اسس الحياة الطيبة



صور اسس الحياة الطيبة

الحياة الطيبة مطلب عظيم و غاية نبيلة بل هي مطلب كل الناس و غايتهم التي عنها يبحثون و خلفها يركضون و في سبيلها يضحون و يبذلون،

 

فما من انسان في هذه الحياة الا و تراة يسعي و يكدح و يضنى نفسة و يجهدها كل ذلك بحثا عن الحياة الطيبة و طمعا في الحصول عليها و الناس كلا على ذلك متفقون و لكنهم يختلفون في سبل هذه الحياة الطيبة و في نوعها و مسالكها و تبعا لذلك فانهم يختلفون في الوسائل و السبل التي توصلهم الى هذه الحياة ان و صلوا اليها.
وللناس في كل زمان افهام حول هذه الحياة الطيبة و هم تبعا لذلك اصناف فمنهم من يري الحياة الطيبة في كثرة المال و سعة الرزق و منهم من يراها في الولد او في المنصب او في الجاة .

 


لكن الله تعالى و من اصدق من الله حديثا قد حدد لنا مفهوم الحياة الطيبة و سبيلها في كتابة الكريم فقال ” من عمل صالحا من ذكر او انثى و هو مومن فلنحيينة حياة طيبة و لنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون ” سورة النحل:97.
وقارن لنا بين الذين يسعون الى هذه الحياة عن طريق الايمان و العمل الصالح , و بين الذين لا يدركون قيمة الايمان و لا اهمية العمل الصالح , قال تعالى ” فاما الذين كفروا فاعذبهم عذابا شديدا في الدنيا و الاخرة و ما لهم من ناصرين 56 واما الذين امنوا و عملوا الصالحات فيوفيهم اجورهم و الله لا يحب الظالمين 57 سورة ال عمران.
ولله در من قال
يا متعب الجسم كم تسعي لخدمتة اتعبت جسمك فيما فيه خسران
اقبل على الروح و استكمل فضائلها فانت بالروح لا بالجسم انسان
وهذه الحياة الطيبة لها معالم و اسس تقوم عليها , فاساسها و قوامها على امرين اثنين , امرين عظيمين جليلين يسيرين على من يسرهما الله عليه:
الاول: الايمان بالله تبارك و تعالى , و هذا الايمان يتطلب عدة امور منها

1 اليقين و حسن التوكل على الله
اليقين و حسن التوكل على الله من اسباب الحياة الطيبة و معلم من معالمها المهمة ,واليقين و التوكل سبب للسعة في الرزق و البركة في العمر قال تعالى ” و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقة من حيث لا يحتسب و من يتوكل على الله فهو حسبة ان الله بالغ امرة قد جعل الله لكل شيء قدرا 2-3 سورة الطلاق.
وهذا اليقين نعمة لا يحس بها الا من عايشها و جعلها شعارة في الحياة , قال احد الصالحين والله انا في سعادة لو علمها ابناء الملوك لجالدونا عليها بالسيوف!.
كان هارون الرشيد الخليفة في الرقة ،

 

فاجتمع عليه الناس ،

 

 

فدخل ابن المبارك العالم الزاهد العابد ،

 

 

فسمع به الناس فهرعوا الية و تركوا الخليفة في نفر بسيط ،

 

 

و اجتمعت الامة على ابن المبارك ،

 

 

فقالت امراة هارون ،

 

 

و هي تنظر من القصر هذا و الله الملك ،

 

 

و لا ملك هارون الذى يجمع الناس بالسوط و السيف .

 


وقال ابن القيم رحمة الله في مدارج السالكين في القلب شعث لا يلمة الا الاقبال على الله ،

 

 

و فيه و حشة لا يزيلها الا الانس بالله ،

 

 

و فيه حزن لا يذهبة الا السرور بمعرفتة ،

 

 

و صدق معاملتة ،

 

 

و فيه قلق لا يسكنة الا الاجتماع عليه و الفرار الية ،

 

 

و فيه نيران حسرات لا يطفئها الا الرضا بامرة و نهية و قضائة و معانقة الصبر على ذلك الى وقت لقائة ،

 

 

و فيه فاقة لا يسدها الا محبتة و الانابة الية و دوام ذكرة و صدق الاخلاص له ،

 

 

و لو اعطى الدنيا و ما فيها لم تسد تلك الفاقة ابدا .

 


قال الشاعر
ولست اري السعادة جمع المال و لكن التقى هو السعيد
وتقوي الله خير الزاد ذخرا و عند الله للاتقي مزيد

2 الرضا بما قضي الله و قدر
الرضا و القناعة من معالم الحياة الطيبة السعيدة , فمن يسعى الى الرضا و جدة , قال تعالى ” و من يرد ثواب الدنيا نوتة منها و من يرد ثواب الاخرة نوتة منها و سنجزى الشاكرين 145 سورة ال عمران .

 


عن عبيد الله بن محصن الخطمى رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “من اصبح منكم امنا في سربة معافي في جسدة عندة قوت يومة فكانما حيزت له الدنيا بحذافيرها”.

