العشره المبشرين بالجنه ومن هم



العشرة المبشرين بالجنة و من هم

من هم العشرة المبشرين بالجنة و ماذا فعلو كى ينالو هذا القدر من رحمة الله كل هذا مشروح بالتفصيل خصيصا لكم

 

صور العشره المبشرين بالجنه ومن هم

بو بكر الصديق
“الصديق”

هو عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد القر شي التميمى كنيتة ابو بكر و كنية ابية ابو قحافة كان يتاجر في الثياب و كان مؤلفا يحبه الناس لحسن خلقة و يحبون حديثة لعلمة بالنساب.

 

و كان اسمه عبدالكعبة فسماة النبى صلى الله عليه و سلم عبدالله و هو اول من اسلم من الرجال.

 

قال له النبى صلى الله عليه و سلم: “نت عتيق الله من النار” فسمي عتيقا و صدق النبى صلى الله عليه و سلم يوم السراء و المعراج فسمى الصديق و لم يتخلف عن مشهد واحد من المشاهد مع النبى صلى الله عليه و سلم و ثبت يوم احد و يوم حنين حين فر الناس اسلم على يدة عثمان و عبدالرحمن بن عوف و الزبير و طلحة و غيرهم و عتق سبعة كانوا يعذبون منهم بلال و عامر بن فهيرة – و بو بكر خير المة بعد النبى صلى الله عليه و سلم.

 

كان رجلا كريما تصدق بمالة كله لله و هو رفيق النبى صلى الله عليه و سلم قبل السلام و بعدة و هو ايضا رفيقة في هجرتة و خليفتة من بعدة و هو الذى ثبت يوم موت النبى صلى الله عليه و سلم و ذكر المسلمين بن موتة حق خاض في خلافتة حروبا طاحنة ضد المرتدين لردهم الى السلام.

 

ولد بعد النبى صلى الله عليه و سلم بسنتين و شهر و توفى بعدة بسنتين و ثلاثة اشهر في جمادي الخرة سنة ثلاث عشرة للهجرة و استخلف من بعدة عمر بن الخطاب على المسلمين.

 

و في فضائلة رضى الله عنه و ردت احاديث كثيرة لا تحصى.

عمر بن الخطاب
“الفاروق”

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن قرط القر شي العدوى كنيتة ابو حفص و لقبة الفاروق.

 

ولد رضى الله عنه بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنه.

 

و كان من اشراف قريش في الجاهلية و المتحدث الرسمي باسمهم مع القبائل الخرى.

 

لما بعث الله محمدا صلى الله عليه و سلم كان عمر شديدا عليه و على المسلمين ثم كتب الله له الهداية فسلم على يد النبى صلى الله عليه و سلم في دار الرقم في ذى الحجة سنة ست من البعثة بعد اسلام حمزة رضى الله عنه بثلاثة ايام.

 

و كان النبى صلى الله عليه و سلم قد دعا ”اللهم اعز السلام بحب الرجلين اليك: عمر بن الخطاب او عمرو بن هشام يعني ابا جهل”.

 

و خلاصة الروايات مع الجمع بينها في اسلامة رضى الله عنه انه التجا ليلة الى المبيت خارج بيته فجاء الى الحرم و دخل في ستر الكعبة و النبى صلى الله عليه و سلم قائم يصلى و قد استفتح سورة الحاقة فجعل عمر يستمع الى القرن و يعجب من تليفة قال فقلت اي في نفسي هذا و الله شاعر كما قالت قريش قال فقر(نة لقول رسول كريم و ما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون [ 41.40.69] قال قلت كاهن .

 

 

قال(ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون تنزيل من رب العالمين لي اخر السورة قال فوقع السلام في قلبي .

 

 

كان هذا اول و قوع نواة السلام في قلبة لكن كانت قشرة النزعات الجاهلية و العصبية التقليدية و التعاظم بدين الباء هي غالبة على مخ الحقيقة التي كان يتهامس بها قلبة فبقى مجدا في عملة ضد السلام غير مكترث بالشعور الذى يكمن و راء هذه القشرة .

 

 

و كان من حدة طبعة و فرط عداوتة لرسول الله صلى الله عليه و سلم انه خرج يوما متوشحا سيفة يريد القضاء على النبى صلى الله عليه و سلم فلقية نعيم بن عبد الله النحام العدوى او رجل من بنى زهرة او رجل من بنى مخزوم فقال اين تعمد يا عمر

 

 

قال .

