ازاي اعمل كلمة السر صحيحة يصعب اختراقها في ايميل الياهو

كثير منا يتعرض لسرقة كلمة السر الخاص به على ايميل الياهو و هذه بعض معلومات ستفيدك

يتساهل العديد من مستخدمي البريد اللكتروني في اختيارهم لكلمة السر الخاصة بحساباتهم على الرغم من ان هذا التساهل يعتبر اهمالا جسيما يمكن ان يعرضهم لمخاطر الاختراق نتيجة لسهولة تخمين تلك الكلمات او الرقام.

 

فعلى سبيل المثال يختار البعض كتابة ارقام الموبايل او تواريخ ميلادهم او اسمائهم او اسماء ابنائهم ككلمة سر لحساباتهم البريدية اللكترونيه.

 

و في بعض الحيان يحتفظون بكلمات السر على اجهزة الكمبيوتر او التليفون المحمول و هو ما يجعلها عرضة للسرقة بمجرد نظرة سريعه.

 

و يتمادي البعض في المزيد من الخطا فيختارون نفس كلمة السر لجميع حسابات البريد اللكتروني اذا كان لديهم اكثر من بريد.

ولتفادي هذه الخطاء يقدم الخبراء المتخصصين في مجالات تمين البيانات بعض التوجيهات البسيطة التي يمكنها المساعدة في اختيار كلمات سر قوية تساعدهم على حماية بياناتهم و تفادي الاستيلاء على حسابات البريد اللكتروني الخاص بهم.

 

و من بين تلك النصائح التي يوجهها الخبراء ضرورة عدم استخدام اي شيء يعلمة عنك الكل في كلمات السر الخاصة بك مثل اسمك او اسم و الدك او رقم تليفونك او تاريخ ميلادك.
كما ينصح الخبراء بتفادي استخدام سلاسل الحروف بنفس ترتيبها على لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر مثل 12345678 او asdfghjk او zxcvbnm.

 

كما ينصحون بتفادي استخدام كلمات سر موحدة في كل حسابات البريد او المنتديات او المواقع لن انكشاف كلمة السر لي من هذه المواقع سيجعل كل حسابات المستخدم مكشوفة لمديري المواقع او المتلصصين و غيرهم.

وفي حالة التسجيل في حساب بريد الكتروني تطالب شركات مثل ياهو ببعض خيارات المان الضافية لمساعدتك على استعادة كلمة السر المفقودة و في هذه الحالة نجد البعض يجيبون اجابات صحيحة على السئلة فمثلا اذا كان سؤال كلمة السر هو ما هو اسم و الدك يجيبون بالاسم الحقيقي و المفروض في هذه الحالة اختيار اجابة مزيفة لا يعرفها احد سواك حتى لا يستغل احدهم هذا السؤال في خداع الموقع للجابة بشكل صحيح على السؤال و بالتالي استعادة كلمة السر الخاصة بك و ساءة استخدامها.

كيف تختار كلمة سر قويه

ينصح الخبراء اي مستخدم للكمبيوتر اتباع بعض الخطوات لتليف كلمة سر يصعب اختراقها و تكون في نفس الوقت سهله.

 

فمثلا يمكن اختيار كلمات سر من الحرف الولي لكلمات مثل معين او بيت شعر تعرفة بشرط الا تكون هذه المعلومة معروفة عنك.

 

و في هذه الحالة تختزل كلمة السر في الحرف الولى.

 

و يمكن مزج هذه الحروف ببعض الرقام لزيادة المان.

فمثلا easy come easy go و في هذه الحالة تكون الحرف المختارة هي eceg للتطبيق العملي سنذهب لحد مواقع التحقق من قوة كلمة السر مثل الموقع التالي الخاص بشركة ما يكروسوفت http://www.microsoft.com/protect/yourself/password/checker.mspx و سنلاحظ على الفور ان الكلمة ضعيفه.

 

و ذا خلطناها ببعض الرقام مثل سنة قيام ثورة الضباط الحرار 1952 على سبيل المثال و خلطها يمكن ان تتكون لدين كلمة سر كالتالي e1c9e5g2 بالتحقق منها في الموقع و جدنا انها اصبحت كلمة متوسطة القوه).

 

و لمزيد من المان يمكن استبدال بعض الحروف الصغيرة بحروف كبيرة على لن كلمات السر تكون حساسة لحالة الحرف و بالتالي يمكن ان تصبح الكلمة التي اخترناها على الشكل التالي e1c9E5G2 بفحصها في نفس الموقع و جدنا انها اصبحت كلمة سر قويه).

ن امتلاك كلمة سر خاصة بكل موقع تشترك فيه سيشكل لك ازمة في الذاكرة و يمكن ان يتسبب في الغاء اشتراكك بسبب نسيانك لكلمة السر الخاصة بل موقع.

 

كما ان اختيار كلمة سر موحدة سيجعلك عرضة للاختراق و ضياع كل حساباتك لذلك يمكن اتباع طريقة بسيطة للمساعدة في اختيار كلمة السر فمثلا على موقع yahoo يمكن اضافة حروف من اسم الموقع لكلمة السر السابقة لتصبح على سبيل المثال e1c9E5G2yah و نفس الحال لنفس كلمة السر مع حساب الهوت ميل فتصبح e1c9E5G2hot بالكشف عليهما في الموقع السابق نجدهما قويتان).

 

و بذلك نكون قد و ضعنا طريقة تسهل علينا حفظ كلمات السر المتعددة دون الخلال بقواعد المان.

 

و في كل الحوال يجب عدم حفظ كلمات السر على جهاز الكمبيوتر او الكشف عنها لي انسان.

 

و كلما تم الخلط بين الحروف و الرقام و الرموز مثل او  و المزج بين الحروف الصغيرة و الحروف الكبيره.

تغيير كلمة السر

ضمانا لعدم انكشاف كلمة السر او تعرضها للسرقة ينصح الخبراء بتغيير كلمة السر كل 3 اشهر على الكثر.

 

و بما ان هذه الطريقة ستكون مرهقة جدا لمن يمتلكون حسابات كثيرة في عشرات المواقع على النترنت فن الخبراء ينصحون بتقسيم كلمات السر الخاصة بك الى عدة مستويات امنيه.

 

في المستوي الول كلمات سر يجب تغييرها كل 3 شهور و في المستوي الثاني كلمات سر يجب تغييرها كل 6 شهور على سبيل المثال.

 

و يجب على المشترك الغاء خاصية الحفظ اللي لكمات السر من برامج التصفح التي يستخدمونها.

 

و عدم كتابة كلمات السر في و رقة و محاولة عدم ادخالها امام اي شخص خصوصا لو كنت تستخدم الكمبيوتر في مكان عام.

 

يجب في هذه الحالة ادخال كلمة السر بعيدا عن نظرات الخرين و كتابتها بسرعة و لا تترك جارك في مقهي النترنت يلاحظ حركة اصابعك او انك تضغط على زر الحروف الكبيرة .

 

بالصور ازاي اعمل كلمة السر صحيحة يصعب اختراقها في ايميل الياهو 20160803 1533

بالصور ازاي اعمل كلمة السر صحيحة يصعب اختراقها في ايميل الياهو 20160803 1537

بالصور ازاي اعمل كلمة السر صحيحة يصعب اختراقها في ايميل الياهو 20160803 1538

  • ازاي اعمل اسم ابمستخدم في ابجمل
486 views

ازاي اعمل كلمة السر صحيحة يصعب اختراقها في ايميل الياهو