 

اخرجة البخارى في الادب المفرد 1/112 ،

 

 

رقم 300 ،

 

 

و الترمذى 4/574 ،

 

 

رقم 2346).

 

و ابن ما جة 2/1387 ،

 

 

رقم 4141 .

 


وقال صلى الله عليه و سلم ” من كانت الاخرة همة جعل الله غناة في قلبة ،

 

 

و جمع له شملة ،

 

 

و اتتة الدنيا و هي راغمة .

 

 

و من كانت الدنيا همة جعل الله فقرة بين عينية ،

 

 

و فرق عليه شملة ،

 

 

و لم ياتة من الدنيا الا ما قدر له “.رواة الترمذى .

 


قال الشافعى
سهرت اعين و نامت عيون في امور تكون او لا تكون
فادرا الهم ما استطعت عن النفس فحملانك الهموم جنون
ان ربك كفاك بالامس ما كان سيكفيك في غد ما يكون
وعن ابي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من ياخذ عنى هذه الكلمات فيعمل بهن او يعلم من يعمل بهن

 

فقال ابو هريره: قلت انا يا رسول الله فاخذ بيدى فعد خمسا فقال:اتق المحارم تكن اعبدالناس.وارض بما قسم الله لك تكن اغني الناس.واحسن الى جارك تكن مومنا.واحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما.ولا تكثر الضحك فان كثرة الضحك تميت القلب”.

 

رواة ابن ما جة و الطبرانى .

 


قال الشافعى
امت مطامعى فارحت نفسي فان النفس ما طمعت تهون
واحييت القنوع و كان ميتا ففى احيائة عرض مصون
اذا طمع يحل بقلب عبد علتة مهانة و علاة هون
فالرضا يكسب القلب طمانينة و سكينة تجعل هموم الدنيا و غمومها تهون في نظر صاحبها ،

 

 

فيري المنح في المحن و الفرج في الشدة و السعة في الضيق .

 


اذا اشتملت على الياس القلوب و ضاق بما به الصدر الرحيب
و اوطنت المكارة و اطمانت و ارست في اماكنها الخطوب
ولم تر لانكشاف الضر نفعا و ما اجدي بحيلتة الاريب
اتاك على قنوط منك غوث يمن به اللطيف المستجيب
وكل الحادثات وان تناهت فموصول بها فرج قريب
قال عليه السلام ” ان روح القدس نفث في روعى ،

 

 

انة ليس من نفس تموت حتى تستكمل رزقها و اجلها ،

 

 

فاتقوا الله و اجملوا في الطلب ،

 

 

و لا يحملنك استبطاء الرزق ان تطلبوة بمعاصى الله عز و جل ،

 

 

فانة لا يدرك ما عند الله الا بطاعتة “.

 

رواة الطبرانى في صحيحة .

 


عن ابن مسعود،

 

عن النبى صلى الله عليه و سلم،

 

قال:لا ترضين احدا بسخط الله،

 

و لا تحمدن احدا على فضل الله،

 

و لا تذمن احدا على ما لم يوتك الله،

 

فان رزق الله لا يسوقة اليك حرص حريص،

 

و لا يردة عنك كراهية كاره،

 

وان الله تعالى بقسطة و عدلة جعل الروح و الفرح في الرضا و اليقين،

 

و جعل الهم و الحزن في السخط.

 

الطبرانى 9\66 .

 


قال الشاعر
ورايت الرضا يخفف اثقا لى و يلقى على الماسى سدولا
والذى الهم الرضا لا تراة ابد الدهر حاسدا او عذولا
انا راض بكل ما كتب الله و مزج الية حمدا جزيلا
وقيل لاعرابي كيف تصنع بالبادية اذا انتصف النهار و انتقل كل شئ ظلة ‍فقال وهل العيش الا ذاك
يمشي احدنا ميلا فيرفض عرقا كانة الجمان ،

 

 

ثم ينصب عصاة و يلقي عليها كساءة ،

 

 

و تميل عليه الريح من كل جانب فكانة في ايوان كسري .

 


قيل للحسن البصرى رحمة الله ما سر زهدك في الدنيا ،

 

فقال اربعة اشياء
– علمت ان رزقى لن ياخذة غيرى فاطمان قلبي.
– و علمت ان عملى لا يقوم به سواى فاشتغلت به و حدى .

 


– و علمت ان الله مطلع على فاستحييت ان يرانى على معصية .

 


– و علمت ان الموت ينتظرنى فاعددت الزاد للقاء ربي .

 


وذكروا قصة ميسونة زوجة معاوية التي اتي بها من البادية الى الشام لتعيش في قصر الخليفة و لكنها لم تالف ذلك فحنت الى باديتها البسيطة التي لا تعقيد و لاقيودات فيها فانشدت تقول

لبيت تخفق الارياح فيه احب الى من قصر منيف
واصوات الرياح بكل فج احب الى من نقر الدفوف
وكلب ينبح الطراق عنى احب الى من قط الوف
وبكر يتبع الاظعان صعب احب الى من بغل و فوف
ولبس عباءة و تقر عيني احب الى من لبس الشفوف
واكل كسيرة في قعر بيتي احب الى من اكل الرغيف
خشونة عيشتى في البدو اشهى الى نفسي من العيش الظريف
فما ابغى سوي وطن بديلا و حسبى ذاك من وطن شريف
3-الاستقامة و البعد عن المعاصى
الاستقامة و البعد عن المعاصى سبب مهم لتحقيق السعادة في هذه الحياة , قال تعالى افحسبتم انما خلقناكم عبثا و انكم الينا لا ترجعون 115 سورة المومنون.