 

 

اريد ان اقتل محمدا قال كيف تمن من بنى هاشم و من بنى زهرة و قد قتلت محمدا

 

 

فقال له عمر ما اراك الا قد صبوت و تركت دينك الذى كنت عليه قال افلا ادلك على العجب يا عمر

 

 

ان اختك و ختنك قد صبوا و تركا دينك الذى انت عليه فمشي عمر دامرا حتى اتاهما و عندهما خباب بن الرت معه صحيفة فيها طة يقرئهما اياها و كان يختلف اليهما و يقرئهما القرن فلما سمع خباب حس عمر تواري في البيت و سترت فاطمة اخت عمر الصحيفة و كان قد سمع عمر حين دنا من البيت قراءة خباب اليهما فلما دخل عليهما قال ما هذه الهينمة التي سمعتها عندكم

 

 

فقالا ما عدا حديثا تحدثناة بيننا .

 

 

قال فعللكما قد صبوتما .

 

 

فقال له ختنة يا عمر اريت ان كان الحق في غير دينك

 

فوثب عمر على ختنة فوطئة و طا شديدا .

 

 

فجاءت اختة فرفعتة عن زوجها فنفحها نفحة بيدة فدمي و جهها و في رواية ابن اسحاق انه ضربها فشجها فقالت و هي غضبي يا عمر ان كان الحق في غير دينك اشهد ان لا الة الا الله و شهد ان محمدا رسول الله .

 

 

فلما يئس عمر و ري ما بختة من الدم ندم و استحي و قال اعطونى هذا الكتاب الذى عندكم فقرؤة فقالت اختة انك رجس و لا يمسة الا المطهرون فقم فاغتسل فقام فاغتسل ثم اخذ الكتاب فقرا فقال اسماء طيبة طاهرة .

 

 

ثم قرا طه حتى انتهي الى قوله(ننى انا الله لا الة الا انا فاعبدنى و قم الصلاة لذكري فقال:ما احسن هذا الكلام و كرمة

 

 

دلونى على محمد .

 

 

فلما سمع خباب قوله عمر خرج من البيت فقال ابشر يا عمر فني ارجوان تكون دعوة الرسول صلى الله عليه و سلم لك ليلة الخميس اللهم اعز السلام بعمر بن الخطاب او ببى جهل بن هشام ورسول الله صلى الله عليه و سلم في الدار التي في اصل الصفا .

 

 

فخذ عمر سيفة فتوشحة ثم انطلق حتى اتي الدار فضرب الباب فقام رجل ينظر من خلل الباب فرة متوشحا السيف فخبر رسول الله صلى الله عليه و سلم و استجمع القوم فقال لهم حمزه: ما لكم

 

 

قالوا عمر فقال و عمر افتحوا له الباب فن كان جاء يريد خيرا بذلناة له و ن كان جاء يريد شرا قتلناة بسيفة و رسول الله صلى الله عليه و سلم داخل يوحي الية فخرج الى عمر حتى لقية في الحجرة فخذة بمجامع ثوبة و حمائل السيف ثم جبذة جبذة شديدة فقال اما انت منتهيا يا عمر حتى ينزل الله بك من الخزى و النكال ما نزل بالوليد بن المغيرة

 

 

اللهم

 

 

هذا عمر بن الخطاب اللهم اعز السلام بعمر بن الخطاب فقال عمر اشهد ان لا الة الا الله و نك رسول الله .

 

 

و سلم فكبر اهل الدار تكبيرة سمعها اهل المسجد .

 

 

كان عمر رضى الله عنه ذا شكيمة لا يرام و قد اثار اسلامة ضجة بين المشركين بالذلة و الهوان و كسا المسلمين عزة و شرفا و سرورا.

 

روي ابن اسحاق بسندة عن عمر قال لما اسلمت تذكرت اي اهل مكة اشد لرسول الله صلى الله عليه و سلم عداوة قال: قلت ابو جهل فتيت حتى ضربت عليه بابة فخرج الى و قال اهلا و سهلا ما جاء بك

 

 

قال جئت لخبرك اني قد امنت بالله و برسولة محمد و صدقت بما جاء به .

 

 

قال فضرب الباب في و جهى و قال قبحك الله و قبح ما جئت به.

