القضاء على الديدان المعوية


القضاء على الديدان المعويه

من الامراض المنتشره وخصوصا بين الاطفال هى الديدان المعويه

لذلك يجب علينا ان نحرص على القضاء عليها ونقى انفسنا منها بقدر الامكان

واليكم بعض النصائح

 

صوره القضاء على الديدان المعوية

 

الانكلستوما:

وهذا الطفيلي يصيب حوالي 25 من الفلاحين المصريين وهي دوده رفيعه يبلغ طولها حوالي سنتيمترا واحدا .



وفي مقدمه الجسم يوجد الفم محاطا بست اسنان تغرزها الدوده في الجدار الداخلي للمعاء لتمتص غذاءه ودمه معا.

فالدوده تتغذى اساسا على دم المصاب الذي يصاب بعد فتره قصيرة بفقر الدم .



كما يعاني المريض من طنين في اذنيه وزغلله في عيونه وصداع ودوخه بالضافه الى انتفاخ البطن .



كما ان هذه الدوده تؤثر على النمو العقلي والجسدي عند الطفال وصغار السن.

كما تنبعث من فم المصاب رائحه مميزه .



كما ان الدوده الواحده تستهلك حوالي ثلثي جرام من دم المصاب بها يوميا .



ومن هنا يتضح مدى الضرر الذي تسببه هذه الدوده.
عدد الذكور في دوده الانكلستوما اقل من عدد الناث بنسبة الثلث وكلا النوعين لونه ابيض عند الحياة وحمر داكن عند امتلائها بالدم وسود بعد الموت.
تتكاثر الانكلستوما بوضع بيضها بدون انقطاع فيخرج البيض مع البراز ويفقس وتخرج منه الجنه الديدانيه التي تتغذى على اي مادة عضويه وتنمو سريعا لمدة اسبوع وفي هذه المدة تميل الى السكون بعد ان كانت ذات حركة دائمه وتمتنع عن التغذيه ويقف نموها تبعا لذلك ولكنها تعيش بضعه اسابيع وحيانا شهرا في الطين الرطب ومع ذلك فنها تدخل القناة الهضميه للنسان بواسطه شرب الماء غير المرشح او بواسطه تلوث اليدي بها او تلتصق في ادوات الغذاء.

وعند دخول الدوده الى القناة الهضميه تنمو وتتلقح وتكتسب حجمها الطبيعي.

علاج النكلستوما:
1 مغلي البصل:

يمكن طرد ديدان النكلستوما بعمل حقنه شرجيه من مغلي البصل حيث تغلى بصله متوسطة الحجم بعد فرمها مع لتر من الماء لمدة ثلاث دقائق ثم تصفى ويحقن فاترا في الشرج وتكرر هذه العملية ثلاثه ايام متتاليه على الريق ولا يتناول المصاب اي طعام حتى ظهيره كل يوم خلال هذه اليام الثلاثه.
2 مغلي الثوم:

يؤخذ رس ثوم كاملا وتفصص افصامه ثم تفرم وتغلى مع كوب من الماء لمدة 30 دقيقة ثم يبرد هذا المغلي ويتناوله المصاب على الريق لمدة ثلاثه ايام متتاليه ويمنع المريض من تناول اي طعام حتى وقت الظهيره.
3 بذور وشحم الرمان:

تؤكل بذور وشحم الرمان بعد تقشيرها بمعدل رمانه واحده كل يوم على الريق وتكرر العملية لمدة ثلاثه ايام ولا يتناول المريض اي طعام الا بعد الظهيره وهذه الوصفة لجميع الديدان بما فيها دوده النكلستوما.
الثوم

 

السكارس
دوده او طفيلي السكارس واسعه الانتشار خصوصا بين صغار السن ويبلغ طولها ما بين 25 35سم .



وتعيش في المعاء الدقيقة وتتواجد في جماعات يتراوح عددها من 5-50 دوده في الجماعة الواحده .



تتغذى السكارس على الطعام المهضوم وتسبب ضررا كبيرا للنسان.
يبلغ متوسط عمر الدوده 6 سنوات وهم اعراضها هو احساس المصاب بمغص متكرر بالبطن وفقدان الشهيه للطعام والرهاق وقله النوم وخروج اللعاب من الفم وخصوصا صغار السن وقد تخرج هذه الديدان من الفم فيصاب المريض بذعر وخوف شديدين .



وقد تسبب السكارس انسدادا في المعاء او تنحشر في اعضاء هامه في البطن كالزائده الدوديه او فتحه الكبد او البنكرياس مسببه اخطارا كثيرة للمريض.