 

فقد خلق تعالى الانسان لغاية مقصودة و حكمة منشودة قال سبحانة وما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون 56 سورة الذاريات.
عن عروة , عن سفيان بن عبدالله الثقفي , قال: قلت يارسول الله , قل لي في الاسلام قولا لا اسال عنه احدا بعدك.

 

قال قل امنت بالله ثم استقم.

 

اخرجة احمد 3/413(15494 و ”مسلم”1/47(68 .

 


وعن ابي هريرة ،

 

 

قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ان المومن اذا اذنب كانت نكتة سوداء في قلبة ،

 

 

فان تاب و نزع و استغفر صقل قلبة ،

 

 

وان زاد زادت حتى يعلو قلبة ذاك الرين الذى ذكر الله ،

 

 

عز و جل ،

 

 

فى القران كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون).

 

اخرجة احمد 2/297(7939 و ”ابن ما جه” 4244 و ”الترمذي” 3334 و ”النسائي” في “الكبرى” 10179 الالبانى حسن ،

 

 

التعليق الرغيب 2 / 268 .
قال عبدالله بن المبارك رحمة الله عليه
رايت الذنوب تميت القلوب و قد يورث الذل ادمانها
وترك الذنوب حياة القلوب و خير لنفسك عصيانها
قال عبدالله بن عباس رضى الله عنهما: ان للحسنة ضياء في الوجه،

 

و نورا في القلب،

 

و سعة في الرزق،

 

و قوة في البدن،

 

و محبة في قلوب الخلق.

 

وان للسيئة سوادا في الوجه،

 

و ظلمة في القلب ،

 

 

و نقصا في الرزق ،

 

 

و وهنا في البدن ،

 

 

و بغضا في قلوب الخلق .

 

ابن تيميه،

 

منهاج السنة 1/ 269.
فالصلاة من اعظم الاسباب لتحقيق الحياة الطيبه،

 

تشرح الصدر،

 

و تذهب ضيقه،

 

و ترسل في القلب نبضات الطمانينة و الراحه،

 

فلا يزال العبد كانة في سجن و ضيق حتى يدخل فيها،

 

فيستريح بها لا منها.

 

تمد العبد بقوة ايمانيه،

 

تعينة على مهمات الحياة و مصائبها،

 

بها تزول الهموم و الغموم و الاحزان،

 

قال تعالى: ” و ٱستعينوا بٱلصبر و ٱلصلوٰة و انها لكبيرة الا على ٱلخٰشعين”.

 

[البقره:45].

 

و كان-صلى الله عليه و سلم اذا حزبة امر فزع الى الصلاه.

 

اخرجة البخاري.
يقول ايليا ابو ما ضي:
فاعمل لاسعاد السوي و هنائهم ان شئت تسعد في الحياة و تنعما
ايقظ شعورك بالمحبة ان غفا لولا الشعور الناس كانوا كالدمى
قال رجاء بن حيوة ،

 

 

لما كان عمر بن عبدالعزيز و اليا على المدينة قال لى يا رجاء اذهب و اشتر لى ثوبا ،

 

 

فاشتريت له ثوبا جيدا ثمنة خمسمائة درهم و لما اتيتة به و لمسة بيدة قال هو جيد لولا انه رخيص الثمن

 

 

قال رجاء و بعد سنوات صار عمر اميرا للمومنين ،

 

 

فقال لى يا رجاء اذهب و اشتر لى ثوبا فاشتريت له ثوبا متواضعا ثمنة خمسة دراهم ،

 

 

و لما اتيتة به و لمسة بيدة فاجانى بقوله هو جيد لولا انه غالي الثمن ،

 

 

تعجبت كيف يكون الثوب الذى اشتريتة له في المدينة من سنوات بخمسمائة درهم رخيص الثمن ،

 

 

و الثوب الذى اشتريتة الان بخمسة دراهم غالي الثمن

 

 

قال رجاء فتاثرت بذلك فبكيت فقال ما يبكيك

 

 

قلت له موقفك ،

 

 

و كلامك ،

 

 

فقال لى يا رجاء ان لى نفسا تواقة ،

 

 

كلما حققت شيئا تاقت الى ما بعدة ،

 

 

يا رجاء تاقت نفسي الى ابنة عمي فاطمة بنت عبدالملك فتزوجتها ثم تاقت نفسي الى الامارة فوليتها ،

 

 

ثم تاقت نفسي الى الخلافة فنلتها ،

 

 

و الان تاقت نفسي الى الجنة و ارجوان اكون من اهلها

 

 

.
ذكر الذهبى في سير اعلام النبلاء 4/141 انه اجتمع في الحجر عبدالله ،

 

 

و مصعب،

 

و عروة بنو الزبير و ابن عمر،

 

فقال ابن عمر: تمنوا،

 

فقال ابن الزبير: اتمني الخلافه،

 

و قال عروه: اتمني ان يوخذ عنى العلم،

 

و قال مصعب: اتمني امرة العراق،

 

و الجمع بين عائشة بنت طلحة و سكينة بنت الحسين.

