الأربعاء , أكتوبر 16 2019



اهم الخطباء في العصر الجاهلي

اهم الخطباء في العصر الجاهلي

 

من اهم و ابرز الخطباء الذين اشتهرو في العصر الجاهلي فاليكم اسمائهم بكل تفصيل و كيف تركو لنا بصمة في عالم الخطابه

صور اهم الخطباء في العصر الجاهلي

صور

 

تعريف العصر الجاهلي

هى تلك الفترة التي سبقت بعثة محمد صلى الله عليه و سلم و استمرت قرابة قرن و نصف من الزمان .

 


” ” سبب تسميتة بالعصر الجاهلي ” ”

سمى بذلك لما شاع فيه من الجهل و ليس المقصود بالجهل الذى هو ضد العلم بل هو الجهل الذى ضد الحلم .

 


العوامل التي اثرت في الدب الجاهلي:
1 طبيعة السلالة العربية .

 


2 بيئة العرب الجغرافية .

 


3 حياة العرب الجتماعية و الخلاقية .

 


4 حياتهم السياسية .

 


5 حياتهم الدينية .

 


6 حياتهم العقلية و نعنى بها علومهم و معارفهم .

 


7 اسواقهم و اقتصادهم .

 


8 المعلقات كمظهر لاهتمامهم بالبلاغة و الشعر.
” البيئة الجغرافية للعرب ”

شبة جزيرة العرب صحراوية في معظمها يسود ارضها الجفاف و لكن حين تحظي بمطر او ينبوع يتحول بعض اجزائها روضات بهيجة تسر الناظرين.
ولاشك ان النسان هو ابن الرض تطبعة بطابعها و تلون اخلاقة و مزاجة و عاداتة بلون تضاريسها و من هنا فقد طبعت الصحراء اخلاق العرب بطابعها فتحلوا بالشهامة و الكرم و النجدة و كراهة الخسة و الضيم و قد كانت كل هذه الصفات موضوعات خصبة امدت الدب العربي بمعظم افكارة و معانيه.
“حياة العرب الاجتماعية ”

كان عرب الجاهلية فريقيين و هم حضر و كانوا قلة و بدو و هم الكثرة .

 


ما الحضر فكانوا يعيشون في بيوت مبنية مستقرة و يعملون في التجارة – الزراعة – الصناعة و يحيون حياة استقرار في المدن و القري و من هؤلاء المدن سكان مدن الحجاز مكة يثرب – الطائف – سكان مدن اليمن كصنعاء – و كثيرون من رعايا مملكة المناذرة و مملكة الغساسنة .

 


كما انه من اشهر حضر الجاهلية سكان مكة و هم قريش احلافها و عبيدها و كانت قوافلهم امنة محترمة لن الناس يحتاجون الى خدمات قريش اثناء موسم الحج و لهذا ازدهرت تجارة قريش و كانت لها رحلتان تجاريتان رحلة الشتاء الى اليمن و رحلة الصيف الى الشام.
وما اهل البادية فكانت حياتهم حياة ترحال و راء منابت العشب لنهم يعيشون على ما تنتجة انعامهم و كانوا يحتقرون الصناعة و يتعصبون للقبيلة ظالمة او مظلومة .

 


2 كانت المرة شريكة مخلصة للرجل في حياتة تساعدة في حاضرتة اوباديتة و تتمتع باحترامة حتى لقد اشتهرت بعض النساء في الجاهلية بالرى السديد.

 

 

حياة العرب الخلاقية ” ”

كانت لعرب الجاهلية اخلاق كريمة تمم السلام مكارمها و يدها كما كانت لهم اخلاق ذميمة انكرها السلام و عمل على محوها .

 


فمن اخلاقهم الكريمه: الصدق الوفاء النجده حماية الذمار الجرة و الشجاعه العفاف احترام الجار الكرم و هو اشهر فضائلهم و به مدحهم الشعراء.
” ” اما عاداتهم الذميمة ” ”
الغزو النهب و السلب العصبية القبلية – و د البنات شرب الخمر – لعب القمار.
حياتهم السياسية ” ”

كان العرب من حيث حياتهم السياسية ينقسمون الى قسمين
1 قسم لهم مسحة سياسية و هؤلاء كانوا يعيشون في امارات مثل: امارة الحيره امارة الغساسنة – امارة كندة – مكة يمكن اعتبارها من هذا القبيل لن نظاما سياسيا كان ينتظمها .

 


2 قسم ليس لهم وضع سياسى و هم من البدو الرحل ينتمون الى قبيلة معروفة و تخضع كل قبيلة لشيخها .

