تحليل بنود الاعمال الانشائية

صور تحليل بنود الاعمال الانشائية

تقوم اقسام المحاسبة في شركات المقاولات بحساب تكلفة التنفيذ الفعليه للمشروع في مرحلة التنفيذ و ذلك بهدف الرقابة على التكلفة .

 

 

و من جانب اخر توثيقها لاستخدامها في تقدير تكلفة المشروعات المماثلة في المستقبل .

 

•الطرق التقريبية لتقدير التكلفة

هى طرق تستخدم للتقدى المبدئى للتكلفة في مرحلتى التخطيط و التصميم و ذلك عندما لايكون المشروع معرفا تعريفا دقيقا بعد , و تعتمد هذه التقديرات على معرفة التكلفة الفعليه لوحدات كبيرة من المشروع تم الحصول عليها من مشروعات سابقة و يتم ضبط هذه القيم لتعكس الظروف الخاصة بالمشروع الجديد مثل و قتة و مكانة , و تشمل هذه الطرق التالي

1 تكلفة كل مستخدم

يتم فيها تقدير التكلفة الاجمالية للمشروع على اساس التكلفة المتوسطة لكل مستخدم , و مثال لذلك التكلفة لكل مريض عند تقدير تكلفة مستشفى , او التكلفة لكل طالب عند تقدير تكلفة مدرسة , او التكلفة لكل سيارة عند تقدير تكلفة جراج , و يتم حساب تكلفة المشروع الجديد بضرب عدد المستخدمين المتوقع في تكلفة المستخدم .

 

2 التكلفة باستخدام المعاملات

يتم تقدير تكلفة المنشا بتعديل تكلفة تنفيذ منشا اخر مماثل , و يتم ضرب المنشا القائم في معاملات بهدف ضبط التكلفة المقدرة للمنشا الجديد لتعكس ظروف العمل المختلفة و مصاريف العمال … الخ .

 

3 تكلفة و حدة الحجوم

يتم تقدير التكلفة بناء على تكلفة و حدة الحجوم من المنشات المماثلة , و تصلح في مشروعات مثل ثلاجات التبريد الضخمة حيث يتم تقدير التكلفة بضرب حجم المنشا في تكلفة و حدة الحجوم .

 

4 تكلفة و حدة المساحة

يتم تقدير التكلفة بناء على تكلفة و حدة المساحة من المنشات المماثلة حيث يتم تقدير التكلفة بضرب مساحة المنشا في تكلفة و حدة المساحه

5 تكلفة الباكية

يتم تقدير التكلفة بناء على تقدير تكلفة الباكية الواحدة ثم ضربها في عدد الباكيات بالمنشا , و تصلح في تقدير تكلفة الاسوار ذات الباكيات المتكررة او قواطيع المبانى المتكررة .

 

6 تكلفة اجزاء المشروع

يتم تقدير تكلفة المشروع بناء على التكلفة المجمعة لاجزاء المشروع مثل تكلفة اعمال الموقع , و الاساسات , الاعمدة , الاسقف , الحوائط الخارجية , اعمال السباكة , اعمال النجارة .

 

الطرق التفصيلية لتقدير التكلفة

يشرع في عمل التقدير التفصيلى للتكلفة فقط عندما تكتمل رسومات و مواصفات المشروع , و يتم تقدير التكلفة بناء على اجراء حصر كامل و دقيق للكميات المطلوبة لانجاز المشروع , و يشتمل تقدير التكلفة على تعريفوتصنيف و تحليل بنود تكلفة كثيرة متضمنة في عملية التنفيذ , و يتطلب تقدير التكلفة دراسهمفصلة و دقيقة للرسومات و كذالك دراية عميقة باسعار العمالة و المعدات و المواد .

 

ومما هو جدير بالذكر ان تقدير تكلفة المشروع هي عملية محدودة الدقة نسبيا و السبب في ذلك يرجع الى تفرد مشروع التشييد و الذى يجعل من كل مشروع حالة خاصة , و بالرغم من هذا فانه يمكن لشخص مدرب ذو خبرة باستخدام معلومات من حسابات التكاليف لمشروعات سابقة القيام بتقدير تكلفة مشروع جديد بدقة مقبولة , و فيما يلى يتم استعراض خطوات تقدير التكلفة .