 

و بعد ان اسلم عمر استشار النبى صلى الله عليه و سلم في ان يخرج المسلمون و يعلنوا اسلامهم في المسجد الحرام فذن له و خرج المسلمون و هم يومئذ اربعون رجلا في صفين يتقدم احدهما حمزة بن عبدالمطلب و يتقدم الثاني عمر بن الخطاب و سماة النبى صلى الله عليه و سلم يومئذ بالفاروق.

 

عن ايوب بن موسي قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “ن الله جعل الحق على لسان عمر و قلبة و هو الفاروق فرق الله به بين الحق و الباطل”.

 

و بسلامة رضى الله عنه قويت شوكة المسلمين و علنوا بيمانهم عن عبدالله بن مسعود قال: “كان اسلام عمر فتحا و كانت هجرتة نصرا و كانت امارتة رحمه.

 

و لقد ريتنا و ما نستطيع ان نصلى في البيت حتى اسلم عمر فلما اسلم عمر قاتلهم حتى تركونا فصلينا” و عندما جاء المر بالهجرة الى المدينة هاجر عمر و تعمد ان يهاجر في العلن ليغيظ الكفار فطاف بالبيت سبعا ثم اتي المقام فصلى متمكنا ثم و قف في كامل سلاحة و قال للمشركين: شاهت الوجوة لا يرغم الله الا هذه المعاطس اي النوف من اراد ان تثكلة امة و يوتم و لدة و يرمل زوجتة فليلقنى و راء هذا الوادي.

 

فما تبعة احد.

 

شهد عمر بن الخطاب كل الغزوات مع النبى صلى الله عليه و سلم و كان من اقرب الناس الى قلبة عن عبدالله بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “وزيراى من اهل السماء جبريل و ميكائيل و وزيراى من اهل الرض ابو بكر و عمر”.

 

و قال: “لو كان بعدى نبى لكان عمر بن الخطاب”.

 

و عمر هواحد المبشرين بالجنة و هو ابو حفصة ام المؤمنين رضى الله عنها.

 

و كثيرا ما نزل القرن الكريم موافقا لراء عمر عن عبدالله بن عمر قال: “ما نزل بالناس امر قط فقالوا فيه و قال فيه عمر او قال ابن الخطاب الا نزل فيه القرن على نحو ما قال عمر”.

 

اشتهر رضى الله عنه بالزهد و سعة العلم و الجرة في الحق و بعدما تولي الخلافة صار مضرب المثل في العدل في زمانة و لي يوم الناس هذا.

 

عن ابن عباس قال: اكثروا ذكر عمر فنكم اذا ذكرتموة ذكرتم العدل و ذا ذكرتم العدل ذكرتم الله تبارك و تعالى.

 

تولي عمر خلافة المسلمين بعد و فاة ابي بكر الصديق رضى الله عنه و ذلك في السنة الثالثة عشر من الهجرة و دامت خلافتة عشر سنوات و ستة اشهر و خمس ليال.

 

و في عهدة اصبحت دولة السلام الدولة العظمي الولي في العالم حيث تمت الفتوحات التي بدت في عهد ابي بكر رضى الله عنه و كسرت شوكة الروم و زالت دولة الفرس نهائيا من الوجود؛

 

ففتح العراق و الشام و مصر و الجزيرة و ديار بكر و رمينية و رانية و بلاد الجبال و بلاد فارس و خوزستان و غيرها.

 

و در عمر العطاء على الناس و جعل نفسة بمنزلة الجير و كحاد المسلمين في بيت المال.

 

و كان عمر بن الخطاب اعسر يسر: يعمل بيدية و كان اصلع طويلا ابيض البشرة الا ان لون بشرتة تغير عام الرمادة عام الشدة و القحط لنة اكثر من اكل الزيت و حرم على نفسة السمن و اللبن حتى يخصب الناس و تنصلح احوالهم؛

 

فتغير لونة لذلك.

 

و هو اول من سمى بمير المؤمنين و ول من اتخذ التاريخ الهجري و ول من جمع الناس على قيام رمضان و ول من دون الدواوين في الدولة السلاميه.

 

استشهد رضى الله عنه بعد ان طعن يوم الربعاء لربع ليال بقين من ذى الحجة سنة ثلاث و عشرين من الهجرة و هو ابن ثلاث و ستين سنة طعنة ابو لؤلؤة المجوسى و هو يصلى بالناس و قال عمر حين عرف شخصية قاتله: الحمد لله الذى لم يجعل منيتى بيد رجل يدعى السلام

 

و مكث ثلاثا ثم دفن يوم الحد صباح هلال المحرم سنة اربع و عشرين بجوار قبرى النبى صلى الله عليه و سلم و صاحبة ابي بكر رضى الله عنه.

