العين والحسد



العين و الحسد

 

 

صور العين والحسد
العين فلقت الحجر اعوذ بالله
صور العين والحسد

عندما ينظر المرا بنظرة قوية بمعنى يحدق بعينية فهو يجسد الاخرين يارب ابعد عنا الحاسدين الحاقدين

 

العين – النفس – النظرة

يقول الله تعالى: و ن يكاد الذين كفروا ليزلقونك ببصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون و ما هو الا ذكر للعالمين

يقول ابن كثير قال ابن عباس و مجاهد و غيرهما “ليزلقونك” لينفذونك “ببصارهم” اي يعينونك ببصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم اياك لولا و قاية الله لك و حمايتة اياك منهم ا.ه.

 

و في هذه الية دليل على ان العين اصابتها و تثيرها حق بمر الله عز و جل كما و ردت بذلك الحاديث المروية من طرق متعددة كثيره.

 

يقول صلى الله عليه و سلم “علام يقتل احدكم اخاة ؛

 

 

اذا ري احدكم من اخية ما يعجبة فليدع له بالبركه” حديث صحيح  ويقول الشاعر:

ترميك مزلقة العيون بطرفها * و تكل عنك نصال نبل الرامي

 

يقول ابن القيم في الزاد بطلت طائفة ممن قل نصيبهم من السمع و العقل امر العين و قالوا انما ذلك اوهام لا حقيقة له و هؤلاء من اجهل الناس بالسمع و العقل و من اغلظهم حجابا و كثفهم طباعا و بعدهم معرفة عن الرواح و النفوس .

 

 

و صفاتها و فعالها و تثيراتها و عقلاء المم على اختلاف مللهم و نحلهم لا تدفع امر العين و لا تنكرة و ن اختلفوا في سببة و جهة تثير العين.

 

فقالت طائفة ن العائن اذا تكيفت نفسة بالكيفية الرديئة انبعث من عينة قوة سمية تتصل بالمعين فيتضرر .

 

 

قالوا و لا يستنكر هذا كما لا يستنكر انبعاث قوة سمية من الفعي تتصل بالنسان فيهلك و هذا امر قد اشتهر عن نوع من الفاعى انها اذا و قع بصرها على النسان هلك فكذلك العائن.

 

وقالت فرقة اخرى لا يستبعد ان ينبعث من عين بعض الناس جواهر لطيفة غير مرئية فتتصل بالمعين و تتخلل مسام جسمة فيحصل له الضرر .

 

 

وقالت فرقة اخرى قد اجري الله العادة بخلق ما يشاء من الضرر عند مقابلة عين العائن لمن يعينة من غير ان يكون منه قوة و لا سبب و لا تثير اصلا و هذا مذهب منكرى السباب و القوي و التثيرات في العالم و هؤلاء قد سدوا على انفسهم باب العلل و التثيرات و السباب و خالفوا العقلاء اجمعين .

 

ويقول: و لا ريب ان الله سبحانة خلق في الجسام و الرواح قوي و طبائع مختلفة و جعل في كثير منها خواص و كيفيات مؤثرة و لا يمكن لعاقل انكار تثير الرواح في الجسام فنة امر مشاهد محسوس و نت تري الوجة كيف يحمر حمرة شديدة اذا نظر الية من يحتشمة و يستحى منه و يصفر صفرة شديدة عند نظر من يخافة الية و قد شاهد الناس من يسقم من النظر و تضعف قواة و هذا كله بواسطة تثير الرواح و لشدة ارتباطها بالعين ينسب الفعل اليها و ليست هي الفاعلة و نما التثير للروح و الرواح مختلفة في طبائعها و قواها و كيفياتها و خواصها فروح الحاسد مؤذية للمحسود اذي بينا و لهذا امر الله – سبحانة – رسولة ان يستعيذ به من شرة و تثير الحاسد في اذي المحسود امر لا ينكرة الا من هو خارج عن حقيقة النسانية و هو اصل الصابة بالعين فن النفس الخبيثة الحاسدة تتكيف بكيفية خبيثة و تقابل  المحسود فتؤثر فيه بتلك الخاصية و شبة الشياء بهذا الفعي فن السم كامن فيها بالقوة فذا قابلت عدوها انبعثت منها قوة غضبية و تكيفت بكيفية خبيثة مؤذية فمنها ما تشد كيفيتها و تقوي حتى تؤثر في اسقاط الجنين و منها ما تؤثر في طمس البصر كما قال النبى صلى الله عليه و سلم في البتر و ذى الطفيتين من الحيات ” انهما يلتمسان البصر و يسقطان الحبل “(1 .

