انواع الجمال

انواع الجمال

 

تعددن انواع الابل فقديما كانت الجمال و سيلة للمواصلات و الابل اكثر الحيوانات قدرة على التكيف مع الظروف فهيا بنا نتعرف على انواعهم بكل تفصيل

 

صور انواع الجمال

 

سلالات و نواع البل:

لابل تراث عريق يحرص عليه الابناء كما حرص عليه الباء و الاجداد.

من السلالات المشهورة في الهجن “بنات الوري” و قد خرج من هذه السلالات “بنات ظبيان” و منها بنات “هملول” و “بنات شمطير” و “بنات صوغان” و “بنات امصيحان” و “بنات الاصيفر” و “بنات عرجه”.

ما انواع الجمال فمتعددة .

 

.

 

لكن اشهرها:

“الحزميه” و الحزمية تتميز بكثرة الحليب و وفرة اللحم و الوبر و لون و برها اسود..

 

و هي لا تصلح للركوب او الركض و تعيش في شكل جماعى و رجلها كبيرة و تكل بنهم.
“العمانيه” منها السمحاء و الملحاء و الحمراء و السمحاء اي شقراء اللون و الملحاء الرمادية اللون و الحمراء التي تجمع بين اللونين الاصفر و الاحمر و العمانية خفيفة اللحم قليلة اللبن و تصلح للركوب و السباق.
“الخواره”: هي اجد انواع الهجن العمانية و لكن تختلف في بعض الميزات و الشكل خاصة في صوت الرغاء و الحنين و الرغاء هو صوت الجمل العادي اماالحنين فهو صوت الناقة عندما تنادى و لدها و يسمي حنينا لنها تحن له و تتميز بكثرة لبنها عن لبن الهجن العمانية الاخرى كما ان و برها في الصيف يكون كثيفا و في الشتاء يكاد يكون معدوما بينما الهجن العربية يظهر و برها في شهر اغسطس عادة و يكون كثيفا في الشتاء.
“الهينيه” اصلها من السودان و تقتنيها قبائل الرشايدة في شمال شرق السودان لونها ابيض تتميز بطول القامة و رقبتها طويلة قائمة الاذنين

صور انواع الجمال

 

 

 

 

592 views

انواع الجمال