الاعور الدجال , قصة المسيح الدجال

الاعور الدجال قصه المسيح الدجال

هل تعرف اوصاف المسيح العور الدجال و من اين سيخرج

بالصور الاعور الدجال , قصة المسيح الدجال 20160718 1164

عن انس رضى الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما من نبى الا و قد انذر امته العور الكذاب .

.

الا انه اعور و ن ربكم عز و جل ليس بعور مكتوب بين عينيه ” ك .



ف .



ر” متفق عليه .


بهذا بدا رسول الله صلى الله عليه و سلم حديثه عن المسيح الدجال .


فقال له اصحابه يا رسول الله ؛



اكثرت الحديث عنه فخفنا حتى ظنناه قريبا منا و كنه سيطلع علينا بعد قليل من ناحيه هذا النخيل .


قال صلى الله عليه و سلم غير الدجال اخوفنى عليكم اذا خرج فيكم فنا حجيجه دونكم اكفيكم مؤونته – و ن يخرج و لست فيكم فامرو حجيج نفسه فكل منكم مسؤول عن نفسه – و الله خليفتى على كل مسلم .


قالوا يا رسول الله صفه لنا .


قال انه شاب شديد جعود الشعر عينه اليمني بارزه ناتئه كنها عنبه قد ذهب نورها اعور يدعى اللوهيه مكتوب على جبينه كافر … يري المؤمن ذلك و اضحا .


قالوا فمن اين يخرج يا رسول الله

.
قال يخرج من طريق بين الشام و العراق فيعيث فسادا في الرض اينما ذهب .


قالوا فما لبثه في الرض



– كم يبقي في الرض
قال اربعون يوما يوم كسنه و يوم كشهر و يوم كجمعه و سائر ايامه كيامكم .


قالوا يا رسول الله ؛



فذلك اليوم الذى كسنه اتكفينا فيه صلاه يوم



– فالصلاه للمسلم كالماء للحى لا يعيش دونها .


قال لا اقدروا له قدره … – فلا بد من تقسيم الوقت في هذا اليوم و كنه سنه – .


قالوا فمن يتبعه ؛



يا رسول الله



.
قال يتبع الدجال – من يهود اصفهان سبعون الفا عليهم الطيالسه ” ثياب اليهود المزركش بالخضر ” .


قالوا يا رسول الله ؛



كيف سرعته في الرض

.
قال كالغيث استدبرته الريح اسراع المطر الذى تسوقه الريح بشده فيصل الى كل بقاع الرض – .


قالوا ايدخل كل البلاد و يفسدها

.
قال ليس من بلد الا سيطؤه الدجال الا مكه و المدينه تحول الملائكه بينه و بينهما صافين يحرسونهما .



فن وصل المدينه نزل بالسبخه القريبه منها فترجف المدينه ثلاث رجفات يخرج الله منها كل كافر و منافق .


قالوا فماذا نفعل ان ظهر و نحن احياء


قال انفروا في الجبال و لا تقفوا في طريقه فما بين خلق ادم الى قيام الساعه امر اكبر من الدجال فمن ادركه منكم فليقرا عليه فواتح سوره الكهف .


قالوا فما الذى يفعله

!
قال يتى على القوم فيؤمنون به و يستجيبون له .



فيمر السماء فتمطر و الرض فتنبت و تعود عليهم ابلهم و بقرهم و غنامهم ضخمه الجسام ممتده في الطول و العرض سمنا و يكثر لبنها .



و هذا استدراج كبير نسل الله الثبات على دينه – .


ويمر بالخربه التى هجرها اهلها منذ غابر الزمان فيقول لها اخرجى كنوزك فتتبعه كنوزها كذكور النحل المجتمعه فيزداد اتباعه به ضلالا .


ويتى على القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله و يثبتهم الله على اليمان فينصرف الدجال عنهم فيصبحون ممحلين ينقطع الغيث عنهم و تيبس الرض و الكلا ليس في ايديهم شيء من اموالهم و لا انعامهم نسل الله ان يثبتهم على دينهم .


قالوا يا رسول الله ؛



امعه شيء غير هذا

.
قال نعم ….

فمن ذلك ان الدجال يخرج و معه ماء و نار .



فما الذى يراه الناس ماء فنار تحرق و ما الذى يراه الناس نارا فماء بارد و عذب .



فمن ادركه منكم فليقع في الذى يراه نارا فنه ماء عذب طيب .


قالوا يا رسول الله ؛



افلا نحاجه و نكذبه



.
قال لا يظنن احدكم انه قادر على ذلك .



فذا ذهب اليه فتنه فتبعه فضل و كفر .


قالوا فمن اعظم شهاده عند رب العالمين اذ ذاك

.
قال يتوجه اليه رجل من المؤمنين فيتلقاه مقدمه جنود الدجال … فيقولون له الى اين تذهب ايها الرجل



فيقول اعمد الى هذا الرجل الذى يزعم انه اله … فيتعجبون من جوابه و يسلونه او ما تؤمن بربنا



فيقول هذا ليس ربا انما ربكم الذى خلق السموات و الرض و ما هذا الا ما رق كافر .


فيثورون فيه و يتنادون لقتله و يهمون بذلك لولا ان كبيرهم يذكرهم ان الدجال امرهم ان لا يقتلوا احدا حتى يعلموه بذلك .



فيقيدونه وينطلقون به الى الدجال .


