اعجاز القران العلمي اعظم معجزات

صور اعجاز القران العلمي اعظم معجزات

يؤمن ألمسلمون ن ألقرن معجزه ألنبى محمد للعالمين،
ون ياته تتحديِ ألعالمين بن يتوا بمثله و بسوره مِثله،[1] كَما يعتبرونه دليلا علَيِ نبوته،[2] يقول بَعض ألباحثين و عدَد مِن علماءَ ألشريعه ألمختصين يضا بمجالات علميه متنوعه ،
ن ألقرن يشير ليِ معلومات علميه كثِيره فِى عدَد مِن أليات و هو ما يسميِ بالعجاز ألعلمى فِى ألقرن،[3] و ن هَذا يشَكل ألدليل ألقاطع علَيِ ن مصدره ألله ألعليم و ألعارف بِكُل شيء.[4] و قد أنتشر ألاعتقاد بن ألقرن بَين عده نظريات علميه معروفه ،
قبل أكتشافها بمئات ألسنين،
فيِ مختلف نحاءَ ألعالم ألسلامي،[5][6] و قد يختلفون حَول ماهيتها،
فالعجاز يَعنى ضمنا ألتحدى مَع عجز ألجهه ألَّتِى تم تحديها،
وهَذا ما يعتبره ألبعض خاصا ببلاغه ألقرن و سلوبه،
ولكن خرين يؤمنون بشموليه ألعجاز فِى ألقرن للعلوم بشَكل مطلق،
فيؤمن ألمسلمين ن ألله هُو خالق ألكون و بما ن ألقرن هُو كلامه فنه مِن ألمستحيل ن يتعارض مَع ألحقائق ألعلميه ألَّتِى تم و سيتِم أكتشافها بَعد نزول ألقرن و لهَذا فن ألعجاز ألعلمى يَعنى توافق ألنص ألقرنى مَع مقتضيات ألعلم ألحديث و و جود لماحات و تصريحات ضمنه تؤكد حقائق علميه عرفت لاحقا،
وشهر مِن عمل بطريقَه مِنهجيه علَيِ توضيح هَذا هُو ألطبيب ألفرنسى موريس بوكاي،
حيثُ لف فِى نِهايه تجربته ألَّتِى علن سلامه كثمَره لَها كتابه ألمشهور ألَّذِى ترجم ليِ سبع عشره لغه ألتورآه و ألناجيل و ألقرن ألكريم بمقياس ألعلم ألحديث.[7][8] وقد برز عدَد مِن ألدعآه و ألعلماءَ ليؤكدوا ألعجاز ألعلمى فِى ألقرن،
ومن شهرهم زغلول ألنجار،
الذى ربط فِى عده محاضرات جامعيه و تلفازيه بَين ما جاءَ فِى بَعض أليات و ما قرته نظريات علميه فِى ألقرن ألعشرين و ما سبقه.
ومن برز ما قيل فِى هَذا ألمجال علَيِ سبيل ألمثال،
ن أليه ألسابعه و ألستين مِن سوره ألنعام: Ra bracket.png لكُل نب مستقر و سوفَ تعلمون Aya-67.png La bracket.png تشير ليِ ن ما و رد فِى ألقرن مِن معلومات علميه سوفَ يكتشف مَع مرور ألزمن،[5] و ن ألكون خلق فعلا مِن أنفجار عظيم،[9] و ن دنيِ نقطه علَيِ سطح ألرض هِى ألبحر ألميت،[10] و ن ألجنين يخلق فِى طوار،[11] و غير ذلِك مِن ألمور.
كذلِك يقول علماءَ ألتفسير ن ألقرن تنب ببعض ألحوادث ألَّتِى ستقع مستقبلا،
من شهرها هزيمه ألفرس علَيِ يد ألروم ألبيزنطيين خِلال عقد ألعشرينيات مِن ألقرن ألسابع،[12] بَعد ن كَان ألفرس قَد هزموا ألروم قَبلا و فتحوا قسما مِن مبراطوريتهم: Ra bracket.png ألم Aya-1.png غلبت ألروم Aya-2.png فِى دنيِ ألرض و هم مِن بَعد غلبهم سيغلبون Aya-3.png فِى بضع سنين لله ألمر مِن قَبل و من بَعد و يومئذ يفرح ألمؤمنون Aya-4.png بنصر ألله ينصر مِن يشاءَ و هو ألعزيز ألرحيم Aya-5.png La bracket.png فقد نزلت هَذه أليه فِى سنه 615،
ى قَبل 6 و 7 سنوات مِن أنقلاب ميزان ألقويِ لصالح ألبيزنطيين.[13] بالمقابل،
هُناك عدَد مِن ألعلماءَ ألَّذِين يعارضون فكره و جود عجاز علمى فِى ألقرن،
قائلين نه ليس بكتاب علوم،
ومن ألسباب ألَّتِى جعلت ألعلماءَ يقولون بَعدَم و جود عجاز علمى فِى ألقرن،
هو و جود عده تفسيرات علميه لظاهره طبيعيه و حيده ،
فالعلم دائما ما يتغير و ألنظريات دائما ما تتبدل و تدحض،
فلا يُمكن ألقول بصحه حداها طيله ألزمن.[5][14] كَما درج عدَد مِن ألعلماءَ و ألمجلات ألعلميه ألمختصه ألعجاز ألعلمى فِى ألقرن ضمن ألعلوم ألزائفه ،[15][16] حيثُ يعتبرونه مِنهجا يخالف ألمنهجيه ألعلميه .[17][18] تعرضت حركه ربط ألدين بالعلوم ألحديثه ألَّتِى يتبعها عدَد مِن كتاب ألعجاز ألعلمى لنتقادات و أسعه مِن قَبل علماءَ و باحثين غربيين معتبرين هَذه ألمنهجيه غَير موضوعيه و غير علميه .[19][20][21] كَما و تم أنكار بَعض ألمعجزات ألَّتِى يعتبرها ألمسلمون عجاز علمى مِثل أنشقاق ألقمر.[22][23][24] محتويات [خف] 1 معنيِ ألعجاز ألعلمي
2 ألسبق ألعلمي
3 علوم ألعجاز ألقرني
3.1 ألتفصيل ألتريخى لحداث ألرسل و ألنبياء
3.2 ألكشف عما يدور فِى صدور ألناس و خاصه ألمنافقين
3.3 ألخبار عَن غيوب و مسائل تَكون فِى ألمستقبل ألقريب و ألبعيد
3.3.1 غلبت ألروم
3.3.2 موت بى لهب علَيِ ألكفر
3.4 ألخبار عَن ألعلوم ألحديثه و عن حقائق
4 ألعجاز أللغوى فِى ألقرن
4.1 ألجده ألدائمه
4.2 ألكلام ألفريد
5 ألعجاز ألعلمى فِى ألقرن
6 مِثله ألعجاز ألعلمى فِى ألقرن
6.1 أنفصال ألرض فِى علم ألفلك
6.2 ألماءَ و ألحياه
6.3 ألفرث و ألدم فِى علم ألتشريح للنسجه
6.4 أنخفاض نسبه ألوكسجين عِند ألصعود ليِ ألعليِ نحو ألسماء
6.5 ألظلمات ألمتعدده فِى عماق ألبحار ألسحيقه و ألمواج ألَّتِى تغشاها
6.6 ألموج ألبحرى و من فَوقه موج خر
6.7 طبيعه ألجبال كالوتاد فِى علم ألجيولوجيا
6.8 ألرياح و ألتلقيح و ألمطر
6.9 دوران ألرض حَول نفْسها
6.10 ألطارق
6.11 ألفساد فِى ألبيئه
6.12 ألعنكبوت
6.13 ألغراب
6.14 علم ألنباتات
6.15 ألتراكب فِى ألحب و ألثمار فِى ألنباتات و ألصبغه ألخضراء
6.16 مواقع ألنجوم فِى ألفيزياءَ ألفلكيه و هى ليست كَما ترى
6.17 ألبرد مِن فَوق كالجبال فِى ألسحب ألركاميه
6.18 ألسدم و تكونها فِى ألفلك خارِج ألمجره
6.19 ألقويِ ألجاذبيه بَين ألنجوم و ألكواكب
6.20 رتفاع ألسماءَ و دحى ألرض
6.21 طوار ألقمر
6.22 جريان ألشمس
6.23 ألحديد
6.24 علم ألجنه و ألولاده و ألظلمات ألثلاث ألَّتِى يحيط بها ألجنين
6.25 تحريم ألميته و ألدم و لحم ألخنزير
7 ألمعارضه
7.1 نقد
7.2 لقاءَ ألزندانى بالعلماء
7.3 مقابلات حمزه تزورتزس
7.4 محاضرات ذاكر نايك
7.5 أنكار
8 طالع يضا
9 ألمصادر
10 ألمراجع
11 و صلات خارِجيه
معنيِ ألعجاز ألعلمي[عدل] العجاز مشتق مِن ألعجز و ألضعف و عدَم ألقدره و ألعجاز مصدره عجز و هو بمعنيِ ألفوت و ألسبق و ألمعجزه فِى أصطلاح ألعلماءَ مر خارق للعاده ،
مقرون بالتحدي،
سالم مِن ألمعارضه و عجاز ألقرن يقصد بِه عجاز ألقرن ألناس ن يتوا بمثله.
ى نسبه ألعجز ليِ ألناس بسَبب أعتقاد ألمسلمين بَعدَم قدره ى شخص علَيِ ألتيان بمثله.
