الأربعاء , أكتوبر 23 2019



العشرة المبشرين بالجنة

العشرة المبشرين بالجنه

هناك العديد من الشخصيات العظيمة بالاسلام التي يمكننا ان نحذو حذوها بعد رسولنا الكريم ” صلى الله عليه و سلم ” .

 

.

 

هذه الشخصيات ممثلة في العشرة المبشرين بالجنه

 

 

صورة العشرة المبشرين بالجنة

صور

 

بو بكر الصديق
“الصديق”

هو عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد القر شي التميمى كنيتة ابو بكر و كنية ابية ابو قحافة كان يتاجر في الثياب و كان مؤلفا يحبه الناس لحسن خلقة و يحبون حديثة لعلمة بالنساب.

 

و كان اسمه عبدالكعبة فسماة النبى صلى الله عليه و سلم عبدالله و هو اول من اسلم من الرجال.

 

قال له النبى صلى الله عليه و سلم: “نت عتيق الله من النار” فسمي عتيقا و صدق النبى صلى الله عليه و سلم يوم السراء و المعراج فسمى الصديق و لم يتخلف عن مشهد واحد من المشاهد مع النبى صلى الله عليه و سلم و ثبت يوم احد و يوم حنين حين فر الناس اسلم على يدة عثمان و عبدالرحمن بن عوف و الزبير و طلحة و غيرهم و عتق سبعة كانوا يعذبون منهم بلال و عامر بن فهيرة – و بو بكر خير المة بعد النبى صلى الله عليه و سلم.

 

كان رجلا كريما تصدق بمالة كله لله و هو رفيق النبى صلى الله عليه و سلم قبل السلام و بعدة و هو ايضا رفيقة في هجرتة و خليفتة من بعدة و هو الذى ثبت يوم موت النبى صلى الله عليه و سلم و ذكر المسلمين بن موتة حق خاض في خلافتة حروبا طاحنة ضد المرتدين لردهم الى السلام.

 

ولد بعد النبى صلى الله عليه و سلم بسنتين و شهر و توفى بعدة بسنتين و ثلاثة اشهر في جمادي الخرة سنة ثلاث عشرة للهجرة و استخلف من بعدة عمر بن الخطاب على المسلمين.

 

و في فضائلة رضى الله عنه و ردت احاديث كثيرة لا تحصى.

عمر بن الخطاب
“الفاروق”

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن قرط القر شي العدوى كنيتة ابو حفص و لقبة الفاروق.

 

ولد رضى الله عنه بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنه.

 

و كان من اشراف قريش في الجاهلية و المتحدث الرسمي باسمهم مع القبائل الخرى.

 

لما بعث الله محمدا صلى الله عليه و سلم كان عمر شديدا عليه و على المسلمين ثم كتب الله له الهداية فسلم على يد النبى صلى الله عليه و سلم في دار الرقم في ذى الحجة سنة ست من البعثة بعد اسلام حمزة رضى الله عنه بثلاثة ايام.

 

و كان النبى صلى الله عليه و سلم قد دعا ”اللهم اعز السلام بحب الرجلين اليك: عمر بن الخطاب او عمرو بن هشام يعني ابا جهل”.

 

و خلاصة الروايات مع الجمع بينها في اسلامة رضى الله عنه انه التجا ليلة الى المبيت خارج بيته فجاء الى الحرم و دخل في ستر الكعبة و النبى صلى الله عليه و سلم قائم يصلى و قد استفتح سورة الحاقة فجعل عمر يستمع الى القرن و يعجب من تليفة  عن عبدالله بن مسعود قال: “كان اسلام عمر فتحا و كانت هجرتة نصرا و كانت امارتة رحمه.

 

و لقد ريتنا و ما نستطيع ان نصلى في البيت حتى اسلم عمر فلما اسلم عمر قاتلهم حتى تركونا فصلينا”.

 

شهد عمر بن الخطاب كل الغزوات مع النبى صلى الله عليه و سلم و كان من اقرب الناس الى قلبة عن عبدالله بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “وزيراى من اهل السماء جبريل و ميكائيل و وزيراى من اهل الرض ابو بكر و عمر”.

 

و قال: “لو كان بعدى نبى لكان عمر بن الخطاب”.

 

و عمر هواحد المبشرين بالجنة و هو ابو حفصة ام المؤمنين رضى الله عنها.

 

و كثيرا ما نزل القرن الكريم موافقا لراء عمر عن عبدالله بن عمر قال: “ما نزل بالناس امر قط فقالوا فيه و قال فيه عمر او قال ابن الخطاب الا نزل فيه القرن على نحو ما قال عمر”.

 

اشتهر رضى الله عنه بالزهد و سعة العلم و الجرة في الحق و بعدما تولي الخلافة صار مضرب المثل في العدل في زمانة و لي يوم الناس هذا.

 

عن ابن عباس قال: اكثروا ذكر عمر فنكم اذا ذكرتموة ذكرتم العدل و ذا ذكرتم العدل ذكرتم الله تبارك و تعالى.