 

فقال ابن عمر: اما انا فاتمني المغفره.

 

قال ابو الزناد: فنالوا ما تمنوا،

 

و لعل ابن عمر قد غفر له .

 


وما السعادة في الدنيا لذى امل ان السعيد الذى ينجو من النار
والثاني: عمل الصالحات و فق ما شرعة الله تبارك و تعالى و ما جاء عن رسوله.
وهذا الامر يتطلب كذلك عدة امور منها

1 الاحسان الى الخلق و التواصل مع الناس
حثنا الدين الحنيف على حسن الخلق مع كل الناس ،

 

 

و جعل ذلك عنوانا على صحة ايمان المسلم و على كمال و تمام ايمانة .

 


قال تعالى ” و عد الله الذين امنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذى ارتضي لهم و ليبدلنهم من بعد خوفهم امنا يعبدوننى لا يشركون بى شيئا و من كفر بعد ذلك فاولئك هم الفاسقون 55 و اقيموا الصلاة و اتوا الزكاة و اطيعوا الرسول لعلكم ترحمون 56 سورة النور.
وقال تعالى مخاطبا نبية صلى الله عليه و سلم ” فبما رحمة من الله لنت لهم و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم و استغفر لهم و شاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين 159 سورة ال عمران.
وعن ابي ادريس الخولاني عن ابي ذر قال ،

 

 

قلت يا رسول الله اي المومنين اكمل ايمانا ،

 

 

قال احسنهم خلقا “.

 

رواة الطبرانى في الاوسط ،

 

 

و انظر المنتقي من مكارم الاخلاق ص 28 .

 


وقد امر النبى صلى الله عليه و سلم اصحابة و ارشدهم الى حسن الخلق .

 

 

فعن ابي ذر قال قال لى رسول الله صلى الله عليه و سلم ” يا ابا ذر اتق الله حيثما كنت ،

 

 

و اتبع السيئة الحسنة تمحها و خالق الناس بخلق حسن” اخرجة الترمذى رقم 1988 و قال حديث حسن.
وقال عليه الصلاة و السلام ” مثل المومنين في توادهم و تعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر و الحمي ” رواة الطبرانى في الاوسط ،

 

 

و انظر المنتقي من مكارم الاخلاق ص 28 .

 


وعن ابي الدرداء قال سمعت النبى صلى الله عليه و سلم يقول ما من شيء يوضع في الميزان اثقل من حسن الخلق وان صاحب حسن الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصوم و الصلاه.

 

رواة الترمذى في سننه،

 

ج7 ص 85 .

 


وعن عبدالله بن عمرو رضى الله عنهما ،

 

 

قال قيل لرسول الله صلى الله عليه و سلم اي الناس افضل

 

قال: كل مخموم القلب،

 

صدوق اللسان .

 

قالوا: صدوق اللسان ،

 

 

نعرفه.

 

فما مخموم القلب

 

 

قال: هو التقى النقي.

 

لا اثم فيه و لا بغى و لا غل و لا حسد رواة ابن ما جة 4307 .

 


وقيل للاحنف بن قيس: ممن تعلمت حسن الخلق

 

فقال من قيس بن عاصم،

 

بينما هو ذات يوم جالس في دارة اذ جاءتة خادمة له بسفود عليه شواء حار،

 

فنزعت السفود من اللحم و القتة خلف ظهرها فوقع على ابن له،

 

فقتلة لوقته،

 

فدهشت الجاريه،

 

فقال: لا روع عليك انت حرة لوجة الله تعالى.
وقيل لابن المبارك رحمة الله تعالى: اجمع لنا حسن الخلق في كلمة واحده.

 

قال: ترك الغضب.
وعن ابي قلابة ،

 

 

قال « التمس لاخيك العذر بجهدك ،

 

 

فان لم تجد له عذرا فقل لعل لاخي عذرا لا اعلمة ».
ان الكريم اذا تمكن من اذي جاءتة اخلاق الكرام فاقلعا
وتري اللئيم اذا تمكن من اذي يطغي فلا يبقي لصلح موضعا
طلب اعرابي يوما من النبى صلى الله عليه و سلم شيئا فاعطاة ،

 

 

ثم قال له ااحسنت اليك

 

 

فقال الاعرابي لا ،

 

 

لا احنت و لا اجملت فغضب المسلمون و قاموا الية ،

 

 

فاشار اليهم الرسول صلى الله عليه و سلم بان كفوا ،

 

 

ثم دخل منزلة و ارسل الى الاعرابي و زادة شيئا ثم قال ااحنت اليك

 

 

قال نعم ،

 

 

فجزاك الله من اهل و عشيرة خيرا ،

 

 

