التعرف على قصة ادم عليه السلام



التعرف على قصة ادم عليه السلام

قصة ادم عليه السلام قصة دينية عريقة لابد ان يعرفها الانسان لكي يتعظ في حياتة و يبعد عن كل عاصية تغضب الله عز و جل لذلك سوف اروي عليكم قصة ادم عليه السلام بطريقة مبسطة و سهله

 

صور التعرف على قصة ادم عليه السلام

صور التعرف على قصة ادم عليه السلام

 

ابو البشر،

 

خلقة الله بيدة و اسجد له الملائكة و علمة الاسماء و خلق له زوجتة و اسكنهما الجنة و انذرهما ان لا يقربا شجرة معينة و لكن الشيطان و سوس لهما فاكلا منها فانزلهما الله الى الارض و مكن لهما سبل العيش بها و طالبهما بعبادة الله و حدة و حض الناس على ذلك،

 

و جعلة خليفتة في الارض،

 

و هو رسول الله الى ابنائة و هو اول الانبياء

سيرته:

خلق ادم عليه السلام:

اخبر الله سبحانة و تعالى ملائكة بانه سيخلق بشرا خليفة له في الارض.

 

فقال الملائكه: اتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك).

ويوحى قول الملائكة هذا بانه كان لديهم تجارب سابقة في الارض , او الهام و بصيرة , يكشف لهم عن شيء من فطرة هذا المخلوق , ما يجعلهم يتوقعون انه سيفسد في الارض , و انه سيسفك الدماء .

 

 

.

 

ثم هم – بفطرة الملائكة البريئة التي لا تتصور الا الخير المطلق – يرون التسبيح بحمد الله و التقديس له , هو و حدة الغاية للوجود .

 

 

.

 

و هو متحقق بوجودهم هم , يسبحون بحمد الله و يقدسون له,<align=’right’ dir=”rtl”> ويعبدونة و لا يفترون عن عبادتة

 

هذه الحيره والدهشه التي ثارت فى نفوس الملائكة بعد معرفة خبر خلق ادم.. امر جائز على الملائكه،

 

و لا ينقص من اقدارهم شيئا،

 

لانهم،

 

رغم قربهم من الله،

 

و عبادتهم له،

 

و تكريمة لهم،

 

لا يزيدون على كونهم عبيدا لله،

 

لا يشتركون معه في علمه،

 

و لا يعرفون حكمتة الخافيه، ولا يعلمون الغيب لقد خفيت عليهم حكمه الله تعالى , في بناء هذه الارض و عمارتها , و في تنمية الحياة , و في تحقيق ارادة الخالق في تطويرها و ترقيتها و تعديلها , على يد خليفة الله في ارضة .

 

 

هذا الذى قد يفسد احيانا , و قد يسفك الدماء احيانا .

 

 

عندئذ جاءهم القرار من العليم بكل شيء , و الخبير بمصائر الامور:
 (انى اعلم ما لا تعلمون).

وما ندرى نحن كيف قال الله او كيف يقول للملائكة .

 

 

و ما ندرى كذلك كيف يتلقي الملائكة عن الله ،

 

فلا نعلم عنهم سوى ما بلغنا من صفاتهم في كتاب الله .

 

 

و لا حاجة بنا الى الخوض في شيء من هذا الذى لا طائل و راء الخوض فيه .

 

 

انما نمضى الى مغزي القصة و دلالتها كما يقصها القران .

 

ادركت الملائكة ان الله سيجعل في الارض خليفه..

 

و اصدر الله سبحانة و تعالى امرة اليهم تفصيلا،

 

فقال انه سيخلق بشرا من طين،

 

فاذا سواة و نفخ فيه من روحة فيجب على الملائكة ان تسجد له،

 

و المفهوم ان هذا سجود تكريم لا سجود عباده،

 

لان سجود العبادة لا يكون الا لله و حده.

جمع الله سبحانة و تعالى قبضة من تراب الارض،

 

فيها الابيض و الاسود و الاصفر و الاحمر – و لهذا يجيء الناس الوانا مختلفة – و مزج الله تعالى التراب بالماء فصار صلصالا من حما مسنون.

 

تعفن الطين و انبعثت له رائحه..

 

و كان ابليس يمر عليه فيعجب اي شيء يصير هذا الطين؟

سجود الملائكة لادم:

من هذا الصلصال خلق الله تعالى ادم .

 

.

 

سواة بيدية سبحانة ،

 

 

و نفخ فيه من روحة سبحانة .

 

.

 

فتحرك جسد ادم و دبت فيه الحياه..