فذا ره المؤمن صاح بعلي صوته ايها الناس ؛



لا يغرنكم هذا الشيطان فنه افاك دجال يدعى ما ليس له هذا الذى حذركم منه رسول الله صلى الله عليه و سلم .


فيشتد غضب الدجال و يمر زبانيته فيوثقونه مشبوحا و يوسعون ظهره و بطنه ضربا .



فيقول الدجال مغضبا امرا رجاله ان يؤذوه و يشجوه فيزداد الرجل المؤمن ايمانا .


حينذاك يمر الدجال رجاله ان ينشروه بالمنشار من رسه الى ان يفرق بين رجليه فيفعلون و يبعدون القسمين احدهما عن الخر … فيمشى الدجال بينهما مستعرضا الوهيته فيخر الناس ساجدين له فينتشى عظمه و خيلاء .


ثم يقول له قم .

.

فيقترب النصفان فيلتحمان فيعود الرجل حيا فيقول له الدجال اتؤمن بى الها



.

فيتهلل وجه المؤمن قائلا ما ازددت فيك الا بصيره و قد حدثنا الرسول صلى الله عليه و سلم انك ستفعل بى ذلك .


ينادى الرجل بعلي صوته انتبهوا ايها الناس انه لن يستطيع ان يفعل بعدى بحد من الناس شيئا لقد بطل سحره و عاد رجلا مسلوب الراده كما كان .



فيخذه الدجال ليذبحه فلا يستطيع اليه سبيلا لن الله تعالى جعل ما بين رقبته الى ترقوته نحاسا فيخذ الدجال بيديه و رجليه فيقذف به .



فيحسب الناس انما قذفه الى النار و نما القى في الجنه .


فهذا اعظم شهاده عند رب العالمين .


قالوا يا رسول الله ؛



كيف ينقذنا الله من فتنه الدجال


قال في هذه اللحظه حين يبلغ السيل الزبي يرسل الله اخى عيسي ليكون السهم الذى يصم به عدو الله و عدوكم .


قالوا وين يكون عيسي عليه السلام يا رسول الله

.
قال انه في السماء رفعه الله تعالى اليه حين مكر اليهود به و رادوا قتله .



و رعاه هناك ليعود الى الرض في الوقت الذى قدره الله تعالى و للمر الذى يريده سبحانه .


قالوا صفه لنا يا رسول الله



.
قال ينزل عند المناره البيضاء شرقى دمشق يلبس ثوبين جميلين و اضعا كفيه على اجنحه ملكين اذا ططا رسه انحدر منه ماء الوضوء و ذا رفع رسه انحدر منه قطرات الماء كنها اللؤلو الصافى .



فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه الا ان يموت وينتهى نفسه الى حيث ينتهى طرفه.
قالوا اليس في ذلك الوقت جماعه للمسلمين

.
قال بلي انه المهدى الذى يملا الرض قسطا و عدلا بعد ان ملئت جورا و ظلما .



ينصر الله المسلمين على يديه انه من ال بيتى من ولد الحسن بن على و هو الذى يفتح روما عاصمه الروم ” اليطاليين ” يبيد جيوش اوربه الكافره .


قالوا و لم يجتاح الدجال البلاد و المسلمون اقوياء اذ ذاك



.
قال الم اقل لكم انها الفتنه الكبري حيث يرتد كثير من المسلمين على يد المسيح الدجال .


قالوا وين يكون المهدى ؛



يا رسول الله


قال في القدس يحاصره الدجال و يحاول اقتحامها ليجعلها عاصمته البديه عاصمه اليهود و دجالهم .



و المهدى و جنوده يدافعون عنها و يقاتلون ما و سعهم القتال .


قالوا و ماذا يفعل المسيح عليه السلام حين ينزل في دمشق

.
قال ينطلق الى القدس فيدخلها فيتعرف المهدى عليه و المسلمون و يفرحون لنزوله فيستلم قياده المسلمين و يهاجم الدجال .


قالوا: فماذا يفعل الدجال حين يسمع بعيسي عليه السلام قادما

.
قال يفر من بين يديه الى اللد ؛



و هى مدينه في فلسطين قريبه من القدس لكن عيسي عليه السلام يتبعه و يطعنه برمحه فيذوب بين يديه كما يذوب الملح في الماء … و يرفع الله الهم و الغم عن المسلمين و يحدثهم عيسي رسول الله بدرجاتهم في الجنه و يمسح عن وجوههم بيده الشريفه فما في الدنيا اذ ذاك اعظم سعاده منهم .

رواه مسلم

الدجال موجود منذ حياه النبى عليه الصلاه و السلام الى ايامنا هذه و هو قريب عهد بالخروج و لا يخرج حتى يذن الله بذلك و الدليل على حياته منذ زمن النبى عليه الصلاه و السلام الى ايامنا هذه ما اخرجه المام مسلم و غيره من حديث فاطمه بنت قيس ان رسول الله صلى الله عليه و سلم جاء ذات يوم مسرعا فصعد المنبر و نودى في الناس الصلاه جامعه فاجتمع الناس
فقال يا ايها الناس انى لم ادعكم لرغبه و لا لرهبه و لكن تميما الدارى اخبرنى ان نفرا من اهل فلسطين ركبوا البحر فقذف بهم الريح الى جزيره من جزائر البحر فذا هم بدابه اشعر لا يدري ذكر هو ام انثي لكثره شعره ).
فقالوا من انت


فقالت انا الجساسه .


فقالوا فخبرينا .


فقالت ما انا بمخبرتكم و لا مستخبرتكم و لكن في هذا الدير رجل فقير الى ان يخبركم و لي ان يستخبركم .