 


الحياة الدينية للعرب ” ”

كان معظم العرب و ثنيين يعبدون الصنام و من اشهر اصنامهم: هبل اللات العزى-مناة كما كانت لهم هناك اصنام خاصة في المنازل.
كما ان من العرب من عبدالشمس و القمر و النجوم و كان القليل من العرب يهود او نصاري لكنهم لم يكونوا على بصيرة و فهم لشريعتهم .

 


على ان فئة من عقلاء العرب لم تعجبهم سخافات الوثنية و هدتهم فطرتهم الصافية فعدلوا عن عبادة الصنام و عبدوا الله على ملة ابراهيم عليه السلام و كانوا يسمون الحنفاء .

 


ومن هؤلاء: قس بن ساعدة – و رقة بن نوفل – ابو بكر الصديق – كما كان محمد صلى الله عليه و سلم يتعبد في الغار على ملة ابراهيم فكان ايضا من الحنفاء .

 

 

مظاهر الحياة العقلية عند العرب

*تمهيد:
*يجدر بنا قبل دراسة بعض نماذج الدب الجاهلي من الشعر و النثر و ن كان النثر قليلا جدا مقارنة بالشعر ان نقدم بهذه اللمحة عن بيئة الدب،و مظاهر الحياة العربية المختلفة من سياسية و اجتماعية و دينية و عقلية فالدب صورة للحياة و للنفس و للبيئة الطبيعية و الاجتماعيه.
*ويطلق الدب الجاهلي على ادب تلك الفترة التي سبقت السلام بنحو ما ئة و ثلاثين عام قبل الهجره.وقد شب هذا الدب و ترعرع في بلاد العرب،يستمد موضوعاتة و معانيه،ويستلهم نظراتة و عواطفة من بيئتها الطبيعية و الاجتماعية و الفكريه،ويحدد لنا بشعرة و نثرة فكرة صادقة عن تلك البيئه.مما يعين الدارس على فهم ادب ذلك العصر،واستنتاج خصائصة التي تميزة عن سائر العصور الدبية التي جاءت بعدة مع ان الكثير منه مجهول لضياع اثارة و لا نعرف عنه الا القليل.

 

لغة العرب:

*اللغة العربية هي احدي اللغات السامية التي نشت عن اصل واحد،وهيالاشورية و العبرية و السريانية و الحبشيه)،وتقتصر اللغات العربية في كتابتها على الحروف دون الحركات،ويزيد حروفها عن اللغات الرية مع كثرة الاشتقاق في صيغها و قد مرت اللغة العربية بطوار غابت عنها مراحلها الولى،ولكن مؤرخى العربية اتفقوا على ان للعرب منذ القديم لغتين:جنوبية او قحطا نيه،ولها حروف تخالف الحروف المعروفة و شمالية او عدنانيه،وهي احدث من لغة الجنوب،وكل ما و صلنا من شعر جاهلي فهو بلغة الشمال،لن الشعراء الذين و صلتنا اشعارهم اما من قبيلة ربيعة او مضر،وهما منا القبائل العدنانيه،و من قبائل يمنية رحلت الى الشمال كطيئ و كندة و تنوخ،وقد تقاربت اللغتان على مر اليام بسبب الاتصال عن طريق الحروب و التجارة و السواق الدبية كسوق عكاظ قرب الطائف،وذى المجاز و مجنة قرب مكه.

 

و بذلك تغلبت اللغة العدنانية على القحطانيه،وحين نزل القران الكريم بلغة قريش،تمت السيادة للغة العدنانيه،وصبحت معروفة باللغة الفصحى.

 

و قد كان لنزول القران بها اثر في رقيها و حفظها و ثرائها بكمية هائلة من اللفاظ و التعبيرات و المعاني مما اعان على بسط نفوذها،واستمرار الارتقاء بها في المجالات العلمية و الدبية الى عصرنا الحالي.

*حياة العرب العقليه:

*العلم نتيجة الحضاره،وفى مثل الظروف الاجتماعية التي عاشها العرب،لا يكون علم منظم،ولا علماء يتوافرون على العلم،يدونون قواعدة و يوضحون مناهجة اذ ان و سائل العيش لا تتوافر،ولذلك فن كثيرا منهم لا يجدون من و قتهم ما يمكنهم من التفرع للعلم،والبحث في نظرياتة و قضاياه.
*وذا كانت حياة العرب لم تساعدهم على تحقيق تقدم في مجال الكتب و العمل المنظم،فهناك الطبيعة المفتوحة بين ايديهم،و تجارب الحياة العملية و ما يهديهم الية العقل الفطري،وهذا ما كان في الجاهليه،فقد عرفوا كثيرا من النجوم و مواقعها،والنواء و وقاتها،واهتدوا الى نوع من الطب توارثوة جيلا بعد جيل،وكان لهم سبق في علم النساب و الفراسه،لي جانب درايتهم القيافة و الكهانه،كما كانت لهم نظرات في الحياه.

