السبت , أكتوبر 19 2019



بحث عن الزلازل , معلومات كامله عن الزلازل

 

صور بحث عن الزلازل , معلومات كامله عن الزلازل

صور

بحث عن الزلازل معلومات كاملة عن الزلازل

كثرت الزلازل في الاونة الاخيرة و ظهرت خصوصا في شهر رمضان في بعض المناطق حسيت بيها و في لا

 

بس اية هي الزلازل

 

 

و من اية بتحصل

 

 

و المفروض اعمل اية

 

 

اسالة كتير وقت ما بيجرى زلازل او هزة ارضية خفيفه

جمعنا كامل المعلومات عن الزلازل اقروها للافادة اتمنى .

 

,

 

الزلزال هو ظاهرة طبيعية ناتجة عن اهتزاز ارضى سريع و تصادم للصفائح و يسمي مركز الزلزال “البؤره” يتبع بارتدادات تدعي امواج زلزاليه،وهذا يعود الى تكسر الصخور و زاحتها بسبب تراكم اجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الرضيه.

 

قد ينشا الزلزال كنتيجة لنشطة البراكين او نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات الرض.

تؤدى الزلازل الى تشقق الرض و نضوب الينابيع او ظهور الينابيع الجديدة او حدوث ارتفاعات و انخفاضات في القشرة الرضية و يضا حدوث امواج عالية تحت سطح البحر تسونامي فضلا عن اثارها التخريبية للمبانى و المواصلات و المنشت.

 

و غالبا ينتج عن حركات الحمل الحرارى في المتكور المورى Asthenosphere و التي تحرك الصفائح القارية متسببة في حدوث هزات هي الزلازل.

 

كما ان الزلازل قد تحدث خرابا كبيرا.

 

و تحدد درجة الزلزال بمؤشر و تقاس من 1 الى 10 حيث:

من 1 الى 4 – زلازل قد لا تحدث اية اضرار اي يمكن الحساس به فقط،
من 4 الى 6 – زلازل متوسطة الضرار قد تحدث ضررا للمنازل و القامات،
من 7 الى 10 – الدرجة القصوي اي يستطيع الزلزال تدمير المدينة بكملها و حفرها تحت الرض حتى تختفى مع اضرار لدي المدن المجاورة لها

— كيف تتكون الزلازل

ثناء عملية الاهتزاز التي تصيب القشرة الرضية تتولد ستة انواع من موجات الصدمات من بينها اثنتان تتعلقان بجسم الرض حيث تؤثران على الجزء الداخلى من الرض بينما الربعة موجات الخري تكون موجات سطحيه.

 

و يمكن التفرقة بين هذه الموجات ايضا من خلال انواع الحركات التي تؤثر فيها على جزيئات الصخور حيث ترسل الموجات الولية او موجات الضغط جزيئات تتذبذب جيئة و ذهابا في نفس اتجاة سير هذه المواج بينما تنقل المواج الثانوية او المستعرضة اهتزازات عمودية على اتجاة سيرها.

 

و عادة ما تنتقل الموجات الولية بسرعة اكبر من الموجات الثانوية و من ثم فعندما يحدث زلزال فن اول موجات تصل و تسجل في محطات البحث الجيوفيزيقية في كل انحاء العالم هي الموجات الولية و الثانويه.

نظريات نشة الزلازل

كانت الرض منذ نشتها جسما ساخنا كسائر الكواكب و حينما برد كون الغلاف المائى و جذب له الغلاف الهوائى و مع زيادة البروده..

 

تكونت الطبقة الصلبة الخارجية المعروفة باسم القشرة لكن باطن الرض ظل ساخنا حتى الن و يحتوي على صهارة مدن يموج بظ على تكل الصخور الصلبة في القشرة الصلبة و تحميلها او شحنها بجهادات و طاقات عظيمة للغاية تزداد بمرور الوقت و القشرة نفسها مكونة من مجموعة من اللواح الصخرية العملاقة جدا و يحمل كل لوح منها قارة من القارات او اكثر و تحدث عملية التحميل او الشحن بشكل اساسى في مناطق التقاء هذه اللواح بعضها مع بعض و التي يطلق عليها العلماء الصدوع او الفوالق التي تحدد نهايات و بدايات اللواح الحاملة للقارات و حينما يزيد الشحن او الضغط على قدرة هذه الصخور على الاحتمال لا يكون بوسعها سوي اطلاق سراح هذه الطاقة فجة في صورة موجات حركة قوية تنتشر في كل الاتجاهات و تخترق صخور القشرة الرضية و تجعلها تهتز و ترتجف على النحو المعروف في ضوء ذلك..