فدخلوا الدير فذا هو رجل اعور مصفد في الحديد .


فقال من انتم


قالوا نحن العرب .


فقال هل بعث فيكم النبى


قالوا نعم .


قال فهل اتبعه العرب .


قالوا نعم .


قال ذاك خير لهم .


قال فما فعلت فارس هل ظهر عليها


قالوا لا .


قال اما انه سيظهر عليها .


ثم قال ما فعلت عين زغر

.
قالوا هى تدفق ملي .


قال فما فعل نخل بيسان


هل اطعم


قالوا نعم اوائله .


قال فوثب و ثبه حتى ظننا انه سيفلت .


فقلنا من انت


فقال انا الدجال .


ما انى سطا الرض كلها غير مكه و طيبه .


فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ابشروا معاشر المسلمين هذه طيبه لا يدخلها ).
وما هل ابن صياد هو المسيح الدجال فالجواب لا
وقد اختلف اهل العلم من السلف و الخلف في هذه المسله على قولين
فذهب بعضهم الى ان ابن صياد هو المسيح الدجال و احتجوا بعده ادله
الول ان ابن عمر و جابر رضى الله عنهما كانا يحلفان ان ابن صياد هو الدجال لا يشكان فيه فقيل لجابر انه اسلم .


فقال و ن اسلم .


فقيل انه دخل مكه و كان في المدينه .


فقال وان دخل .


وخرج الشيخان عن محمد بن المنكدر قال ريت جابر بن عبدالله يحلف بالله ان ابن الصائد الدجال .


قلت تحلف بالله

!!!
قال انى سمعت عمر يحلف على ذلك عند النبى صلى الله عليه و سلم فلم ينكره النبى صلى الله عليه و سلم .


وخرج ابو داود باسناد صحيح عن ابن عمر انه كان يقول و الله ما اشك ان ابن صياد هو المسيح الدجال .


الثانى ما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضى الله عنهما ان عمر رضى الله عنه قال دعنى يا رسول الله اضرب عنقه اي ابن الصياد .


فقال النبى صلى الله عليه و سلم ان يكنه فلن تسلط عليه و ن لم يكنه فلا خير لك في قتله .


وبالفعل لم يقتله عمر رضى الله عنه .


وصرح من ذلك روايه ابن مسعود في مسلم بلفظ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم دعه فن يكن الذى تخاف لن تستطيع قتله .


الثالث ما اخرجه مسلم في صحيحه عن نافع قال لقى ابن عمر ابن صائد في بعض طرق المدينه .


فقال له قولا اغضبه فانتفخ حتى ملا السكه .


فدخل ابن عمر على حفصه و قد بلغها.
فقالت له رحمك الله ما اردت من ابن صائد اما علمت ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال انما يخرج من غضبه يغضبها .


الرابع ما اخرجه مسلم في صحيحه عن ابى سعيد الخدرى ان صياد قال له اليس قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم هو كافر و نا مسلم


وليس قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم هو عقيم لا يولد له و قد تركت و لدى بالمدينه

!!
وليس قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يدخل المدينه و لا مكه و قد اقبلت من المدينه و نا اريد مكه

!!!
قال ابو سعيد الخدرى حتى كدت ان اعذره .


ثم قال اما و الله انى لعرفه و عرف مولده وين هو الن.
قال قلت له تبا لك سائر اليوم .


والشاهد قوله قال اما و الله انى لعرفه و عرف مولده وين هو الن .


وفى روايه اخري عند مسلم اما و الله انى لعلم الن حيث هو و عرف اباه و مه .


قال و قيل له ايسرك انك ذاك الرجل


قال فقال لو عرض على ما كرهت .


الخامس ما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضى الله عنهما ان النبى عليه الصلاه و السلام قال لابن صياد تشهد انى رسول الله


فنظر اليه ابن صياد فقال اشهد انك رسول الميين .


فقال ابن صياد للنبى صلى الله عليه و سلم اتشهد انى رسول الله


فرفضه .


وقال امنت بالله و برسله .


السادس ما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضى الله عنهما ان النبى عليه الصلاه و السلام قال لابن صياد ماذا تري


قال ابن صياد يتينى صادق و كاذب


فقال النبى صلى الله عليه و سلم خلط عليك المر .


وهذه هى حاصل ما استدل به اهل هذا المذهب .


وذهب اخرون الى ان ابن صياد غير المسيح الدجال و هذا القول اقوي و رجح و له ادلته و فيها ما يرد ادله المخالفين
ولا انه لم يصح عن النبى عليه الصلاه و السلام ما يفيد ان ابن صياد هو المسيح الدجال رغم عظم فتنته و اشتداد موقفه و معارضته لرسول الله عليه الصلاه و السلام بمحضر الصحابه و لو كان هو المسيح الدجال لخبر عنه الصحابه و ما اخر بيانه عن وقت الحاجه و خصوصا انه عاش بين اظهر صحابه رسول الله عليه الصلاه و السلام و الوحى يتنزل بل اعرض النبى عليه الصلاه و السلام عن ان يشبه الدجال به فضلا عن كونه هو الدجال و شبهه بغيره .

ففى صحيح البخارى عن ابن عمر قال قال النبى صلى الله عليه و سلم لعيسي احمر و لكن قال بينما انا نائم اطوف بالكعبه فذا رجل ادم سبط الشعر يهادي بين رجلين ينطف رسه ماء او يهراق رسه ماء .