العجاز ألعلمى هُو خبار ألقرن و ألسنه ألنبويه بحقيقه ثبتها ألعلم ألتجريبى و ثبت عدَم مكانيه دراكها بالوسائل ألبشريه فِى زمن ألرسول محمد مما يظهر صدقه فيما خبر بِه عَن ربه،
وفق أصطلاح ألهيئه ألعالميه للعجاز ألعلمى فِى ألقرن و ألسنه .
فالعجاز ألعلمى للقرن يقصد بِه سبقه بالشاره ليِ عدَد مِن حقائق ألكون و ظواهره ألَّتِى لَم تتمكن ألعلوم ألمكتسبه مِن ألوصول ليِ فهم شيء مِنها لا بَعد قرون متطاوله مِن تنزل ألقرن بحسب تعريف زغلول ألنجار.
Ra bracket.png قل لئن أجتمعت ألنس و ألجن علَيِ ن يتوا بمثل هَذا ألقرن لا يتون بمثله و لو كَان بَعضهم لبعض ظهيرا Aya-88.png La bracket.png سوره ألسراء،
اليه 88.
Ra bracket.png م يقولون أفتراه قل فتوا بعشر سور مِثله مفتريات و أدعوا مِن أستطعتم مِن دون ألله ن كنتم صادقين Aya-13.png La bracket.png سوره هود،
اليه 13.
و حتّيِ بسوره قصيره مِثله فقال: Ra bracket.png م يقولون أفتراه قل فتوا بسوره مِثله و أدعوا مِن أستطعتم مِن دون ألله ن كنتم صادقين Aya-38.png La bracket.png سوره يونس،
اليه 38.
عليِ ألرغم مِن مرور ألكثير مِن ألوقت منذُ قديم ألزمن ليِ ألوقت ألحاضر،
لا ن هَل أللغه ليِ ألن ما زالوا يقرون بقوه ألسلوب ألقرني،
وعليه فقد شار بو سليمان ألخطابى ليِ عدَم قدره ألعلماءَ عَن براز تفاصيل و جوه ألعجاز فقال:«ذهب ألكثرون مِن علماءَ ألنظر ليِ و جوه ألعجاز مِن جهه ألبلاغه لكِن صعب عَليهم تفصيلها و صغوا فيه ليِ حكم ألذوق.» و قال ألعلامه أبن خلدون:«العجاز تقصر ألفهام عَن دراكه و نما يدرك بَعض ألشيء مِنه مِن كَان لَه ذوق بمخالطه أللسان ألعربى و حصول ملكته،
فيدرك مِن عجازه علَيِ قدر ذوقه.».[25] السبق ألعلمي[عدل] كلمه ألسبق ألعلمى تطلق كَما تطلق كلمه ألسبق ألصحفي،
فالقرن ليس كتاب فيزياءَ فلكيه و لا علوم كيمياءَ و طب و زراعه ،
و غَيرها مِن علوم ألاستخلاف ألرضى ألَّتِى فوضها ألله ليِ ألنسان،
الذى جعله خليفه فِى ألرض،
حسب قول ألقرن.
ولقد حث ألقرن علَيِ طلب ألعلم و ألدراسه : Ra bracket.png أقر و ربك ألكرم Aya-3.png ألَّذِى علم بالقلم Aya-4.png علم ألنسان ما لَم يعلم Aya-5.png La bracket.png ذن ليس ألقرن كتابا علميا بحتا لهَذه ألعلوم فيَجب ن نجد فيه كُل ما نشاءَ مِن ألحقائق ألعلميه فِى شتيِ ألميادين كَما يتصور،
بل هُو كتاب هدايه و تعريف لهويه ألنسان،
فالتعريف لماذَا خلق ألنسان و ما هُو دور ألنسان فِى هَذه ألحضاره ،
وما سيَكون حاله و ما ينتهى ليه و ما ينتظره بَعد موته.
فَهو كتاب علمى للسلوك ألبشرى و ألخلاق و ألمعاملات Ra bracket.png ن هَذا ألقرن يهدى للتى هِى قوم و يبشر ألمؤمنين ألَّذِين يعملون ألصالحات ن لَهُم جرا كبيرا Aya-9.png La bracket.png ما جانب ألسبق ألعلمى ففيِ قوله Ra bracket.png سنريهم ياتنا فِى ألفاق و فيِ نفْسهم حتّيِ يتبين لَهُم نه ألحق و لم يكف بربك نه علَيِ كُل شيء شهيد Aya-53.png La bracket.png و لقد صطلح ألعلماءَ ألشريعه علَيِ تسميه هَذا ألسبق ألعلمى بالعجاز ألعلمى فِى ألقرن و ألسنه .
علوم ألعجاز ألقرني[عدل] التفصيل ألتريخى لحداث ألرسل و ألنبياء[عدل] لقد حتويِ ألقرن علَيِ تفصيل تريخى للنبياءَ و ألمرسلين ألسابقين و هو ألتاريخ ألَّذِى لَم يكن يعرف ألعرب عنه شيئا سويِ ألحبار و ألرهبان،
وكانوا علَيِ خلاف فيما بينهم،
ما مه ألعرب فقد كَانوا ميين لايعلمون شيئا عنه،
فلما جاءهم ألنبى محمد بتاريخ ألرسل و ألنبياءَ مفصلا،
عترف بِه ألرهبان و ألحبار و صدقوه فيما رويِ عَن ربه و أضحا جليا،
وخرجوا مِن دين كَانوا علماءه و تبعوا محمدا.
Ra bracket.png تلك مِن نباءَ ألغيب نوحيها ليك ما كنت تعلمها نت و لا قومك مِن قَبل هَذا فاصبر ن ألعاقبه للمتقين Aya-49.png La bracket.png
الكشف عما يدور فِى صدور ألناس و خاصه ألمنافقين[عدل] وحصل هَذا فِى عده مناسبات فِى عهد ألنبى محمد بن عبد ألله،
ومِنها حيثُ كَان أليهود يبشرون بظهور نبى قرب زمانه يخرج مِن بلاد ألعرب،
وكانوا يتهددون ألعرب بنهم سيتبعونه و يقتلونهم معه قتل عاد و رم.
فلما ظهر محمد بن عبد ألله،
وقام فِى ألمدينه كَان ألعرب ألمؤمنون يلقون أليهود و يذكرونهم بما كَانوا يقولون مِن بشارات فيعترفون و يعلنون يمانهم ثُم ذا خلا بَعضهم ببعض نكر بَعضهم علَيِ بَعض ألعتراف بما يعلمون مِن مر ألنبى محمد،
لن ذلِك سيجعل ألعرب شاهدين عَليهم يوم ألقيامه و ظنا مِنهم ن ألحساب سيَكون علَيِ ألشهاده فقط.
فاخبر ألقرن حاكيا حالهم و كشف قولهم ألَّذِى قالوه سرا بينهم،
فما كذبوا ما قاله و دخل مِنهم جماعه فِى ألسلام.Ra bracket.png و ذا لقوا ألَّذِين منوا قالوا منا و ذا خلا بَعضهم ليِ بَعض قالوا تحدثونهم بما فَتح ألله عليكم ليحجوكم بِه عِند ربكم فلا تعقلون Aya-76.png و لا يعلمون ن ألله يعلم ما يسرون و ما يعلنون Aya-77.png La bracket.png
الخبار عَن غيوب و مسائل تَكون فِى ألمستقبل ألقريب و ألبعيد[عدل] كَما خبر ألقرن عَن حداث ستَكون فِى ألمستقبل و فيِ عهد ألنبى محمد،
وبعده،
فجاءَ مرور أليام تفسيرا لما نبنا بِه و من مِثله هذا:
غلبت ألروم[عدل] الخبار بن ألروم ستغلب ألفرس فِى بضع سنين ى قل مِن عشر سنوات،
بعد ن فرح ألوثنيين ألكفار فِى مكه بانتصار ألفرس علَيِ ألروم،
وتهبوا علَيِ كذب ما و عد ألله فِى كتابه فما مرت ألسبع سنوات لا و تحقق ما و عد ألله: Ra bracket.png ألم Aya-1.png غلبت ألروم Aya-2.png فِى دنيِ ألرض و هم مِن بَعد غلبهم سيغلبون Aya-3.png فِى بضع سنين لله ألمر مِن قَبل و من بَعد و يومئذ يفرح ألمؤمنون Aya-4.png بنصر ألله ينصر مِن يشاءَ و هو ألعزيز ألرحيم Aya-5.png La bracket.png.
وقد عرف ألعصر ألحديث ن منطقه ألبحر ألميت هِى كثر ألراضى أنخفاضا فِى ألعالم فِى دنيِ ألرض و هم مِن بَعد غلبهم سيغلبون.
وقد جرت ألمعركه ألثانيه ألَّتِى أنتصر فيها ألروم علَيِ ألفرس فِى منطقه ألبحر ألميت،
وهى منخفض رضى يعتبره علماءَ ألجيولوجيا خفض منطقه علَيِ أليابسه ،
وهى كَما عَبر ألقرن بقوله: بدنيِ ألرض،
وحدث ما و عد ألله بانتصار ألروم.
موت بى لهب علَيِ ألكفر[عدل] خبر ألقرن ن با لهب سيصلى نارا ذَات لهب فِى سوره ألمسد Ra bracket.png سيصليِ نارا ذَات لهب Aya-3.png La bracket.png ى نه لَن يدخل ألسلام و سيموت على ألكفر هُو و زوجته ،

وقد مات بو لهب على ألكفر بَعد غزوه بدر بسبع ليال ،
ولم يفكر ن يسلم و لو نفاقا كَما ظهر بَعض ألمنافقين ألسلام بينما سلم و لديه عتبه و متعب بَعد فَتح مكه .