 

نشت على الرض مجموعة من المناطق الضعيفة في القشرة الرضية تعتبر مراكز النشاط الزلزالى او مخارج تنفس من خلالها الرض عما يعتمل داخلها من طاقة قلقة تحتاج للانطلاق و يطلق عليها “حزمة الزلازل” و هي: حزام المحيط الهادى يمتد من جنوب شرق اسيا بحذاء المحيط الهاديشمالا و حزام غرب امريكا الشمالية الذى يمتد بمحاذاة المحيط الهادى و حزام غرب المريكتين و يشمل فنزويلا و شيلى و الرجنتين و حزام و سط المحيط الطلنطى و يشمل غرب المغرب و يمتد شمالا حتى اسبانيا و يطاليا و يوغوسلافيا و اليونان و شمال تركيا و يلتقى هذا الفالق عندما يمتد الى الجنوب الشرقى مع منطقة “جبال زاجروس” بين العراق و يران و هي منطقة بالقرب من “حزام الهيمالايا”.

 

و حزام اللب و يشمل منطقة جبال اللب في جنوب اوروبا.

 

و حزام شمال الصين و الذى يمتد بعرض شمال الصين من الشرق الى الغرب و يلتقى مع صدع منطقة القوقاز و غربا مع صدع المحيط الهادي.

 

و هناك حزام اخر يعتبر من اضعف احزمة الزلازل و يمتد من جنوب صدع الناضول على امتداد البحر الميت جنوبا حتى خليج السويس جنوب سيناء ثم و سط البحر الحمر فالفالق الفريقى العظيم و يؤثر على مناطق اليمن و ثيوبيا و منطقة الخدود الفريقى العظيم.

 

ان الكرة الرضية و حدة واحدة لكن من الثابت ان براكين القشرة الرضية و الضغوط الواقعة عليها في المناطق المختلفة منها تؤدى الى حدوث نشاط زلزالى لا يمكن الربط بينة و بين حدوث نشاط زلزالى في منطقة اخرى و في ضوء ذلك..

 

اكتسب كل حزام زلزالى طبيعة خاصة تختلف عن الخري من حيث الطبيعة الاراضية الجيولوجيه و التراكيب تحت السطحية و التي يمكن معها القول: ان نشاطها الزلزالى يكون خاصا بهذه المنطقة و لا يعني تقارب زمن حدوث النشاط الزلزالى على احزمة الزلازل المختلفة ان هناك توافقا في زمن حدوثها بعضها مع بعض انما يرجع ذلك الى عوامل كثيرة داخل باطن الرض ما زالت محل دراسة من النسان.

سباب الزلزال

ذكر العلماء عدة عوامل و همها:

  1. الانفجار البركانى الذى يرافقة زلزال.
  2. الصدع و انزلاق الصخور عليه و الذى يعرف بالزلازل التكتونيه.

هناك مجموعة من العوامل تكمن و راء ثورة الزلازل على سطح الرض حيث يمكن تقسيمها الى عوامل داخلية ترتبط بتكوين الرض و التي تتلف من عدة طبقات هي من الخارج للداخل: القشرة و الوشاح و لب الرض.

ويتكون ” لب الرض ” من كرة صلبة من الحديد و النيكل تتميز بدرجة تصل الى عدة الاف درجة مئوية “قرابة 6000 درجة مئويه” و لكون طبقات الرض غير متجانسة تحدث عملية انتقال للحرارة من منطقة لخري سواء بخاصية التوصيل في المناطق الصلبة او الحمل في المناطق السائلة او بخاصية الشعاع على سطح الرض و عندما تتراكم الطاقة الحبيسة في منطقة ما في طبقات الرض يظهر دور الشمس و القمر من خلال موجات الجذب التي تؤثر بها على الرض و هو ما يسمح بتحرير الحرارة المختزنة داخل باطن الرض على شكل زلازل و براكين.

 

ايضا تقف ظاهرة اقتران الكواكب و راء حدوث الزلازل و البراكين حيث تكون قوي المد الشمسى و القمرى اكبر ما يمكن و هو ما يساعد على تحرير حرارة الرض و يفسر قصر مدة الاقتران الكوكبى صغر المدة التي ينتاب فيها الرض الهزات الزلزاليه.