فقلت من هذا


قالوا ابن مريم .


فذهبت التفت فذا رجل احمر جسيم جعد الرس اعور عينه اليمني كن عينه عنبه طافيه .


قلت من هذا


قالوا هذا الدجال و قرب الناس به شبها ابن قطن .


قال الزهرى رجل من خزاعه هلك في الجاهليه .


قلت فكثر ما يؤخذ من الدله ان النبى عليه الصلاه و السلام كان متوقفا في امره و مما يؤكد ذلك ما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضى الله عنهما ان عمر رضى الله عنه قال دعنى يا رسول الله اضرب عنقه اي ابن الصياد .


فقال النبى صلى الله عليه و سلم ان يكنه فلن تسلط عليه و ن لم يكنه فلا خير لك في قتله .


فظاهر الروايه انه عليه الصلاه و السلام كان مترددا في امره .


وقد قال النووى في الشرح قال العلماء و ظاهر الحاديث ان النبي صلى الله عليه و سلم لم يوح اليه بنه المسيح الدجال و لا غيره و انما اوحي اليه بصفات الدجال و كان في ابن صياد قرائن محتمله فلذلك كان النبي صلى الله عليه و سلم لا يقطع بنه الدجال و لا غيره و لهذا قال لعمر رضي الله عنه ان يكن هو فلن تستطيع قتله ا.ه
وقال البيهقى في كتاب البعث و النشور و كان امر ابن صياد فتنه ابتلي الله تعالى بها عباده فعصم الله تعالى منها المسلمين و وقاهم شرها .


وليس في حديث جابر اكثر من سكوت النبي صلى الله عليه و سلم لقول عمر فيحتمل انه صلى الله عليه و سلم كان كالمتوقف في امره ثم جائه البيان انه غيره كما صرح به في حديث تميم ا.ه
ثانيا اخرج الشيخان عن انس بن ما لك ان النبى صلى الله عليه و سلم قال ما بعث الله من نبى الا انذر قومه العور الكذاب انه اعور و ن ربكم ليس بعور مكتوب بين عينيه كافر .


وقد جاءت الروايات الخري في شن ابن الصياد خلاف ما جاءت في المسيح الدجال من حيث هذه الوصاف .


ففى صحيح مسلم عن ابى سعيد الخدرى ان ابن صياد قال له يا ابا سعيد من خفى عليه حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ما خفى عليكم معشر النصار الست من اعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم


ليس قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم هو كافر و نا مسلم؟.
ولتمام الفائده قال ابن صياد ايضا له اوليس قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم هو عقيم لا يولد له و قد تركت و لدى بالمدينه


وليس قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يدخل المدينه و لا مكه و قد اقبلت من المدينه و نا اريد مكه


فالمسيح الدجال كافر و ليس له ولد و ابن صياد اعلن اسلامه و له ذريه .


ثالثا ان احاديث المسيح الدجال تثبت انه حى و سيخرج في اخر الزمان و روايات ابن الصياد تثبت انه فقد يوم الحره و في بعض الروايات انه لما ما ت كشفوا عن و جهه فره الناس .


وتوضيح ذلك انه جاء في شن المسيح الدجال ثبوت حياته في زمن النبى عليه الصلاه و السلام و نه لا زال حيا حتى الن و نه سيخرج في اخر الزمان ما سبق في قصه تميم و من معه من حديث الجساسه .


و خلافه تماما ما جاء في شن الصياد ففى سنن ابى داود باسناد صحيح عن جابر قال فقدنا ابن صياد يوم الحره .


فكيف يكون مفقودا الا و قد عاش بين اظهرهم و بدليل حديث ابى سعيد السابق بخلاف حديث تميم فنه يثبت انه مقيد و لم يؤذن له بعد بالخروج حتى ما ت النبى عليه الصلاه و السلام.
رابعا ان الناظر الى احاديث المسيح الدجال يجد انها تحدد زمانه و حياته و عيشه بين الخلق بخلاف مده حياه ابن صياد فنها لم تكن محدده بنص .


ففى صحيح مسلم يتحدث النبى عليه الصلاه و السلام عن المسيح الدجال بوضوح لا يحتاج لا مزيد فعن النواس بن سمعان قال ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم الدجال ذات غداه فخفض فيه و رفع حتى ظنناه في طائفه النخل فلما رحنا اليه عرف ذلك فينا .


فقال ما شنكم


قلنا يا رسول الله ذكرت الدجال غداه فخفضت فيه و رفعت حتى ظنناه في طائفه النخل.
فقال: غير الدجال اخوفنى عليكم ان يخرج و نا فيكم فنا حجيجه دونكم و ن يخرج و لست فيكم فامرو حجيج نفسه و الله خليفتى على كل مسلم انه شاب قطط عينه طافئه كنى اشبهه بعبدالعزي بن قطن فمن ادركه منكم فليقرا عليه فواتح سوره الكهف انه خارج خله بين الشم و العراق فعاث يمينا و عاث شمالا .


يا عباد الله فاثبتوا .


قلنا يا رسول الله و ما لبثه في الرض


قال اربعون يوما يوم كسنه و يوم كشهر و يوم كجمعه و سائر ايامه كيامكم .


قلنا يا رسول الله فذلك اليوم الذى كسنه اتكفينا فيه صلاه يوم


قال لا اقدروا له قدره .


