريق و يخرج بعد ذلك،

 

و يسمي ذلك النفر الثاني.[97]

طواف الوداع

الطواف حول الكعبه.

بعد ان ينتهى الحجاج من رمى الجمرات و مغادرة مشعر منى،

 

و ارادوا الخروج من مكة و العودة الى بلدانهم بعد الانتهاء من المناسك وجب عليهم ان يطوفوا طواف الوداع،[98] بان يطوفوا حولالكعبه سبعة اشواط،

 

و يصلوا خلف مقام ابراهيم ركعتين ختاما للمناسك و ليكون اخر عهدهم المسجد الحرام قبل مغادرتهم لمكة المكرمه،

 

و ذلك لما ثبت في صحيح مسلم عن عبدالله بن عباسانة قال: “كان الناس ينصرفون من كل و جه”،

 

فقال النبى محمد: « لا ينفرن احد حتى يكون اخر عهدة بالبيت»،[99] بمعنى انه طواف الوداع و اجب على كل الحجاج،

 

و ذكر في صحيح البخاريعن عبدالله بن عباس انه قال: “امر الناس ان يكون اخر عهدهم بالبيت،

 

الا انه خفف عن المراة الحائض”،[100] بمعنى ان الحائض والنفساء ليست مطالبة باداء الطواف و لا حتى فديه،

 

و بعد الانتهاء من الطواف يخرج الحجاج من مكة عائدين الى بلدانهم.

مناسك الحج في المنظور الشيعي

مسجد الامام على بالنجف حيث دفن على بن ابي طالب حسب الرواية الاكثر شيوعا.

 

يعتبر هذا المسجد من اهم المزارات عند الشيعه،

 

حيث يقومون بزيارتة في موسم الحج الى جانب زياره مكه.

مسجد الامام الحسين بن على بن ابي طالبفي كربلاء بالعراق.

والحج عند الشيعة 3 اقسام ايضا لا يصح الحج الا على احدها: تمتع،

 

و قران،

 

و افراد.[101] وقد و رد عن محمد بن الحسن باسنادة عن سعد بن عبدالله،

 

عن العباس والحسن،

 

عن علي،

 

عن فضاله،

 

عن معاويه،

 

عن محمد بن الحسين،

 

عن صفوان،

 

عن معاويه،

 

عن ابا عبدالله انه قال في القارن: “لا يكون قران الا بسياق الهدي،

 

و عليه طواف بالبيت،

 

و ركعتان عند مقام ابراهيم،

 

و سعى بين الصفا و المروه،

 

و طواف بعد الحج،

 

و هو طواف النساء،

 

واما المتمتع بالعمره الي الحج فعليه ثلاثة اطواف بالبيت،

 

و سعيان بين الصفا و المروه”.[102] كذلك يومن الشيعة ان التمتع افضل الحج،

 

فعلى المتمتع اذا قدم مكه طواف بالبيت،

 

و ركعتان عند مقام ابراهيم،

 

و سعى بين الصفا و المروه،

 

ثم يقصر و قد احل هذا للعمرة و عليه للحج طوافان،

 

و سعى بين الصفا و المروه، ويصلي عند كل طواف بالبيت ركعتين عند مقام ابراهيم.

 

واما المفرد للحج فعليه طواف بالبيت و ركعتان عند مقام ابراهيم،

 

و سعى بين الصفا و المروه،

 

و طواف الزياره،

 

و هو طواف النساء و ليس عليه هدى و لا اضحيه.[102] اما بالنسبة لمواقيت الحج فهي نفسها عند اهل السنة و الجماعه.[103]

يعتبر الشيعة زياره المدينة المنوره بعد اعمال الحج اتماما للحج،

 

فهي تكاد تكون و اجبه.

 

و هناك يجب زيارة النبي محمد بن عبدالله وزيارهفاطمة الزهراء التي لا يعرف الشيعة قبرها بالتحديد و لكن يزورونها عن بعد من اماكن مختلفه.

 

و كذلك زيارة مقبره البقيع المدفون فيها اربعة من ائمة الشيعة بالاضافة الى الكثير من الشخصيات التي يعظمها الشيعة من الصحابة و غيرهم.

الي جانب طقس الجد الى الكعبة في مكه،

 

يقوم المسلمون الشيعة بشد الرحال الى مراقد و قبور ائمة الشيعه،

 

و زيارة قبر على بن ابي طالب،

 

ابن عم نبي الاسلام محمد بن عبدالله،

 

و ولده الحسين بن علي،

 

و الوقوف عند هذه المراقد و الدعاء.

 

و مما و رد عن استحباب زيارة قبور الائمة عن لسان محمد بن يعقوب،

 

عن ابي على الاشعري،

 

عن الحسن بن على الكوفي،[104] عن على بن مهزيار،

 

عن موسي بن القاسم قال:

   

قلت لابي جعفر الثاني: قد اردت ان اطوف عنك و عن ابيك،

 

فقيل لي: ان الاوصياء لا يطاف عنهم،

 

فقال: بلى،

 

طف ما امكنك،

 

فان ذلك جائز،

 

ثم قلت له بعد ذلك بثلاث سنين: اني كنت استاذنتك في الطواف عنك و عن ابيك،

 

فاذنت لى في ذلك،

 

فطفت عنكما ما شاء الله،

 

ثم و قع في قلبي شيء فعملت به،

 

قال: و ما هو

 

قلت: طفت يوما عن رسول الله،

 

فقال ثلاث مرات: صلى الله على رسول الله،

 

ثم اليوم الثاني عن امير المومنين،

 

ثم طفت اليوم الثالث عن الحسن،

 

و الرابع عن الحسين،

 

و الخامس عن على بن الحسين،

 

و اليوم السادس عن ابي جعفر محمد بن علي،

 

و اليوم السابع عن جعفر بن محمد،

 

و اليوم الثامن عن ابيك موسى،

 

و اليوم التاسع عن ابيك علي،

 

و اليوم العاشر عنك يا سيدي،

 

و هولاء الذين ادين الله بولايتهم،

 

فقال: اذا و الله تدين الله بالدين الذى لا يقبل من العباد غيره،

 

فقلت: و ربما طفت عن امك فاطمه،

 

و ربما لم اطف،

 

فقال: استكثر من هذا فانه افضل ما انت عامله،

 

ان شاء الله.
   

صورة بانورامية للمسجد الحرام في موسم حج 2007 (1428 ه).
  • اجمل ما قيل في الإحرام
  • اجمل واروع ما قيل عن عرفة بالحج
  • الحج لبيت الله الحرام

722 views

اجمل مقال عن الحج لبيت الله الحرام