وتلعب جيولوجيا المكان ايضا دورا هاما في حدوث الزلازل حيث يؤثر سمك القشرة الرضية بما فيها من فوالق و تصدعات و كونها جزر في المحيط او ارض صخريه.

 

اضافة الى انه كلما كان الكوكب قريبا من الشمس زادت الجاذبية المؤثرة و تسببت في حدوث زلزال و براكين ضخمة مثلما يحدث على كوكب الزهرة و كلما كبرت الكواكب و بعدت عن الشمس تقل الزلازل و البراكين عليها و تتلقي الرض طاقتها الحرارية من مصدرين الول هو الشمس و التي يظهر تثيرها في المنطقة السطحية و هو الجزء العلوي من القشرة و الذى لا يزيد عن 28-30م و يتمثل المصدر الثاني من حرارة باطن الرض التي تنجم بشكل كبير عن النشاط الشعاعى لبعض العناصر و خاصة اليورانيوم و الثوريوم و غيرها من العناصر شديدة الشعاع

التنبو بحدوث الزلزال

اما فوق سطح الرض فتسمي بالمركز السطحى للزلزال.

 

و تنتقل الطاقة المنبعثة من زلزال من البؤرة الى كل الاتجاهات على هيئة موجات سيزمية زلزاليه).

 

و تنتقل بعض الموجات اسفل الرض و ينتقل بعضها الخر فوق سطح الرض و تنتقل الموجات السطحية بصورة اسرع من الموجات الداخليه.

 

و يمكن تسجيل الموجات الصادرة عن زلزال كبير على اجهزة رصد الزلازل في المنطقة المقابلة للزلزال من العالم و تصل تلك الموجات الى سطح الرض في غضون 21 دقيقه.

— انواع الزلازل

تصنف الزلازل حسب عمق البؤرة و هي ثلاث:

  1. الزلازل الضحلة و تنشا على عمق 70كم.
  2. الزلازل المتوسطة و تنشا على عمق بين 70-300كم.
  3. الزلازل العميقة و تنشا على عمق 300-700كم.

— شدة الزلزال

— قياس شدة الزلزال

تقاس شدة الزلازل عادة بمقياسين مهمين؛

 

الول هو “شدة الزلزال” و تعرف شدة الزلزال بنها مقياس و صفى لما يحدثة الزلزال من تثير على النسان و ممتلكاتة و لما كان ذلك المقياس مقياسا و صفيا يختلف فيه انسان عن اخر في وصف تثير الزلزال طبقا لاختلاف انماط الحياة في بلدان العالم المختلفة و لتدخل العامل النسانى فيه بالقصد او المبالغة فقد ظهرت الصور العديدة لهذا المقياس و همها مقياس “ميركالى المعدل” و هذا المقياس يشمل 12 درجة فمثلا..

 

الزلزال ذو الشدة “12” فنة مدمر لا يبقى و لا يذر و يتسبب في اندلاع البراكين و خروج الحمم الملتهبة من باطن الرض و تهتز له الرض ككل و سط المجموعة الشمسيه.

 

اما المقياس الثاني فهو مقياس “قوة الزلزال” Magnitude و قد و ضعة العالم اللمانى “Richter” و عرف باسمه و يعتمد اساسا على كمية طاقة الجهاد التي تسبب في احداث الزلزال و هذا مقياس علمي تحسب قيمتة من الموجات الزلزالية التي تسجلها محطات الزلازل المختلفة و عليه..

 

فلا يوجد اختلاف يذكر بين قوة زلزال يحسب بواسطة مرصد حلوان بمصر او مرصد “بسالا” بالسويد.

— الفرق بين شدة الزلزال و قوة الزلزال

يستخدم العلماء مفهومى شدة الزلزال و قوة الزلزال للتعبير عن حجم الزلزال و يعرف مفهوم شدة الزلزال على انه مصطلح يستخدم لقياس الطاقة التي تنتج عن الزلزال و تقاس قوة الزلزال بمقياس ريختر المكون من تسع درجات فعلى سبيل المثال: في حالة افتراضية عندما تقع البؤرة العميقة لزلزال تحت مدينة “س” حيث تكون هذه المدينة المركز السطحى المدمر للزلزال فن حجم الدمار هناك اكثر من حجم الدمار في مدينة “ص” و بذلك فن شدة الزلزال في “س” اعلى منها في مدينة “ص”.

 

و ما قوة الزلزال فهي ثابتة و لا تتثر في المكان الذى يحدث فيه الزلزال.