عثمان بن عفان
“ذا النورين”

عثمان بن عفان بن ابي العاص بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف الموي.

 

ثالث الخلفاء الراشدين و حد العشرة المبشرين بالجنه.

 

اسلم في اول السلام على يد ابي بكر تزوج ابنة الرسول صلى الله عليه و سلم رقية ثم لما ما تت زوجة رسول الله صلى الله عليه و سلم بختها ام كلثوم فسمى ذا النورين.

 

هاجر هجرتى الحبشة ثم هاجر الى المدينة و كان ثريا كثير النفقات فقد جهز و حدة نصف جيش العسرة و اشتري بئر رومة التي في المدينة بمالة و جعلها لابن السبيل و كان حييا تستحى منه الملائكة بشرة النبى صلى الله عليه و سلم بالجنة و ببيت في الجنه.

 

و لي الخلافة بعد مقتل عمر سنة اربع و عشرين للهجرة و خرج عليه في اخر حياتة بعض اهل مصر و البصرة و الكوفة و المدينة فحاصروة و بي ان يقاتلهم مع قدرتة على ذلك حقنا لدماء المسلمين حتى تسور عليه بعضهم البيت فقتلوة و هو يقرا القرن و كان مقتلة رضى الله عنه و رضاة فاجعة عظيمة روعت المؤمنين و فتحت عليهم ابواب الفتنة زمنا طويلا و كان ذلك سنة خمس و ثلاثين للهجرة و عمرة انئذ بضعا و ثمانين رحمة الله رحمة و اسعة و سكنة فسيح جناتة و لا غفر لقاتليه.

 

و عرف هذا اليوم السود بيوم الدار.

على بن ابي طالب

هو على بن ابي طالب و بو طالب هو عبد مناف بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف القر شي الهاشمي.

 

ابن عم النبى صلى الله عليه و سلم و زوج ابنتة فاطمة سيدة نساء العالمين و بو السبطين الحسن و الحسين سيدى شباب اهل الجنه.

 

و على هو اول من اسلم من الصبيان اسلم بعد خديجة و بى بكر و قيل بل قبل ابي بكر و عمرة عشر سنين اوخمس عشرة سنة و هو من العشرة المبشرين بالجنة تخي النبى صلى الله عليه و سلم معه عندما اخي بين المسلمين و قال انت اخي في الدنيا و الخره.

 

نام في فراش النبى صلى الله عليه و سلم لما خرج مهاجرا و تغطي ببردتة ليعمي على المشركين المرابضين امام بيت النبى صلى الله عليه و سلم و مرة ان يؤدى ما كان عندة من المانات الى اهلها.

 

ثم هاجر متخفيا ما شيا فتورمت قدماة من كثرة المشي حتى قدم المدينة و شهد بدرا و بلي فيها بلاء حسنا و شهد احدا و صيب فيها بست عشرة اصابة و كان حامل اللواء بعد استشهاد مصعب بن عمير و شهد المشاهد كلها الا يوم تبوك فن النبى صلى الله عليه و سلم ردة الى المدينة و استخلفة على اهلة و قال له: “لا ترضي ان تكون منى بمنزلة هارون من موسي الا انه لا نبى بعدي”.

 

و في يوم خيبر اعطي النبى صلى الله عليه و سلم الراية في اول يوم لبى بكر فلم يفتح له فعطاها لعمر في اليوم الثاني فلم يفتح له فقال: “لعطين الراية غدا رجلا يحب الله و رسولة و يحبه الله و رسولة يفتح الله على يديه” فعطاها عليا و فتح الله على يديه.

 

و كان على عالما يسلة الناس و لا يسلون بعدة احدا و كان عمر يستعيذ من معضلة و لا ابا الحسن لها و قد و لاة النبى صلى الله عليه و سلم قضاء اليمن و على هو الذى قتل عمرو بن عبد و د فارس العرب.