 

فتح ادم عينية فراي الملائكة كلهم ساجدين له .

 

.

 

ما عدا ابليس الذى كان يقف مع الملائكه،

 

و لكنة لم يكن منهم،

 

لم يسجد .

 

فهل كان ابليس من الملائكة الظاهر انه لا .

 

 

لانة لو كان من الملائكة ما عصي .

 

 

فالملائكة لا يعصون الله ما امرهم و يفعلون ما يومرون .

 

 

.

 

و سيجيء انه خلق من نار .

 

 

و الماثور ان الملائكة خلق من نور .

 

 

.

 

و لكنة كان مع الملائكة و كان ما مورا بالسجود .

 

اما كيف كان السجود  و اين و متى كل ذلك في علم الغيب عند الله .

 

 

و معرفتة لا تزيد في مغزي القصة شيئا..

فوبخ الله سبحانة و تعالى ابليس: قال يا ابليس ما منعك ان تسجد لما خلقت بيدى استكبرت ام كنت من العالين .

 

 

فرد بمنطق يملاة الحسد: قال انا خير منه خلقتنى من نار و خلقتة من طين .

 

هنا صدر الامر الالهى العالى بطرد هذا المخلوق المتمرد القبيح: (قال فاخرج منها فانك رجيم و انزال اللعنة عليه الى يوم الدين.

 

و لا نعلم ما المقصود بقوله سبحانة منهافهل هي الجنة ام هل هي رحمة الله .

 

 

.

 

هذا و ذلك جائز .

 

 

و لا محل للجدل الكثير .

 

 

فانما هو الطرد و اللعنة و الغضب جزاء التمرد و التجرو على امر الله الكريم .

 

  قال فالحق و الحق اقول (84) لاملان جهنم منك و ممن تبعك منهم اجمعين (85) (ص)

هنا تحول الحسد الى حقد .

 

 

و الى تصميم على الانتقام في نفس ابليس: قال رب فانظرنى الى يوم يبعثون .

 

 واقتضت مشيئة الله للحكمة المقدرة في علمة ان يجيبة الى ما طلب , وان يمنحة الفرصة التي اراد.

 

فكشف الشيطان عن هدفة الذى ينفق فيه حقده: (قال فبعزتك لاغوينهم اجمعين و يستدرك فيقول: الا عبادك منهم المخلصين فليس للشيطان اي سلطان على عباد الله المومنين .

 

وبهذا تحدد منهجة و تحدد طريقة .

 

 

انة يقسم بعزة الله ليغوين كل الادميين .

 

 

لا يستثنى الا من ليس له عليهم سلطان .

 

 

لا تطوعا منه و لكن عجزا عن بلوغ غايتة فيهم

 

 

و بهذا يكشف عن الحاجز بينة و بين الناجين من غوايتة و كيدة ; و العاصم الذى يحول بينهم و بينة .

 

 

انة عبادة الله التي تخلصهم لله .

 

 

هذا هو طوق النجاة .

 

 

و حبل الحياة

 

 

.

 

.

 

و كان هذا و فق ارادة الله و تقديرة في الردي و النجاة .

 

 

فاعلن – سبحانة – ارادتة .

 

 

و حدد المنهج و الطريق: (لاملان جهنم منك و ممن تبعك منهم اجمعين .

 

فهى المعركة اذن بين الشيطان و ابناء ادم , يخوضونها على علم .

 

 

و العاقبة مكشوفة لهم في و عد الله الصادق الواضح المبين .

 

 

و عليهم تبعة ما يختارون لانفسهم بعد هذا البيان .

 

 

و قد شاءت رحمة الله الا يدعهم جاهلين و لا غافلين .

 

 

فارسل اليهم المنذرين .

 

تعليم ادم الاسماء:

ثم يروى القران الكريم قصة السر الالهي العظيم الذى اودعة الله هذا الكائن البشرى , و هو يسلمة مقاليد الخلافه: (وعلم ادم الاسماء كلها .

 

 سر القدرة على الرمز بالاسماء للمسميات .

 

 

سر القدرة على تسمية الاشخاص و الاشياء باسماء يجعلها – و هي الفاظ منطوقة – رموزا لتلك الاشخاص و الاشياء المحسوسة .

 

 

و هي قدرة ذات قيمة كبري في حياة الانسان على الارض .

 

 

ندرك قيمتها حين نتصور الصعوبة الكبري , لو لم يوهب الانسان القدرة على الرمز بالاسماء للمسميات , و المشقة في التفاهم و التعامل , حين يحتاج كل فرد لكي يتفاهم مع الاخرين على شيء ان يستحضر هذا الشيء بذاتة امامهم ليتفاهموا بشانة .