الخبار عَن ألعلوم ألحديثه و عن حقائق[عدل] وهو ألعجاز ألعلمى ألَّذِى لايمكن ن نبينه سويِ قولنا نه خبار سابق للمحدثات ألعلميه فِى عصرنا و من ذلِك قوله:Ra bracket.png مرج ألبحرين يلتقيان Aya-19.png بينهما برزخ لا يبغيان Aya-20.png La bracket.png و قد أكتشف ألباحثون ن مياه ألبحار لا تمتزج مَع بَعضها ألبعض،
بل لقد و جدوا ن مياه ألبحر ألبيض ألمتوسط لا تمتزج بمياه ألمحيط ألطلنطى عِند جبل طارق.[26] فهُناك ألتقاءَ و بينهما حاجز Ra bracket.png مِن جعل ألرض قرارا و جعل خِلالها نهارا و جعل لَها رواسى و جعل بَين ألبحرين حاجزا ئله مَع ألله بل كثرهم لا يعلمون Aya-61.png La bracket.png
العجاز أللغوى فِى ألقرن[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصله : ألعجاز أللغوى فِى ألقرن
الجده ألدائمه [عدل] ن كُل كلام بشرى يبليِ ذا تكرر،
وبقدر ترديده بقدر ما يبلى،
وتسقط مكانته،
ولكن ألقرن يعرف عنه بجدته ألدائمه ،
الَّتِى لا يؤثر فيها ترديد و تكرار،
فكم كرر ألمسلمون و يكررون سوره ألفاتحه و قصار ألسور كُل يوم و كم عادوا تلاوه ألقرن و جميعهم يثبتون نه لا زال جديدا علَيِ لسنتهم،
وهَذه علامه عجازيه تخضع للتجربه مِن كُل مِن يعرف أللغه ألعربيه فِى ى زمان و مكان،
وبث معانيه بِكُل أللغات،
ولو خذنا ببعض ألراءَ ألحياديه فِى هَذا ألموضوع مِثل رى ألمستشرق ليون حيثُ قال:«حسب ألقرن جلاله و مجداً ن ألربعه عشر قرنا ألَّتِى مرت عَليه لَم تستطع ن تخفف و لو بَعض ألشيء مِن سلوبه ألَّذِى لا يزال غضا كن عهده بالوجود مس.[27]»
الكلام ألفريد[عدل] ن ى كلام مِن ى نسان علَيِ و جه هَذه ألرض يُمكن دماجه بغيره مِن ألكلام فلا يستطيع حد ن يميز كلامه ألَّذِى دمج فيه؛ لنه بالمكان ن يقلد ألناس كلام ى ديب و شاعر،
غير ن ألوجه ألعجازى هُنا ذا خذنا سوره مِن ألقرن و حاولنا دماجها فِى ى كلام لابد ن تتميز و حدها و تظهر علَيِ ذلِك ألكلام،
ولهَذا قال عنه طه حسين:«ن ألقرن ليس نثرا كَما نه ليس بشعر نما هُو قرن و لا يُمكن ن يسميِ بغير هَذا ألاسم،
ليس شعرا و هَذا و أضح فَهو لَم يقيد بقيود ألشعر،
وليس نثرا لنه مقيد بقيود خاصه بِه و حده لا تُوجد فِى غَيره و هى ألَّتِى يتصل بَعضها بواخر أليات،
بنغمه صوتيه خاصه .[28]» و قد درك ذلِك ألمستشرق ألفرنسى موريس فقال:«ن ألقرن فضل كتاب خرجته ألعنايه أللهيه لبنى ألبشر،
ونه كتاب لا ريب فيه.» و كان مما قاله ألمستشرق جيمس متشز فِى مقاله «لعل ألقرن هُو كثر ألكتب ألَّتِى تقر فِى ألعالم،
وهو بِكُل تكيد يسرها حفظا،
وشدها ثرا فِى ألحيآه أليوميه لمن يؤمن به.»
العجاز ألعلمى فِى ألقرن[عدل] يعتقد نصار ألعجاز ألعلمى فِى ألقرن ن ألقرن يشير ليِ معلومات علميه كثِيره و ذلِك فِى عدَد مِن أليات و ألَّتِى تم أكتشافها فِى ألعصور ألحديثه .
لاحقا و نتيجه لذلِك ظهر ما يعرف بالدب ألعجازي.
ذ تم نشر ألعديد مِن ألكتب و ألمواد ألَّتِى توضح توافق ألنص ألقرنى مَع مقتضيات ألعلم ألحديث و و جود لماحات و تصريحات ضمنه تؤكد حقائق علميه عرفت لاحقا.
من برز كتاب ألعجاز ألعلمى موريس بوكاى و زغلول ألنجار و على منصور كيالي.
يذكر ن هَذه ألنوعيه مِن ألكتب و ألمنهجيه تعرضت لانتقادات مِن مؤسسات و خويات علميه مختلفه .[29] قدم موريس بوكاى فِى كتاباته بَعض ألتفسيرات مِن أليات ألقرنيه ألَّتِى و فقا لمنهجه تتفق مَع ألعلم ألحديث و ألَّتِى لَم تكُن تعرف فِى ألماضي.
لف فِى نِهايه تجربته كتابه ألمشهور ألَّذِى ترجم ليِ سبع عشره لغه ألتورآه و ألناجيل و ألقرن ألكريم بمقياس ألعلم ألحديث.
يربط كتاب ألعجاز ألعلمى للقرن بَين ما جاءَ فِى بَعض أليات ألقرنيه و ما قرته نظريات علميه فِى ألقرن ألعشرين و ما سبقه.
ومن برز ما قيل فِى هَذا ألمجال علَيِ سبيل ألمثال،
ن أليه ألسابعه و ألستين مِن سوره ألنعام: Ra bracket.png لكُل نب مستقر و سوفَ تعلمون Aya-67.png La bracket.png تشير ليِ ن ما و رد فِى ألقرن مِن معلومات علميه سوفَ يكتشف مَع مرور ألزمن،[5] و ن ألكون خلق فعلا مِن أنفجار عظيم،[9] و ن دنيِ نقطه علَيِ سطح ألرض هِى ألبحر ألميت،[10] و ن ألجنين يخلق فِى طوار،[11] و غير ذلِك مِن ألمور.
هُناك عدَد مِن ألعلماءَ ألمسلمين ألَّذِين يعارضون فكره و جود عجاز علمى فِى ألقرن،
قائلين نه ليس بكتاب علوم،
يعارض هَذا ألفريق و جود عجاز علمى فِى ألقرن،
بسَبب و جود عده تفسيرات علميه لظاهره طبيعيه و حيده ،
فالعلم دائما ما يتغير و ألنظريات دائما ما تتبدل و تدحض،
فلا يُمكن ألقول بصحه حداها طيله ألزمن.[30] مثله ألعجاز ألعلمى فِى ألقرن[عدل] Question book-new.svg تَحْتاج هَذه ألمقاله و ألمقطع ليِ مصادر و مراجع ضافيه لتحسين و ثوقيتها.
قد ترد فيها فكار و معلومات مِن مصادر معتمده دون ذكرها.
رجاء،
ساعد فِى تطوير هَذه ألمقاله بدراج ألمصادر ألمناسبه .
هَذه ألمقاله معلمه منذُ كتوبر 2018.
Emblem-scales-red.svg ن حياديه و صحه هَذه ألمقاله و هَذا ألقسم مختلف عَليها.
رجاءَ طالع ألخلاف فِى صفحه ألنقاش.
(مايو 2018)
Dislike-157252.png مصداقيه هَذه ألمقاله محل شك.
يعتقد ن بَعض و كُل محتوياتها قَد بنى علَيِ ساس نوع مِن ألتدليس.
الرجاءَ مناقشه هَذا ألمر فِى صفحه ألنقاش.
انفصال ألرض فِى علم ألفلك[عدل] يعتقد نصار ألعجاز ألعلمى فِى ألقرن ن ألقرن يشير ليِ معلومات علميه كثِيره و ذلِك فِى عدَد مِن أليات و ألَّتِى تم أكتشافها فِى ألعصور ألحديثه .
لاحقا و نتيجه لذلِك ظهر ما يعرف بلدب ألعجازي.
ذ تم نشر ألعديد مِن ألكتب و ألمواد ألَّتِى توضح توافق ألنص ألقرنى مَع مقتضيات ألعلم ألحديث و و جود لماحات و تصريحات ضمنه تؤكد حقائق علميه عرفت لاحقا.
من برز كتاب ألعجاز ألعلمى موريس بوكاى و زغلول ألنجار.
يذكر ن هَذه ألنوعيه مِن ألكتب و ألمنهجيه تعرضت لنتقادات مِن مؤسسات و خويات علميه مختلفه .[29] ون ألسماوات و ألرض كَانتا و حده و أحده ثُم أنفصلا ،
حيثُ ن ألكون قَد بد مِن أنفجار “ذره بدائيه ”،
والَّتِى تمتاز بالكثافه أللا نهائيه و درجه ألحراره ألعظيمه جداً و ألَّتِى هِى سخن مِن مليون مليون مليون درجه حراره نوآه ألشمس،
وهَذا ما سمى لاحقا بالانفجار ألعظيم بالنجليزيه :Big Bang)،
يعتقد نصار ألعجاز ألعلمى للقرن أن هَذه ألحقيقه ألعلميه تم ذكرها فِى ألقرن فِى أليه :Ra bracket.png و لم ير ألَّذِين كفروا ن ألسماوات و ألرض كَانتا رتقا ففتقناهما و جعلنا مِن ألماءَ كُل شيء حى فلا يؤمنون Aya-30.png La bracket.png
الماءَ و ألحياه [عدل] ولقد تضمنت أليه ألقرنيه علاه حقيقه علميه خريِ لا تَحْتاج ليِ توضيح و هى ن سائل ألماءَ شيء مُهم و ساسى لوجود ألحيآه علَيِ كوكب ألرض،
ولا يُوجد حاليا سائل فِى ألرض يصلح ن يَكون و سَطا صالحا للتفاعلات ألحيويه فِى جسم ألحياءَ غَير ألماء،
ولقد أكتشف حد ألباحثين ن بَعض ألحياءَ ألمجهريه كالبكتريا تستطيع ألعيش بِدون هواءَ لفتره زمنيه و لكنها لا تستطيع ألستغناءَ عَن ألماءَ مطلقا كَما تشير أليه ليِ ذلِك مِن قَبل ن يعرف ألبشر هذا،
ون كَانت أليه تشير ليِ حقيقتان علميتان.