 

بايع ابا بكر بعد و فاة النبى صلى الله عليه و سلم و عاونة و بايع عمر من بعدة و عاونة و بايع عثمان و عاونة و زرة في فتنتة مؤازرة شديدة فقد عرض عليه ان يتية ببنائة فيقاتلوا دونة و يفكوا حصارة و لكن عثمان رفض حقنا للدماء فلما قتل عثمان اجمع الناس على مبايعة على بالخلافة فبايعوة و اختلف عليه بعض الناس فتخلف معاوية في اهل الشام و امتنعوا عن بيعتة و حاربة معاوية مطالبا بدم عثمان و كانت فتنة شديدة على المسلمين و قعت فيها موقعتان شهيرتان هما الجمل و صفين و بعدهما اتفق على و معاوية على التحكيم حقنا لدماء المسلمين فخرج على على فريق من اصحابة رفضا لقبولة التحكيم بينة و بين معاوية و هؤلاء الذين خرجوا على على هم الخوارج و قد قاتلهم على رضى الله عنه و قتل كثيرا منهم محققا بذلك نبوءة رسول الله صلى الله عليه و سلم له.

 

و قرر ثلاثة من الخوارج قتل على و معاوية و عمرو بن العاص و توجة كل واحد الى الرجل الذى اختار ان يقتلة فلم يفلح منهم في هدفة غير قاتل على و هو عبدالرحمن بن ملجم ضربة غيلة و غدرا بسيف مسموم و هو في طريقة لصلاة الصبح في رمضان سنة اربعين للهجره.

 

كان على بن ابي طالب رضى الله عنه و اسع العلم يسلة كثير من الصحابة حتى قال ابن عباس: لقد اعطى على تسعة اعشار العلم و ايم الله لقد شاركهم في العشر العاشر.

الزبير بن العوام
“حوارى الرسول ”

هو الزبير بن العوام بن خويلد بن اسد بن عبدالعزي بن قصى بن كلاب كنيتة ابو عبدالله حوارى رسول الله صلى الله عليه و سلم و ابن عمتة صفيه.

 

اسلم و هو ابن خمس عشرة سنة و قيل ابن اثنتى عشرة سنة و هو من السبعة السابقين الى السلام.

 

و زوج اسماء بنت ابي بكر “ذات النطاقين” هو اول من سل سيفة في السلام و ذلك بمكة حين اشيع ان النبى صلى الله عليه و سلم قد قتل فسل الزبير سيفة و قبل على الرسول صلى الله عليه و سلم بعلى مكة فقال: “مالك يا زبير” قال: اخبرت انك اخذت،فصلى عليه النبى صلى الله عليه و سلم و دعا له و لسيفه.

 

و هاجر الى الحبشة ثم الى المدينة شهد بدرا و المواقع كلها و كان من اعظم الفرسان و شجعهم قال عنه عمر: الزبير ركن من اركان الدين.

 

اشتهر بالجود و الكرم و روى عنه انه كان له الف مملوك يؤدون الية خراج ارضة فما يدخل بيته منها درهما واحدا بل يتصدق بذلك كله.

 

هواحد العشرة المبشرين بالجنة و حد الستة الذين اختارهم عمر للخلافة من بعدة و سمي ابناءة بسماء شهداء الصحابه.

 

شهد الجمل محاربا لعلى فاختلي به على يومها و كلمة فرجع و ترك القتال و لكن عبدالله بن جرموذ تبعة فقتلة غدرا و حمل رسة و سيفة الى على فبكاة على و قبل سيفة و لم يذن لقاتلة بالدخول عليه و بشرة بالنار.

 

و كان ذلك في سنة 36 و كان عمر الزبير و قتها 67 سنه.

سعد بن ابي و قاص

هو سعد بن ما لك بن و هيب بن عبد مناف بن زهرة القر شي الزهرى من اوائل المسلمين اسلم و سنة سبع عشرة سنة و هواحد العشرة المبشرين بالجنة و حد اصحاب الشوري الستة الذين اختارهم عمر عند و فاتة لاختيار خليفة منهم.

 

و هو اول من اراق دما في سبيل الله و ذلك حين اعترض المشركون سبيل المسلمين عندما ارادوا الصلاة في احد شعاب مكة فضرب سعد رجلا من المشركين بعظم جمل فشجة فكان اول دم اريق في السلام.

 

و هو اول من رمي بسهم في سبيل الله ايضا.

 

و دعا له رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: “اللهم استجب لسعد اذا دعاك” فكان لا يدعو الا استجيب له.

 

شهد كل الغزوات مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و بلي بلاء حسنا يوم احد فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم: ارم فداك ابي و مي.

 

و روى انه رمي يومها الف سهم.