 

*ما الفلسفة بمفهومها العلمي المنظم،فلم يصل اليها العرب في جاهليتهم و ن كانت لهم خطرات فلسفية لا تتطلب الا التفات الذهن الى معنى يتعلق بصول الكون،من غير بحث منظم و تدليل و تفنيد،من مثل قول زهير:
ريت المنايا خبط عشواء من تصب تمتة و من تخطئ يعمر فيهرم
*واكبر ما يتميز به العرب الذكاء و حضور البديهة و فصاحة القول لذلك كان اكبر مظاهر حياتهم الفكريه: لغتهم و شعرهم و خطبهم و وصاياهم و امثالهم.

غراض الشعر الجاهلي:

وغراض الشعر الجاهلي التي نريد بسط القول فيها هي: المدح الهجاء الرثاء الفخر الوصف الغزل الاعتذار الحكمة مع ان القصيدة العربية الواحدة تشمل عددا من الغراض؛

 

فهي تبدا بالغزل ثم يصف الشاعر الصحراء التي قطعها و يتبع ذلك بوصف ناقتة ثم يشرع في الغرض الذى انشا القصيدة من اجلة من فخر او حماسة او مدح او رثاء او اعتذار و يتى بالحكمة في ثنايا شعرة فهو لا يخصص لها جزءا من القصيده.
ومن اهم اغراض الشعر الجاهلي المدح فلنبدا به:

الهجاء:
سبيل الشاعر الى غرض الهجاء و هدفة منه: تجريد المهجو من المثل العليا التي تتحلي بها القبيلة فيجرد المهجو من الشجاعة فيجعلة جبانا و من الكرم فيصفة بالبخل و يلحق به كل صفة ذميمة من غدر و قعود عن الخذ بالثر بل ان الشاعر يسعي الى ان يكون مهجوة ذليلا بسبب هجائة و يؤثر الهجاء في الشخاص و في القبائل على حد سواء فقبيلة باهلة ليست اقل من غيرها في الجاهلية و لكن الهجاء الذى تناقلة الناس فيها كان له اثر عظيم و هذا هو السر الذى يجعل كرام القوم يخافون من الهجاء و يدفعون الموال الطائلة للشعراء اتقاء لشرهم.

مصادر الشعر الجاهلي

المعلقات و المضليات و الصمعيات و حماسة ابي تمام و دواوين الشعراء الجاهليين و حماسة البحترى و حماسة ابن الشجرى و كتب الدب العامة و كتب النحو و اللغة و معاجم اللغة و كتب تفسير القرن الكريم

غراض الشعر الجاهلي: لقد نظم الشاعر الجاهلي الشعر في شتي موضوعات الحياة و من اهمه:

-الفخر و الحماسه: الحماسة لغة تعني القوة و الشدة و الشجاعة .

 

ويتى هذا الفن في مقدمة اغراض الشعر الجاهلي حيث يعتبر من اصدق الشعار عاطفة .

 

ب الغزل: و هو الشعر الذى يتصل بالمرة المحبوبة المعشوقة .

 

والشعر هنا صادق العاطفة و بعضة نمط تقليدى يقلد فيه اللاحق السابق .

 

ج الرثاء: و هو الشعر الذى يتصل بالميت .

 

 

و قد برعت النساء في شعر الرثاء .

 

وعلى رسهن الخنساء و التي اشتهرت بمراثيها لخيها صخر .

 

د الوصف: لقد تثر الشعراء الجاهليون بكل ما حولهم فوصفوا الطبيعة ممثلة في حيوانها و نباتها .

 


ه الهجاء: فن يعبر فيه صاحبة عن العاطفة السخط و الغضب تجاة شخص يبغضة .

 


خصائص الشعر الجاهلي:-
• يصور البيئة الجاهلية خير تصوير.
• الصدق في التعبير .

 


• يكثر التصوير في الشعر الجاهلي .

 


• يتميز بالواقعية و الوضوح و البساطة .

 


النثر في العصر الجاهلي:-
• الحكم و المثال .

 


• الخطب .

 


• الوصايا .

 

• سجع الكهان .