 

تولي عمر خلافة المسلمين بعد و فاة ابي بكر الصديق رضى الله عنه

عثمان بن عفان
“ذا النورين”

عثمان بن عفان بن ابي العاص بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف الموي.

 

ثالث الخلفاء الراشدين و حد العشرة المبشرين بالجنه.

 

اسلم في اول السلام على يد ابي بكر تزوج ابنة الرسول صلى الله عليه و سلم رقية ثم لما ما تت زوجة رسول الله صلى الله عليه و سلم بختها ام كلثوم فسمى ذا النورين.

 

هاجر هجرتى الحبشة ثم هاجر الى المدينة و كان ثريا كثير النفقات فقد جهز و حدة نصف جيش العسرة و اشتري بئر رومة التي في المدينة بمالة و جعلها لابن السبيل و كان حييا تستحى منه الملائكة بشرة النبى صلى الله عليه و سلم بالجنة و ببيت في الجنه.

 

و لي الخلافة بعد مقتل عمر سنة اربع و عشرين للهجرة و خرج عليه في اخر حياتة بعض اهل مصر و البصرة و الكوفة و المدينة فحاصروة و بي ان يقاتلهم مع قدرتة على ذلك حقنا لدماء المسلمين حتى تسور عليه بعضهم البيت فقتلوة و هو يقرا القرن و كان مقتلة رضى الله عنه و رضاة فاجعة عظيمة روعت المؤمنين و فتحت عليهم ابواب الفتنة زمنا طويلا و كان ذلك سنة خمس و ثلاثين للهجرة و عمرة انئذ بضعا و ثمانين رحمة الله رحمة و اسعة و سكنة فسيح جناتة و لا غفر لقاتليه.

 

و عرف هذا اليوم السود بيوم الدار.

 

على بن ابي طالب

هو على بن ابي طالب و بو طالب هو عبد مناف بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف القر شي الهاشمي.

 

ابن عم النبى صلى الله عليه و سلم و زوج ابنتة فاطمة سيدة نساء العالمين و بو السبطين الحسن و الحسين سيدى شباب اهل الجنه.

 

و على هو اول من اسلم من الصبيان اسلم بعد خديجة و بى بكر و قيل بل قبل ابي بكر و عمرة عشر سنين اوخمس عشرة سنة و هو من العشرة المبشرين بالجنة تخي النبى صلى الله عليه و سلم معه عندما اخي بين المسلمين و قال انت اخي في الدنيا و الخره.

 

نام في فراش النبى صلى الله عليه و سلم لما خرج مهاجرا و تغطي ببردتة ليعمي على المشركين المرابضين امام بيت النبى صلى الله عليه و سلم و مرة ان يؤدى ما كان عندة من المانات الى اهلها.

 

ثم هاجر متخفيا ما شيا فتورمت قدماة من كثرة المشي حتى قدم المدينة و شهد بدرا و بلي فيها بلاء حسنا و شهد احدا و صيب فيها بست عشرة اصابة و كان حامل اللواء بعد استشهاد مصعب بن عمير و شهد المشاهد كلها الا يوم تبوك فن النبى صلى الله عليه و سلم ردة الى المدينة و استخلفة على اهلة و قال له: “لا ترضي ان تكون منى بمنزلة هارون من موسي الا انه لا نبى بعدي”.

 

و في يوم خيبر اعطي النبى صلى الله عليه و سلم الراية في اول يوم لبى بكر فلم يفتح له فعطاها لعمر في اليوم الثاني فلم يفتح له فقال: “لعطين الراية غدا رجلا يحب الله و رسولة و يحبه الله و رسولة يفتح الله على يديه” فعطاها عليا و فتح الله على يديه.

 

و كان على عالما يسلة الناس و لا يسلون بعدة احدا و كان عمر يستعيذ من معضلة و لا ابا الحسن لها و قد و لاة النبى صلى الله عليه و سلم قضاء اليمن و على هو الذى قتل عمرو بن عبد و د فارس العرب.

 

بايع ابا بكر بعد و فاة النبى صلى الله عليه و سلم و عاونة و بايع عمر من بعدة و عاونة و بايع عثمان و عاونه

 

بو عبيدة بن الجراح
“مين هذه المه”

هو عامر بن عبدالله بن الجراح بن هلال بن ضبة بن الحارث بن فهر من كنانة و كنيتة ابو عبيده.

 

من السابقين الولين الى السلام و هو امين هذه المة و هواحد العشرة المبشرين بالجنة هاجر الى الحبشة ثم عاد الى مكة و هاجر الى المدينه.

 

شهد بدرا و المشاهد كلها و يوم بدر قتل ابو عبيدة اباة فقد كان كافرا يلاحق ابا عبيدة ليقتله.

 

و لاة عمر قيادة الجيوش.

 

و ما ت ابو عبيدة في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة للهجرة .

 

 

طلحة بن عبيد الله
“طلحة الخير ”

هو طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد القر شي التميمي.

 

من السابقين الى السلام و ممن عذبوا في الله عذابا شديدا و هواحد العشرة المبشرين بالجنه.

