تجاهات النقد الدبي الحديثpdf

يمتاز النقد الدبيِ الحديث عَن القديم بسعه مجاله وتعدَد قضاياه وتنوعها اتجاهات النقد الحديث

صور تجاهات النقد الدبي الحديثpdf

الاتجاه الفني:
وهَذا الاتجاه يسعيِ اليِ دراسه التركيبه الفنيه والعناصر الفنيه للنص ويجعل مِن العناصر الخريِ كالعناصر التاريخيه والنفسيه مجرد وسائل يستعين بها.
والاتجاه الفنيِ اتجاه لا يُمكن للاتجاهات الخريِ فِيِ النص ان تستغنيِ عنه
ولا يُمكن ان يدرس الدب بِدون الاتجاه الفنيِ وعندما يغفل الناقد عَن الاتجاه الفنيِ فانه يتحَول عليِ يديه اليِ مجرد وثيقه اجتماعيه أو نفْسيه أو لغويه أو فكريه عَن الدب والمجتمع
فالاتجاه الفنيِ مُهم لعطاءَ السس الفنيه للنص والدب.

 

صور تجاهات النقد الدبي الحديثpdf
ومن سلبيات تطبيقه الكثار مِن الاعتداد بالشَكل الفنيِ والانشغال عَن المضمون.
لذلِك نريِ بَعض النقاد يعظمون مِن شن بَعض النصوص ويَكون هَذا النص فيه كثِير مِن التجنيِ والاعتداءَ عليِ بَعض القيم والمبادئ
وحجه الناقد أنه لا يهتم الا بالجانب الفني
فيَكون سَببا فِيِ نشر امور سلبيه ومن النقاد الَّذِيِ اخذوا فِيِ هَذا الاتجاه: عباس محمود العقاد ويحييِ حقيِ وزكيِ مبارك.

2 الاتجاه التاريخي:
هو الاتجاه الَّذِيِ يدرس فيه الناقد المؤثرات الَّتِيِ اثرت فِيِ النص ومن هَذه المؤثرات دراسه صاحب النص وبيئته والظروف الاجتماعيه والثقافيه الَّتِيِ عاشها الديب وتثيرها عليِ ادبه.
ويؤخذ عليِ هَذا الاتجاه الاستقراءَ الناقص ومن المخذ عَليه أيضا الحكم بالسبقيه لشاعر ما فِيِ امر مِن المور فتؤكد بَعدها البحوث عكْس هذا.

3 الاتجاه النفسيِ
ويهتم بدراسه الجانب النفسيِ فِيِ الدب والنص المنقود ويبرز تثر العمل الدبيِ أو النص بنفسيه الديب وبراز مراحل العمل الفنيِ ويصاله مِن نفْسيه الديب اليِ نفْسيه القارئ وهُناك دراسات فِيِ هَذا الجانب ومِنها دراسه مصطفيِ سويف السس النفسيه للبداع الفنيِ فِيِ الشعر خاصه حيثُ استخدم المنهج التجريبيِ الموجه وقام بعمل استبيان عليِ عدَد مِن الشعراءَ تتضمن اسئله عَن وصف تجاربهم النفسيه اثناءَ ابداعهم الشعري.
ومما يؤخذ عليِ هَذا الاتجاه التركيز عليِ الجانب النفسيِ مما يترتب عَليه تلاشيِ القيم الفنيه
كَما أنه عِند المبالغه فِيِ هَذا الاتجاه يتساويِ النص الجيد والنص الرديء لَن النقد تحَول حينئذ اليِ دراسه تحليليه نفْسيه

4 الاتجاه التكاملي:
وهَذا الاتجاه يجمع بَين جميع الاتجاهات السابقه وينظر اليِ النص نظره شموليه لا تغلب فيها جانب عليِ الجانب الخر.
ويمتاز هَذا الاتجاه بتوازنه الفنيِ بَين المحتَويِ والشَكل ويحكم عليِ النص أو العمل الدبيِ بمقدار ما فيه مِن مضمونه مِن فن وفيِ هَذا الاتجاه يتِم تفسير العمل الدبيِ فِيِ ضوء عصره وظروفه الحضاريه والتاريخيه والاجتماعيه وفيِ ضوء ظروف صاحب النص والعمل الدبي.
ومن ابرز المخذ عليِ هَذا الاتجاه التكاملي:
خضوع كُل ناقد للجانب الَّذِيِ يجيده ويبرز فيه ولهَذا يصعب عَليه التعامل بنفس الكفاءه مَع الجوانب الخريِ الَّتِيِ قَد لا يَكون يجيدها أو لا يعرفها.

وهُناك مظاهر كثِيره فِيِ النقد الدبيِ العربيِ فهناك:
نقد لفظي
وخر معنوي
وثالث موضوعي
.

ومن النقد اللفظيِ ما هُو لغويِ أو نحويِ أو عروضيِ أو بلاغي
ومن المعنويِ ما يتصل بابتكار المعانيِ أو تعميقها أو توليدها أو اخذها ثُم ما يتصل بالخيال وطرق تصويره للعاطفه ثُم العاطفه الصادقه والمصطنعه

ومن النقد الموضوعيِ ما يليق بِكُل مقام مِن المقال أو الفن الدبي.

وفيِ العصر الحديث:
نشهد درجتين للنقد الدبي:
ولا الدرجه السريعه
وتتناول الثار الدبيه أو الفنيه الَّتِيِ تقدم كُل يوم اليِ الصحف والمجلات وتعد هَذه الدرجه نوعا مِن الوصف يعتمد عليِ ملاحظات سريعه تعين القارئ عليِ معرفه ما يصلح مِن الكتب أو النصوص الَّتِيِ تصدر تباعا.

ثانيا: الدرجه المتنيه
وهيِ اسميِ مِن الوليِ وبقيِ اذ كَانت عاملا مِن عوامل الرقيِ ونشر الثقافه العامه بَين القراء
وتعتمد عليِ الدراسه العميقه والثقافه العريضه والتفكير الواضح السديد والموازنه الشامله وهيِ تنتهيِ فِيِ الغالب بعرض خلاصه كافيه للثار المنقوده أو بكمال ما ينقصها أو يفَتح افاق جديده للبحث متصله بموضوع الكتاب

 

 

378 views

تجاهات النقد الدبي الحديثpdf