فقال له الرسول صلى الله عليه و سلم انك قلت و في نفس اصحابي شيء من ذلك ،

 

 

فاذا احببت فقل بين ايديهم ما قلت بين يدى حتى يذهب من صدورهم ما فيها عليك ،

 

 

قال نعم ،

 

 

فلما كان الغداة جاء ،

 

 

فقال النبى صلى الله عليه و سلم ان هذا الاعرابي قال ما قال ،

 

 

فزدناة فزعم انه رضى ،

 

 

اكذلك يا اعرابي

 

 

فقال الاعرابي نعم ،

 

 

فجزاك الله من اهل و عشيرة خيرا ،

 

 

فتهلل و جة الرسول صلى الله عليه و سلم بشرا و قال ان مثلى و مثل هذا الاعرابي كمثل رجل كانت له ناقة شردت عليه ،

 

 

فتبعها الناس فلم يزيدوها الا نفورا ،

 

 

فناداهم صاحب الناقة خلوا بينى و بين ناقتى فانى ارفق و اعلم ،

 

 

فتوجة لهل صاحب الناقة بين يديها فاخذ لها من قمام الارض فردها هونا هونا حتى جاءت و استناخت و شد عليها رحلها و استوي عليها ،

 

 

و اني لو تركتكم حيث قال الرجل ما قال فقتلتموة دخل النار ” رواة ابن حبان.

 

و انظر الشفا للقاضى عياض 1/ 253 و مناهل الصفا للحمزاوى 2.
وعن الزهرى ،

 

 

عن انس بن ما لك ،

 

 

قال:بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ،

 

 

قال يطلع عليكم الان رجل من اهل الجنه،

 

فطلع رجل من الانصار ،

 

 

تنطف لحيتة ماء من و ضوئة ،

 

 

معلق نعليه في يدة الشمال ،

 

 

فلما كان من الغد ،

 

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يطلع عليكم الان رجل من اهل الجنة ،

 

 

فطلع ذلك الرجل على مثل مرتبتة الاولي ،

 

 

فلما كان من الغد ،

 

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يطلع عليكم الان رجل من اهل الجنة ،

 

 

فطلع ذلك الرجل على مثل مرتبتة الاولي ،

 

 

فلما قام رسول الله صلى الله عليه و سلم ،

 

 

تبعة عبدالله بن عمرو بن العاص ،

 

 

فقال اني لاحيت ابي ،

 

 

فاقسمت ان لا ادخل عليه ثلاث ليال ،

 

 

فان رايت ان تووينى اليك حتى تحل يمينى فعلت ،

 

 

فقال نعم،

 

قال انس فكان عبدالله بن عمرو بن العاص يحدث انه بات معه ليلة ،

 

 

او ثلاث ليال ،

 

 

فلم يرة يقوم من الليل بشيء ،

 

 

غير انه اذا انقلب على فراشة ذكر الله و كبر ،

 

 

حتى يقوم لصلاة الفجر ،

 

 

فيسبغ الوضوء ،

 

 

قال عبدالله غير اني لا اسمعة يقول الا خيرا ،

 

 

فلما مضت الثلاث ليال كدت احتقر عملة ،

 

 

قلت يا عبدالله ،

 

 

انة لم يكن بينى و بين و الدى غضب و لا هجرة ،

 

 

و لكنى سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول لك ثلاث مرات ،

 

 

فى ثلاث مجالس: يطلع عليكم الان رجل من اهل الجنة ،

 

 

فطلعت انت تلك الثلاث مرات ،

 

 

فاردت اوى اليك ،

 

 

فانظر عملك ،

 

 

فلم ارك تعمل كبير عمل ،

 

 

فما الذى بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

 

 

قال ما هو الا ما رايت ،

 

 

فانصرفت عنه ،

 

 

فلما و ليت دعانى ،

 

 

فقال ما هو الا ما رايت ،

 

 

غير اني لا اجد في نفسي غلا لاحد من المسلمين ،

 

 

و لا احسدة على خير اعطاة الله اياة ،

 

 

قال عبدالله بن عمرو هذه التي بلغت بك ،

 

 

و هي التي لا نطيق.

 

اخرجة احمد 3/166(12727 و قال محققة شعيب الارناوط اسنادة صحيح على شرط الشيخين , و رواة الترمذى 3694 و ”النسائي” ،

 

 

فى “عمل اليوم و الليله” 863 , و الطبرانى و الحاكم في المستدرك 3/73 و صححة و وافقة الذهبى .

 


قال سفيان بن حسين: ذكرت رجلا بسوء عند اياس بن معاوية فنظر في و جهي, و قال: اغزوت الروم؟؟قلت: لا قال: اغزوت الهند او السند او الترك؟؟قلت: لا قال: افسلم منك الروم, و الهند , و السند , و الترك؟!ولم يسلم منك اخوك المسلم

 

.
كان معروف الكرخى قاعدا يوم على دجلة ببغداد فمر به صبيان في زورق يضربون بالملاهى و يشربون فقال له اصحابه:اما تري هولاء يعصون الله تعالى على هذا الماء؟ادع عليهم فرفع يدية الى السماء و قال:الهى و سيدى كما فرحتهم في الدنيا اسالك ان تفرحهم في الاخره.