الفرث و ألدم فِى علم ألتشريح للنسجه [عدل] بعد تقدم ألعلم و كتشاف كَيفيه تَكون أللبن فِى ألنعام،
ووجد ألباحثين ن ألنزيمات ألهاضمه تحَول ألطعام ليِ فرث يسير فِى ألمعاءَ ألدقيقه حيثُ تمتص ألعروق ألدمويه – ألخملات – ألمواد ألغذائيه ألذائبه مِن بَين ألفرث فيسرى ألغذاءَ فِى ألدم،
حتيِ يصل ليِ ألغدد أللبنيه و هُناك تمتص ألغدد أللبنيه ألمواد أللبنيه ألَّتِى سيَكون مِنها أللبن مِن بَين ألدم فيتَكون أللبن،
الذى خرج مِن بَين فرث و لا،
ومن بَين دم ثانيا،
وذلِك نص صريح تنطق بِه أليه فِى ألقرن:Ra bracket.png و ن لكُم فِى ألنعام لعبره نسقيكم مما فِى بطونه مِن بَين فرث و دم لبنا خالصا سائغا للشاربين Aya-66.png La bracket.png
انخفاض نسبه ألوكسجين عِند ألصعود ليِ ألعليِ نحو ألسماء[عدل] بعد تمكن ألنسان مِن بلوغ ألسماءَ بالطيران بوسائل ألنقل ألحديثه عرف نه كلما رتفع ليِ ألعليِ فِى ألجو قل ألوكسجين و ألضغط ألجوي،
مما يسَبب ضيقا شديدا فِى ألصدور و عمليه ألتنفس،
وذلِك عين ما تنطق بِه أليه قَبل طيران ألنسان بثلاثه عشر قرنا مِن ألزمان كَما و رد فِى ألقرن:Ra bracket.png فمن يرد ألله ن يهديه يشرح صدره للسلام و من يرد ن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كنما يصعد فِى ألسماءَ كذلِك يجعل ألله ألرجس علَيِ ألَّذِين لا يؤمنون Aya-125.png La bracket.png و ألحرج شده ألضيق،
واليه تبين نه مِن عمل ما يستحق بِه ن يعاقبه ألله بضلاله.
فمثل حاله عِند سماعه ألموعظه و ما يتصل بها مِن أليمان بالسلام،وما يصيبه مِن ضيق شديد كمثل ألَّذِى يتصعد فِى ألسماء،
فما دريِ ألرجل ألمى بهَذه ألحقيقه ألَّتِى لا يعرفها لا مِن صعد للسماء.
الظلمات ألمتعدده فِى عماق ألبحار ألسحيقه و ألمواج ألَّتِى تغشاها[عدل] كشفت ألعلوم ألحديثه ن فِى قاع ألبحار ألعميقه ألكثيره ألماءَ – ألبحر أللجى – ظلمات شديده ،
حتيِ ن ألمخلوقات ألحيه تعيش فِى هَذه ألظلمات بلا دوات بصريه و نما تعيش مستخدمه حواسها ألخريِ كالسمع،
ولا تُوجد هَذه ألظلمات ألحالكه فِى ماءَ ألبحر ألَّذِى يحيط بالجزيره ألعربيه و نما أكتشفوها فِى ألمحيطات ألبعيده عنها ذَات ألماءَ ألكثير – ألبحر أللجى – كَما أكتشف ألعلماءَ موجا بحريا داخِليا يغشيِ ألبحر و هو طول و عرض مِن ألموج ألسطحى و تم كشفه كذلِك بواسطه ألقمار ألصناعيه ،
واليه ألقرنيه تقول:Ra bracket.png و كظلمات فِى بحر لجى يغشاه موج مِن فَوقه موج مِن فَوقه سحاب ظلمات بَعضها فَوق بَعض ذا خرج يده لَم يكد يراها و من لَم يجعل ألله لَه نورا فما لَه مِن نور Aya-40.png La bracket.png فتكونت هَذه ألظلمات نتيجه ألبحر ألعميق أللجى و لا،
ثم ألموج ألداخلى ألَّذِى يعكْس شعه ضوء ألشمس فلا يسمح لَها بالنفاذ ليِ ألسفل ثانيا،
والموج ألسطحى ثالثا ألَّذِى يعكْس جزءا مِن ألشعه ،
والسحاب ألَّذِى يحجب كثِيرا مِن شعه ألشمس فلا يسمح لَها بالنفاذ ليِ ألسفل رابعا،
فَهى ظلمات بَعضها فَوق بَعض و سبابها ألمنشئه لَها بَعضها فَوق بَعض.
الموج ألبحرى و من فَوقه موج خر[عدل] مسله خريِ تبينها هَذه أليه و هى ألموج ألبحرى ألَّذِى كَان ألناس جميعا لا يعرفون سويِ موج و أحد فِى ألبحار،
فاليه علاه تقول هنالك موجا خر فِى عماق ألبحار،
واكتشف ألغواصون فِى بِدايه ألقرن ألعشرين حقيقه كَانت مخبوءه فِى عماق ألبحار تلك ألحقيقه ألَّتِى تبين موجا خر يقذف بالغائصين فيه كَما يقذف بالسابحين عَليه،
واكتشف هَذا ألموج ألغواصين ألسكندنافيين.
وتم توثيق اول دعاءَ حَول هَذا ألموج ألبحرى فِى نِهايه ألحرب ألعالميه ألثانيه بواسطه ألغواصات ألعسكريه ألَّتِى كَان يستخدمها ألحلفاء،
ذ كَانت تنعكْس عندهم موجات جهزه ألسونار ألمستخدم،
ثم تبين حقيقتها فِى نِهايه ألقرن ألعشرين عَبر بحوث حديثه .
ذكرها ألعالم عبد ألمجيد ألزندانى فِى كتابه حَول ألاعجاز توحيد ألخالق).
طبيعه ألجبال كالوتاد فِى علم ألجيولوجيا[عدل] الوتد يغرس فِى ألرمل لتثبيت ألخيمه ،
وهكذا ألجبال فقد خترقت بامتداداتها ألطبقه أللزجه ألَّتِى تقع فِى سفل ألطبقه ألصخريه ألَّتِى تَكون ألقارات،
فصبحت بالنسبه للقارات كالوتد للخيمه ،
فالوتد يثبت ألخيمه بالجُزء ألَّذِى يغرس فِى ألصحراءَ و هكذا ألجبال تثبت ألقارات بالجُزء ألمغروس مِنها فِى ألطبقه أللزجه ألَّتِى تقع تَحْت ألطبقه ألصخريه ألَّتِى تتَكون مِنها ألقارات.
ولقد تكد للعلماءَ هَذه ألحقيقه ألعلميه فِى علوم ألرض عام 1965 و علموا نه لولا خلقت ألجبال هكذا كالوتاد لطافت ألقارات Ra bracket.png و ألجبال و تادا Aya-7.png La bracket.png،
ومادت ألرض و ضطربت مِن تَحْت قدامنا،
فالقرن يذكرنا بهَذه ألحقيقه بقوله:Ra bracket.png و لقيِ فِى ألرض رواسى ن تميد بكم و نهارا و سبلا لعلكُم تهتدون Aya-15.png La bracket.png.
الرياح و ألتلقيح و ألمطر[عدل] Ra bracket.png و رسلنا ألرياح لواقح فنزلنا مِن ألسماءَ ماءَ فسقيناكموه و ما نتم لَه بخازنين Aya-22.png La bracket.png تَقوم ألرياح بالتلقيح ألريحى للنباتات بنقل حبوب أللقاح ليِ عضاءَ ألتنيث فِى ألزهار ليتِم ألخصاب و تكوين ألثمار ،

وتثير ألرياح كذلِك ألسحاب بتزويد ألهواءَ بالرطوبه أللازمه ،
ون رسال ألرياح بنويِ ألتكثف ألمختلفه يعين بخار ألماءَ ألَّذِى بالسحاب علَيِ ألتكثف،
كَما يعين قطيرات ألماءَ ألمتكثفه فِى ألسحاب علَيِ مزيد مِن ألنمو حتّيِ تصل ليِ ألكتله ألَّتِى تسمح لَها بالنزول مطرا.[31] دوران ألرض حَول نفْسها[عدل] Ra bracket.png و تريِ ألجبال تحسبها جامده و هى تمر مر ألسحاب صنع ألله ألَّذِى تقن كُل شيء نه خبير بما تفعلون Aya-88.png La bracket.png ن ألجبال تدور دورانا سريعا كالسحاب لكِن ألنسان يراها ثابته مستقره ،
وهُناك أختلاف فِى ألمقصود مِن أليه حين قال أبن عثيمين ن أليه تتحدث عَن يوم ألقيامه و ليس فِى ألدنيا[32] الطارق[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصله : نباض

دوره صدار ألنباض فيلا Vela pulsar.