 

 

.

 

الشان شان نخلة فلا سبيل الى التفاهم عليه الا باستحضار جسم النخلة

 

 

الشان شان جبل .

 

 

فلا سبيل الى التفاهم عليه الا بالذهاب الى الجبل

 

 

الشان شان فرد من الناس فلا سبيل الى التفاهم عليه الا بتحضير هذا الفرد من الناس .

 

 

.

 

.

 

انها مشقة هائلة لا تتصور معها حياة

 

 

وان الحياة ما كانت لتمضى في طريقها لو لم يودع الله هذا الكائن القدرة على الرمز بالاسماء للمسميات .

 

اما الملائكة فلا حاجة لهم بهذه الخاصية , لانها لا ضرورة لها في و ظيفتهم .

 

 

و من ثم لم توهب لهم .

 

 

فلما علم الله ادم هذا السر , و عرض عليهم ما عرض لم يعرفوا الاسماء .

 

 

لم يعرفوا كيف يضعون الرموز اللفظية للاشياء و الشخوص .

 

 

.

 

و جهروا امام هذا العجز بتسبيح ربهم , و الاعتراف بعجزهم , و الاقرار بحدود علمهم , و هو ما علمهم .

 

 

. ثم قام ادم باخبارهم باسماء الاشياء .

 

 ثم كان هذا التعقيب الذى يردهم الى ادراك حكمة العليم الحكيم: (قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السماوات و الارض و اعلم ما تبدون و ما كنتم تكتمون .

 

اراد الله تعالى ان يقول للملائكة انه علم ما ابدوة من الدهشة حين اخبرهم انه سيخلق ادم،

 

كما علم ما كتموة من الحيرة في فهم حكمة الله،

 

كما علم ما اخفاة ابليس من المعصية و الجحود..

 

ادرك الملائكة ان ادم هو المخلوق الذى يعرف..

 

و هذا اشرف شيء فيه..

 

قدرتة على التعلم و المعرفه..

 

كما فهموا السر في انه سيصبح خليفة في الارض،

 

يتصرف فيها و يتحكم فيها..

 

بالعلم و المعرفه..

 

معرفة بالخالق..

 

و هذا ما يطلق عليه اسم الايمان او الاسلام..

 

و علم باسباب استعمار الارض و تغييرها و التحكم فيها و السيادة عليها..

 

و يدخل في هذا النطاق كل العلوم المادية على الارض.

ان نجاح الانسان في معرفة هذين الامرين الخالق و علوم الارض يكفل له حياة ارقى..

 

فكل من الامرين مكمل للاخر.

سكن ادم و حواء في الجنه:

كان ادم يحس الوحده.. فخلق الله حواء من احد منه،

 

فسماها ادم حواء.

 

و اسكنهما الجنه. لا نعرف مكان هذه الجنه. فقد سكت القران عن مكانها و اختلف المفسرون فيها على خمسة و جوه.

 

قال بعضهم: انها جنة الماوى،

 

وان مكانها السماء.

 

و نفي بعضهم ذلك لانها لو كانت جنة الماوي لحرم دخولها على ابليس و لما جاز فيها و قوع عصيان.

 

و قال اخرون: انها جنة الماوي خلقها الله لادم و حواء.

 

و قال غيرهم: انها جنة من جنات الارض تقع في مكان مرتفع.

 

و ذهب فريق الى التسليم في امرها و التوقف..

 

و نحن نختار هذا الراي.

 

ان العبرة التي نستخلصها من مكانها لا تساوى شيئا بالقياس الى العبرة التي تستخلص مما حدث فيها.

لم يعد يحس ادم الوحده.

 

كان يتحدث مع حواء كثيرا.

 

و كان الله قد سمح لهما بان يقتربا من كل شيء وان يستمتعا بكل شيء،

 

ما عدا شجرة واحده. فاطاع ادم و حواء امر ربهما بالابتعاد عن الشجره. غير ان ادم انسان،

 

و الانسان ينسى،

 

و قلبة يتقلب،

 

و عزمة ضعيف.

 

و استغل ابليس انسانية ادم و جمع كل حقدة في صدره،

 

و استغل تكوين ادم النفسي..

 

و راح يثير في نفسة يوما بعد يوم.

 

راح يوسوس الية يوما بعد يوم: (هل ادلك على شجرة الخلد و ملك لا يبلى .

 

تسائل ادم بينة و بين نفسه.