 

فقال له صاحبه:انما سالناك ان تدعو عليهم و لم نقل ادع لهم, فقال:اذا فرحهم في الاخرة تاب عليهم في الدنيا و لم يضركم هذا.

 

ابن الملقن طبقات الاولياء 1/47.
قال سرى السقطي،

 

و كان اوحد زمانة في الورع و علوم التوحيد: ‏ ‏ منذ ثلاثين سنة و انا في الاستغفار من قولى مره: الحمد لله.

 

‏ ‏ قيل له: و كيف ذلك

 

 

‏ ‏ قال: و قع ببغداد حريق،

 

فاستقبلنى واحد و قال: نجا حانوتك

 

‏ ‏ فقلت: ‏ ‏ الحمد لله!‏ ‏ فانا نادم من ذلك الوقت حيث اردت لنفسي خيرا من دون الناس.

 

‏ المناوى فيض القدير 1/124.
وشتم رجل ابن عباس ،

 

 

فقال له:انك لتشتمنى و في ثلاث خصال: اني لاتى على الاية في كتاب الله فلوددت ان كل الناس يعلمون منها ما اعلم ،

 

 

و اني لاسمع بالحاكم من حكام المسلمين يعدل في حكمة فافرح به و لعلى لا اقاضى الية ابدا ،

 

 

و اني لاسمع ان الغيث قد اصاب بلدا من بلدان المسلمين فافرح به ،

 

 

و ما لى به سائمة .

 


مر يهودى معه كلب على ابراهيم بن ادهم رحمة الله فقال له:ايهما اطهر لحيتك ام ذيل كلبى

 

 

فرد عليه اخي من يقرا،

 

قبل ان اكمل القصة ،

 

 

توقع الرد فرد عليه بهدوء: ان كانت لحيتى في الجنة فهي اطهر من ذيل كلبك وان كانت في النار.لذيل كلبك اطهر منها.فما ملك اليهودى نفسة الا ان قال اشهد ان لا الة الا الله وان محمدا رسول الله ما هذا الا خلق الانبياء.

2 حب عمل الخير و الحرص عليه
قرن الله تعالى العمل الصالح بالايمان به و حدة و اجزل العطاء لمن قرن بينهما , فكان ايمانة قولا و عملا , قال تعالى ” ان الذين امنوا و عملوا الصالحات اولئك هم خير البرية 7 سورة البينة .

 


وقال تعالى ” و بشر الذين امنوا و عملوا الصالحات ان لهم جنات تجرى من تحتها الانهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذى رزقنا من قبل و اتوا به متشابها و لهم فيها ازواج مطهرة و هم فيها خالدون 25 سورة البقرة .

 


وقال: ” ان الذين امنوا و عملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا 107 خالدين فيها لا يبغون عنها حولا 108 سورة الكهف.
وقال ” ان كل من في السماوات و الارض الا اتى الرحمن عبدا 93 لقد احصاهم و عدهم عدا 94 و كلهم اتية يوم القيامة فردا 95 ان الذين امنوا و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن و دا 96 سورة مريم.
وقال: ” ان الذين امنوا و عملوا الصالحات لهم جنات تجرى من تحتها الانهار ذلك الفوز الكبير 11 سورة البروج.
عن انس بن ما لك ،

 

 

قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:ان من الناس مفاتيح للخير ،

 

 

مغاليق للشر ،

 

 

وان من الناس مفاتيح للشر ،

 

 

مغاليق للخير ،

 

 

فطوبي لمن جعل الله مفاتيح الخير على يدية ،

 

 

و ويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه.

 

اخرجة ابن ما جة 237 و الالبانى في ” السلسلة الصحيحة ” 3 / 320.
عن ابي هريرة ،

 

 

عن النبى صلى الله عليه و سلم ،

 

 

انة قال:ان رجلا لم يعمل خيرا قط ،

 

 

فكان يداين الناس ،

 

 

فيقول لرسولة خذ ما تيسر ،

 

 

و اترك ما عسر ،

 

 

و تجاوز لعل الله يتجاوز عنا ،

 

 

فلما هلك ،

 

 

قال الله ،

 

 

عز و جل له هل عملت خيرا قط

 

 

قال لا ،

 

 

الا انه كان لى غلام ،

 

 

و كنت اداين الناس ،

 

 

فاذا بعثتة يتقاضي ،

 

 

قلت له خذ ما تيسر ،

 

 

و اترك ما عسر ،

 

 

و تجاوز لعل الله ،

 

 

عز و جل ،

 

 

يتجاوز عنا ،

 

 

قال الله ،

 

 

عز و جل قد تجاوزت عنك.

 

اخرجة احمد 2/361(8715 قال حدثنا يونس .

 

 

و ”النسائي” 8/317 ،

 

 

و في “الكبرى” 6247 قال اخبرنا عيسي بن حماد .