 

امرة عمر على الجيوش التي سيرها لقتال الفرس فكان قائدا للجيش الذى هزم الفرس بالقادسية و هو الذى فتح مدائن كسري و هو الذى بني الكوفه.

 

و لاة عمر على العراق و كذلك و لاة عثمان على الكوفه.

 

و في زمن الفتنة اعتزل سعد الفريقين.

 

و توفى سعد رضى الله عنه سنة خمس و خمسين تقريبا و دفن بالمدينة و كان اخر المهاجرين و فاه.

بو عبيدة بن الجراح
“مين هذه المه”

هو عامر بن عبدالله بن الجراح بن هلال بن ضبة بن الحارث بن فهر من كنانة و كنيتة ابو عبيده.

 

من السابقين الولين الى السلام و هو امين هذه المة و هواحد العشرة المبشرين بالجنة هاجر الى الحبشة ثم عاد الى مكة و هاجر الى المدينه.

 

شهد بدرا و المشاهد كلها و يوم بدر قتل ابو عبيدة اباة فقد كان كافرا يلاحق ابا عبيدة ليقتله.

 

و لاة عمر قيادة الجيوش.

 

و ما ت ابو عبيدة في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة للهجرة .

 

طلحة بن عبيد الله
“طلحة الخير ”

هو طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد القر شي التميمي.

 

من السابقين الى السلام و ممن عذبوا في الله عذابا شديدا و هواحد العشرة المبشرين بالجنه.

 

لم يشهد بدرا لنة كان يتحسس اخبار المشركين بالشام سماة النبى صلى الله عليه و سلم يوم احد طلحة الخير و يوم حنين طلحة الجود و يوم العسرة طلحة الفياض ابلي يوم احد بلاء حسنا و حمل الرسول على كتفية و صيب بضعا و سبعين اصابة و قطعت اصبعه.

 

كان ثريا كثير الموال كثير الصدقات.

 

اختارة عمر بن الخطاب عند و فاتة ضمن ستة هم اصحاب الشورى؛

 

ليختاروا خليفة للمسلمين من بينهم.

 

و قد كان شديدا على عثمان في فتنتة و لكنة لم يرض بقتلة و كان يقول: “اللهم خذ منى لعثمان حتى ترضى”.

 

اشترك في حرب الجمل ضد على و لكن عليا كلمة و كلم الزبير فرجعا عن قتالة و لكنهما قتلا و الذى قتل طلحة هو مروان بن الحكم.

عبدالرحمن بن عوف

عبدالرحمن بن عوف احد الثمانية السابقين الى السلام عرض عليه ابو بكر السلام فما غم عليه المر و لا ابطا بل سارع الى الرسول صلى الله عليه و سلم يبايعة و فور اسلامة حمل حظة من اضطهاد المشركين هاجر الى الحبشة الهجرة الولي و الثانية كما هاجر الى المدينة مع المسلمين و شهد المشاهد كلها فصيب يوم احد بعشرين جراحا احداها تركت عرجا دائما في ساقة كما سقطت بعض ثناياة فتركت هتما و اضحا في نطقة و حديثه000 التجارة كان رضى الله عنه محظوظا بالتجارة الى حد اثار عجبة فقال لقد ريتنى لو رفعت حجرا لوجدت تحتة فضة و ذهبا 000وكانت التجارة عند عبدالرحمن بن عوف عملا و سعيا لا لجمع المال و لكن للعيش الشريف و هذا ما نراة حين اخي الرسول صلى الله عليه و سلم بين المهاجرين و النصار فخي بين عبدالرحمن بن عوف و سعد بن ربيع فقال سعد لعبدالرحمن اخي انا اكثر اهل المدينة ما لا فانظر شطر ما لى فخذة و تحتى امرتان فانظر ايتهما اعجب لك حتى اطلقها و تتزوجها 000فقال عبدالرحمن بارك الله لك في اهلك و ما لك دلونى على السوق 000وخرج الى السوق فاشتري و باع و ربح000 حق الله كانت تجارة عبدالرحمن بن عوف ليست له و حدة و نما لله و المسلمون حقا فيها فقد سمع الرسول صلى الله عليه و سلم يقول يوما يا بن عوف انك من الغنياء و نك ستدخل الجنة حبوا فقرض الله يطلق لك قدميك 000ومنذ ذاك الحين و هو يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفة الله له اضعافا فقد باع يوما ارضا بربعين الف دينار فرقها كلا على اهلة من بنى زهرة و مهات المسلمين و فقراء المسلمين و قدم خمسمائة فرس لجيوش السلام و يوما اخر الفا و خمسمائة راحلة و عند موتة اوصي بخمسين الف دينار في سبيل الله و ربعمائة دينار لكل من بقى ممن شهدوا بدرا حتى وصل للخليفة عثمان نصيبا من الوصية فخذها و قال ان ما ل عبدالرحمن حلال صفو و ن الطعمة منه عافية و بركة 000وبلغ من جود عبدالرحمن بن عوف انه قيل اهل المدينة كلا شركاء لابن عوف في ما له ثلث يقرضهم و ثلث يقضى عنهم ديونهم و ثلث يصلهم و يعطيهم 000وخلف بعدة ذهب كثير ضرب بالفؤوس حتى مجلت منه ايدى الرجال000 قافلة اليمان في احد اليام اقترب على المدينة ريح تهب قادمة اليها حسبها الناس عاصفة تثير الرمال لكن سرعان ما تبين انها قافلة كبيرة موقرة الحمال تزحم المدينة و ترجها رجا و سلت ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها ما هذا الذى يحدث في المدينة

