المحاسبة


المحاسبه

 

ربما ان ابسط البسطاء من البائعين يعرف المحاسبه فهو يجريها يوميا في كل المعاملات التي يجريها ولكن دون ان يحس .

.

اذا فما هي المحاسبه

 

صوره المحاسبة

 

المحاسبه

هي تسجيل وتبويب المدخلات والعمليات التي تمثل الحداث الاقتصاديه وفق نظام معين المعلومات الماليه المستخدمة بشكل اساسي من المدراء والمستثمرين والجهات الضريبيه ومتخذي القرارات الخرين بهدف توزيع الموارد ضمن المؤسسات والشركات او المنظمات او الحكومه.

تم اشتقاق اسم المحاسبه من استخدام كلمه الحساب مالي.

المحاسبه هي العلم الذي يدرس القياس واليصال والتفسير للنشاطات الماليه وذلك من خلال تسجيل وتبويب وتلخيص العمليات الماليه والعرض والافصاح عن المعلومات الماليه من خلال قوائم ماليه تعد عن فترات زمنيه محدده غالبا ربع سنويه).

كذلك تعرف المحاسبه بانها “لغه الاعمال”.

 

المحاسبه الماليه

المحاسبه الماليه هي احدى فروع المحاسبه التي تعنى بتقديم وعرض المعلومات المحاسبيه التاريخيه عن الوضع المالي قائمة المركز المالي والداء المالي قائمة الدخل والتدفقات النقديه وفقا لجمله من المعايير المحاسبيه.

 

المحاسبه الداريه

على العكس من ذلك المحاسبه الداريه هي معلومات تستخدم داخل المؤسسات او الشركات وتكون غير معلنه سريه ولا يمكن الوصول لها او الاطلاع عليها الا من عدد قليل من المستخدمين من متخذي وصناع القرار غالبا.

وتعنى بشكل رئيسي بجزئين الول هو تمين التمويل اللازم للشركة بقل تكلفه ممكنه سوء بطرح السندات او السهم ي اما بالاقتراض او بزياده رس المال والجزء الثاني هو ضبط النفقات بما يوازن بين اهداف الشركة والموارد الماليه المتاحه من خلال تطبيق الموازنات التخطيطيه ودراسه الانحرافات الفعليه عنها ونتائج هذه الانحرافات على اداء الشركة المالي والتشغيلي.

 

المحاسبه الضريبيه

وهي المحاسبه اللازمه لتطبيق والالتزام بالتعليمات والقوانين الضريبيه.

او هي مجموعة الدفاتر والوراق ذات الطابع المالي للمؤسسات والتي تربط علاقه الشركة مع الجهات الرسمية التي تعنيها ايرادات المؤسسات وكيفية حساب دخول الفراد والمؤسسة ومقداره.

 

المحاسبه الحكوميه

هي احد فروع المحاسبه وتهتم بدراسه المبادئ التي تحكم عمليات التقدير والتسجيل والتقرير المحاسبي عن النشطه التي تقوم بها الحكومه.

وهي اداه المديرين الحكوميين لغراض الرقابه على اليرادات والنفقات الخاصة بالوزارات ووحداتها المختلفة وتعرف بالموازنه العامة للدوله.

وهي الرقام التقديريه المعتمدة لمصروفات الدوله ويراداتها لمدة معينة قادمه تكون عاده سنه.

وتشمل كل النفقات العامة التي يسمح للحكومة بانفاقها في شتى المجالات كالخدمات العامة والمن والدفاع والعداله والمشروعات النتاجيه.
المحاسبون

 

صوره المحاسبة

 

  • صور جميلة محاسبة
417 views

المحاسبة