المحاسبة


المحاسبه

 

ربما ان ابسط البسطاء من البائعين يعرف المحاسبه فهو يجريها يوميا في كل المعاملات التى يجريها و لكن دون ان يحس .

.

اذا فما هى المحاسبه

 

صوره المحاسبة

 

المحاسبه

هى تسجيل و تبويب المدخلات و العمليات التى تمثل الحداث الاقتصاديه و فق نظام معين المعلومات الماليه المستخدمه بشكل اساسى من المدراء و المستثمرين و الجهات الضريبيه و متخذى القرارات الخرين بهدف توزيع الموارد ضمن المؤسسات و الشركات او المنظمات او الحكومه.

تم اشتقاق اسم المحاسبه من استخدام كلمه الحساب ما لي.

المحاسبه هى العلم الذى يدرس القياس و اليصال و التفسير للنشاطات الماليه و ذلك من خلال تسجيل و تبويب و تلخيص العمليات الماليه و العرض و الافصاح عن المعلومات الماليه من خلال قوائم ما ليه تعد عن فترات زمنيه محدده غالبا ربع سنويه).

كذلك تعرف المحاسبه بانها “لغه الاعمال”.

 

المحاسبه الماليه

المحاسبه الماليه هى احدي فروع المحاسبه التى تعني بتقديم و عرض المعلومات المحاسبيه التاريخيه عن الوضع المالى قائمه المركز المالي و الداء المالى قائمه الدخل و التدفقات النقديه و فقا لجمله من المعايير المحاسبيه.

 

المحاسبه الداريه

علي العكس من ذلك المحاسبه الداريه هى معلومات تستخدم داخل المؤسسات او الشركات و تكون غير معلنه سريه و لا يمكن الوصول لها او الاطلاع عليها الا من عدد قليل من المستخدمين من متخذى و صناع القرار غالبا.

و تعني بشكل رئيسى بجزئين الول هو تمين التمويل اللازم للشركه بقل تكلفه ممكنه سوء بطرح السندات او السهم ى اما بالاقتراض او بزياده رس المال و الجزء الثانى هو ضبط النفقات بما يوازن بين اهداف الشركه و الموارد الماليه المتاحه من خلال تطبيق الموازنات التخطيطيه و دراسه الانحرافات الفعليه عنها و نتائج هذه الانحرافات على اداء الشركه المالى و التشغيلي.

 

المحاسبه الضريبيه

وهى المحاسبه اللازمه لتطبيق و الالتزام بالتعليمات و القوانين الضريبيه.

او هى مجموعه الدفاتر و الوراق ذات الطابع المالى للمؤسسات و التى تربط علاقه الشركه مع الجهات الرسميه التى تعنيها ايرادات المؤسسات و كيفيه حساب دخول الفراد و المؤسسه و مقداره.

 

المحاسبه الحكوميه

هى احد فروع المحاسبه و تهتم بدراسه المبادئ التى تحكم عمليات التقدير و التسجيل و التقرير المحاسبى عن النشطه التى تقوم بها الحكومه.

و هى اداه المديرين الحكوميين لغراض الرقابه على اليرادات و النفقات الخاصه بالوزارات و وحداتها المختلفه و تعرف بالموازنه العامه للدوله.

و هى الرقام التقديريه المعتمده لمصروفات الدوله و يراداتها لمده معينه قادمه تكون عاده سنه.

و تشمل كل النفقات العامه التى يسمح للحكومه بانفاقها في شتي المجالات كالخدمات العامه و المن و الدفاع و العداله و المشروعات النتاجيه.
المحاسبون

 

صوره المحاسبة

 

  • صور جميلة محاسبة
439 views

المحاسبة