علاج دوده السكارس:

تقشر ثمار النارنج وتجفف بشكل جيد ثم تسحق ثم يؤخذ من هذا المسحوق ملعقة كبيرة وتمزج مع ملعقتي زيت زيتون وتؤكل بمعدل اربع مرات في اليوم وتكرر العملية لسبعه ايام حيث تبدا الديدان في الخروج مع البراز بكل بساطه دون اي اعراض جانبيه ويعرف خلو الجسم من الديدان عندما لا يرى اي دوده في البراز.
كما يستخدم الجزر لطرد دوده السكارس والديدان المعويه الخرى حيث تبشر كميه من الجزر الصفر بمعدل ملء كوب وتؤكل مبشوره قبل كل وجبه طعام بنصف ساعة اي ثلاث مرات كل يوم ويكرر هذا العمل نفسه دون اهمال اي مره لمدة ثمانيه ايام متتاليه فيتم التخلص من الديدان عامة بما في ذلك السكارس .



ويشترط في هذه الوصفة الا يكون المريض مصابا بالمساك.

دوده الكسيورس
ينتشر هذا الطفيلي بين كثير من الناس خاصة الطفال .



وهذا الطفيلي عبارة عن ديدان صغيرة طول الدوده الواحد ما بين 8-10مجم في المتوسط وتعيش الدوده في امعاء النسان .



الا ان بعضها يفضل الزائده الدوديه ورغم خطوره هذه الدوده الا ان اعجازا في الخلق وضعه المولى عز وجل في هذه الدوده التي تدفعها اليه غريزه المومه فبعد ان يتم التزاوج بين الذكر والنثى في منطقة المصران العور بالمعاء تموت الذكور مباشره بينما تبقي النثى فتره تتغذى على فضلات الطعام وحينما يحين موعد وضع البيض فنها تهاجر عبر القولون الى خارج فتحه الشرج لكي تضع بيضها حول هذه الفتحه ويكون ذلك في العاده ليلا.

وعندما نعلم ان الجنه في داخل البيض لهذه الدوده يجب ان تعيش في مكان به جو من الكسجين حيث لا يوجد اكسجين داخل المعاء بل بالعكس يوجد غاز ثاني اكسيد الكربون السام عرفنا مغزى غريزه المومه التي تدفع هذه الدوده للهجره خارج القولون حتى فتحه الشرج لتضع البيض في جو من الكسجين لتفقس بعد حوالي 6 ساعات .



وحينما تضع الم البيض تموت مباشره حيث انتهت مهمتها ووظيفتها الرئيسيه وتمكنت من حفظ سلالتها.
تتلخص اعراض المرض في ضعف وفقدان الشهيه لتناول الطعام وعدم الاستفاده من الطعام الذي يتناوله المصاب فينشا عن ذلك النيميا والضعف الشديدين .



كما يشكو المصاب من الاستحكاك حول فتحه الشرج فيهرش المصاب بظفاره مكان الاستحكاك مما ينتج عنه تسلخات بفتحه الشرج والتهابات هذا بجانب الرق والتشنج الذي ينتج عنها ليلا .



وهذا الطفيلي يصيب الطفال بصورة عامة ولكنها تصيب ايضا البالغين وكبار السن ولكن بصورة اقل.

 

 

 

 

علاج دوده الاكسيورس:
1 يستعمل منقوع شرائح البصل لطرد هذه الدوده حيث تؤخذ بصله متوسطة الحجم وتقطع على هيئه شرائح وتنقع في كوب من الماء طوال الليل ثم يصفى في الصباح ويضاف له ملعقة عسل كبيرة ويحرك جيدا ثم يشرب على الريق ويكرر ذلك كل صباح حتى التكد من طرد كل الديدان.
2 يعطى الطفل في الصباح كوب حليب مغلي فيه 10 فصوص ثوم ويلي ذلك حقنه شرجيه دافئه من مغلي الثوم بالماء .



يكرر ذلك لمدة ثلاثه ايام.
3 يقوم الخل على قتل الديدان حيث يتناول المصاب ملعقة خل كبيرة ممزوجه مع كوب ماء ويؤخذ على الريق يوميا ولكن يجب عدم تناول اي طعام حتى الظهر وتكرر هذه الطريقة لمدة ثلاثه ايام على الريق.

صوره القضاء على الديدان المعوية

 

972 views

القضاء على الديدان المعوية