 

 

ومنها ما تؤثر في النسان كيفيتها بمجرد الرؤية من غير اتصال به لشدة خبث تلك النفس و كيفيتها الخبيثة المؤثرة و التثير غير موقوف على التصالات الجسمية كما يظنة من قل علمة و معرفتة بالطبيعة و الشريعة بل التثير يكون تارة بالتصال و تارة بالمقابلة و تارة بالرؤية و تارة بتوجة الروح نحو من يؤثر فيه و تارة بالدعية و الرقي و التعوذات و تارة بالوهم و التخيل و نفس العائن لا يتوقف تثيرها على الرؤية بل قد يكون اعمي فيوصف له الشئ فتؤثر نفسة فيه و ن لم يرة و كثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤية .

 

 

عين النس و عين الجن

قال تعالى انه يراكم هو و قبيلة من حيث لا ترونهم العراف /27

الصابة بالعين اما ان تكون من عين انسية او عين من الجن فالجن يصيبون بالعين كصابة النس او اشد ففى سنن النسائي عن ابي نضرة عن ابي سعيد قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يتعوذ من عين الجان و عين النس فلما نزلت المعوذتان اخذ بهما و ترك ما سوي ذلك.

يقول ابن القيم و العين عينان عين انسية و عين جنية .

 

 

فقد صح عن ام سلمة رضى الله عنها ان النبى صلى الله عليه و سلم ري في بيتها جارية في و جهها سفعة فقال (استرقوا لها فن بها النظره) .

 

قال الحسين بن مسعود الفراء و قوله (سفعه) اي نظرة يعني من الجن يقول بها عين اصابتها من نظر الجن انفذ من اسنة الرماح .

 

 

((استرقوا) من الرقية و هي ما يرقي به من الدعاء لطلب الشفاء.

يقول الشاعر:

وقد عالجوة بالتمائم و الرقي * و صبوا عليه الماء من الم النكس

وقالوا اصابتة من الجن اعين * و لو علموا داووة من اعين النس

يقول الجاحظ في كتابة الحيوان وقد روي الثورى عن سماك بن حرب عن ابن عباس انه قال على منبر البصره: ان الكلاب من الحن و ن الحن من ضعفة الجن فذا غشيكم منها شيء فلقوا الية شيئا و اطردوها فن لها انفس سوء.

وجاء في الحديث الحث على التستر و الحتراز من نظر الجن فعن على بن ابي طالب رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ستر ما بين اعين الجن و عورات بنى ادم اذا دخل احدهم الخلاء ان يقول بسم الله رواة الترمذى و صححة اللبانى .

 

العائن

والمعيان و المعين و المعيون

الذى يصيب بالعين يسمي العائن و المعيان اذا عرف عنه شدة الصابة بالعين و يسمي المصاب بالعين بالمعين و المعيون يقول عباس بن مرداس 

كليب ما لك كل يوم ظالما  * و الظلم انكد و جهة ملعون

قد كان قومك يحسبونك سيدا ** و اخال انك سيد معيون

فالعائن الذى يصيب بعينة او حسدة و يقال رجل معيان و عيون اي شديد الصابة بالعين و يقال للذى يصيب بالعين اشوة و تعين الرجل اذا تشوة و تني ليصيب شيئا بعينة و الشوة السريع الصابة بالعين يقال: لا تشوة على اي لا تقل ما احسنة فتصيبنى بعين و النفس العين و النافس العائن و المنفوس المعيون و رجل نفوس حسود يتعين اموال الناس ليصيبها بالعين.