 


النثر: هو كلام لايتقيد بالوزن و لا القافية اختيرت الفاظة و انتقيت تراكيبة و حسنت صياغة عباراتة بحيث يؤثر في المستمع عن طريق جودة صنعته.

 

فهو يختلف عن الكلام العادي الذى يتكلم به الناس في شؤونهم العاديه.

 

و نواع النثر الجاهلي هي: الخطابة و المثال و الحكم و القصص و سجع الكهان.

 

و سجع الكهان يتصف بقصر جملة و كثرة غريبة و التوازن في عباراتة و يحرص الكاهن على اخفاء كلامة باتباع هذا السلوب و الخطابة من ابرز انواع النثر في العصر الجاهلي و تتلوها من ناحية الهميه: المثال؛

 

لسيرورتها بين عامة الناس و خاصتهم و لهذا فسنتناول الخطابة بشيء من التفصيل.

ا الخطابه:

الخطابة كلام جيد المعاني متين السلوب مؤثر في من يستمع الية يخاطب به جمهور من الناس بهدف استمالتة الى رى معين او اقناعة بفكرة او ارشادة الى طريق يسير فيه او منعة من الانحراف في ضلاله.

 

و الخطبة شائعة بين الناس في العصر الجاهلي؛

 

لنهم يحتاجون اليها في حياتهم العامة و كثر ما تقال في اماكن اجتماعاتهم مثل السواق او اجتماعهم لحرب.

دواعيها: و الدواعي الى الخطابة كثيرة متنوعة فهم يحتاجون الى حث المقاتلين على القتال في حالة الحرب كما فعل هانئ بن مسعود الشيبانى في يوم ذى قار و يحتاجون الى الخطابة في تهنئة الملوك كما فعل عبدالمطلب بن هاشم في تهنئة سيف بن ذى يزن عندما طرد الحباش من اليمن و من دواعيها التفاخر بين حيين و الدعوة الى السلم عندما تمل الحرب.

 

و من دواعيها التعزية و النصح و الرشاد.

والخطبة في الجاهلية لها دور فعال في تهذيب الناشيء و تبصير الكبير؛

 

لنها تشتمل على المثل السائر و الحكمة الصائبه.

 

و هي تكون طويلة و قصيرة و لكنهم يفضلون الخطبة التي تجمع المعنى الكثير تحت اللفظ القليل و قد يلجا الخطيب الى الخيال ليستميل المستمعين او يخوفهم.

سلوبها: اسلوب الخطبة في الجاهلية يغلب عليه السجع فالخطبة تتكون من جمل قصيرة مسجوعة متوازنة و هذا ما نجدة في خطبة قس ابن ساعدة اليادى في سوق عكاظ و في خطبة عبدالمطلب بن هاشم امام سيف ابن ذى يزن و في خطبة هانيء بن مسعود الشيباني في يوم ذى قار.

 

و قد تنهج الخطبة اسلوبا مرسلا لا يقيدة السجع و لا التوازن و لا الجمل القصيره.

صفات الخطيب: لا يتصدي للخطابة الا من ملك زمام الفصاحة و كان ثابت الجنان حاضر البديهة و يمدح الخطيب بجهارة الصوت و كثرة الريق و عدم التلفت و يعاب بالتنحنح و الارتعاش و الحصر و العى و التعثر في الكلام و كثرة مسة للحيتة و شاربه[1] و من عادة الخطيب ان يخطب و اقفا او يخطب و هو على راحلتة و ذا خطب و اقفا اختار مرتفعا من الرض و اتكا على عصا و من عادة الخطيب ان يضع العمامة على رسه.

والخطيب له مكانة و منزلة تتجاوز منزلة الشاعره؛

 

ذلك ان الشاعر قد يتكسب بشعرة كما يفعل النابغة و المتلمس و طرفة و العشي و ما لخطيب فنة لا يقول خطبتة الا في الدفاع عن القبيلة او تبيين حقوقها فالخطيب لا يتكسب بخطبتة كما يفعل الشاعر.

ومن خطباء الجاهلية هاشم بن عبد مناف و ابنة عبدالمطلب و زهير ابن جناب و قيس بن خارجه

بن سنان و كثم بن صيفي و قس بن ساعدة و هانيء بن مسعود الشيبانى و حاجب بن زرارة و الحارث بن عباد البكرى.

المعلقات هي:
قصائد طويلة تكتب في العصر الجاهلي و يقال انها كانت تكتب بخيوط من ذهب و تعلق على استار الكعبه،
والبعض يقول سميت معلقات لعوق قصصها بالذهان،
وخرون يقولون سميت بالمعلقات لان الشعراء عندما يقدمونها لملك الحيرة كان يقول علقوا هذه بالخزائن.