 

ماذا يحدث لو اكل من الشجرة .

 

.

 

ربما تكون شجرة الخلد حقا،

 

و كل انسان يحب الخلود.

 

و مرت الايام و ادم و حواء مشغولان بالتفكير في هذه الشجره.

 

ثم قررا يوما ان ياكلا منها.

 

نسيا ان الله حذرهما من الاقتراب منها.

 

نسيا ان ابليس عودهما القديم.

 

و مد ادم يدة الى الشجرة و قطف منها احدي الثمار و قدمها لحواء.

 

و اكل الاثنان من الثمرة المحرمه.

ليس صحيحا ما تذكرة صحف اليهود من اغواء حواء لادم و تحميلها مسئولية الاكل من الشجره.

 

ان نص القران لا يذكر حواء.

 

انما يذكر ادم كمسئول عما حدث عليه الصلاة و السلام.

 

و هكذا اخطا الشيطان و اخطا ادم.

 

اخطا الشيطان بسبب الكبرياء،

 

و اخطا ادم بسبب الفضول.

لم يكد ادم ينتهى من الاكل حتى اكتشف انه اصبح عار،

 

وان زوجتة عاريه.

 

و بدا هو و زوجتة يقطعان اوراق الشجر لكي يغطى بهما كل واحد منهما جسدة العاري. واصدر الله تبارك و تعالى امرة بالهبوط من الجنه.

هبوط ادم و حواء الى الارض:

وهبط ادم و حواء الى الارض. واستغفرا ربهما و تاب اليه. فادركتة رحمة ربة التي تدركة دائما عندما يثوب اليها و يلوذ بها .

 

..

 

و اخبرهما الله ان الارض هي مكانهما الاصلي..

 

يعيشان فيهما،

 

و يموتان عليها،

 

و يخرجان منها يوم البعث.

يتصور بعض الناس ان خطيئة ادم بعصيانة هي التي اخرجتنا من الجنه.

 

و لولا هذه الخطيئة لكنا اليوم هناك.

 

و هذا التصور غير منطقي لان الله تعالى حين شاء ان يخلق ادم قال للملائكه: “انى جاعل في الارض خليفه” و لم يقل لهما اني جاعل في الجنة خليفه.

 

لم يكن هبوط ادم الى الارض هبوط اهانه،

 

و انما كان هبوط كرامة كما يقول العارفون بالله.

 

كان الله تعالى يعلم ان ادم و حواء سياكلان من الشجره.

 

و يهبطان الى الارض. اما تجربه السكن في الجنة فكانت ركنا من اركان الخلافة في الارض.

 

ليعلم ادم و حواء و يعلم جنسهما من بعدهما ان الشيطان طرد الابوين من الجنه،

 

وان الطريق الى الجنة يمر بطاعة الله و عداء الشيطان.

هابيل و قابيل:

لا يذكر لنا المولي عز و جل في كتابة الكريم الكثير عن حياة ادم عليه السلام في الارض.

 

لكن القران الكريم يروى قصة ابنين من ابناء ادم هما هابيل و قابيل.

 

حين و قعت اول جريمة قتل في الارض.

 

و كانت قصتهما كالتالي.

كانت حواء تلد في البطن الواحد ابنا و بنتا.

 

و في البطن التالي ابنا و بنتا.

 

فيحل زواج ابن البطن الاول من البطن الثاني.. ويقال ان قابيل كان يريد زوجه هابيل لنفسه.. فامرهما ادم ان يقدما قربانا،

 

فقدم كل واحد منهما قربانا،

 

فتقبل الله من هابيل ولم يتقبل من قابيل.

 

قال تعالى في سورة المائده):

واتل عليهم نبا ابنى ادم بالحق اذ قربا قربانا فتقبل من احدهما و لم يتقبل من الاخر قال لاقتلنك قال انما يتقبل الله من المتقين 27 لئن بسطت الى يدك لتقتلنى ما انا بباسط يدياليك لاقتلك اني اخاف الله رب العالمين 28 المائده)

لاحظ كيف ينقل الينا الله تعالى كلمات القتيل الشهيد،

 

و يتجاهل تماما كلمات القاتل.

 

عاد القاتل يرفع يدة مهددا..

 

قال القتيل في هدوء:

انى اريد ان تبوء باثمى و اثمك فتكون من اصحاب النار و ذلك جزاء الظالمين 29 المائده)

انتهي الحوار بينهما و انصرف الشرير و ترك الطيب موقتا.

 

بعد ايام..

