التعايش الديانات

التعايش الديانات

 

 

موضوعنا يفتح لنا موضيع كتيرة و هامة و هو التعايش مع الديانات و هي جزء منها بعيش في مشاكلة كلا اللهم اجعلنا اخوة بوطن واحد

 

 

صور التعايش الديانات

ن التعايش السلمى بين الاسلام و غيرة من الديانات الخرى لم تنشئة اجتهادات فقهية بل قررتة نصوص القرن الكريم و السنة النبوية و استمد مشروعيتة منهما.

 

و قد عرفة الاسلام قبل اربعة عشر قرنا من الزمان منذ نزول الوحى على الرسول صلى الله عليه و سلم في عام 610 ميلاديه.

 

هذا ما جاء في مقدمة الباحث القبطي الدكتور نبيل لوقا بباوى لكتابة الاسلام و التعايش السلمى مع الديانات الخرى و اشتمل على اثنى عشر فصلا بدها بالحديث عن اهل الذمة قديما و تحديد طوائف غير المسلمين على اساس ما ورد في قوله تعالى “ن الذين امنوا و الذين هادوا و الصابئين و النصارى و المجوس و الذين اشركوا” و قوله “ولاتجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي احسن”.

 

و هذا ما يؤكد ان الصل في الاسلام دائما و في كل العهود انه دين سلام في كل زمان و مكان لقوله تعالى “يايها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافه” و من اقوال الرسول عليه السلام “ان الله جعل السلام تحية لمتنا و ما نا لهل ذمتنا” و شار الى مباديء الاسلام اثناء الحروب و كيفية المعاملة الحسنة تكيدا للاعتراف بالاديان السابقة طبقا لقول الله تعالي”.

 

ما يقال لك الا ما قد قيل للرسل من قبلك”.

 

و هو ما يكشف عن الدعوة للمساواة و ن الاسلام لايعرف التفرقة بين الناس و كذلك للتعاون مع كافة اهل الديانات الخرى على البر و التقوي.

 

و استخدام الحوار الحضارى طبقا للحقائق التي تقوم على معرفة صحيح الدين الاسلامي في كثير من المسائل.
واستعرض الباحث المسيحى في كتابة تميز الاسلام بالوسطية و الاعتدال في تعايشة مع الديانات الخرى و السماح بحرية العقيدة التي اقرها القرن في قوله “لاكراة في الدين” و كدت السنة النبوية ذلك فقد جاء في كتاب الرسول الى اهل نجران “ولنجران و حاشيتها جوار الله و ذمة محمد النبى رسول الله”.

 

و ن الاسلام اقر بن الاختلاف بين الديان امر و ارد من الله ذاتة لقوله تعالى “ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة و لايزالون مختلفين” و ن الدعوة للاسلام تكون بالابتعاد عن العنف و الجدل الذى يولد الكراهية طبقا للنص القرنى “ادع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنه” لن المرجعية في المحاسبة الى الله و حدة و ليس للبشر محاسبة الخرين في امور حرية العقيده.

صور التعايش الديانات

images/img_12/aea8745725fc2fb54df93bf490ddf5ac.jpg

 

 

 

 

  • اجمل صور لجميع الديانات
579 views

التعايش الديانات