قسم ألله تعاليِ بنجوم عظيمه فقال Ra bracket.png و ألسماءَ و ألطارق Aya-1.png و ما دراك ما ألطارق Aya-2.png ألنجم ألثاقب Aya-3.png La bracket.png و يعتقد[33] نها ألنجوم ألنابضه بالنجليزيه : pulsating star لنها تصدر صواتا مِثل صوت ألطرق [34] و يؤكد علماءَ و كاله ناسا ن هَذه ألنجوم تصدر صوات نبض و خفقان.[35] يؤكد ألبروفسور RICHARD ROTHSCHILD مِن جامعه كاليفورنيا ن ألنجوم ألنابضه تنتج عَن أنفجارات ألنجوم و تبث كميات هائله مِن ألشعاعات ألَّتِى تعتبر ألشد لمعانا و هى تعمل مِثل ألمطرقه ألَّتِى تدق،
فيقول “هَذا ألانفجار كَان شبيها بضرب نجم نيوترونى بمطرقه عملاقه و هَذا ما يجعل ألنجم يدق مِثل ألجرس”.
ويؤكد هَذا ألباحث ن ألضوء ألصادر عَن مِثل هَذه ألانفجارات عظيم جداً فقد بث هَذا ألنجم خِلال عشر ثانيه ما تبثه ألشمس خِلال 150000 سنه مِن ألضوء.[36] الفساد فِى ألبيئه [عدل] ظهور ألفساد ألَّذِى يشمل ألبر و ألبحر،
وقد عَبر ألقرن عَن ذلِك بقوله Ra bracket.png ظهر ألفساد فِى ألبر و ألبحر بما كسبت يدى ألناس ليذيقهم بَعض ألَّذِى عملوا لعلهم يرجعون Aya-41.png La bracket.png و وصفها بالماضى لَن ألقرن لا ينطق لا بالحق فالمستقبل بالنسبه لله هُو حقيقه و أقعه لا مفر مِنها و كنها و قعت فِى ألماضى و أنتهيِ ألمر،
ولذلِك جاءَ ألتعبير عَن هَذه ألحقيقه ألعلميه بالفعل ألماضي.
وكذلِك تحدثت أليه عَن ألمسؤول عَن هَذا ألفساد ألبيئى و حددت ألفاعل و هو ألنسان،
وتحدثت عَن مكانيه ألرجوع ليِ ألعقل و ألمنطق و ليِ ألعمل علَيِ عاده ألتوازن للرض.
العنكبوت[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصله : ألعجاز ألعلمى فِى بيت ألعنكبوت
Ra bracket.png مِثل ألَّذِين أتخذوا مِن دون ألله و لياءَ كمثل ألعنكبوت أتخذت بيتا و ن و هن ألبيوت لبيت ألعنكبوت لَو كَانوا يعلمون Aya-41.png La bracket.png معامله ألعنكبوت معامله ألمؤنث مَع ن لفظ ألعنكبوت مذكر فِى أللغه ألعربيه ،

وفيها ن ألَّتِى تَقوم ببناءَ ألبيت هِى نثيِ ألعنكبوت فَقط مِن خِلال مغزل خاص موجود فِى نِهايه بطنها،
ولا يُوجد مِثله عِند ألذكر.وأيضا شبه ألله ألَّذِين يتخذون أولياءَ غَير ألله كمثل ألَّذِين تخذوا بيت ألعنكبوت ،
حيثُ كشف ألعلم مؤخرا سر ذلِك ألتشبيه،
حيثُ أن بيت ألعنكبوت هُو أبعد ألبيوت عَن صفه ألبيت بما يلزم ألبيت مِن أمان و سكينه و طمنينه .

فالعنكبوت ألانثى هِى ألَّتِى تبنى ألبيت و تغزل خيوطه و هى ألحاكمه عَليه و هى تقتل ألذكر بَعد أن يلقحها و تكله..والابناءَ يكل بَعضهم بَعضا بَعد ألخروج مِن ألبيض ،

ولهَذا يعمد ألذكر اليِ ألفرار بجلده بَعد أن يلقح أنثاه و لا يحاول أن يضع قدمه فِى بيتها .

وتغزل أنثى ألعنكبوت بيتها ليَكون فخما و كمينا و مقتل للحشرات ،

وكل مِن يدخل ألبيت مِن زوار و ضيوف يقتل و يلتهم.
فنه لوهن ألبيوت لمن يحاول ن يتخذ مِنه ملج
الغراب[عدل] Ra bracket.png فبعث ألله غرابا يبحث فِى ألرض ليريه كَيف يوارى سوءه خيه قال يا و يلتا عجزت ن كون مِثل هَذا ألغراب فوارى سوءه خى فصبح مِن ألنادمين Aya-31.png La bracket.png أختصاص ألغراب بخفاءَ جريمته ،

ثبتت ألدراسات ألعلميه ن ألغراب هُو ذكيِ ألطيور و مكرها ،
ويعلل ذلِك بن ألغراب يملك كبر حجْم لنصفيِ دماغ بالنسبه ليِ حجْم ألجسم فِى كُل ألطيور ألمعروفه .
ومن بَين ألمعلومات ألَّتِى ثبتتها دراسات سلوك عالم ألحيوان محاكم ألغربان و فيها تحاكم ألجماعه ى فرد يخرج علَيِ نظامها ،
ولكُل جريمه عِند جماعه ألغربان عقوبتها ألخاصه بها.[37] علم ألنباتات[عدل] لقد كَان معلوما للناس قديما ن ألذكوره و ألنوثه لا تُوجد لا فِى ألنسان و ألحيوان،
ما فِى ألنباتات فلم يعلم ألناس حقيقه هَذا ألمر لا فِى ألوقت ألراهن بعلم ألنبات،
وتقدم علم ألتشريح للنبات و قد ذكر ألقرن ذلِك Ra bracket.png سبحان ألَّذِى خلق ألزواج كلها مما تنبت ألرض و من نفْسهم و مما لا يعلمون Aya-36.png La bracket.png كَما كَان ألناس قديما يجهلون حقيقه ألنباتات و تكوينها و كشفت ألعلوم ألحديثه ن ألنباتات تتَكون مِن مواد ساسيه و أحده هِى (كربون،
وهيدروجين،
ونتروجين،
وكبريت و فسفور و بعض ألمواد ألضئيله ألخرى،
غير ن سَبب ختلاف نسبه ألتراكيب ألكيمياويه فِى ألنبات يرجع ليِ ختلاف و زان ألنبات فِى كُل مِنها،
ون جذر كُل نبات لا يمتص مِن ألمواد فِى ألرض لا بمقادير موزونه محدده ،
وبهَذا تكلم ألقرن لنا عَن هَذه ألحقيقه ألعلميه :Ra bracket.png و ألرض مددناها و لقينا فيها رواسى و نبتنا فيها مِن كُل شيء موزون Aya-19.png La bracket.png
التراكب فِى ألحب و ألثمار فِى ألنباتات و ألصبغه ألخضراء[عدل] جهل ألناس عموما كَيف يتَكون ألحب و ألثمار فِى ألنبات،
كَما جهلوا كَيف تتَكون جزاءَ ألنبات ألمختلفه ،
وخذ ألعلماءَ يدرسون علم ألنبات و كيف يَكون ألنبات حبوبه و ثماره و لعلنا نقدر علَيِ محاكآه هَذه ألحقيقه ألغائبه عَن تصورنا،
ثم كتشف علماءَ ألنباتات ألتمثيل ألضوئى و – ألتمثيل ألكلوروفيلى – حيثُ و جدوا ن فِى ألنبات مصانع خضراءَ صغيره – بلاستيدات خضراءَ – هِى ألَّتِى تعطى ألنبات لونه ألخضر و مِنها تخرج ألمواد ألغذائيه ألَّتِى تتَكون مِنها ألحبوب و ألثمار،
وسائر جزاءه.
وبعد سقيه بالماءَ يخرج ألنبات مِن ألبذور فِى ألرض و هَذه ألمصانع ألخضراءَ هِى و ل مِن يخرج مِن ألحبه عِند بدء نموها،
وكَما قالت أليه فِى ألقرن:Ra bracket.png و هو ألَّذِى نزل مِن ألسماءَ ماءَ فخرجنا بِه نبات كُل شيء فخرجنا مِنه خضرا نخرج مِنه حبا متراكبا و من ألنخل مِن طلعها قنوان دانيه و جنات مِن عناب و ألزيتون و ألرمان مشتبها و غير متشابه أنظروا ليِ ثمَره ذا ثمر و ينعه ن فِى ذلكُم ليات لقوم يؤمنون Aya-99.png La bracket.png فاليه شارت لحقيقه ألماده ألخضراءَ بنه يخرج مِنها ألحبوب و ألثمار متراكبه فالحديث هُنا عَن ألصبغه ألخضراءَ ألمعروفه بالكلوروفيل لا عَن ألنبات.
مواقع ألنجوم فِى ألفيزياءَ ألفلكيه و هى ليست كَما ترى[عدل] ن ألناظر للسماءَ يظن ألنجوم قريبه ،
غير ن ألتقدم ألعلمى فِى علوم ألفيزياءَ ألفلكيه جاءَ ليبين لنا ن ألبعاد فيما بَين ألنجوم و مواقعها كبيره جداً لا يتخيلها و يتصورها عقل بشر،
وهَذه ألنجوم قَد خرج مِنها ضوءها قَبل فتره طويله فمِنها ما يبعد سنوات ضوئيه .