فلو كان المسيح الدجال هو ابن صياد لكان نبينا حجيجه و لقال هذا هو الدجال فاحذروه و لكن ما حصل ذلك منه و حاشا ان يخفى امره و خصوصا انه عاش بعد هذا الحديث فتره من الزمن و الوحى يتنزل .


ولو كان المسيح الدجال هو ابن صياد لانطبقت اوصاف الدجال عليه تلكم الوصاف التى ذكرها نبينا عليه الصلاه و السلام بقوله انه شاب قطط عينه طافئه كنى اشبهه بعبدالعزي بن قطن .


ولكن مع ذلك لم يرد ما يفى ان هذه هى اوصافه .


ولو كان المسيح الدجال هو ابن صياد لقال لصحابه انه الدجال فاقرا عليه فواتح سوره الكهف .


ولو كان المسيح الدجال هو ابن صياد لقدر الناس لصلاتهم قدرا في المده التى ذكرها النبى عليه الصلاه و السلام و لكن هناك بوع كبير بين ابن صياد و بين الدجال العور .


وقد يقول قائل و قد قيل ان ما اخبر عنه النبى عليه الصلاه و السلام اخر الزمان من امر الدجال لا ينافى ان يظهر ابن الصياد في اخر الزمان و يكون هو المسيح الدجال فيرد عليه بن حديث الجساسه كان في زمن رسول الله عليه الصلاه و السلام و فيه ان تميما ري المسيح الدجال مقيدا و لم يخرج بعد فهلا قال النبى عليه الصلاه و السلام قد خرج انه ابن صياد فاثبتوا يا عباد الله فقد وصفته لكم و نه هذا و سيظهر بوصاف اخري اخر الزمان غير اوصافه هذه و نه سيوصف بالمسيح الدجال و ما الى ذلك مما يندرج تحت هذه التساؤلات و قبل ذلك كله عندنا قاعده مطرده و هى قول علماءنا لا يؤخر نبينا عليه الصلاه و السلام البيان عن وقت الحاجه .


والصحابه كانوا من اشد الناس حاجه لمعرفه هل المسيح الدجال هو ابن صياد ام لا


مع انهم اختلفوا و خلافهم ليس بحجه على بعضهم بل الحجه مع الطرف القوي الذى يسنده الدليل .


خامسا ان ابن الصياد رجل ضعيف لا يملك ما يملكه المسيح الدجال من القوه التى فطره الله عليها فتمل في الروايات السابقه في ابن صياد و واقعه في زمن رسول الله عليه الصلاه و السلام و واقعه في زمن الصحابه مع نظرك في و اقع الدجال من خلال ما اخرجه مسلم في صحيحه عن النواس بن سمعان قال ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم الدجال ذات غداه فخفض فيه و رفع حتى ظنناه في طائفه النخل فلما رحنا اليه عرف ذلك فينا و في الحديث قال الصحابه لرسول الله عليه الصلاه و السلام و ما اسراعه في الرض


قال كالغيث استدبرته الريح فيتى على القوم فيدعوهم فيؤمنون به و يستجيبون له فيمر السماء فتمطر و الرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم اطول ما كانت ذرا و سبغه ضروعا و مده خواصر ثم يتى القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بيديهم شيء من اموالهم و يمر بالخربه فيقول لها اخرجى كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رميه الغرض ثم يدعوه فيقبل و يتهلل و جهه يضحك فبينما هو كذلك اذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المناره البيضاء شرقى دمشق بين مهرودتين و اضعا كفيه على اجنحه ملكين اذا ططا رسه قطر و ذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلو .


فالدجال يطارد الخلق و يهلك الحرث و النسل و يفسد العقائد و يدعى الربوبيه و ابن صياد رجل يهجره الخلق و يشكى حاله منهم و يطلب من يعطف عليه و ليس له قوه تقهر الخلق و تذلهم .


سادسا ان ابن الصياد رجل من اهل المدينه عاش في اوساط الناس منذ الصغر و عرف بذلك و اسمه عبدالله بن صياد كما صح ذلك مصرحا باسمه .

ويقال له ابن صياد او ابن صائد و جاء ان اسمه صافى و لعل هذا وصفه اذ يطلق السم على الوصف في اللغه و العكس او ان اسمه صافى و غيره الى عبدالله – كل ذلك – محتمل .


وقد سبق ذكر كافه هذه الروايات .


وما الدجال فلا يصح في اسمه الا ما عرف به من كونه المسيح الدجال و صح ان المدينه تحرم عليه و لا يدخلها ابدا
ففى الصحيحين عن انس بن ما لك رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه و سلم قال: ليس من بلد الا سيطؤه الدجال الا مكه و المدينه ليس له من نقابها نقب الا عليه الملائكه صافين يحرسونها ثم ترجف المدينه بهلها ثلاث رجفات فيخرج الله كل كافر و منافق .


لكن قد يقول قائل و ما جوابك عمن قال ان ابن صياد هو الدجال و ما ردك على ادلتهم


والجواب ما سبق و كذا ما يتى
ولا احتجاجهم ان ابن عمر و جابر رضى الله عنهما كانا يحلفان ان ابن صياد هو الدجال لا يشكان فيه فقيل لجابر انه اسلم .


فقال و ن اسلم .


فقيل انه دخل مكه و كان في المدينه .


فقال وان دخل .


وكذا ما ذكروا عن محمد بن المنكدر قال ريت جابر بن عبدالله يحلف بالله ان ابن الصائد الدجال .