الموجات و رصدها

عندما يحدث الصدع الرضى و تتكون فيه البؤرة الزلزالية تتحرك الصفائح الرضية على طريق الصدع بشدة فينطلق نتيجة لهذه الحركة المفاجئة و السريعة طاقة حركية هائلة تنتشر على شكل موجات اهتزازية مرنة و هي الموجات الزلزالية الاهتزازية الزلزالية المنطلقة من بؤرة الزلزال و ينتشر في الوساط المحيطة بالبؤرة الزلزالية نموذجان من الموجات الاهتزازية الساسية و هما : الموجات الابتدائية P و الموجات المستعرضة s و ينبعث معهما نموذج ثالث هو الموجات السطحية L و هذه الموجات الثلاثة تختلف بالسرعة و لذا يختلف وقت و صولها الى محطات رصدالزلازل و تلتقط الموجات الزلزالية بواسطة جهاز السيسموغراف الذى يزودنا بمعلومات عن شدة الموجات الزلزالية و زمن و صولها.

وهناك علاقة هامة يمكن ان تستخدم لتحديد مسافة انتقال الموجات الزلزالية من مركز نشتها الى محطة الرصد التي يقع فيها جهاز التسجيل السيزموغراف و هذه العلاقة تعرف بالفرق في الزمن بين و صول الموجات الابتدائية p و وصول الموجات المستعرضة s).وهذا الفرق يتناسب مع المسافة التي تقع بين محطة الرصد و المركز البؤدى للزلزال و يمكن تمييز الموجات الزلزالية حسب وقت و صولها الى محطة الرصد للزلازل.

 

و عند حدوث صدع يصبح اهتزاز فينتشر و يرصدها الجهاز

— تحديد موقع بؤرة زلزاليه

يمكن تحديد موقع البؤرة الزلزالية عن طريق تعاون ثلاث محطات رصد زلازل قريبة من موقع الزلزال و يحدد بعد الزلزال عن كل محطة من هذه المحطات الثلاث اما عن طريق العلاقة البيانية او بحساب المسافة بتقدير زمن و صول الموجات الزلزالية و سرعتها و يتم تطبيق قانون المسافة = الزمن × سرعة الموجات و ترسم دائرة من كل محطة مركزها هو مكان المحطة و نصف قطرها هو المسافة المحسوبة و تكون نقطة تقاطع الدوائر الثلاث هي موقع بؤرة الزلزال.

التصرف المناسب اثناء الزلزال

ذا كنت في مبني قف تحت مدخل الباب او تحت طاولة متينة و بعيدا عن النافذة و الزجاج
فى خارج المبني قف بعيدا عن المبانى و الشجار و خطوط الهاتف و الكهرباءذا كنت في مركبة ابتعد عن النفاق و الجسور و لا تخرج من السياره
حاول ان تكون نفسيتك مرتاحة و لا تندهش
حاول ان تسعف
حاول تهدئة الغير و التخفيف من الاضطرابات خاصة الطفال لكي لا تنتج حالات نفسية بعد ذلك

فى حالة التواجد داخل مبني ما

– استلقى على الرض و حاول الاحتماء عن طريق الزحف تحت طاولة متينة او قطعة من الثاث و تمسك بها حتى يتوقف الاهتزاز و ذا لم يكن هناك اثاث غطى و جهك و رسك بذراعيك و الجا الى احد زوايا المبنى.

– ابتعد عن الزجاج و النوافذ و البواب الخارجية و الجدران و عن اي شيء يمكن ان يسقط عليك مثل اجهزة الضاءة او الثاث.

– ابق في سريرك اذا و قع الزلزال اثناء نومك وضع و سادة على و جهك.

– ابق في الداخل حتى يتوقف الزلزال و تضمن خروجا امنا من المبني حيث اظهرت البحاث ان معظم الصابات تحدث عندما يكون الشخص داخل المبني و يحاول الانتقال الى مكان اخر او مغادرة المكان.

– كن على علم ان الكهرباء قد تنقطع او تنطلق صفارات النذار.

– لا تستخدم المصعد.

– افصل مصادر الكهرباء و الماء و احكم اغلاق مصادر الغاز.

– لا تدخن او تستخدم اعواد الثقاب.

– لا تقف حافى القدمين و حضر ملابس للتدفئة بها عند الضرورة في حال كنت بمكان بارد.

 

فى حالة التواجد في الخارج

– ابق في مكانك.

– ابتعد عن المبانى المرتفعة و القديمة و عمدة النارة و سلاك المرافق.