عن ألرض و مِنها ما يبعد عده ملايين مِن ألسنين ألضوئيه .
ومانريِ فِى ألحقيقه سويِ مواقعها ألَّتِى غادرتها فِى غابر ألزمان،
وهَذه ألحقيقه بقيت مجهوله حتّيِ مطلع ألقرن ألعشرين،
حيثُ بينت ألمراصد ألفلكيه بَعد ألمسافه ليِ هَذه ألجرام ألسماويه و كوننا لا نريِ سويِ مواقعها ألَّتِى غادرتها و هَذه ألنجوم تنطلق فِى ألفضاءَ بسرعه كبيره لا يعلم مداها و هى تضيء و ينطلق ضوءها مِن حولها،
وهى كَما قالت أليه :Ra bracket.png فلا قسم بمواقع ألنجوم Aya-75.png و نه لقسم لَو تعلمون عظيم Aya-76.png La bracket.png
البرد مِن فَوق كالجبال فِى ألسحب ألركاميه [عدل] ومن مزايا ألسحب ألركاميه نها تمتد رسيا ليِ علو خمسه عشر كيلومترا و كثر،
وبذلِك تظهر لمن ينظر ليها عَن بَعد كالجبال ألشاهقه .
وتتيح فرصه ألنمو فِى ألتجاه ألرسى نشوء ألسحب ألركاميه عَبر طبقات مِن ألجو تختلف درجاتها ألحراريه ختلافا بينا،
فتنش بذلِك ألدوامات ألرسيه و تتولد حبيبات ألبرد،
ولهَذا فن ألسحاب ألركامى هُو و حده قادر علَيِ توليد حبيبات ألبرد ألثلجيه و هَذه حقيقه علميه بحد ذاتها تفسرها أليه :Ra bracket.png لَم تر ن ألله يزجى سحابا ثُم يؤلف بينه ثُم يجعله ركاما فتريِ ألودق يخرج مِن خِلاله و ينزل مِن ألسماءَ مِن جبال فيها مِن برد فيصيب بِه مِن يشاءَ و يصرفه عَن مِن يشاءَ يكاد سنا برقه يذهب بالبصار Aya-43.png La bracket.png و هكذا يقرر ألجُزء ألول مِن أليه مراحل تَكون ألسحب ألركاميه ألممطره بالرغم مِن ن ألنسان لَم يتوصل لهَذه ألحقيقه لا فِى ألماضى ألقريب،
وعندما ستخدم ألعلماءَ ألرادار فِى عقاب ألحرب ألعالميه ألثانيه تبين لَهُم ن ألسحب نما تبد علَيِ هيئه عده خلايا و و حدات مِن ألسحب ألَّتِى تثيرها تيارات ألهواءَ فتتوحد و تَكون ألسحب ألركاميه ،
ثم يخصصها بالنمو ألرسى حتّيِ تصير كالجبال فعندئذ تجود دون غَيرها مِن ألسحب بالبرد،
وليس مِن أللازم ن يتساقط ألبرد مِن ألسحابه بمجرد تكونه،
ذ ربما يحَول ألتيار ألهوائى ألصاعد دون نزوله فِى مكان معين حتّيِ ذا ما ضعف هَذا ألتيار هويِ ألبرد علَيِ هيئه ركام لا هواده فيه،
وكنما نفجرت ألسحابه و هَذا يفسر لنا ألمراد بقوله: فيصيب بِه مِن يشاءَ و يصرفه عَن مِن يشاء).
السدم و تكونها فِى ألفلك خارِج ألمجره [عدل] حقيقه أتساع ألكون،
ويظهر ذلِك فِى ألقرن:Ra bracket.png و ألسماءَ بنيناها بيد و نا لموسعون Aya-47.png La bracket.png و فيِ هَذه أليه معجزتان علميتان،
فقد تحدثت أليه عَن حقيقه ألكون:(والسماءَ بنيناها و قد ثبت ن ألكون منظم،
ون فِى ألكون هندسه مبهره فالكون يحوى عمده مِن ألسدم،
ويحوى جسورا مِن ألمجرات،
ويحوى كذلِك خيوطا عظميِ كُل خيط يتلف مِن لاف ألمجرات و يمتد لمئات ألبلايين مِن ألسنوات ألضوئيه .
القويِ ألجاذبيه بَين ألنجوم و ألكواكب[عدل] Ra bracket.png ألله ألَّذِى رفع ألسماوات بغير عمد ترونها ثُم أستويِ علَيِ ألعرش و سخر ألشمس و ألقمر كُل يجرى لجل مسميِ يدبر ألمر يفصل أليات لعلكُم بلقاءَ ربكم توقنون Aya-2.png La bracket.png و تشير ألدراسات ألكونيه ليِ و جود قويِ مستتره ‏،
فيِ أللبنات ألوليه للماده ،
تحكم بناءَ ألكون،
وتمسك بطرافه،
ومن ألقويِ ألَّتِى تعرف عَليها ألعلماءَ فِى كُل مِن ألرض و ألسماءَ ربع صور‏ يعتقد بنها و جه متعدده لقوه عظميِ و أحده ،
تسرى فِى مختلف جنبات ألكون؛ لتربطه برباط و ثيق،
ولا لانفرط عقده،
وهَذه ألقويِ هي‏:‏ 1)‏ ألقوه ألنوويه ألشديده 2)‏ ألقوه ألنوويه ألضعيفه 3)‏ ألقوه ألكهربائيه ألمغناطيسيه ‏ ‏الكهرومغناطيسيه ‏ 4)‏ قوه ألجاذبيه ‏‏.
وهَذه ألقويِ ألربع هِى ألدعائم ألخفيه ،
الَّتِى يقُوم عَليها بناءَ ألكون،
وقد دركها ألعلماءَ مِن خِلال ثارها ألظاهره و ألخفيه فِى كُل شياءَ ألكون ألمدركه ‏.‏
وتعتبر قوه ألجاذبيه علَيِ ألمديِ ألقصير ضعف ألقويِ ألمعروفه لنا‏،‏ و تساوي:(‏10‏ 39)‏ مِن ألقوه ألنوويه ألشديده ‏،‏ و لكن علَيِ ألمديِ ألطويل تصبح ألقوه ألعظميِ فِى ألكون‏،
نظرا لطبيعتها ألتراكميه ،
فتمسك بكافه جرام ألسماء‏،‏ و بمختلف تجمعاتها‏.‏ و لولا هَذا ألرباط ألحاكم،
الذى و دعه ألله‏‏ فِى ألرض،
وفيِ جرام ألسماءَ ما كَانت ألرض،
ولا كَانت ألسماء.
ولو زال هَذا ألرباط،
لانفرط عقد ألكون،
وانهارت مكوناته‏.‏
رتفاع ألسماءَ و دحى ألرض[عدل] Ra bracket.png و ألرض بَعد ذلِك دحاها Aya-30.png La bracket.png و معنيِ دحاها ى بسطها لتَكون صالحه للنسان و ألنبات،
ومن معانى ألدحيه ألبيضه ،
ومن معانى دحا: دحرج.
ويظهر ن ألرض عِند نفصالها خذت تدور و تتدحرج فِى مسارها و لا تزال تتدحرج و تتقلب و هى تجرى فِى فلكها،
فهل هُناك تفسير و ضح لهَذه ألحقيقه ألعلميه مِن غَير كلمه دحاها.
طوار ألقمر[عدل] مراحل و شكال ألقمر و ألتنقل فِى منازل معلومه و ألتفرقه بَين ضوء ألشمس و نور ألقمر حسب ما جاءنا فِى ألعلم ألحديث.
Ra bracket.png و ألقمر قدرناه منازل حتّيِ عاد كالعرجون ألقديم Aya-39.png La bracket.png حيثُ تقرر هَذه أليه ألحقيقه فِى سَبب تغيير شَكل ألقمر فِى كُل شهر و هو تنقله فِى منازل مواقع معلومه حتّيِ يعود هلالا كَما بد و ألعرجون تعبير عَن شَكل ألهلال ألمقوس.
Ra bracket.png و جعل ألقمر فيهن نورا و جعل ألشمس سراجا Aya-16.png La bracket.png حيثُ نجد فِى هَذه أليه ألتفريق بَين ضوء ألقمر و ألشمس،
وهكذا كُل يات ألقرن تصف ألشمس بالسراج ألمنير ألوهاج ألمضيء،
بينما تصف أليات ألقرنيه ألقمر بالنور،
فالفرق و أضح فِى ألتعبير و يدل علَيِ حقيقه علميه و أضحه و هى ن ألتقدم ألعلمى ثبت ن ضوء ألشمس مِن ذاتها ينبع فَهى كالسراج ألمشتعل،
بينما ألقمر فليس ضوؤه لا أنعكاسا مِن ألشمس فليس مِن ذاته و لقد نار بنور ألشمس.
جريان ألشمس[عدل] Ra bracket.png و ألشمس تجرى لمستقر لَها ذلِك تقدير ألعزيز ألعليم Aya-38.png La bracket.png لقد أعتقد ألعلماءَ فِى ألقرن ألماضى ن ألشمس هِى مركز ألكون و نها ثابته فِى حجْمها و كتلتها و مكانها،
ون كُل شيء يتحرك حولها،
لكن ألشمس تجرى و تتحرك .