قلت تحلف بالله


قال انى سمعت عمر يحلف على ذلك عند النبى صلى الله عليه و سلم فلم ينكره النبى صلى الله عليه و سلم .


وكذا ما جاء عن ابن عمر انه كان يقول و الله ما اشك ان ابن صياد هو المسيح الدجال .


فجواب ذلك كله انهم لم يجدوا من النبى عليه الصلاه و السلام ما يقطع ان بينهما فرقا و خصوصا ان ابن الصياد كان كثير الكذب و الدجل فشابهت بعض دعواه دعوي الدجال الكبر و من اعظم ذلك قوله للنبي صلى الله عليه و سلم اتشهد اني رسول الله و دعواه انه يتيه صادق و كاذب و نه يري عرشا فوق الماء و نه لايكره ان يكون هو الدجال و نه يعرف موضعه و قوله اني لعرفه و عرف مولده وين هو الن و انتفاخه حتى ملاء السكه و نحوها من الموهمات لبعض سلفنا في كونه المسيح الدجال.
وهذه لا تكون كافيه عند التحقيق في كونه المسيح الدجال و خاصه انها عورضت بما اسلفنا و لو لم نذكر سوي حديث الجساسه و هو الذى اعتمده كدليل قطعى البيهقى في كتابه البعث و النشور.
ولكن لماذا لا تكون كافيه


الجواب
لا مكان دفعها بما هو اقوي منها و رجح و من ذلك ما سبق ذكره انفا بالضافه الى ان ابن صياد لم يكن و اضحا في تخاطبه مع السلف بل كان رجلا دجالا رغم انه اعلن اسلامه فقد كذب كثيرا حتى اوقع الشك في نفوس بعض السلف المر الذى جعل بعضهم يقطع في كونه الدجال و في مقدمه ذلك عمر ابن عمر و جابر رضى الله عنهم .


ومن دجله و كذبه ما يتى
الول ما اخرجه الشيخان عن سالم بن عبدالله ان ابن عمر رضى الله عنهما اخبره ان عمر انطلق مع النبى صلى الله عليه و سلم في رهط قبل ابن صياد حتى و جدوه يلعب مع الصبيان عند اطم بنى مغاله و قد قارب ابن صياد الحلم فلم يشعر حتى ضرب النبى صلى الله عليه و سلم بيده ثم قال لابن صياد تشهد انى رسول الله


فنظر اليه ابن صياد فقال اشهد انك رسول الميين .


فقال ابن صياد للنبى صلى الله عليه و سلم اتشهد انى رسول الله؟
فرفضه و قال امنت بالله و برسله .


فقال له ماذا تري


قال ابن صياد يتينى صادق و كاذب .


فقال النبى صلى الله عليه و سلم خلط عليك المر ثم قال له النبى صلى الله عليه و سلم انى قد خبت لك خبيئا .


فقال ابن صياد هو الدخ فقال اخسا فلن تعدو قدرك .


فقول ابن صياد شهد انك رسول الميين يدل على انه يهودى دجال لا يعترف بالحق الذى في كتاب التوراه .


وقوله اتشهد انى رسول الله يدل على دجله و فكه .


وقوله يتينى صادق و كاذب .



يدل انه يدعى علم الغيب .


فهذه قرائن محتمله اوقعت الشك فيه في كونه الدجال الكبر العور .


ما قوله عليه الصلاه و السلام انى قد خبت لك خبيئا فقال ابن صياد هو الدخ فقال اخسا فلن تعدو قدرك .


فظاهره ان ابن صياد كان يتعامل مع الكهنه و الدجالين فراد من قوله الدخ الدخان و غالبا ان المشعوذين يثيرون الدخان عند الكهانه و الشعوذه و فيه اشاره الى ايه الدخان .


قال الخطابي و ما امتحان النبي صلى الله عليه و سلم بما خبه له من ايه الدخان فلنه كان يبلغه ما يدعيه من الكهانه و يتعاطاه من الكلام في الغيب فامتحنه ليعلم حقيقه حاله و يظهر ابطال حاله للصحابه و نه كاهن ساحر يتيه الشيطان فيلقي على لسانه ما يلقيه الشياطين الى الكهنه فامتحنه باضمار قول الله تعالى فارتقب يوم تتي السماء بدخان مبين .


وقال خبت لك خبيئا.
فقال هو الدخ اي الدخان و هي لغه فيه .


فقال له النبي صلى الله عليه و سلم اخسا فلن تعدو قدرك اي لاتجاوز قدرك و قدر امثالك من الكهان الذين يحفظون من القاء الشيطان كلمه واحده من جمله كثيره بخلاف النبياء صلوات الله و سلامه عليهم فانهم يوحي الله تعالى اليهم من علم الغيب ما يوحي فيكون و اضحا كاملا و بخلاف ما يلهمه الله الولياء من الكرامات و الله اعلم ا.ه
الثانى ما اخرجه مسلم في صحيحه عن نافع قال كان نافع يقول ابن صياد قال قال ابن عمر لقيته مرتين .


قال فلقيته فقلت لبعضهم هل تحدثون انه هو


قال لا و الله .


قال قلت كذبتنى و الله لقد اخبرنى بعضكم انه لن يموت حتى يكون اكثركم ما لا و ولدا فكذلك هو زعموا اليوم .


قال فتحدثنا ثم فارقته .


قال فلقيته لقيه اخري و قد نفرت عينه .


قال فقلت متى فعلت عينك ما اري


قال لا ادرى .


قال قلت لا تدرى و هى في رسك .


قال ان شاء الله خلقها في عصاك هذه .