– اذا كنت في العراء اثبت حتى يتوقف الاهتزاز.

 

الخطر الكبر للزلزال موجود مباشرة خارج المبني و في مخارجها و جدرانها الخارجيه.

– يموت معظم الضحايا في الزلزال بسبب انهيار الجدران او الزجاج المتطاير و الجسام الساقطه.

 

فى حالة التواجد في سياره

– اوقف السيارة بشكل طبيعي و هدئ السرعه.

– تجنب الوقوف قرب مبني او شجرة او جسر او نفق.

– تحرك بحذر عندما يتوقف الزلزال.

– تجنب الطرق و الجسور التي تضررت من الزلزال.

 

ذا كنت محاصرا تحت النقاض

– لا تشعل كبريتا.

– لا تتحرك او تحاول تحريك الصخور او التراب.

– غط فمك بمنديل او بملابسك.

– حاول ان تدق على انابيب او جدار ليتمكن رجال النقاذ من تحديد مكانك او استخدم صافرة اذا كان ذلك متوفرا او اصرخ.

 

و لكن احذر يمكن ان يسبب الصراخ استنشاق كميات كبيرة من الغبار.

 

نصائح عامه

– حافظ على هدوئك اثناء الدقائق الولي للهزة و طمئن الخرين.

– توقع و قوع هزات لاحقه.

– حرر الحيوانات الليفة حتى لا تتسبب في مقتلها دعها تدبر امورها.

– تابع نصائح و رشادات و سائل العلام و نفذها.

– اذا تعرض منزلك لضرار جسيمة حاول الحصول على الشياء الثمينة و الدوية و الوثائق الشخصية الهامه.

– لا تعود الى منزلك الذى اصابة الزلزال

 

اذا تفعل قبل الزلزال؟

– تكد من توفر المواد التالية في المنزل: طفاية حريق حقيبة اسعافات اولية راديو يعمل على البطاريات بيل مصباح متنقل و كمية من البطاريات الضافيه.

 

– تعلم السعافات الوليه.

 

– تعلم كيف تقطع الغاز الماء و الكهرباء.

 

– ضع خطة عن مكان لاجتماع السرة بعد زلزال ما .

 

 

– لا تضع الشياء الثقيلة على الرفوف لنها ستسقط اثناء الزلزال.

 

– ثبت المفروشات الثقيلة الخزائن و الدوات المنزلية الى الجدران او الرضيه.

 

– تعلم خطة الزلازل في مدرستك او مكان عملك.

ماذا تفعل اثناء الزلزال؟

– ابق هادئا

 

اذا كنت داخل بناء فابق في الداخل و ذا كنت في الخارج فابق في الخارج.

 

– اذا كنت داخل بناء قف بجوار جدار قرب مركز البناء قف في الممر او ازحف تحت المفروشات الثقيلة مقعد او طاوله).

 

قف بعيدا عن النوافذ و البواب الخارجيه.

 

– اذا كنت في الخارج قف في منطقة مفتوحة بعيدا عن خطوط الطاقة او اي شي محتمل سقوطه.

 

قف بعيدا عن البنية قد تسقط اشياء من المبانى او قد تقع المبانى عليك).

 

– لا تستخدم اعواد الثقاب او الشموع او اي لهب.

 

خطوط نقل الغاز في الدول التي تعتمد مثل هذا النظام قد تكون مكسورة و تتسبب بالتالي بحرائق.

 

– اذا كنت داخل سيارة اوقف السيارة و ابق داخلها الى ان يتوقف الزلزال.

 

– لا تستخدم المصاعد على اية حال سوف تكون عالقة غالبا).

ماذا تفعل بعد الزلزال

ابحث عن المصابين و سعفهم
انتبة لماكن تسرب الغاز و الماء و الصرف الصحي.
افحص السلاك المقطوعة و افصل التيار عن الدوات المنزليه
قيم الضرار و المخاطر التي تتعلق بالسلامه
نظف تسربات المواد الخطره
لا تمش حافى القدمين
استمع للراديو المحلى لتتبع الرشادات
اقتصد في استعمال الهاتف
ابحث عن المفقودين و معارفك

ماذا تفعل بعد الزلزال؟

– تحقق من سلامتك و سلامة الخرين من اية اصابات.

 

و فر السعاف الولى لكل من يحتاجه.

 

– تحقق من عدم تضرر خطوط الماء و الغاز و الكهرباء.