اهم الشعراء و قصائدهم:

معلقة عنترة بن شداد العبسي
هل غادر الشعراء من متردم
م هل عرفت الدار بعد توهم
عياك رسم الدار لم يتكلم
حتى تكلم كالصم العجم
ولقد حبست بها طويلا ناقتي
شكو الى سفع رواكد جثم
يا دار عبلة بالجواء تكلمي
وعمي صباحا دار عبلة و اسلمي
دار لنسة غضيض طرفها
طوع العناق لذيذة المتبسم

معلقة طرفة بن العبد
لخولة اطلال ببرقة ثهمد
تلوح كباقى الوشم في ظاهر اليد
وقوفا بها صحبى على مطيهم
يقولون لا تهلك اسي و تجلد
كن حدوج المالكية غدوه
خلايا سفين بالنواصف من دد
عدولية او من سفين ابن يامن
يجور بها الملاح طورا و يهتدي

 

معلقة عمرو بن كلثوم
لا هبى بصحنك فاصبحينا
ولا تبقى خمور الندرينا
مشعشعة كن الحص فيها
ذا ما الماء خالطها سخينا
تجور بذى اللبانة عن هواه
ذا ما ذاقها حتى يلينا
تري اللحز الشحيح اذا امرت

معلقة زهير بن ابي سلمي المزني
من ام اوفي دمنة لم تكلم
بحومانة الدراج فالمتثلم
ودار لها بالرقمتين كنها
مراجيع و شم في نواشر معصم
بها العين و الرم يمشين خلفه
وطلاؤها ينهضن من كل مجثم
وقفت بها من بعد عشرين حجة فليا
عرفت الدار بعد توهم
ثافى سفعا في معرس مرجل و نؤيا
كجذم الحوض لم يتثلم
فلما عرفت الدار قلت لربعها الا
انعم صباحا ايها الربع و اسلم

معلقة الحارث بن حلزة اليشكري
ذنتنا ببينها اسماء
رب ثاو يمل منه الثواء
بعد عهد لنا ببرقة شما
ءفدني ديارها الخلصاء
فالمحياة فالصفاح فعنا
فى فتاق فعاذب فالوفاء
فرياض القطا فودية الشرب
فالشعبتان فالبلاء
لا اري من عهدت فيها فبكي
اليوم دلها و ما يحير البكاء

 

 

الامثال و الحكم:

المثل: قول و جيزبليغ يعتمد على حادثة او قصة او مناسبة قيل فيها و يضرب في الحوادث المشابهة لها.
ان المثل قول موجز بليغ يعتمد على حادثة او قصة او مناسبة قيل فيها و يضرب في الحوادث المشابهة لها و انتشر على الالسنة له مورد و مضرب.
خصائصها:

1 ايجار اللفظ
2 قوة العباره
3 دقة التشية و سلامة الفكره.
4-

الحكمه: قول موجز مشهور صائب الفكرة رائع التعير يتضمن معنى مسلما به يهدف الى الخير و الصواب و به تجرة انسانية عميقه

اسباب انتشارها:

1-اعتماد العرب على التجارب.
2-استخلاص العظة من الحوادث.
3-نفاذ البصيرة و التمكن من ناصية البلاغه.
خصائص الحكمه:

• روعة التعبير.
• قوة اللفظ
• دقة التشبيه
• سلامة الفكرة مع الانجاز

من الامثلة
قول طرفة و ظلم ذوى القربي اشد مضاضه
………………………………….على المرء من و قع الحسام المهند

فهنا تتجلي حكمة صالحة لكل زمان و مكان .

 

.

 

فكلنا نؤمن بن ظلم
ذوى القربي اقسي من غيرة في الثر على النفس .

 

وعجب الرسول صلوات الله و سلامة عليه بشعر الحكمة …

وكان يردد صلى الله عليه و سلم قول لبيد

لا كل شئ ما خلا الله باطل … و كل نعيم لا محالة زائل

ثم يقول الا نعيم الجنة .

 

.

صور اهم الخطباء في العصر الجاهلي

 

 

 

خطباء الجاهلي

خطبة قصيره من العصر الجاهلي

من ابرز اللبس في العصر الجاهلي

خطب الجاهليه

حياة الشعار البحتري

هناك لهجتين في عصرجاهلي

اهم الخطب

الخطبة فى عصر الجاهلي

اشهر خطب العصر الجاهلي

أحسن خطب العصر العباسي

5٬817 views

اهم الخطباء في العصر الجاهلي