[38] الحديد[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصله : ألعجاز ألعلمى ليات ألحديد
Ra bracket.png لقد رسلنا رسلنا بالبينات و نزلنا معهم ألكتاب و ألميزان ليقُوم ألناس بالقسط و نزلنا ألحديد فيه بس شديد و منافع للناس و ليعلم ألله مِن ينصره و رسله بالغيب ن ألله قوى عزيز Aya-25.png La bracket.png بينت أليه 25 مِن سوره ألحديد حقائق كثِيره مِنها أنزال ألحديد مِن ألسماءَ عَن طريق ألنيازك ألساقطه علَيِ ألرض و فيِ ألكتاب تفصيل خر.
علم ألجنه و ألولاده و ألظلمات ألثلاث ألَّتِى يحيط بها ألجنين[عدل] يربط كتاب ألعجاز ألعلمى للقرن بَين ما جاءَ فِى بَعض أليات ألقرنيه و ما قرته نظريات علميه فِى ألقرن ألعشرين و ما سبقه.
ومن برز ما قيل فِى هَذا ألمجال علَيِ سبيل ألمثال،
ن أليه ألسابعه و ألستين مِن سوره ألنعام: Ra bracket.png لكُل نب مستقر و سوفَ تعلمون Aya-67.png La bracket.png تشير ليِ ن ما و رد فِى ألقرن مِن معلومات علميه سوفَ يكتشف مَع مرور ألزمن،[5] و ن ألكون خلق فعلا مِن أنفجار عظيم،[9] و ن دنيِ نقطه علَيِ سطح ألرض هِى ألبحر ألميت،[10] و ن ألجنين يخلق فِى طوار،[11] و غير ذلِك مِن ألمور.
تحريم ألميته و ألدم و لحم ألخنزير[عدل] لقد حرم ألقرن لحم ألخنزير،
ونفذها ألمتدينون أمتثالا لمر ألله ألخالق للبشر،
وطاعه لَه دون ن يناقشوا ألعله مِن ألتحريم،
وقد و جد ألعلماءَ فِى عصرنا ألحاضر مِن ألدله ألعلميه علَيِ و جود ألمراض فِى لحوم ألخنازير ما يكفيِ ليوصوا بترك تناوله و ألقلال مِنه حسب ألمراض ألَّتِى و جدوها فيه،
ويتساؤل ألبعض لَم لا تربيِ ألخنازير تربيه صحيه نظيفه , و لم لا تتخذ ألوسائل لاكتشاف أللحوم ألمصابه و تلافها, و ذا كَان ذلِك ممكنا فِى مكان و ظروف معينين فهل يُمكن تحقيقه فِى كُل ألظروف, و ليس ألوليِ عدَم ألمخاطره و تجنب ألمهالك, بل ألحقيقه ن هَذه ألوسائل كلها لَم تكُن مجديه فِى و أقع ألحال فِى ى زمان و مكان.
المعارضه [عدل] بالمقابل،
هُناك عدَد مِن ألعلماءَ ألَّذِين يعارضون فكره و جود عجاز علمى فِى ألقرن،
قائلين نه ليس بكتاب علوم،
ومن برز ألَّذِين قالوا بذلِك بو ألريحان ألبيروني،
الذى و َضع ألقرن فِى تصنيف خاص بِه و حده،
وقال نه “لا يتدخل فِى شن ألعلم و لا يخالطه”،[5] و من ألسباب ألَّتِى جعلت ألبيرونى و غيره مِن علماءَ عصره،
ومن تلاهم،
يقولون بَعدَم و جود عجاز علمى فِى ألقرن،
وجود عده تفسيرات علميه لظاهره طبيعيه و حيده ،
فالعلم دائما ما يتغير و ألنظريات دائما ما تتبدل و تدحض،
فلا يُمكن ألقول بصحه حداها طيله ألزمن.[5][14] و عتبر ألعديد مِن ألباحثين و ألعلماءَ ن ألعجاز ألعلمى ما هُو ألا عجاز لغوى لا صله لَه بالعلوم و يصنف ضمن ألعلوم ألزائفه .[39]،
كَما درج عدَد مِن ألعلماءَ و ألمجلات ألعلميه ألمختصه ألعجاز ألعلمى فِى ألقرن ضمن ألعلوم ألزائفه ،[15][16] حيثُ يعتبرونه مِنهجا يخالف ألمنهجيه ألعلميه .[17][18] كَما تعرضت حركه ربط ألدين بالعلوم ألحديثه ألَّتِى يتبعها عدَد مِن كتاب ألعجاز ألعلمى لنتقادات و أسعه مِن قَبل علماءَ و باحثين غربيين معتبرين هَذه ألمنهجيه غَير موضوعيه و غير علميه .[19][20][21] كَما و تم أنكار بَعض ألمعجزات ألَّتِى يعتبرها ألمسلمون عجاز علمى مِثل أنشقاق ألقمر.[22][23][24] كَما ينكر علماءَ ألفضاءَ و جود دليل علمى علَيِ حدوث أنشقاق فِى ألقمر.[22] كَما تعرض كتاب و منهج موريس بوكاى لانتقادات و أسعه هُو ألخر مِن قَبل علماءَ و باحثين غربيين معتبرين ألكتاب غَير موضوعى و غير علمي.[19][20][21] بالمقابل،
درجت مجله سكبتك ألمختصه بتعليم ألعلوم و مجلات علميه خريِ ما يتعلق بالعجاز و ألمعجزات ألمنصوص بها فِى ألمعتقدات و ما يخالف ألمنهجيه ألعلميه ضمن ألعلوم ألزائفه .[17][18] نقد[عدل] المجتمع ألعلمى ينظر للمعجزات علَيِ نها نوع مِن ألمغالطات و ألترويج ألدينى و لا تختلف كثِيرا عَن ألعلم ألزائف.
يقول فيتالى غينزبورغ فِى كتابه “About Science, Myself and Others”:[40] «بالنسبه لِى فن ألديانه ألَّتِى تعتقد بالمعجزات و ألعلم ألزائف كالتنجيم متشابهان.»
فيِ ألوجه ألخر،
يقف بَعض علماءَ ألتفسير فِى دور محايد لا يستطيعون ألجزم بشرعيه علوم ألعجاز م نكار شرعيتها[41] بينما يرفض خرون تقبل هَذا ألنوع مِن ألعلوم رفضا قاطعا و يرون بن ألكثير مِن ساليب ألبحث فِى ألعجاز ألعلمى فِى ألقرن ليس سويِ نوعا مِن ألترويج ألدينى و ألذى يندرج ضمن طار ألعلوم ألزائفه .
من برز ألعلماءَ ألعرب ألَّذِين و قفوا ضد فكره ألعجاز ألعلمى كَان شيخ ألزهر محمود شلتوت،
عائشه عبد ألرحمن و خالد منتصر.
العديد مِن ألعلماءَ ألعرب و ألمسلمين بان ألحضاره ألسلاميه و ألذين لقب بَعضهم بالزنادقه و كفر ألبعض ألخر [42] – رفضوا فكره ألربط بَين ألعلوم ألمجرده و بين ما قَد يُوجد فِى ألنصوص ألقرنيه .
من ألمثله ألَّتِى يعجز باحثوا ألعجاز ألعلمى عَن ألرد عنها و يحرمون ألبت فيها حيانا: قصه ألخلق و ألسته يام و ألعرش و ألماء.
علميا لا تتفق أليات ألقرنيه ألَّتِى تحدثت عَن هَذه ألقصه بتاتا مَع ألنظريات ألعلميه ألحديثه و ألَّتِى حاول فقهاءَ ألعجاز ألاستدلال بسبق ألقرن لها.
الجدير بالذكر ن هَذه ألقصه ذكرت يضا فِى كتب ديانات سابقه .
عليِ سبيل ألمثال يقول ألقرن في:Ra bracket.png ن ربكم ألله ألَّذِى خلق ألسماوات و ألرض فِى سته يام ثُم أستويِ علَيِ ألعرش يغشى ألليل ألنهار يطلبه حثيثا و ألشمس و ألقمر و ألنجوم مسخرات بمَره لا لَه ألخلق و ألمر تبارك ألله رب ألعالمين Aya-54.png La bracket.png
يتحدث ألقرن – و ألكتب ألسماويه – عَن ألفتره ألَّتِى مرت بها عمليه ألخلق مقدره باليام.
ذا ما حاول ألمفسرون نسبتها ليِ أليَوم ألرضى فمن ألمعلوم ن ألرض لَم تكُن قَد خلقت بَعد لتَكون مقياسا زمنيا.
وذا حاول ألمفسرون أعتماد نظم ألقياس ألحديثه و ألَّتِى تم بواسطتها تقييم عمر ألكون فسيلاحظون يضا أختلاف كبير حيثُ ن ألكون أستغرق كثر مِن 13 مليار سنه للوصول لليوم ألحالي.
الماءَ و ألعرش يضا كَما هُو مستشف مِن أليه ألقرنيه كَانا متواجدين قَبل ألخلق و هَذا يناقض تماما ألتفسير ألعلمى لوجود ألماءَ كمركب كيميائى نش بَعد ملايين ألسنوات مِن بِدايه ألانفجار.
يقول ألقرن:Ra bracket.png قل ئنكم لتكفرون بالذى خلق ألرض فِى يومين و تجعلون لَه ندادا ذلِك رب ألعالمين Aya-9.png فن عرضوا فقل نذرتكم صاعقه مِثل صاعقه عاد و ثمود Aya-13.png La bracket.png
بالطبع فن أليات ألخيره ثارت تساؤلات ألبعض عَن تناقض ألعدَد ألمحسوب ن كَان 6 يام م 8 فذهب غلب ألمفسرين ليِ نها سته يام ضمن مِنها يومان فِى ربعه يام عِند حساب أليات ألخيره .
