الخميس , أكتوبر 24 2019


البلح الاحمر الطازج والامساك , تعرف علي اسباب الامساك

فوائد البلح الاحمر وجد ان البلح يحتوي على مواد قابضة للرحم
صورة البلح الاحمر الطازج والامساك ,  تعرف علي اسباب الامساك

صور

البلح هو طلع النخل و هو اخضر مر قبل ان يزهى يكتسب اللون الصفرو الحمر اي قبل ان يصبح بسرا حلوا.

 

و يقول النجديون في امثالهم: “هذا و هو بلح الله المعين الى صلح” و هو مثل يضرب للصبى المؤذى الذى يتى منه شر و هو صغير.

 

و كانوا يقولون ايضا: “فلان بلحة تنشب بالحلق” يضرب للشخص المؤذى او ثقيل الظل.

 

فالبلح لم يصل بعد الى مرحلة الاستفادة منه و هو يعلق في الحلق بسبب كثرة العفص المراره/التانين فيه فلا ينزل الى الجوف بسهوله.

 

اى ان النجديين كانوا يرون البلح غير صالح للاستهلاك و هذا كان في الماضى اما اليوم فالصناعات الغذائية تساهم في جعل الاستفادة من البلح المر ممكنا.

 

و لم لا و الانسان يستفيد من الزيتون شديد المرارة بالمعالجة حتى يصبح طعاما لذيذا مغذيا و مطلوبا و البلح شديد الشبة بالزيتون من حيث الحجم و الشكل و اللون و شدة المراره.

 

و لم يكن هذا ليتبادر الى ذهنى لو لم اجد في معرض النخيل و التمور الذى اقيم مؤخرا في ابو ظبى في
صورة البلح الاحمر الطازج والامساك ,  تعرف علي اسباب الامساك
المارات العربية المتحدة منتجين للاستفادة من البلح و هما: مخلل التمر وكان من المفروض تسميتة بمخلل البلح و مكدوس التمر وهو ايضا محضر من البلح و الجدي تسميتة بمكدوس البلح و هما من انتاج مصنع تمور ليوا في المارات.

 

و هذان المنتجان يشكلان مفاجة لمن يتذوقهما لول و هلة فمنتجات النخيل حلوة عادة و هذان المنتجان ليس فيهما من الحلاوة شيء فلهما طعم حامض لاذع يشبة كثيرا طعم الزيتون المخلل في حالة مخلل البلح و يشبة كثيرا مكدوس الباذنجان في حالة مكدوس البلح.

 

و هذان المنتجان خلاصة تجارب محمد سهيل المزروعى رئيس مجلس ادارة شركة ليوا للتمور الذى يسعي الى تطوير منتجات التمور من خلال وضع خطة لتصنيع اكثر من الف منتج متنوع من التمور!

 

يقول المزروعي: “قصة صناعة مخللات من التمور لم تكن هدفى الساس من هذه التجارب لكن الهدف كان البحث عن استخدامات بديلة للتمور و عدم الاكتفاء بالنواع المحددة لها حاليا”.

 

و يقول ان الفكرة اتتة عندما لاحظ ان المزارعين يعمدون الى “خف” النخيل في مرحلة بداية نضج التمور اي تخفيف حمل النخلة من الثمر لتقويتة و تكبير حجمة و هذا يجعل كميات كبيرة من البلح تذهب هدرا و من هنا فكر في الاستفادة من البلح المهدر و جري الكثير من التجارب حتى وصل الى مخلل البلح و مكدوس البلح.

 

و لم اصل الى طريقة تحضيرهم لهذين المنتجين حيث يبدو انهم يعتبرونها من اسرار المهنه.

 

و لكن من المحتمل من ملاحظة المنتجين و تذوقهما انهم يغمرون البلح
بالماء لعدة ايام او ربما اسابيع مع تغيير الماء يوميا مثلما يتم عند تخليل الزيتون حتى يتخلص من معظم المرارة ثم يعبئونة مع الخل و زيت الزيتون و الملح و قطع من الليمون في مرطبانات معقمه.

 

هذا بالنسبة الى مخلل الزيتون.

 

اما المكدوس فيبدو انهم يزيلون نوي البلح بعد عملية النقع للتخلص من المرارة ثم يقطعونة الى قطع صغيرة كل بلحة الى ثلاث او اربع قطع و يمزجونة مع الجوز المفروم و رب الطماطم و الثوم و الملح و الخل و زيت الزيتون و يعبئونة في مرطبانات معقمه.
والاستفادة من البلح بهاتين الطريقتين و اعدة و مطلوبة من حيث الطعم و القيمة الغذائية خاصة مع كثرة انتاج النخيل في بلادنا اليوم فالبلح خال من السكريات و هو غنى باللياف مما يجعلة مناسبا للتخفيف من امتصاص الكوليسترول من الطعمة في المعاء كما يساعد على مكافحة المساك لوجود اللياف.

 

و وجود نسبة من المرارة العفصين/ التانين تجعل هذين المنتجين من مضادات الكسدة الممتازة التي تساعد على مكافحة التهابات المعاء و نشوء البواسير.

البلح الطازج والقولون

بلحه حمراء

دواء يحتوى على بلح

صور من النخل فيه البلح

ما هي فوائد البنجان للكلسترول

812 views

البلح الاحمر الطازج والامساك , تعرف علي اسباب الامساك