اغذيةل فقر الدم



غذاء ل فقر الدم

فقر الدم يعتب من الامراض التي تحتاج لاغذية معينة و لكن كثير منا يجهل نوعية هذه الاغذية صور اغذيةل فقر الدم
والحديد مكون اساس في تركيب الهيموغلوبين لذا عند نقص الحديد في الجسم سوف يقل الهيموغلوبين تبعا لذلك و بالتالي تقل كمية الطاقة و الوكسجين الواردة الى باقى انحاء الجسم و منها الدماغ و هذا يفسر العراض التي ترافق  فقر الدم مثل:

– الدوخه

– الصداع

– عدم الشعور بالراحه

– الارتباك و غير ذلك.

العديد من الناس لا يعلمون انهم يعانون من فقر الدم و لكن يكتشفون ذلك بالصدفة عند الذهاب لعمل فحوصات مخبرية طلبها منهم الطبيب لمر اخر.

يجب عند الفحص و قبل الخضوع لى علاج معرفة السبب الساس لفقر الدم فهناك اسباب كثيرة لفقر الدم و غلبها سببة نقص الحديد و هنا سنذكر اهم الغذية التي تحوى الحديد بشكل كبير.
صور اغذيةل فقر الدم
۱ اللحوم الحمراء: مثل لحم الخروف و لحم البقر و خاصة جزء الكبد منها فهو غنى بالحديد فكل ۱۰۰غم من اللحوم يحتوى على ۱٫٦ مغ من الحديد).

– الشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء بانتظام عادة لا يعانون من فقر الدم بعوز الحديد.

– اللحوم الحمراء ليست الخيار الول لمرضي فقر الدم الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون لديهم.

۲ الدجاج: يساعد الدجاج على امتصاص الحديد الموجود في الطعمة النباتية لذلك لا يعتبر الدجاج مصدرا رئيسا للحديد بقدر ما يعتبر عاملا مساعدا في زيادة امتصاص الحديد.

– كل ۱۰۰غم من صدر الدجاج تزود الجسم ب ۲ من احتياجات الجسم اليومية من الحديد بالمقارنة بفخذ الدجاج حيث تزود ۱۰ من احتياجات الجسم من الحديد.

۳ البيض: اذا اردت مصدرا غنيا بالحديد مع سعرات حرارية قليلة فالبيض يقدم ذلك حيث ان بيضة واحدة كبيرة تحتوى على ۱مغ من الحديد.

٤ الحيوانات البحريه: تحتوى الرخويات البحرية على كميات كبيرة من الحديد حيث ان ۱۰۰ غم من الرخويات تلبى حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف مثل المحار بلح البحر جمبرى السلمون.

٥ زبدة الفول السوداني: تعتبر زبدة الفول السوداني مصدرا غنيا جدا بالحديد حيث ان ملعقتين من الزبدة تحتوى على ۰٫٦ مغ من الحديد.

– تناول الزبدة مع كوب من عصير البرتقال الذى يحتوى على فيتامين ج الذى يزيد من امتصاص الحديد في الجسم.

– بالطبع تستثني زبدة الفول السوداني كمصدر للحديد عند الشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني peanut allergy).

٦-  فول الصويا الفاصولياء): تعتبر الفاصولياء مصدرا غنيا جدا بالحديد و لكن من المهم ان تطبخ جيدا لنها تحتوى على حمض الفايتك الذى يمنع امتصاص الحديد و بالتالي حتى نتخلص من الحمض ينصح دائما بنقع الفاصولياء طوال الليل قبل طبخها او استخدامها في اليوم التالي.

– تلبى الفاصولياء نصف احتياج الجسم اليومي من الحديد لذا فهي مصدر غنى جدا بالحديد و يجدر بالذكر ان حليب الصويا لا يشمل هذا الكلام.

۷ الحبوب الكامله: تعتبر الحبوب مصدرا نباتيا غنيا بالحديد و لكن كما في الفاصولياء يجب نقعها قبل الاستخدام من اجل التخلص من حمض الفايتك الذى يمنع امتصاص الحديد.

– حصة واحدة من الخبز كامل الحبوب يحتوى على ۰٫۹ مغ من الحديد اي ما يغطى ٦ من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد.

۸ الشوفان: على الرغم من ان الشوفان غنى بالحديد ٤٫۷ مغ من الحديد لكل ۱۰۰غم شوفان الا انه كغيرة من الحبوب يحتوى على حمض الفايتك الذى يمنع امتصاص الحديد و لكنة يختلف عن باقى الحبوب بعدم فعالية الطرق التقليدية للتخلص من الحمض كالنقع و غيرها).

– اذا كنت مهتما باستخدام الشوفان كمصدر للحديد فعليك بالشوفان المدعم الذى يحتوى على ۱۰مغ من الحديد لكل ۱۰۰غم شوفان اي ما يعادل ٦۰ من الاحتياج اليومي للحديد.

۹ الوراق الخضراء كالسبانخ: العديد منا يعلم ان السبانخ مصدر غنى جدا بالحديد و هو ايضا مصدر غنى بفيتامين ج الضروري لامتصاص الحديد حيث انه يغطى ۲۰ من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد.

۱۰ الحمضيات و الطماطم: تناول الحمضيات الغنية بفيتامين ج يزيد من امتصاص الحديد في المعاء و من المثلة على ذلك البرتقال الجوافة و الطماطم.

461 views

اغذيةل فقر الدم