 

)000وجيبت انها قافلة لعبدالرحمن بن عوف اتت من الشام تحمل تجارة له فعجبت ام المؤمنين قافلة تحدث كل هذه الرجة

 

)000فقالوا لها اجل يا ام المؤمنين انها سبعمائة راحلة 000وهزت ام المؤمنين رسها و تذكرت اما اني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ريت عبدالرحمن بن عوف يدخل الجنة حبوا 000ووصلت هذه الكلمات الى عبدالرحمن بن عوف فتذكر انه سمع هذا الحديث من النبى صلى الله عليه و سلم اكثر من مرة فحث خطاة الى السيدة عائشة و قال لها لقد ذكرتنى بحديث لم انسة 000ثم قال اما اني اشهدك ان هذه القافلة بحمالها و قتابها و حلاسها في سبيل الله 000ووزعت حمولة سبعمائة راحلة على اهل المدينة و ما حولها000 الخوف و ثراء عبدالرحمن رضى الله عنه كان مصدر ازعاج له و خوف فقد جيء له يوما بطعام الفطار و كان صائما فلما و قعت عليه عيناة فقد شهيتة و بكي ثم قال استشهد مصعب بن عمير و هو خير منى فكفن في بردة ان غطت رسة بدت رجلاة و ن غطت رجلاة بدا رسة و استشهد حمزة و هو خير منى فلم يوجد له ما يكفن فيه الا بردة ثم بسط لنا في الدنيا ما بسط و عطينا منها ما اعطينا و نى لخشي ان نكون قد عجلت لنا حسناتنا 000 كما وضع الطعام امامة يوما و هو جالس مع اصحابة فبكي و سلوة ما يبكيك يا ابا محمد

 

)000 قال لقد ما ت رسول الله صلى الله عليه و سلم و ما شبع هو و هل بيته من خبز الشعير ما ارانا اخرنا لما هو خير لنا 000 و خوفة هذا جعل الكبر لا يعرف له طريقا فقد قيل انه لو رة غريب لا يعرفة و هو جالس مع خدمة ما استطاع ان يميزة من بينهم 000 الهروب من السلطة كان عبدالرحمن بن عوف من الستة اصحاب الشوري الذين جعل عمر الخلافة لهم من بعدة قائلا لقد توفى رسول الله و هو عنهم راض 000وشار الكل الى عبدالرحمن في انه الحق بالخلافة فقال و الله لن تؤخذ مدية فتوضع في حلقى ثم ينفذ بها الى الجانب الخر احب الى من ذلك 000وفور اجتماع الستة لختيار خليفة الفاروق تنازل عبدالرحمن بن عوف عن حقة الذى اعطاة اياة عمر و جعل المر بين الخمسة الباقين فاختاروة ليكون الحكم بينهم و قال له على كرم الله و جهه لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يصفك بنك امين في اهل السماء و مين في اهل الرض 000فاختار عبدالرحمن بن عوف عثمان بن عفان للخلافة و وافق الكل على اختياره000 و فاتة في العام الثاني و الثلاثين للهجرة جاد بنفاسة رضى الله عنه و رادت ام المؤمنين ان تخصة بشرف لم تخص به سواة فعرضت عليه ان يدفن في حجرتها الى جوار الرسول و بى بكر و عمر لكنة استحي ان يرفع نفسة الى هذا الجوار و طلب دفنة بجوار عثمان بن مظعون اذ تواثقا يوما ايهما ما ت بعد الخر يدفن الى جوار صاحبه000وكانت يتمتم و عيناة تفيضان بالدمع اني اخاف ان احبس عن اصحابي لكثرة ما كان لى من ما ل 000ولكن سرعان ما غشتة السكينة و اشرق و جهة و رهفت اذناة للسمع كما لو كان هناك من يحادثة و لعلة سمع ما و عدة الرسول صلى الله عليه و سلم عبدالرحمن بن عوف في الجنة …

