الحسد والموت

ن العين هي سهام تخرج من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبة تارة و تخطئة تاره

صور الحسد والموت

 

هنالك بعض المصطلحات المصاحبة للعين و هي:

1.العائن: هو الشخص الذى يصيب بالعين.

2.المعيان: الشخص الذى يعرف بشدة الصابة بالعين.

3.المعين: الشخص المصاب بالعين.

 

عراض العين

1.عراض جسميه: عادة تظهر قبل الرقية الشرعيه:
‌ العين تؤدى الى صفار الوجة و شحوبه.

ب‌ العين تؤدى الى الحرارة الشديده.

ت‌ العين تؤدى الى تصبب العرق خاصة في منطقة الظهر.

ث‌ العين تؤدى الى خفقان القلب.

ج‌ العين تؤدى الى ظهور كدمات زرقاء او خضراء.

صور الحسد والموت

2.عراض اجتماعيه:
‌ العين تؤدى الى فقدان المال و التجاره.
ب‌ العين تؤدى الى الكرة للهل و الصدقاء و المعارف.
ت‌ العين تؤدى الى فقدان المنصب و الوظيفه.

 

المراض التي تسببها العين

‌ العين تؤدى الى الجلطه.

ب‌ العين تؤدى الى الربو.

ت‌ العين تؤدى الى الشلل.

ث‌ العين تؤدى الى العقم.

ج‌ العين تؤدى الى السكر.

ح‌ العين تؤدى الى الضغط.

خ‌ العين تؤدى الى عدم انتظام الدورة الشهرية لدي النساء.

د‌ العين تؤدى الى بعض المراض النفسيه.


كل انسان معرض للصابة بالعين فقد قال رسول الله عليه الصلاة و السلام: ذا ري احدكم من نفسة او ما له او من اخية ما يعجبة فليدع بالبركة فن العين حق)

تشتهر بعض الرياف تشتهر بالعين كن العين عندهم مهنة يتعلمونها و يتوارثونها.

 

و يذكر العلماء ان النسان يستطيع تعلم العين و انها يمكن ان تورث من الباء الى البناء.

قسام العين

تقسم العين الى ثلاثة اقسام و هذا ليس تقسيم قطعي:
1.العين المعجبه: نفس النسان اذا افرط في العجاب في نعمة ما بدون ان تبارك بها ستفسدها بذن الله فيقول تعالى في سورة الكهف: ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا).

يقول ابن حجر : ن العين تكون مع العجاب و لو بغير حسد و لو من الرجل المحب و من الرجل الصالح و ن الذى يعجبة الشيء ينبغى ان يبادر الى الدعاء للذى يعجبة بالبركة فيكون ذلك رقية منه).
2.العين الحاسده: تكمن في تمنى زوال النعمة عن المحسود و تكون مكلله بالصفات الذميمة كالغيرة الحقد و الكراهيه.

 

قال الشاعر:

يا حاسدا لى على نعمتي….تدرى على من است الدب

ست على الله في حكمه….لنك ام ترض لى ما و هب

فخزاك ربى بن زادني….وسد عليك و جوة الطلب
3.العين القاتلة السميه): من اكثر انواع العين ضررا؛

 

فهي تخرج من العائن الى المعيون مباشرة بقصد الضرر به.

 

فقد قال عليه السلام: علام يقتل احدكم اخاة هلا اذا ريت ما يعجبك براكت)

ما هو الحسد؟

قال تعالى: م يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمة و تيناهم ملكا عظيما سورة النساء اية 54 الحسد حسب ورود معناة في كتاب بدائع الفوائد اصل الحسد لابن قيم: بغض نعمة الله على المحسود و تمنى زوالها.

 

مراتب الحسد

1.الحسد تمنى زوال النعمة على المنعم عليه و لو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:

داريت كل الناس لكن حاسدي….مداراتة عزت منالها و يكف يدارى المرء حاسد نعمه….ذا كلن لا يرضية الا زوالها
2.الحسد تمنى زوال النعمة عن المنعم عليه و حصول الحاسد عليها.
3.الحسد تمنى حصولة على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لايحصل تفاوت بينهما فن لم يستطع حصولة عليها تمني زوالها عن المنعم عليه.
4.حسد الغبطه: هو حسد مجازى يكمن في تمنى الحصول على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير ان تزول عنه.

 

عن رسول الله قال: لا حسد الا في اثنتين رجل علمة الله القرن فهو يتلوة اناء الليل و ناء النهار فسمعة جار له فقال ليتنى اوتيت مثل ما اوتى فلان فعملت مثل ما يعمل و رجل اتاة الله ما لا فهو يهلكة في الحق فقال رجل ليتنى اوتيت مثل ما اوتى فلان فعملت مثل ما يعمل)

عراض الحسد

يقع الحسد في الغالب على:

1.النفس

‌ كن يصاب بالصدود عن الذهاب الى المدرسة الجامعة الكلية و العمل.

ب‌ الحسد يؤدى الى النطواء و العزله.

ت‌ الحسد يؤدى الى العتداء على الخرين.

ث‌ الحسد يؤدى الى عدم الهتمام بمظهره.

ج‌ الحسد يؤدى الى الاختناق و لا يستقر له حال او فكر.

