القلبي انخفاض الضغط


القلبي انخفاض الضغط

 

بداية نود ان نقول انه لا يوجد تعريف رقمي محدد لضغط الدم المنخفض .



وفي اغلب الحالات يظهر انخفاض ضغط الدم كحالة طارئه ونادرا ما يمثل مشكلة مرضيه مزمنه ولا تستطيع اجهزة الجسم المختلفة تحمل انخفاض الضغط بمعدلات كبيرة لمدة طويله لن هذا معناه ان كميه الدم التي تصل لعضاء الجسم المختلفة لن تكفي لتغذيتها مما سيؤدي الى فشل في وظائف العضاء الحيوية مثل المخ والقلب والكليتين .

صوره القلبي انخفاض الضغط

حالات انخفاض ضغط الدم الحاده
يحدث الانخفاض الحاد والمفاجئ في ضغط الدم اما لنقص في كميه الدم والسوائل بالجسم او نتيجة لاتساع الوعيه الدمويه بدرجه كبيرة مما يؤدي الى تراكم الدم بها وبالتالي انخفاض الوارد منه للقلب او بسبب هبوط حاد مفاجئ للقلب .


1 نقص كميه الدم والسوائل بالجسم
يحدث فقدان الدم من الجسم عن طريق النزيف الخارجي او النزيف الداخلي مثل قرحه المعده والمعاء او عند اصابة احد الشرايين الرئيسيه نتيجة التعرض لحادثه مثل حوادث الطريق او اثناء اجراء جراحه بالصدر او البطن او الحوض .



اما فقدان السوائل بكميه كبيرة فيصاحب الحروق غير المحدوده وحالات القيء والسهال الشديده كما في مرض الكوليرا مثلا او نتيجة خروج البول بكميات كبيرة او افراز العرق بغزاره .


ويؤدي فقدان الدم والسوائل الى انخفاض كميه الدم الوارده الى القلب والصادره منه .



وفي الحالات البسيطة يتمكن الجسم من التغلب على نقص الدم الوارد للقلب والاحتفاظ بالضغط قريبا من معدلاته الطبيعية وذلك عن طريق تنشيط الجهاز العصبي السمبثاوي الضابط وزياده افراز هرمونات الغده فوق الكليه وجهاز الرينين انجيوتنسين مما يؤدي الى انقباض الوعيه الدمويه والقلال من ادرار البول .



وفي هذه الحالات البسيطة تزداد سرعه النبض خاصة والمريض في وضع الوقوف وقد يعتريه بعض الشحوب مع بروده في الطراف اما في الحالات الشديده لفقدان الدم والسوائل فن اجهزة الجسم تعجز عن الاحتفاظ بضغط الدم في حدوده الطبيعية حيث ينخفض بمعدلات كبيرة حسب شده الحالة .



ويؤدي هبوط الضغط الى انخفاض كميه الدم التي تغذي العضاء الحيوية بالجسم كالمخ والقلب والكليتين ومن ثم يحدث قصور في الداء الوظيفي لهذه العضاء .



اذ يبدا مستوى الوعي في التدهور ويختل انتظام ضربات القلب ويحدث فشل كلوي حاد .



وذا لم يتم تعويض الجسم عن كميه الدم والسوائل المفقوده تتعرض حياة المريض للخطر .

2 الاتساع الحاد للوعيه الدمويه
تتسع الوعيه الدمويه بدرجه كبيرة ومفاجئه نتيجة لما يعرف بالصدمه العصبيه حيث تفقد الوعيه الدمويه والشرايين الصغيرة المختصه بالمقاومه الطرفيه قدرتها على الانقباض مما يؤدي الى انخفاض الضغط بمعدلات كبيرة .



وتتمثل اهم اسباب الصدمه العصبيه في التسمم الميكروبي الدموي الشديد او اللم الشديد او حدوث خلل بالغدد الصماء .



وقد يحدث اتساع الوعيه الدمويه ايضا نتيجة تناول العقاقير الخافضه للضغط التي تؤثر مباشره على درجه انقباض الشرايين الصغيرة بالجسم وكذلك في حالات الحساسيه الشديده لحد العقاقير كالبنسلين مثلا .



ومع اتساع الوعيه الدمويه تبدا السوائل داخل الوعيه الدمويه في التسرب الى النسجه المجاوره فتقل كميه الدم مما يعجل بحدوث انخفاض ضغط الدم .

صوره القلبي انخفاض الضغط

301 views

القلبي انخفاض الضغط