قال فنخر كشد نخير حمار سمعت .


قال فزعم بعض اصحابى انى ضربته بعصا كانت معى حتى تكسرت و ما انا فوالله ما شعرت .


قلت فكثرت كذباته على ابن عمر و دجله عليه اوقعت فيه شيئا من القطع في كونه الدجال العور.
وهناك قرائن اخري اعتمدها السلف سيتى ذكرها و الجواب عليها ان شاء الله .


ثانيا احتجاجهم بما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضى الله عنهما ان عمر رضى الله عنه قال دعنى يا رسول الله اضرب عنقه اي ابن الصياد .


فقال النبى صلى الله عليه و سلم ان يكنه فلن تسلط عليه و ن لم يكنه فلا خير لك في قتله .


وبالفعل لم يقتله عمر رضى الله عنه .


وصرح من ذلك روايه ابن مسعود في مسلم بلفظ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم دعه فن يكن الذى تخاف لن تستطيع قتله .


والجواب ان قوله عليه الصلاه و السلام دعه فن يكن الذى تخاف لن تستطيع قتله .


له مقامان
المقام الول ان النبى عليه الصلاه كان متوقفا فيه انه لم يوح اليه في امره ما يرفع عنه هذا التوقف حتى جاءه تميم الدارى بمر الجساسه و الذى فيه كما في روايه ابى داود فذا انا بامره تجر شعرها .


قال ما انت


قالت: انا الجساسه اذهب الى ذلك القصر فتيته فذا رجل يجر شعره مسلسل في الغلال ينزو فيما بين السماء و الرض .


فقلت من انت


قال انا الدجال خرج نبى الميين بعد


قلت نعم .


قال اطاعوه ام عصوه .


قلت بل اطاعوه .


قال ذاك خير لهم .


وفى روايه اخري حتى دخلنا الدير فذا فيه اعظم انسان ريناه قط خلقا و شده و ثاقا مجموعه يداه الى عنقه فذكر الحديث و سلهم عن نخل بيسان و عن عين زغر و عن النبى المى

؟؟؟
قال انى انا المسيح و نه يوشك ان يؤذن لى في الخروج .


قال النبى صلى الله عليه و سلم و نه في بحر الشام او بحر اليمن لا بل من قبل المشرق ما هو مرتين و وما بيده قبل المشرق .


وكل هذه الروايات صحيحه تؤكد خلاف ما كان يظنه بعض السلف و توافق البعض الخر من سلفنا ممن يقول ان ابن صياد ليس بالدجال العور .


المقام الثانى انه اراد ان يبين له ان امره كونى ازلى في كون عمر يستطيع قتله او لكونه يتعلق بمشيئه الله فذكر له الحكم ليس غير و هذا محتمل و لو اخذناه على اطلاقه لقلنا نبينا حجيجه لنه هو الذى يقول كما في صحيح مسلم ان يخرج و نا فيكم فنا حجيجه دونكم و ن يخرج و لست فيكم فامرو حجيج نفسه و الله خليفتى على كل مسلم .


ثالثا احتجاجهم بما اخرجه مسلم في صحيحه عن نافع قال لقى ابن عمر ابن صائد في بعض طرق المدينه .


فقال له قولا اغضبه فانتفخ حتى ملا السكه فدخل ابن عمر على حفصه و قد بلغها .


فقالت له رحمك الله ما اردت من ابن صائد اما علمت ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال انما يخرج من غضبه يغضبها .


فهذا اجتهاد من حفصه رضى الله عنها فقد حملت بعض كلام رسول الله عليه الصلاه و السلام على ما حصل من ابن صياد كما يجاب على ذلك ان ظاهره كان يتعامل مع بعض الجان و هذا شن كثير من السحره و المشعوذين .


ومثل ذلك قد شهر عن المرده و الكهنه و الشياطين و هذا ما اجاب به بعض مشايخنا رحمهم الله .


وكلام حفصه رضى الله عنها يوحى انه قد خرج في زمان الصحابه و هذا يخالف و اقع الدله فنه لا يخرج حتى تنقضى علامات الساعه الصغري و لم تنقض بعد في زمن السلف بل و لا زال بعضها يتسلسل الى زماننا هذا علامه علامه .


ثم الدجال لا يخرج الا بعد ظهور المهدى و قد توسعنا في ذلك في غير هذا الموضع فليراجع .


رابعا احتجاجهم بما اخرجه مسلم في صحيحه عن ابى سعيد الخدرى ان ابن صياد قال له اما و الله انى لعرفه و عرف مولده وين هو الن .


وفى روايه اخري عند مسلم اما و الله انى لعلم الن حيث هو و عرف اباه و مه.
قال و قيل له ايسرك انك ذاك الرجل


قال فقال لو عرض على ما كرهت

!.
فجوابه ما سبق في كون من تعامل مع الجن و الشياطين يتى بما هو ادهي و مر .


وقد قال بعضهم ان الدله تكذب ابن صياد و لعله من الجان او تلبس بالجان .


لكن قال الخطابى كما في شرح مسلم و اختلف السلف في امره بعد كبره فروي عنه انه تاب من ذلك القول و ما ت بالمدينه و نهم لما ارادوا الصلاه عليه كشفوا عن و جهه حتى ره الناس و قيل لهم اشهدوا .


وقوله هذا يثبت انه كان دجالا من البشر و ليس من الجان ثم تاب و ما ت على ذلك .