2.المال
ارتباك المحسود في التعامل مع غيرة في المال.
يصاب بلخبل في جلب و عرض البضائع للتداول.

3.البدن
‌ الحسد يؤدى الى ان يصاب المحسود بالخمود.

ب‌ الحسد يؤدى الى الخمول.

ت‌ الحسد يؤدى الى الكسل.

ث‌ الحسد يؤدى الى الهزال.

ج‌ الحسد يؤدى الى قلة الشهيه.

ح‌ الحسد يؤدى الى كثرة التنهد و التوة و بعض الوجاع.

ومن اعراضها على الشخص نفسه:
ولا : المصاب بالعين يصعب عليه النوم كثيرا فكثيرا ما تجدة يعانى من الرق المستمر مع رغبتة الشديدة في النوم .

 

ثانيا :حدوث دوخة او اغمائة للمصاب بالعين .

 

ثالثا : شيوع الخدران في جسد المصاب بالعين .

 

رابعا : المصاب بالعين كثيرا ما يتثائب عند الشروع بالقراءة حتى انهائها .

 

خامسا : بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوما و يبقي يطاردهم .

 

سادسا : مصابوالعين يعانون من تسارع في نبضات القلب دون سابق جهد او ممارسة اي عمل .

 

سابعا : نقصان الوزن بشكل سريع و مخيف من ابرز اعراض الصابة بالعين الناتجة عن انعدام الشهية .

 

ثامنا : بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان و عدم التركيز و النسيان .

 

تاسعا : احساس الفشل يلازم مصابي العين .

 

عاشرا : بعض المصابين بالعين يحدث في اجسادهم تغيرات طفيفة ؛

 

 

كسقوط شعر الرس و تقيحات في جلودهم و الصابة بمراض مزمنة .

 

حد عشر : من اعراض العين المنتشرة بكثرة ؛

 

 

توتر و ضيق في العلاقة الزوجية من دون اي سبب يذكر .

 

اثنا عشر : شعور البكاء يلازم مصابي العين

ثلاثة عشر : مصاب العين يلازمة الم قوي في الرس .

 

ربعة عشر : يوجد الكثير من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاة و قراءة القرن .

 

خمسة عشر : التعرق الشديد يرافق مصاب العين .

 

ستة عشر : حكة مفاجئة في جسم المصاب بالعين اضافة الى التقيو و خراج البلغم و شحوب في الوجة و الجسد.

سبعة عشر : العزلة و النفور من المجتمع من العراض الواضحة لمصاب العين .

 

ثمانية عشر : برودة و حساس بوخز و لم في اطراف المصاب بالعين .

 

تسعة عشر : ان مصاب العين كثيرا ما يتخيل عيون مجتمعة حولة و تنظر الية و كثيرا ما يحلم بالعيون .

 

علاج العين و الحسد

1.لو عرف العائن او الحاسد: يتبع الطريقة الواردة في الحديث التي : عن عائشة رضى الله عنها عن الرسول عليه السلام قال: كان يؤمر العائن فيتوضا ثم يغتسل منه المعين اي ان يتوضا العائن و يغتسل المصاب بالعين من ذلك الماء.
2.عدم معرفة العائن او الحاسد: على المصاب ان يرقى نفسة بقراءة ما يلى على ماء يكفى للشرب منه و مسح جسدة منه لمدة سبع ايام و يداوم عليه فنة بذن الله يشفي:
‌ الفاتحة 7 مرات.

ب‌ الفلق 21 مرة مع تكرار قوله: من شر حاسد اذا حسد في كل مرة 3 مرات.

ت‌ الصمد 7 مرات.

ث‌-و تقرا اليات التالية على الماء كل واحدة 7 مرات:
• و د كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتى يتى الله بمرة ان الله على كل شيء قدير البقرة 109)
• م يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمة و تيناهم ملكا عظيما النساء 54)
• و لا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه و رزق ربك خير و بقى طة 131)
• ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا الكهف 39)
• تبارك الذى بيدة الملك و هو على كل شيء قدير الذى خلق الموت و الحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا و هو العزيز الغفور الذى خلق سبع سماوات طباقا ما تري في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل تري من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا و هو حسير الملك 14)
• ون يكاد الذين كفروا ليزلقونك ببصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون القلم 51)
• قاتلوهم يعذبهم الله بيديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشف صدور قوم مؤمنين و يذهب غيظ قلوبهم و يتوب الله على من يشء و الله عليم حكيم التوبة 14 15)
• ييها الناس قد جءتكم موعظة من ربكم و شفء لما في الصدور و هدي و رحمة للمؤمنين يونس 57)
• و وحي ربك الى النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون ثم كلى من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف الوانة فيه شفء للناس ان في ذلك لاية لقوم يتفكرون النحل 68 69)
• و ننزل من القرن ما هو شفء و رحمة للمؤمنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا السراء 82)
• وذا مرضت فهو يشفين الشعراء 80)
• ولو جعلناة قرنا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياتة ءاعجمى و عربي قل هو للذين امنوا هدي و شفء و الذين لا يؤمنون في اذانهم و قر و هو عليهم عمي اولئك ينادون من مكان بعيد فصلت 44)
والله الشافى بذنه.

  • الحسد والموت

1٬456 views

الحسد والموت