 

 

و ”ابن حبان” 5043.
روى عن السرى بن مغلس السقطى ان لصا دخل بيت ما لك بن دينار فما و جد شيئا فجاء ليخرج فناداة ما لك: سلام عليكم،

 

فقال: و عليك السلام،

 

قال: ما حصل لكم شيء من الدنيا فترغب في شيء من الاخرة – قال: نعم،

 

قال: توضا من هذا المركن وصل ركعتين،

 

ففعل ثم قال: يا سيدى اجلس الى الصبح،

 

قال: فلما خرج ما لك الى المسجد قال اصحابه: من هذا معك – قال: جاء يسرقنا فسرقناه.

 

تاريخ الاسلام للذهبى 2/144.
روى ان ابا حنيفة رضى الله عنه كان له على بعض المجوس ما ل فذهب الى دارة ليطالبة به,فلما وصل الى باب دارة و قع على نعلة نجاسه,فنفض نعلة فارتفعت النجاسة عن نعله.ووقعت على حائط المجوسى ,فتحير ابو حنيفة , و قال ان تركتها كان ذلك سببا لقبح جدار هذا المجوسى ,وان حككتها انحدر التراب من الحائط , فدق الباب فخرجت الجارية فقال لها:قولى لمولاك ان ابا حنيفة بالباب, فخرج الية و ظن انه يطالبة بالمال فاخذ يعتذر.فقال ابو حنيفه:هاهنا ما هو اولي , و ذكر قصة الجدار ,و كيف السبيل الى تطهيره.فقال المجوسى فانا ابدا بتطهير نفسي فاسلم في الحال.
قال ابو عبيدة التاجى كنا في مجلس الحسن البصرى اذا قام الية رجل فقال يا ابا سعيد

 

 

ان ها هنا قوما يحضرون مجلسك ليتتبعوا سقط كلامك

 

 

فقال الحسن يا هذا

 

 

انى اطمعت نفسي في جوار الله فطمعت ،

 

 

و اطمعت نفسي في الحور العين فطمعت ،

 

 

و اطمعت نفسي في السلام من الناس فلم تطمع ،

 

 

و اني لما رايت الناس لا يرضون عن خالقهم علمت انهم لا يرضون عمن مخلوق مثلهم .

 

 

على الهزاع مكارم الاخلاق ص 17 .

 


عن ابي هريرة ،

 

 

قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:ان الله ،

 

 

عز و جل ،

 

 

يقول يوم القيامة يا ابن ادم ،

 

 

مرضت فلم تعدنى ،

 

 

قال يا رب ،

 

 

كيف اعودك و انت رب العالمين ،

 

 

قال اما علمت ان عبدى فلانا مرض فلم تعدة ،

 

 

اما علمت انك لو عدتة لوجدتنى عندة ،

 

 

يا ابن ادم ،

 

 

استطعمتك فلم تطعمنى ،

 

 

قال يا رب ،

 

 

و كيف اطعمك و انت رب العالمين

 

 

قال اما علمت انه استطعمك عبدى فلان فلم تطعمة ،

 

 

اما علمت انك لو اطعمتة لوجدت ذلك عندي ،

 

 

يا ابن ادم ،

 

 

استسقيتك فلم تسقنى ،

 

 

قال يا رب ،

 

 

كيف اسقيك و انت رب العالمين ،

 

 

قال استسقاك عبدى فلان فلم تسقة ،

 

 

اما انك لو سقيتة و جدت ذلك عندي.اخرجة البخارى في “الادب المفرد” 517 و ”مسلم” 6648 و ”ابن حبان” 269 و 944 صحيح انظر حديث رقم 1916 في صحيح الجامع .

 


خرج كعب بن ما مة الايادى في قافلة و معهم رجل من بنى النمر و كان ذلك في حر الصيف القائظ, فضلوا الطريق في يوم حامي الوطيس لافح الحر, و شح ما وهم كثيرا بحيث لم يبق لديهم منه الا القليل, فاخذوا حين يشربون يقتسمون الماء بينهم بالحصى, و ذلك ان يطرح في الاناء حصاة ثم يصب فيه من الماء بقدر ما يغمر الحصاه, فيشرب كل واحد منهم قدر ما يشرب الاخر و لما دار الوعاء بينهم حتى انتهي الى كعب بن ما مة راي كعب الرجل النمرى يحد نظرة الية فاثرة بمائة و قال للساقي: اسق اخاك النمرى بدلا مني.
فشرب النمرى نصيب كعب من الماء ذلك اليوم,ثم نزلوا من الغد منزلهم الاخر و تساقوا بقية ما ئهم على الوجة عينه, و لما انتهي الاناء الى كعب بن ما مة نظر الية النمرى كنظرة الية امس فقال كعب للساقي: اسق اخاك النمرى بدلا مني.وارتحل القوم الى ان اقتربوا من الماء و لكن كعبا قبل و صولة الى الماء تعب و لم تكن له قوة على النهوض.
فقالوا له: يا كعب, قد اقتربنا من الماء فانهض و ردة انك و ارد.ولكن كعبا عجز عن الجواب و حاولوا ان يستنطقوة فلم يستطيعوا لان قواة قد خارت و عزيمتة قد اضمحلت و اخذ يلفظ انفاسة الاخيرة و ايسوا منه فخيموا عليه بثوب يمنعة من السبع ان ياكله, و ما ت و لكنة اصبح بايثارة مضرب الامثال.
قال ابوة يرثيه:
اوفي على الماء كعب ثم قيل له * رد كعب انك و راد فما و ردا
ماكان من سوقة اسقي على ظما** خمرا بماء اذا ناجودها بردا
من ابن ما مة كعب ثم عي به **زو المنية الا حرة و قدا
وحكى ان رجلا عزم جماعه،