سعيد بن زيد القرشي

سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوى القر شي ابو العور من خيار الصحابة ابن عم عمر بن الخطاب و زوج اختة ولد بمكة عام 22 قبل الهجرة و هاجر الى المدينة شهد المشاهد كلها الا بدرا لقيامة مع طلحة بتجسس خبر العير و هواحد العشرة المبشرين بالجنة كان من السابقين الى السلام هو و زوجتة ام جميل فاطمة بنت الخطاب 000 و الدة و بوة رضى الله عنه زيد بن عمرو اعتزل الجاهلية و حالاتها و وحد الله تعالى بغير و اسطة حنيفيا و قد سل سعيد بن زيد الرسول صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله ان ابي زيد بن عمرو بن نفيل كان كما ريت و كما بلغك و لو ادركك امن بك فاستغفر له

 

)000 قال نعم 000واستغفر له000وقال انه يجيء يوم القيامة امة و حدة 000 المبشرين بالجنة روى عن سعيد بن زيد انه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عشرة من قريش في الجنة ابو بكر و عمر و عثمان و على و طلحة و الزبير و عبدالرحمن بن عوف و سعد بن ما لك بن ابي و قاص و سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل و ابو عبيدة بن الجراح 000رضى الله عنهم اجمعين000 الدعوة المجابة كان رضى الله عنه مجاب الدعوة و قصتة مشهورة مع اروي بنت اوس فقد شكتة الى مروان بن الحكم و ادعت عليه انه غصب شيئا من دارها فقال اللهم ان كانت كاذبة فاعم بصرها و اقتلها في دارها 000فعميت ثم تردت في بئر دارها فكانت منيتها000 الولاية كان سعيد بن زيد موصوفا بالزهد محترما عند الولاة و لما فتح ابو عبيدة بن الجراح دمشق و لاة اياها ثم نهض مع من معه للجهاد فكتب الية سعيد اما بعد فنى ما كنت لوثرك و صحابك بالجهاد على نفسي و على ما يدنينى من مرضاة ربى و ذا جاءك كتابي فابعث الى عملك من هو ارغب الية منى فنى قادم عليك و شيكا ان شاء الله و السلام 000 البيعة كتب معاوية الى مروان بالمدينة يبايع لبنة يزيد فقال رجل من اهل الشام لمروان ما يحبسك

 

)000قال مروان حتى يجيء سعيد بن زيد يبايع فنة سيد اهل البلد اذا بايع بايع الناس 000قال افلا اذهب فتيك به

 

)000وجاء الشامي و سعيد مع ابي في الدار قال انطلق فبايع 000قال انطلق فسجيء فبايع 000فقال لتنطلقن او لضربن عنقك 000قال تضرب عنقى

 

 

فوالله انك لتدعونى الى قوم و نا قاتلتهم على السلام 000فرجع الى مروان فخبرة فقال له مروان اسكت 000وماتت ام المؤمنين اظنها زينب فوصت ان يصلى عليها سعيد بن زيد فقال الشامي لمروان ما يحبسك ان تصلى على ام المؤمنين

 

)000قال مروان انتظر الذى اردت ان تضرب عنقة فنها اوصت ان يصلى عليها 000فقال الشامي استغفر الله 000 و فاتة توفى بالمدينة سنة 51 ة و دخل قبرة سعد بن ابي الوقاص و عبدالله بن عمر رضى الله عنهم اجمعين-

صور العشره المبشرين بالجنه ومن هم

 

 

 

عشرة مبشرين بالجنة

العشرة المبشرين بالنار صور

عشر مبشرين في الجنه

عشر مبشرين في جنة

عشرة من هم

لمادا اخترهم الله المبشرين بالجنه

من هم العشره المبشرين بالجنه

من هم المبشرين بالجنه

4٬094 views

العشره المبشرين بالجنه ومن هم