 

فى حال وجود اي ضرر قم بغلاقها و غادر المنزل فورا و ابلغ السلطات استخدم هاتف شخص اخر او هاتفك المحمول).

 

– شغل الراديو.

 

لا تستخدم الهاتف ما لم تكن هناك حالة طارئه.

 

– ابق بعيدا عن المنازل المتضرره.

 

– خذ حذرك من النقاض و الزجاج المتكسر.

 

انتعل حذاء صلبا لتقى نفسك من الصابه.

 

– خذ حذرك من المذن و المداخن فقد تقع عليك.

 

– ابق بعيدا عن الشواطئ فقد تضربها التسونامي حتى بعد ان يتوقف اهتزاز الرض.

 

– ابق بعيدا عن المناطق المتضررة و لا تعق عمل فرق النقاذ.

 

– اذا كنت في المدرسة او العمل فاتبع خطة الطوارئ او تعليمات الشخص المسؤول.

 

– ترقب الهزات الارتداديه.

— التصرف المناسب اثناء الزلزال —

ذا كنت في مبني قف تحت مدخل الباب او تحت طاولة متينة و بعيدا عن النافذة و الزجاج.
فى خارج المبني قف بعيدا عن المبانى و الشجار و خطوط الهاتف و الكهرباء.
*ذا كنت في مركبة ابتعد عن النفاق و الجسور و لا تخرج من السيارة حاول ان تكون نفسيتك مرتاحة و لا تندهش.
حاول ان تسعف.
حاول تهدئة الغير و التخفيف من الاضطرابات خاصة الطفال لكي لا تنتج حالات نفسية بعد ذللك.
نتمني السلامة للكل .

 

— التصرف المناسب اثناء الزلزال —
ذا كنت في مبني قف تحت مدخل الباب او تحت طاولة متينة و بعيدا عن النافذة و الزجاج.
فى خارج المبني قف بعيدا عن المبانى و الشجار و خطوط الهاتف و الكهرباء.
*ذا كنت في مركبة ابتعد عن النفاق و الجسور و لا تخرج من السيارة حاول ان تكون نفسيتك مرتاحة و لا تندهش.
حاول ان تسعف.
حاول تهدئة الغير و التخفيف من الاضطرابات خاصة الطفال لكي لا تنتج حالات نفسية بعد ذللك
1 الابتعاد عن مناطق تسريب المياة الناصية و الارتفاع قدر المستطاع عن الارض في المنلطق المقتوحه

2 البيت الطابقين اذا لم تستطع الخروج ليكن المكان تحت السلم كونكريت مكان امن او الخروج في فسحة او باحة مفتوحة بعيد عن مدي انتشار لاى بناء متهاوى لا سمح الله

3 – للبنايات اكثر من طابقين الخروج السريع و الابتعاد عن المبانى المحيطة و التوجة نحو اي ساحة مفتوحه

4 الاولوية للنساء و الاطفال بالخروج و لا تنسوا الاتصال بقريب و الاتفاق عن مكان امن و اين ترك الاطفال.

 

— العدة الاحتياطية للزلازل
راديو صغير مع بطاريات اضافيه
مصباح مع بطاريات اضافيه
حقيبة اسعافية و ضمنها الدوية الضرورية لفراد السره
كتيب عن السعاف الولي
مطفة حريق
مفتاح انكليزى قابل للتعديل لصلاح تسربات الغاز و الماء
جهاز تحرى الدخان
سلم هروب متنقل
زجاجات ماء كافيه
مؤنة اسبوع من اغغاة معلبة و مجففة يجب استعمالها و استبدالها كى لا تتلف)
فتاحة معلبات
كبريت
رقام هواتف الشرطة و الطوارئ الصحية و الحريق
الاقتصاد في الماء لاننا نحتاجة عند الحالة الطارئه
الذهاب الى مصلحة الضمان الاجتماعي

— مهارات ضروريه
كيفية الطفاء و فصل الماء و الغاز و الكهرباء
السعاف الولي
خطة لجمع العائلة في مكان واحد و يعرفها الجميع
مساعدة الاخرين

صور بحث عن الزلازل , معلومات كامله عن الزلازل

images/img_12/f816aba480720263e55743bfb283914e.jpg

مطفه كامل

معلومات عن فن المدينة المناطق التي تؤدى فيه

جميع المعلومات عن الزلزال

انتشار المواج الزلزالية كيف يكون

انماط الصفائح الرضية

بحث حول الزلاز

2٬344 views

بحث عن الزلازل , معلومات كامله عن الزلازل