 

و يقال رجل تلقاعة و لقاعة يلقع الناس اي صاحب العين يقال لقعة بعينه: اي عانة و يقال لقعة بالبعرة يلقعة لقعا رماة بها قال ابوعبيد لم يسمع اللقع الا في اصابة العين و في البعرة و في حديث سالم بن عبدالله بن عمر انه خرج من عند هشام فخذتة قفقفة اي رعدة فقال اظن الحول لقعنى بعينة اي اصابنى يعني هشاما و كان احول.

 

و يسمي العائن نضول و لعلة من النضل و هو الرمى بالسهام و يسمي نحوت و لعلة من النحت نحتة ينحتة نحتا اي براه.

وفى المثال عن ابن السكيت يقال فلان ما تقوم رابضتة اذا كان يرمى فيقتل او يعين فيقتل اي يصيب بالعين .

 

 

قال و كثر ما يقال في العين .

 

 

انتهي .

 

ويقال تعين البل و اعتانها استشرفها ليعينها و نشد ابن العرابي

يزينها للناظر المعتان خيف * قريب العهد بالحيران

ى اذا كان عهدها قريبا بالولادة كان اضخم لضرعها و حسن و شد امتلاء و تعين الرجل اذا تشوة و تني ليصيب شيئا بعينة .

 

 

و يقال ان فلانا ليتشرف ابل فلان اذا كان يتتبعها ليصيبها بالعين .

 

 

“لسان العرب” ” المحيط في اللغه”

 

يقول الصمعي: سمعت عائنا يقول اذا ريت الشيء يعجبنى و جدت حرارة تخرج من عيني ا.ه.ومن خلال المتابعة و الستقراء يظهر لى انه تختلف معرفة و شعور العائن بخروج العين منه و علمة بصابة المعين من شخص الى اخر فقد يعين الرجل نفسة او و لدة او دابتة او صديقة و هو لا يعلم و بغير ارادتة و خر يعلم انه يصيب بعينة و عندما يشعر بتحرك العين في نفسة يمنعها برادتة بن يصرف نظرة و يذكر الله تعالى و ربماتخرج العين من العائن برادتة او بغير ارادتة و يشعر بها و لكنة لا يمكنة ردها لنة لم يبادر بذكر الله و بعضهم يصرفها عن الهدف الى غير و قد تجتمع هذه الصفات في العائن اي انه يشعر احيان و لا يشعر احيانا اخرى .

 

 

يذكر احدهم انه يركز على الشيء او يصفة و صفا جيدا فيصيبة و يقول اخر بكل بساطهنظر الى الشيء الذى اريد اصابتة فاصيبة و يقول اخر انظر الى الشيء و تمناة ليفصيبهو اني اذكر الله فلا اصيبة و يقول اخر لا اعلم كيف اصيب بالعين الااننى اجد في نفسي و صفا لما اشاهد فتلفظ به فيتثر الموصوف .

 

 

وكل انسان قد يصيب بعينة بذن الله تعالى و لذلك يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم:”  ذا ري احدكم من نفسة او ما له او من اخية ما يعجبة فليدع بالبركة فن العين حق” انظر حديث رقم 556 في صحيح الجامع

 

و تشتهر بعض مناطق القري و الرياف بن اهلها مشهورون بالعين و كن العين عندهم مهنة يتعلمونها و يتوارثونها و هذا معلوم منذ القدم فقد ذكرت كتب التفسير ان العين كانت في بنى اسد حتى ان كانت الناقة السمينة و البقرة السمينة تمر بحدهم فيعاينها ثم يقول يا جارية خذى المكتل و الدرهم فتينا بلحم من لحم هذه فما تبرح حتى تقع بالموت فتنحر.

 

و يذكر بعض العلماء بن كل انسان يمكنة تعلم العين و قال اخرون بن العين يتوارثها البناء عن الباء كتوارث الشكل و الطبائع مع الجينات .

 

 

الحسد

ويقول سبحانة تعالى و د كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتى يتى الله بمرة ان الله على كل شيء قدير [البقرة 109] و يقول تعالى:}م يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمة و تيناهم ملكا عظيما{[النساء:54] و يقول تعالى ومن شر حاسد اذا حسد .

 

يقول ابن القيم في كتابة بدائع الفوائد اصل الحسد هو بغض نعمة الله على المحسود و تمنى زوالها ا.ه.