 

فتخلف شخص منهم في منزله،

 

و دخل على زوجة صاحب المنزل فضاجعها،

 

فوثب الكلب عليهما،

 

فقتلهما،

 

فرجع صاحب المنزل،

 

فوجدهما قتيلين،

 

فانشد يقول:
وما زال يرعي ذمتى و يحوطنى و يحفظ عهدى و الخليل يخون
فواعجبا للخل يهتك حرمتى و واعجبا للكلب كيف يصون
ومما جاء في فضل الاحسان الى الارملة و اليتيم عن بعض العلويين و كان نازلا ببلخ من بلاد العجم و له زوجة علوية و له منها بنات و كانوا في سعة و نعمة فمات الزوج و اصاب المراة و بناتها بعدة الفقر و القلة فخرجت ببناتها الى بلدة اخرى خوف شماتة الاعداء و اتفق خروجها في شدة البرد فلما دخلت ذلك البلد ادخلت بناتها في بعض المساجد المهجورة و مضت تحتال لهم في القوت فمرت بجمعين جمع على رجل مسلم و هو شيخ البلد و جمع على رجل مجوسى و هو ضامن البلد فبدات بالمسلم و شرحت حالها له و قالت انا امراة علوية و معى بنات ايتام ادخلتهم بعض المساجد المهجورة و اريد الليلة قوتهم فقال لها اقيمى عندي البينة انك علوية شريفة فقالت انا امراة غريبة ما في البلد من يعرفنى فاعرض عنها فمضت من عندة منكسرة القلب فجاءت الى ذلك الرجل المجوسى فشرحت له حالها و اخبرتة ان معها بنات ايتام و هي امراة شريفة غريبة و قصت عليه ما جري لها مع الشيخ المسلم فقام و ارسل بعض نسائة و اتوا بها و بناتها الى دارة فاطعمهن اطيب الطعام و البسهن افخر اللباس و باتوا عندة في نعمة و كرامة قال فلما انتصف الليل راي ذلك الشيخ المسلم في منامة كان القيامة قد قامت و قد عقد اللواء على راس النبى و اذا القصر من الزمرد الاخضر شرفاتة من اللولو و الياقوت و فيه قباب اللولو و المرجان فقال يا رسول الله لمن هذا القصر قال لرجل مسلم موحد فقال يا رسول الله انا رجل مسلم موحد فقال رسول الله اقم عندي البينة انك مسلم موحد قال فبقى متحيرا فقال له لما قصدتك المراة العلوية قلت اقيمى عندي البينة انك علوية فكذا انت اقم عندي البينة انك مسلم فانتبة الرجل حزينا على ردة المراة خائبة ثم جعل يطوف بالبلد و يسال عنها حتى دل عليها انها عند المجوسى فارسل الية فاتاة فقال له اريد منك المراة الشريفة العلوية و بناتها فقال ما الى هذا من سبيل و قد لحقنى من بركاتهم ما لحقنى قال خذ منى الف دينار و سلمهن الى فقال لا افعل فقال لا بد منهن فقال الذى تريدة انت انا احق به و القصر الذى رايتة في منامك خلق لى اتدل على بالاسلام فوالله ما نمت البارحة انا و اهل دارى حتى اسلمنا كلنا على يد العلوية و رايت مثل الذى رايت في منامك و قال لى رسول الله العلوية و بناتها عندك قلت نعم يا رسول الله قال القصر لك و لاهل دارك و انت و اهل دارك من اهل الجنة خلقك الله مومنا في الازل قال فانصرف المسلم و به من الحزن و الكابة ما لا يعلمة الا الله فانظر رحمك الله الى بركة الاحسان الى الارملة و الايتام ما اعقب صاحبة من الكرامة في الدنيا.

 

الذهبى الكبائر 42 .

 


اللهم كما حسنت خلقتنا حسن اخلاقنا , اللهم حببنا الى الخير و حبب الخير الينا , اللهم و اجعل حياتنا طيبة , و اختم لنا بخاتمة السعادة اجمعين

  • تعبير عن اسس الحياه الطيبه
  • موضوع عن اسس الحياة الطيبه
  • أسس الحياة
  • تعبير كتابي عن أسس الحياة الطيبة
  • تعبير مدرسي عن اسس الحياه الطيبه
  • تعبير عن أسس الحياة الطيبه
  • تعبير عن أسس الحياه الطيبه
  • اريد قصه عن اسس الحياه الطيبه
  • تعبير كتابي عن الراحة البدن
  • اسس الحياهـ الطيبهـ كلام رائع

1٬977 views

اسس الحياة الطيبة