 

لم يشهد بدرا لنة كان يتحسس اخبار المشركين بالشام سماة النبى صلى الله عليه و سلم يوم احد طلحة الخير و يوم حنين طلحة الجود و يوم العسرة طلحة الفياض ابلي يوم احد بلاء حسنا و حمل الرسول على كتفية و صيب بضعا و سبعين اصابة و قطعت اصبعه.

 

كان ثريا كثير الموال كثير الصدقات.

 

اختارة عمر بن الخطاب عند و فاتة ضمن ستة هم اصحاب الشورى؛

 

ليختاروا خليفة للمسلمين من بينهم.

 

و قد كان شديدا على عثمان في فتنتة و لكنة لم يرض بقتلة و كان يقول: “اللهم خذ منى لعثمان حتى ترضى”.

 

اشترك في حرب الجمل ضد على و لكن عليا كلمة و كلم الزبير فرجعا عن قتالة و لكنهما قتلا و الذى قتل طلحة هو مروان بن الحكم.

عبدالرحمن بن عوف

عبدالرحمن بن عوف احد الثمانية السابقين الى السلام عرض عليه ابو بكر السلام فما غم عليه المر و لا ابطا بل سارع الى الرسول صلى الله عليه و سلم يبايعة و فور اسلامة حمل حظة من اضطهاد المشركين هاجر الى الحبشة الهجرة الولي و الثانية كما هاجر الى المدينة مع المسلمين و شهد المشاهد كلها فصيب يوم احد بعشرين جراحا احداها تركت عرجا دائما في ساقة كما سقطت بعض ثناياة فتركت هتما و اضحا في نطقة و حديثة التجارة كان رضى الله عنه محظوظا بالتجارة الى حد اثار عجبة فقال لقد ريتنى لو رفعت حجرا لوجدت تحتة فضة و ذهبا التجارة عند عبدالرحمن بن عوف عملا و سعيا لا لجمع المال و لكن للعيش الشريف و هذا ما نراة حين اخي الرسول صلى الله عليه و سلم بين المهاجرين و النصار فخي بين عبدالرحمن بن عوف و سعد بن ربيعوبلغ من جود عبدالرحمن بن عوف انه قيل اهل المدينة كلا شركاء لابن عوف في ما له ثلث يقرضهم و ثلث يقضى عنهم ديونهم و ثلث يصلهم و يعطيهم و خلف بعدة ذهب كثير ضرب بالفؤوس حتى مجلت منه ايدى قافلة اليمان في احد اليام اقترب على المدينة ريح تهب قادمة اليها حسبها الناس عاصفة تثير الرمال لكن سرعان ما تبين انها قافلة كبيرة موقرة الحمال تزحم المدينة و ترجها رجا و سلت ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها  ما هذا الذى يحدث في المدينة و جيبت انها قافلة لعبدالرحمن بن عوف اتت من الشام تحمل تجارة له فعجبت ام المؤمنين  قافلة تحدث كل هذه الرجة

 

)فقالوا لها  جل يا ام المؤمنين انها سبعمائة راحلة وهزت ام المؤمنين رسها و تذكرت  ما اني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ريت عبدالرحمن بن عوف يدخل الجنة حبوا ووصلت هذه الكلمات الى عبدالرحمن بن عوف فتذكر انه سمع هذا الحديث من النبى صلى الله عليه و سلم اكثر من مرة فحث خطاة الى السيدة عائشة و قال لها  لقد ذكرتنى بحديث لم انسة قال  ما اني اشهدك ان هذه القافلة بحمالها و قتابها و حلاسها في سبيل الله ووزعت حمولة سبعمائة راحلة على اهل المدينة و ما حولها

 

سعيد بن زيد القرشي

سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوى القر شي ابو العور من خيار الصحابة ابن عم عمر بن الخطاب و زوج اختة ولد بمكة عام 22 قبل الهجرة و هاجر الى المدينة شهد المشاهد كلها الا بدرا لقيامة مع طلحة بتجسس خبر العير و هواحد العشرة المبشرين بالجنة كان من السابقين الى السلام هو و زوجتة ام جميل فاطمة بنت الخطاب و الدة و بوة رضى الله عنه زيد بن عمرو اعتزل الجاهلية و حالاتها و وحد الله تعالى بغير و اسطة حنيفيا و قد سل سعيد بن زيد الرسول صلى الله عليه و سلم فقال  يا رسول الله ان ابي زيد بن عمرو بن نفيل كان كما ريت و كما بلغك و لو ادركك امن بك فاستغفر له قال  نعم واستغفر لهوقال  نة يجيء يوم القيامة امة و حدة المبشرين بالجنة روى عن سعيد بن زيد انه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عشرة من قريش في الجنة ابو بكر و عمر و عثمان و على و طلحة و الزبير و عبدالرحمن بن عوف و سعد بن ما لك بن ابي و قاص و سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل و ابو عبيدة بن الجراح رضى الله عنهم اجمعينالدعوة المجابة كان رضى الله عنه-

مجاب الدعوه

صورة العشرة المبشرين بالجنة

 

إلعشره المبشرين بالجنه

1٬656 views

العشرة المبشرين بالجنة