ويذكر العلماء ان مراتب الحسد اربعة و هي

الاولي تمنى زوال النعمة عن المنعم عليه و لو لم تنتقل للحاسد.

داريت كل الناس لكن حاسدي مداراتة عزت و عز منالها
وكيف يدارى المرء حاسد نعمه ذا كان لا يرضية الا زوالها

الثانيه   تمنى زوال النعمة عن المنعم عليه و حصولة عليها .

 

الثالثه   تمنى حصولة على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما فذا لم يستطع حصولة عليها تمني زوالها عن المنعم عليه.

الرابعة حسد الغبطة و يسمي حسدا مجازا و هو تمنى حصولة على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير ان تزول عنه .

 

 

روي البخارى في صحيحة عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لا حسد الا في اثنتين رجل علمة الله القرن فهو يتلوة اناء الليل و ناء النهار فسمعة جار له فقال ليتنى اوتيت مثل ما اوتى فلان فعملت مثل ما يعمل و رجل اتاة الله ما لا فهو يهلكة في الحق فقال رجل ليتنى اوتيت مثل ما اوتى فلان فعملت مثل ما يعمل .

 

 العين و الحسد

يقول ابن القيم في الزاد هي سهام تخرج من نفس الحاسد و العائن نحو المحسود و المعين تصيبة تارة و تخطية تارة .

 

 

و يقول في كتابة بدائع الفوائد العائن و الحاسد يشتركان في شيء و يفترقان في شيء فيشتركان في ان كل واحد منها تتكيف نفسة و تتوجة نحو من يريد اذاه.

فالعائن   تتكيف نفسة عند مقابلة المعين و معاينتة .

 

والحاسد يحصل له ذلك عند غيبة المحسود و حضورة ايضا .

 

ويفترقان في ان العائن قد يصيب من لا يحسدة من جماد او حيوان او زرع او ما ل و ن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبة ا.ه.

ويقول في كتابة الزاد الجزء الثالث و نفس العائن لا يتوقف تثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن اعمي فيوصف له الشيء فتؤثر نفسة فيه و ن لم يرة و كثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية ا.ه.

 

اضغط هنا لمشاهدة المقالة كامله

 

قسام العين و الحسد

تنقسم العين الى ثلاثة اقسام و هذا تقسيم افتراضى و ليس قطعى

– العين المعجبه

– العين الحاسده

– العين القاتله

 

العين المعجبه: ان النفس اذا ما افرطت في العجاب بنعمة من النعم اثرت فيها و فسدتها بذن الله تعالى ما لم يبرك صاحبها يقول تعالى في سورة الكهف: ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا و يقول صلى الله عليه و سلم اذا ري احدكم من اخية ما يعجبة فليدع له بالبركة جزء من حديث رواة ابن ما جة .

 

يقول ابن حجر ان العين تكون مع العجاب و لو بغير حسد و لو من الرجل المحب و من الرجل الصالح و ن الذى يعجبة الشيء ينبغى ان يبادر الى الدعاء للذى يعجبة بالبركة فيكون ذلك رقية منه ا.ه.

عن ابي امامة بن سهل بن حنيف ان اباة حدثة ان رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج و ساروا معه نحو مكة حتى اذا كانوا بشعب الخزار من الجحفة اغتسلسهل بن حنيفوكان رجلا ابيض حسن الجسم و الجلدفنظر اليهعامر بن ربيعة اخو بنى عدى بن كعب و هو يغتسل فقال ما ريت كاليوم و لا جلد مخبة فلبط سهل فتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقيل له يا رسول الله هل لك في سهل و الله ما يرفع رسة و ما يفيق قال هل تتهمون فيه من احد قالوا نظر اليهعامر بن ربيعة فدعا رسول الله صلى الله عليه و سلم عامرا فتغيظ عليه و قال علام يقتل احدكم اخاة هلا اذا ريت ما يعجبك بركت ثم قال له اغتسل له فغسل و جهة و يدية و مرفقية و ركبتية و طراف رجلية و داخلة ازارة في قدح ثم صب ذلك الماء عليهيصبة رجل على رسة و ظهرة من خلفة يكفئ القدح و راءة ففعل به ذلك فراح سهل مع الناس ليس به بس .