 

كان الاخ الطيب نائما و سط غابة مشجره.. فقام الية اخوة قابيل فقتله. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “لا تقتل نفس ظلما الا كان على ابن ادم الاول كفل من دمها لانة كان اول من سن القتل”.

 

جلس القاتل امام شقيقهالملقي على الارض.

 

كان هذا الاخ القتيل اول انسان يموت على الارض..

 

و لم يكن دفن الموتي شيئا قد عرف بعد.

 

و حمل الاخ جثة شقيقة و راح يمشي بها.. ثم راى القاتل غرابا حيا بجانب جثة غراب ميت.

 

وضع الغراب الحى الغراب الميت على الارض و ساوي اجنحتة الى جوارة و بدا يحفر الارض بمنقارة و وضعة برفق في القبر و عاد يهيل عليه التراب..

 

بعدها طار في الجو و هو يصرخ.

اندلع حزن قابيل على اخيه هابيل كالنار فاحرقة الندم.

 

اكتشف انه و هو الاسوا و الاضعف،

 

قد قتل الافضل و الاقوى.

 

نقص ابناء ادم واحدا.

 

و كسب الشيطان واحدا من ابناء ادم.

 

و اهتز جسد القاتل ببكاء عنيف ثم انشب اظافرة في الارض و راح يحفر قبر شقيقه.

قال ادم حين عرف القصه: (هذا من عمل الشيطان انه عدو مضل مبينوحزن حزنا شديدا على خسارتة في و لديه.

 

ما ت احدهما،

 

و كسب الشيطان الثاني.

 

صلى ادم على ابنه،

 

و عاد الى حياتة على الارض: انسانا يعمل و يشقي ليصنع خبزه.

 

و نبيا يعظ ابنائة و احفادة و يحدثهم عن الله و يدعوهم اليه،

 

و يحكى لهم عن ابليس و يحذرهم منه.

 

و يروى لهم قصتة هو نفسة معه،

 

و يقص لهم قصتة مع ابنة الذى دفعة لقتل شقيقه.

موت ادم عليه السلام:

وكبر ادم.

 

و مرت سنوات و سنوات..

 

و عن فراش موته،

 

يروى ابي بن كعب،

 

فقال: ان ادم لما حضرة الموت قال لبنيه: اي بني،

 

انى اشتهى من ثمار الجنه.

 

قال: فذهبوا يطلبون له،

 

فاستقبلتهم الملائكة و معهم اكفانة و حنوطه،

 

و معهم الفووس و المساحى و المكاتل،

 

فقالوا لهم: يا بنى ادم ما تريدون و ما تطلبون

 

او ما تريدون و اين تطلبون

 

قالوا: ابونا مريض و اشتهي من ثمار الجنه،

 

فقالوا لهم: ارجعوا فقد قضى ابوكم.

 

فجاءوا فلما راتهم حواء عرفتهم فلاذت بادم،

 

فقال: اليك عنى فانى انما اتيت من قبلك،

 

فخلى بينى و بين ملائكة ربى عز و جل.

 

فقبضوة و غسلوة و كفنوة و حنطوه،

 

و حفروا له و لحدوة و صلوا عليه ثم ادخلوة قبرة فوضعوة في قبره،

 

ثم حثوا عليه،

 

ثم قالوا: يا بنى ادم هذه سنتكم.

وفى موتة يروى الترمذي: حدثنا عبد بن حميد،

 

حدثنا ابو نعيم،

 

حدثنا هشام بن سعد،

 

عن زيد بن اسلم،

 

عن ابي صالح،

 

عن ابي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “لما خلق الله ادم مسح ظهره،

 

فسقط من ظهرة كل نسمة هو خالقها من ذريتة الى يوم القيامه،

 

و جعل بين عيني كل انسان منهم و بيصا من نور،

 

ثم عرضهم على ادم فقال: اي رب من هولاء

 

قال: هولاء ذريتك،

 

فراي رجلا فاعجبة و بيص ما بين عينيه،

 

فقال: اي رب من هذا

 

قال هذا رجل من اخر الامم من ذريتك يقال له داود،

 

قال: رب و كم جعلت عمره

 

قال ستين سنه،

 

قال: اي رب زدة من عمري اربعين سنه.

 

فلما انقضي عمر ادم جاءة ملك الموت،

 

قال: او لم يبق من عمري اربعون سنه

 

قال: او لم تعطها ابنك داود

 

قال فجحد فجحدت ذريته،

 

و نسى ادم فنسيت ذريته،

 

و خطىء ادم فخطئت ذريته”.

 

 

 

779 views

التعرف على قصة ادم عليه السلام