الحواس ووظائفها



الحواس و وظائفها

جهاز الانسان له تركيبة سبحان الله و له عدة حواس و لكل حاسة لها و ظافها الرائعة و لذالك تعرف عليهم و اعرف تركيب كل حاسة اية و اسمها اية و ما هي الوظيفة التي تقوم بها كل حاسه

صور الحواس ووظائفها

الذن هي عضو السمع و تقوم بالاستقبال الصوتى و هي بالضافة الى ذلك عضو التوازن في الجسم فيها يتمكن الجسم من التعرف الى و ضعة و اختلال توازنة فيعمل على تصحيح الوضع و عادة الاتزان.

مم تتركب الذن؟:
تتركب اذن النسان من 3 اجزاء رئيسيه:
– الذن الخارجيه:
وتتلف من الصيوان الذى يقوم بتجميع الموجات الصوتية الى قناة السمع التي توجد بجدارها غدد تفرز ما دة شمعية الصملاخ تمنع الجسام الغريبة كالغبار و الجراثيم من الدخول الى الذن و تنتهى الذن الخارجية بغشاء الطبل و هو غشاء رقيق يهتز بتثير الموجات الصوتيه.

– الذن الوسطى:
وتتلف من صندوق الطبل الذى يتصل بالبلعوم بواسطة قناة ستاش و توجد بهذا الصندوق عظيمات سمعية هي المطرقة و السندان و الركاب.

– الذن الداخليه:
وهي عبارة عن جزء عظمى مجوف يحوى الخلايا الحسية و يتلف من 3 اجزاء:
الدهليز: و توجد به فتحة بيضوية الشكل يستند اليها طرف الركاب.
القنوات الهلاليه: و عددها ثلاث متعامدة كل منها على الخري و تفتح في الدهليز بخمس فتحات القوقعه.
وتحتوى الذن الداخلية على غشاء ينتشر في الدهليز و القوقعة و تمتلئ بسائل هو اللمف الداخلى و يوجد خارجة سائل اخر هو اللمف الخارجي.

 

و تتجمع الياف العصاب من الخلايا الحسية المنتشرة في الذن الداخلية ليخرج منها عصب سمعى يتصل بالمخ.

كيف تعمل الذن؟
للذن و ظيفتان: السمع و التوازن:
– السمع: يسمع النسان الاهتزازات الصوتية التي ينحصر تواترها بين 16 و 20000 هزة في الثانية فيستقبلها الصيوان و يوجهها نحو غشاء الطبل فترتطم به و تحدث به اهتزازا يهز بدورة العظيمات السمعية المطرقة السندان الركاب).
يصل الاهتزاز الى اللمف الخارجى و منه الى اللمف الداخلى و يؤدى ذلك الى اهتزاز اهداب الخلايا الحسية و ينتقل هذا التثير بواسطة اللياف العصبية التي تكون العصب السمعى الى مراكز السمع في المخ فيتم ادراك الصوت و تمييزه.

– التوازن: تقوم القنوات الهلالية الثلاث بالمحافظة على توازن الجسم ذلك ان هذه القنوات تحتوى على سائل و تنتشر بها خلايا حسية خاصة فذا ما ل الجسم تحرك السائل و ثرت الحركة في الخلايا الحسية و ينتقل هذا التثير عبر العصب السمعى الى مركز التوازن في المخيخ لدراكة و صدار الاستجابة الملائمة لعادة توازن الجسم.

قواعد صحيه:
تكتسى حاسة السمع اهمية كبيرة في حياة النسان فهي عضو يمكنة من ادراك الصوات و يساعدة على الانتباة و التيقظ و ييسر له التعامل مع الخرين و مع المحيط و بالتالي فنة يجب المحافظة عليه من كل المخاطر التي تهدد سلامتة و عاقتة عن اداء و ظيفته.

 

فلي جانب العناية بنظافتة و المحافظة عليه من الحوادث و المراض نشير الى ان التطور التكنولوجى الذى تشهدة الحياة العصرية قد افرز تطورا في مجالات الترفية و تنوعا في الوسائل السمعية اصبح القبال عليها كبيرا و لها تثيرات سلبية على الذن.
فمن المعروف ان شدة الصوت تقاس بوحدة الديسيبال و معظم حالات الصمم غير الخلقى يعود اغلبها الى تعرض الجهاز السمعى بكيفية متكررة او متواصلة الى اصوات حادة و مصمة كهدير اللات في بعض الشغال او المصانع الكبري التي يتعرض العاملون بها الى هذه النواع من الصابات اذا لم يقع اخذ الاحتياطات الضرورية التي ينصح بها طب الشغل و الجدول الموالى يعرض امثلة عن الصوات و شدتها.
– محادثة عاديه:40 ديسيبال
– غرفة بنوافذ مغلقة تطل على شارع صاخب: 50 ديسيبال
– نفس الغرفة بنوافذ مفتوحه:60 ديسيبال
– حافلة او شاحنة تسير بسرعه:90 ديسيبال
– دراجة نارية تسير بسرعه:90 ديسيبال
– مطرقة الية تستعمل لثقب الطرقات او السطوح: 100 ديسيبال
– مرقص بموسيقي صاخبه: 120 ديسيبال

صور الحواس ووظائفها

الحواس الخمس وظائفها

1٬028 views

الحواس ووظائفها