 

” مسند احمد ”

 

العين الحاسدة  وهي في الصل تمنى زوال النعمة التي انعم الله بها على المحسود فتخرج سهام الحسد من نفس حاسدة خبيثة باعثها الاستحسان المشوب بالصفات الذميمة كالغيرة و الحقد و الكراهية و الحسد و تؤثر بالمحسود او شيئا يخصة و لو بغير ارادة و مشيئة و معرفة الحاسد و هذا هو الفارق بينها و بين العين القاتلة .

 

يا حاسدا لى على نعمتي تدرى على من است الدب
ست على الله في حكمه لنك لم ترض لى ما و هب
فخزاك ربى بن زادني وسد عليك و جوة الطلب

العين القاتلة السمية

هى اشد انواع العين تثيرا في المعيون فهي تخرج  من العائن الى المراد اعانتة بقصد الضرر و برادة و مشيئة العائن من بعد مشيئة الله تعالى و سمي رسول الله صلى الله عليه و سلمالصابة بالعين بالقتل و ذلك لما اعانعامر بن ربيعهسهل بن حنيف دعا رسول الله صلى الله عليه و سلم عامرافتغيظ عليه و قال علام يقتل احدكم اخاة هلا اذا ريت ما يعجبك بركت.” مسند احمد ”

قوله علام يقتل احدكم اخاة دليل على ان العين ربما قتلت و كانت سببا من اسباب المنية و قوله و لو كان شيء يسبق القدر لسبقتة العين دليل على ان المرء لا يصيبة الا ما قدر له و ن العين لا تسبق القدر و لكنها من القدر.” عمدة القارى باب العين”

قال الكلبى كان رجل من العرب يمكث لا يكل يومين او ثلاثة ثم يرفع جانب من خبائة فتمر به النعم فيقول ما رعي اليوم ابل و لا غنم احسن من هذه فما تذهب الا قريبا حتى يسقط منها طائفة فسل الكفار هذا الرجل ان يصيب رسول الله صلى الله عليه و سلم بالعين و يفعل به مثل ذلك فعصم الله تعالى نبية و انزل قوله تعالى: ون يكاد الذين كفروا ليزلقونك ببصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون .

 

 

و ذكر نحوة الماوردي.

 

و ن العرب كانت اذا اراد احدهم ان يصيب احدا تجوع ثلاثة ايام ثم يتعرض لنفسة و ما له فيقول تالله ما ريت اقوى منه و لا اشجع و لا اكثر منه و لا احسن ؛

 

 

فيصيبة بعينة فيهلك هو و ما له.

 

و عند احمد عن ابي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” ان العين لتولع بالرجل بذن الله حتى يصعد حالقا ثم يتردي منه” .

 

 

و قد يصاب النسان بعين سمية في رسة فتتلف خلايا مخة فيصاب بالجنون او قد يصاب النسان بعين سمية في نفسيتة فيجهد من الضيق و الحزن و الكبة و تضيق عليه الرض بما رحبت فمثل هذا يخشي عليه من الانتحار و العياذ بالله .

 

.يقول الشاعر:  ترميك مزلقة العيون بطرفها … و تكل عنك نصال نبل الرامي

وقال اخر   يتفارضون اذا التقوا في مجلس   … نظرا يزل مواطئ القدام

وقال اخر و توق من عين الحسود و شرها … لا كان ناظرها بسوء ناظرا

يقول ابن القيم في كتابة بدائع الفوائد عندما تعرض لتفسير سورة الفلق فلله كم من قتيل و كم من سليب و كم من معافي عادي مضنى على فراشة يقول طبيبة لا اعلم داءة ما هو فصدق ليس هذا الداء من علم الطبائع هذا من علم الرواح و صفاتها و كيفيتها و معرفة تثيراتها في الجسام و الطبائع و انفعال الجسام عنها و هذا علم لا يعرفة الا خواص الناس و المحجوبون منكرون له ا.ه.

قال الحافظ ابو بكر البزار في مسندة عن جابر بن عبد الله عن ابية قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ” اكثر من يموت من امتى بعد كتاب الله و قضائة و قدرة بالنفس” قال البزار يعني العين .