 

– حصر الكميات

تمثل الخطوة الاولى في تقدير تكلفة المشروع , و يشمل حصر الكميات على تصنيف دقيق للاعمال حسب طبيعتها , و يتم حساب الكميات بدقة عالية بواسطة المقاول بالنسبة للاعمال التي ينوى القيام بتنفيذها ذاتيا , و لا يقوم بحصر كميات الاعمال التي يطرحها لمقاولى الباطن , و يقوم المقاول باعادة حصر الكميات و التي عادة ما يقوم المصمم باعدادها في عقود اسعار الوحدات

وذلك للاسباب التالية

– معظم المصممين يذكرون ان الكميات التي تم حسابها بواسطتهم هي كميات تقريبية فقط .

 


– عملية حصر الكميات تضيف دراية و معرفة بمتطلبات المشروع و تفاصيلة .

 


– معظم بنود الاعمال لا يمكن للمقاول تسعيرها بدون تجزئتها الى اجزاء اصغر.

المدخلات الادارية

قبل البدء في تقدير التكلفة يجب اتخاذ بعض القرارات في بعض الامور التي تتعلق بتنفيذ المشروع و توثر مباشرة على دقة التقدير , و تشمل هذه الامور جهاز الاشراف على التنفيذ , طريقة تنفيذ المشروع , البرنامج الزمنى المبدئى , و معدات التنفيذ .

 

والوسيلة الفعالة في بحث هذه الامور و اتخاذ قرارات تتعلق بها هي عقد اجتماع يضم طاقم ادارة المشروع و مجموعة تمثل الهيكل الادارى للمقاول ممن لديهم الصلاحية لاتخاذ قرارات .

 

1 جهاز الاشراف على التنفيذ

من الممارسات الجيدة للادارة هو اختيار جهاز الاشراف على تنفيذ المشروع من مهندسين و مراقبين , ليس فقط لحساب المتطلبات المالية لدفع رواتبهم و لكن ايضا لاجراء توافق بين قدرات جهاز الاشراف و متطلبات كل مشروع , حيث ان كثيرا من المهندسين و المراقبين يودون عملهم بطريقة افضل في نوعيات من المشروعات دون الاخرى .

 

2 طريقة تنفيذ المشروع

غالبا ما يوجد اكثر من طريقة لانجاز عمل معين , يتم اختيار الطريقة الانسب بعد تقييم الوقت و التكلفة للبدائل المتاحة , و هذا لا يعني ان كل عملية من عمليات الموقع تستلزم هذا الاختيار , و لكن تحدد خبرة الشركة و معداتها الاختيار في معظم الحالات , الا ان بعض العمليات تستلزم دراسات مفصلة مقارنة لتحديد انسب الطرق .

 

3 البرنامج الزمنى المبدئي

يستلزم اجراء تقدير التكلفة عمل برنامج زمنى تقريبى للمشروع و خاصة في المشروعات التي يستغرق تنفيذها و قتا طويلا , و حيث يوجل المقاول عمل برنامج زمنى مفصل و دقيق الى حين فوزة بالعطاء , فان ذلك يوكد على ضرورة عمل برنامج زمنى تقريبى في مرحلة تقدير التكلفة , و يوضح البرنامج الاعمال الاساسية بالمشروع و العلاقة بينها , و كذلك الزمن الكلى لتنفيذ المشروع ككل و زمن بدء و انهاء كل عمل بالمشروع .

 


ويشكل وضع تصور لعلاقة مكونات المشروع بالوقت اهمية خاصة لاسباب كثيرة منها ان معظمملاك المشاريع يفرضون على المقاول و قتا محددا لاتمام المشروع , و تعتمد معظم التكلفة الغير مباشرة للمشروع على زمن تنفيذ المشروع , و كذلك فان البرنامج الزمنى يمد عملية تقدير التكلفة بمعلومات هامة تتعلق بانتاجية المعدات و العمالة و التي تتوقف قيمها على وقت تنفيذ الاعمال و درجة تاثيرها بالعوامل الجوية .

 

  • تحليل بنود الاعمال الانشائية
  • اسعار بنود الاعمال حاليا
  • اكسل مركز مالي بالرسم البياني
  • تحليل أسعار بنود المقاولات
  • تحليل اسعار اعمال السباكة
  • تحليل بنود الأعمال الإنشائية
  • تحليل بنود تنفيذ المباني
  • سابقة الاعمال الانشائية
  • نسب بنود تكلفة المشروع

1٬090 views

تحليل بنود الاعمال الانشائية