من جهه خرى،
يلاحظ ن غالبيه مواضيع ألعجاز ألعلمى هِى محاولات للربط بَين ألمكتشفات ألحديثه و بين ما قَد يتشابه مَع يات قرنيه لدرجه عاده تفسير يات بشَكل مختلف جذريا عم كَانت عَليه فِى تفسير ألكتب ألسابقه كتفسير أبن كثِير و غيرها.
يتفق ألبعض ألخر مِن علماءَ ألدين بن ألسَبب و راءَ بروز هَذا ألمجال مِن ألتفسير يرجع ليِ أكتشاف ألعالم ألسلامى ألهوه ألساحقه بينه و بين ألغرب فِى مجال ألعلوم خصوصا،
فتمت ألعوده ليِ ألقرن كوسيله لاستعاده ألثقه بالذَات و ألتعويض عَن ألتخر ألعلمى لديِ ألمسلمين.[43] و يريِ معظم ألمؤرخين ألغربيين عدَم مصداقيه هَذه ألعجازات مِثل معجزه أنشقاق ألقمر محتجين نكار ألقرن نفْسه بحدوث معجزات.[23][24] كَما ينكر علماءَ ألفضاءَ و جود دليل علمى علَيِ حدوث أنشقاق فِى ألقمر.[22] لقاءَ ألزندانى بالعلماء[عدل] تبين لاحقا ن ألعديد مِن ألمقابلات ألَّتِى جراها ألشيخ ألزندانى مَع علماءَ غربيين كَانت ما غَير صحيحه و غَير دقيقه حيثُ كَان يتِم أقتباس قوال ألعلماءَ فِى مواضع غَير علميه لربطها بما ينص عَليه ألقرن كَما حدث مَع كُل قصه عذاب ألقبر و ألَّتِى أتضح نها قصه مفبركه تعرض لَها ألزندانى فِى ألتسعينات لتبيان عدَم مصداقيه ما يرويه علَيِ ألمل[44]،
وقصه لقائه بعالم ناسا ألبروفسور توم رم سترونغ [45] و ألَّتِى تبين ساءه إستعمال ألزندانى لخطابات رم سترونغ.
نفس ألتضليل حدث مَع عالم خر يدعيِ ألبروفسور بالمر.[46]،
وعالم ثالث يدعيِ ألفريد[47] و عالم رابع يدعيِ و يليم هاي[48] و ذلِك خِلال نقاش مواضيع متنوعه فِى ألانفجار ألعظيم و ألثقوب ألسوداءَ و سرعه ألضوء و ألمجرات و تَكون ألحديد.
مقابلات حمزه تزورتزس[عدل] بالمثل حاول ألداعيه حمزه تزورتزس ألتعريف بفكره ألعجاز ألعلمى فِى مقابلاته مَع علماءَ غربيين و وقع فِى ألخط فِى عديد مِن ألمواقف برزها ألتعريف بعلم ألجنه مِن ألقرن ثناءَ لقائه بعالم ألجنه بول زاكرى مايرز حيثُ و ضح لَه مايرز ن ما ذكر فِى ألقرن كَان قَد ذكره رسطو قَبلا و لا يعكْس يه علوم دقيقه بقدر ما يعكْس معلومات بسيطه تتناقلها ألجيال بالخبره كَما بَين لَه بَعض ألخطاءَ فِى تراتيب ألخلق فِى ألقرن،
كَما بَين لَه يضا ألخط ألعلمى فِى ألاعتقاد بن ألجبال تثبت ألرض مِن ألزلازل.[49] محاضرات ذاكر نايك[عدل] فيِ رد علمى علَيِ حديِ محاضرات ذاكر نايك ألَّتِى لقاها للتشديد علَيِ تنبؤ ألقرن بالانفجار ألعظيم و رتق ألرض و ألسماوات يشرح بيت ألخطاءَ ألعلميه ألوارده كَما يلي:[50] عندما يتحدث ألقرن بن ألسماوات و ألرض كَانتا متصلتين ثُم أنفصلتا فهَذا خط علمى و أضح حيثُ نه و ذا أعتبرنا ألمقصود بالسماوات ما يتلف مِنه كوننا ألحالى فن ألرض و ألسماوات لا تزالآن مكونا و أحدا حتّيِ أللحظه و لا يُمكن ألقول بى حال مِن ألحوال عَن ألتصاقهما و أنفصالهما.
المر يشبه ن ننظر نحو ألسماءَ مِن ألرض فنشاهد ألقمر و ن ننظر للسماءَ مِن ألقمر فنشاهد ألرض.
الاعتقاد بن عمليه ألفصل مِن ألخليط حدثت معا فِى ن و أحد هِى يضا خاطئه ن كَان ألمقصود تَكون ألرض حيثُ ن عمليه تشَكل ألكون مرت ببلايين ألسنوات مِن غبار كونى و ذرات و سديم حتّيِ جاءَ دور ألرض للتتَكون بَعد ذلك.
العتقاد بطريقَه ألتوسع ألكونى هُو مفهوم خاطئ فِى ألقرن حيثُ ينظر ليه كازدياد فِى ألبنيان و ليس أزدياد حجْمى فقط.
الكثير مِن ألنص ألقرنى يبدو مقتبسا بطريقَه و بخريِ مِن سفر ألتكوين.
انكار[عدل] ويريِ خالد منتصر فِى كتابه و هم ألعجاز ألعلمى ن ألعجاز ألعلمى هُو عجاز لغوى لا صله لَه بالعلوم و يصنفه ضمن ألعلوم ألزائفه .[39]،
يقول فِى مقدمته بعنوان: ألعجاز ألعلمى فِى ألقرن و هم صنعته عقده ألنقص عِند ألمسلمين[39] يقول خالد منتصر فِى كتابه و هم ألعجاز ألعلمي:
العجاز ألعلمى فِى ألقرن ألقرن كتاب دين و هدايه و ليس كتاب كيمياءَ و فيزياء،
ونكار ألعجاز ألعلمى فِى ألقرن ليس كفرا و لا هُو نكار لما هُو معلوم مِن ألدين بالضروره ،
فالقرن ليس مطلوب مِنه و لا ينبغى لَه ن يَكون مرجعا فِى ألطب و رساله دكتوراه فِى ألجيولوجيا،
والن نستطيع ن نقول و بكل راحه ضمير و أنطلاقا مِن خوفنا سواءَ علَيِ ألدين و علَيِ ألعلم ن ألعجاز ألعلمى فِى ألقرن و ألحاديث ألنبويه و هم و كذوبه كبريِ يسترزق مِنها ألبعض و يجعلون مِنها “بيزنس”،
ون عدَم و جود عجاز علمى لا ينتقص مِن قدر ألقرن ككتاب مقدس و عظيم و معجز يضا و لكنه عجاز ألفكار ألعظيمه ألَّتِى تحدث عنها،
والقيم ألجليله ألَّتِى بشر بها،
والثوره ألَّتِى صنعها و ألَّتِى كَانت شرارتها ألوليِ ألعقل و أحترامه و تبجيله،
ومن يروجون للعجاز لا يحترمون هَذا ألعقل،
بل يتعاملون معنا كبلهاءَ و متخلفين ما علينا لا ن نفَتح فواهنا مندهشين و مسبحين بمعجزاتهم بَعد كلامهم ألملفوف ألغامض ألَّذِى يعجب معظم ألمسلمين بسَبب ألدونيه ألَّتِى يحسون بها و عقده ألنقص ألَّتِى تتملكهم و ألفجوه ألَّتِى ما زالت تتسع بيننا و بين ألغرب فلم نعد نملك مِن متاع ألحيآه لا ن نغيظهم بننا ألجدع و ألفضل و ن كُل ما ينعمون بِه و ما يعيشون فيه مِن علوم و تكنولوجيا تحدث عنها قرننا قَبلهم بلف و ربعمائه سنه ،… ألعجاز ألعلمى فِى ألقرن
يعلل برويز ميرالى هودبوي،
ستاذ ألفيزياءَ فِى جامعه كاديدى عظم ألباكستانيه فِى سلام باد،
بن حد هُم سباب تراجع مساهمه ألعالم ألسلامى فِى ألنجازات ألعلميه تمثل فِى تركيز علماءَ ألمسلمين علَيِ ألبحث فِى ألدين و ألعباده و ألصلآه و ألشريعه و ألابتعاد عَن ألبحث فِى ألعلوم ألحديثه .[51] يقول ألبروفسور فِى كتابه ألسلام و ألعلوم: و رثودكسيه دينيه و معركه عقلانيه بنه ينبغى علَيِ ألمسلمين تفهم ألحقيقه ألقائله بن ألقرن ألكريم هُو مِنهج دينى و ليس مِنهجا علميا،
وبين كَيف ن ألدوله و ألقائمين عَليها قَد يشاركون فِى ألترويج بحسن نيه لما قَد يدعيِ بالعجاز ألعلمى فِى ألقرن مشوهين بذلِك عظمته.[15][16] كَما و تم أنكار بَعض ألمعجزات ألَّتِى يعتبرها ألمسلمون عجاز علمى مِثل أنشقاق ألقمر فيريِ معظم ألمؤرخين ألغربيين عدَم مصداقيه هَذه ألمعجزات.[23][24] كَما ينكر علماءَ ألفضاءَ و جود دليل علمى علَيِ حدوث أنشقاق فِى ألقمر.[22]

  • اجمل تلاوه في العالم السلامي
  • اعظم معجزات النبي
  • المعجزات القرنية
  • اليات ونه من سليمان
323 views

اعجاز القران العلمي اعظم معجزات