 

 

يقول ابن كثير في تفسيرة لخر اية في سورة القلم روى هذا الحديث من و جة اخر عن جابر بن عبد الله ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ” العين حق لتورد الرجل القبر و الجمل القدر و ن اكثر هلاك امتى في العين “.

يستنبط من حديث اكثر من يموت من امتى

– ن العين تصيب امة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم اكثر من بقية المم الخرى.

– اكثر موتي المسلمين يموتون بسبب العين و هذا يعني ان اكثر من 50 ممن يموت من المسلمين كان سبب موتهم حادث سيارة او سقوط طائرة او بسبب مرض معروف او بسبب مرض غير معروف هو في الصل من بعد قضاء الله و قدرة بسبب العين.

– كما يستفاد من هذا الحديث ان الكثير من المراض العضوية و النفسية و العصبية التي يعجز الطباء عن معرفة سببها و طريقة علاجها هي من اثر العين فما دون الموت احري بوقوعه.

 

وقيل: كانت العين في بنى اسد حتى كانت الناقة و البقرة السمينة تمر بحدهم فيعاينها ثم يقول: يا جارية خذى المكتل و الدراهم فتينا بشيء من لحم هذه فما تبرح حتى تقع للموت فتنحر.

وعبدالله بن عياش قال: لما حج هشام بن عبدالملك فمر بالمدينة قال لرجل من اصحابه: انظر من تري في المسجد قال: اري رجلا طوالا ادلم قال: هذا بقية الناس هذا ابو عمر سالم بن عبدالله بن عمر بن الخطاب على به فجاء في ثوبين فقيل له اتدخل على امير المؤمنين في هذا الزي؟.

فقال: الا ادخل عليه في زي اقوم في مثلة بين يدى رب العالمين فدخل فسلم فرفعة و قربة و قال: كم سنك يا ابا عمر؟قال: ستون سنة قال: ما ريت ابن ستين اتم كدنة منك … ما احسن جسمك… ما اكلك

 

قال: الخبز و الزيت قال: و تشتهيه

 

قال: ادعة حتى اشتهية فذا اشتهيتة اكلتة قال: فلما خرج سالم اخذتة قفقفة فلما صار في منزلة حم فقال لصاحبة اتري الحول لقعنى بعينه اي اصابنى بعينة فاعتل و ما ت و صلى عليه و كان هشام يقول: ما ادرى بيهما شد فرحا بحجتى ام بصلاتى على سالم.(2)

________________________

(1 عن ابن عمر قال سمعت رسول الله – صلى الله عليه و سلم يمر بقتل الكلاب يقول « اقتلوا الحيات و الكلاب و اقتلوا ذا الطفيتين و البتر فنهما يلتمسان البصر و يستسقطان الحبالي »…قال عبدالله بن عمر فلبثت لا اترك حية اراها الا قتلتها فبينا انا اطارد حية يوما من ذوات البيوت مر بي زيد بن الخطاب او ابو لبابة و نا اطاردها فقال مهلا يا عبدالله.

 

فقلت ان رسول الله صلى الله عليه و سلم امر بقتلهن.

 

قال ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قد نهي عن ذوات البيوت.

 

صحيح مسلم و عن عبدالله بن مغفل ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لولا ان الكلاب امة من المم لمرت بقتلها و لكن اقتلوا منها كل اسود بهيم .

 

مسند احمد صحيح على شرط الشيخين البتر هو الذى لاذنب له او قصير الذنب .

 

 

يلتمسان البصر اي انهما اذا نظرا الى انسان ذهب بصرة بالخاصية فيهما .

 

 

و قيل انهما يقصدان البصر بالسم .

 

 

و يسقطان الحبل بفتحتين اي الجنين .

 

(2 القصة منقوله بتصرف و هي في كتاب التمهيد لما في الموطا من المعاني و السانيد و بغية الطلب في تاريخ حلب و النهاية في غريب الثر و غيرها من الكتب.

 

 

 

صور عيون بقلم الرصاص

عيون بالقلم الرصاص

يارب ابعد عنا العين

1٬235 views

العين والحسد