خامسا احتجاجهم بما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضى الله عنهما ان النبى عليه الصلاه و السلام قال لابن صياد تشهد انى رسول الله فنظر اليه ابن صياد


فقال اشهد انك رسول الميين فقال ابن صياد للنبى صلى الله عليه و سلم اتشهد انى رسول الله


فرفضه و قال امنت بالله و برسله .


فجوابه قد سبق كما في الفقرات النفه الذكر .


سادسا احتجاجهم بما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضى الله عنهما ان النبى عليه الصلاه و السلام قال لابن صياد ماذا تري


قال ابن صياد يتينى صادق و كاذب فقال النبى صلى الله عليه و سلم خلط عليك المر .


وهذا سبق ايضا الجواب عليه بما لا يحتاج الى مزيد .


ويضاف الى كل ما سبق ان ابن صياد رجل صاحب ذريه للدله السابقه و من ابنائه التابعى ابو ايوب عماره بن عبدالله بن صياد النصارى المدنى و هو ثقه من اهل الحديث و قد اخرج له بعض اهل السنن و هل المسانيد شيئا من الحاديث الصحيحه و ما العور الدجال فلا ذريه له و لا ابناء كما في حديث ابى سعيد الذى سلف ذكره .


ثم لو كان ابن صياد هو الدجال الكبر العور لمر النبى عليه الصلاه و السلام بقتله لن فتنته عظيمه و لكنه ما امر بل و عارض عمر في قضيه قتله او نقول ما شجعه .


وما قول البيهقى ان عدم امره لقتله كان لمرين
الول انه كان كالمتوقف فيه .


الثانى انه كان في ايام مهادنته لليهود .


فكلام حسن الا ان المر الثانى لا يمانع قتله و ن و جدت الهدنه بينه و بين اليهود متى تيقن رسول الله عليه الصلاه و السلام ان ابن صياد هو المسيح الدجال لخطر امره و فتنته التى هى اعظم الفتن على الطلاق اذ لا هدنه في السلام يغلب ضررها على المه و من ادعي خلافه فليبين دليله من كتاب او سنه هكذا علمنا من ديننا .


لماذا


لن الهدنه و المتتبع لدلتها يجد ان احكامها و تفريعاتها المسوغه شرعا لا تضر الدين و العقيده بقدر ما فيها من المصالح العظام .


مع ان البيهقى نفسه يقول بن ابن صياد غير الدجال العور .


وما جمع الحافظ في الفتح بين ابن صياد و الدجال العور بقوله اقرب ما يجمع به بين ما تضمنه حديث تميم و كون ابن صياد هو الدجال ان الدجال بعينه هو الذى شاهده تميم موثوقا و ن ابن صياد هو شيطان تبدي في صوره الدجال في تلك المده الى ان توجه الى اصبهان فاستتر مع قرينه الى ان تجيء المده التى قدر الله تعالى خروجه فيها.ه
فهذا جمع فيه ما فيه
فقوله ان الدجال بعينه هو الذى شاهده تميم موثوقا .



فهذا كلام صحيح مسلم له فيه لما سبق من الدله .


ما قوله و ن ابن صياد هو شيطان تبدي في صوره الدجال في تلك المده فكلام مردود بل هو من البشر و له ذريه و قد ذكرنا ان من ابناءه المحدث الثقه ابو ايوب عماره بن عبدالله بن صياد النصارى المدنى .


وما قوله انه توجه الى اصبهان فاستتر مع قرينه الى ان تجيء المده التى قدر الله تعالى خروجه فيها .



فهذا لا دليل عليه بل هو معارض لما سبق من الدله و الثار .


ثم لو رجحنا انه فقد يوم الحره فلا قرينه عندنا انه ذهب الى اصبهان و نحوها من التويلات بل حديث الجساسه كافى في الرد على هذا القول و كونه يولد له و ما الى ذلك مما تم ايضاحه .


ما قول السائل هل المسيح الدجال رجل يهودي

و هل هو من جنس الانسان
ام كان جنيا؟
فالجواب قد سلف انه كان يهوديا ثم اعلن اسلامه و نه من البشر و ليس من الجان الا انه كان من الكهنه و الدجالين و قيل انه تاب و في النفس من توبته شئ كثير .


وما اهم المصادر التى ينبغى لهذا الطالب الجامعى طالما و هو يحضر رساله ما جستير في هذه المسله فله ان يتصل بى لعطيه المراجع التى يحتاج اليها ان شاء الله و لكن اقول في مقدمه ذلك شروح الحديث كفتح البارى للحافظ و شرح مسلم للنووى و التحفه للهندى و نحوها و كذا كتاب البعث و النشور للمام البيهقى و كلما كانت الكتب قديمه تعتمد على السند كلما كان البحث افضل كما اسله تعالى ان يوفقك لتحضير هذه الرساله فهى مهمه في هذا الباب الذى كثر فيه الخوض و حذرك ايها السائل كل الحذر من مؤلفات من يتقول بلا علم و يتعامل مع الجن من خلال القراءه على الجان و ما اكثرهم في زماننا لا كثرهم الله و بالله التوفيق .

بالصور الاعور الدجال , قصة المسيح الدجال 20160718 1165

  • قصة اعور الدجال
  • الاعور الدجال
  • الاعور الدجال ومدة حمله
  • العور الدجال
  • اوصاف الاعور الدجال
  • صور المسيح الدجال
  • قصة الاعور الدجال
  • قصة العور الدجال
1٬978 views

الاعور الدجال , قصة المسيح الدجال