تحميل موسيقى تركية صامتة



صور تحميل موسيقى تركية صامتة

الموسيقي التركية شهدت منذ عهد السلاجقة و حتى يومنا تطورات في ميادين مختلفه.

 

و هذه الميادين هي: الموسيقي الكلاسيكية التي تطورت على يد النخبة المثقفة في المدن،

 

و الموسيقي الشعبية التركية التي رافقت انسان الاناضول على مدي قرون طويلة و تطورت على يدة لكونها اصبحت ملازمة له في سرائة و ضرائه،

 

و الموسيقي الدينيه،

 

و الموسيقي الحماسية العثمانية المعرفة بفرقة مهتر،

 

و الموسيقي الغربية ذات الطبقات الصوتية المتعددة التي غدت ما لوفة في تركيا بعد قيام الجمهوريه،

 

فضلا عن الاصناف الاخرى التي شاعت موخرا مثل البوب و الروك و الجاز.

اتسعت فعاليات الموسيقي المتعددة الاصوات في تركيا بعد اعلان الجمهوريه.

 

بتوجيهات اتاتورك بدا في تركيا التوجة نحو الموسيقي الغربية للاستفادة من ميزاتها و تقنياتها الفنية العالمية و ابتدات هذه الخطوات بالتحرك نحو الموسيقي الغربية و ذلك بتحديث الالات الفنية الموسيقية المعاصرة المستخدمه،

 

لتكون قاعدة في اعمال و جهود تطوير الموسيقي التركية المعاصرة و الشعبيه،

 

و النهوض بها لمستويات راقيه.

 

و تم ايفاد الطلاب الى الخارج لدراسة الموسيقي العالميه،

 

و استقدام اساتذة كبار الى البلاد ليتولوا التدريس في المعاهد الموسيقية مثل جوزيف ما ركس و بول هندارميث و كارل ايبرت و بيلا بارتوك.

ومع قيام معهد انقرة العالى للموسيقي عام 1936 ،

 

 

تكاثفت الجهود للتعاطى مع الموسيقي الشعبية على اسس نظرية التعددية الصوتية للموسيقي الغربية ممثلا في الرعيل الاول لملحنى العهد الجمهورى و على راسهم الموسيقار جمال رشيد رى و احمد عدنان صايغون و علوى جمال اركين و فريد النار و نجيل كاظم اقساس،

 

و هم تتلمذوا و درسوا و تخرجوا في اكبر المعاهد الموسيقية العالمية المختلفة للغرب.

 

و اول جيل تركي ناشئ سار على خط اساتذتة المذكورين،

 

اما الجيل الذى تبعة فقد طور مدرسة في التلحين التركي قوامها الموسيقي الشعبية التركية من جهه،

 

مع الاعتماد على مصادر الموسيقي الغريبة من جهة اخرى.

 

رغم التباين بين اتباع هذا الجيل و روادة من حيث الاسلوب و المفهوم الى حد كبير،

 

فان السمة المشتركة بينهم تمثلت في ترسيخهم للموسيقي الشعبية و ابرازهم للملامح و الاهاجيج المحلية و الفلكلورية في مولفاتهم.

 

فعدنان صايغون مثلا عكف على دراسة الفلكلور التركي و تجميعه،

 

مبتكرا اسلوبا حول المتابعة الى موقف قومى يعكس التطلعات الوطنيه،

 

و لعب دورا كبيرا في تعريف الموسيقي التركية عن طريق المحاضرات و الحفلات الموسيقية التي قدمها في البلدان الاجنبيه.

ولعبت فرقة اوركسترا السيمفونية لرئاسة الجمهورية كاقدم فرقة في البلاد دورا حيويا في نشر الموسيقي ذات الطبقات الصوتية المتعدده،

 

من خلال حفلات لا تحصي قدمتها في كافة ربوع البلاد،

 

لتجعل هذا النوع من الموسيقي محبوبا لدي عامة الناس.

 

كما قامت بتعريف الموسيقي التركية المتعددة الاصوات في الخارج بواسطة امسيات موسيقية قدمتها في المانيا و الولايات المتحدة الامريكية و فرنسا و اسبانيا و ايطاليا و كوريا الجنوبية و غيرها من الدول.

 

و ما زالت تقوم فرق سيمفونية اسطنبول،

 

ازمير،

 

انطاليا بورصا و جوقور اوفا التابعة للدوله،

 

الي جانب كورال الدولة المتعدد الاصوات الذى تاسس عام 1988 ،

 

 

بعرض حفلاتها و تقديم انشطة فنية و دورية في الداخل و الخارج.

ما عدا اوركسترا الدوله،

 

توجد فرقة بيلكنت للاوركسترا السيمفونيه،

 

و فرقة جمعية بوروصان اسطنبول للاوركسترا،

 

و غرفة اوركسترا مصرف اق بنك ضمن الفرق الخاصة الموزعة في انحاء البلاد.

وياتى في مقدمة طلائع الموسيقي التركية المتعددة الاصوات ممن قادوا الفرق الاجنبية المعروفه،

 

و سجلت مولفاتهم في اسطوانات على صعيد البلاد و خارجها،

 

حكمت شيمشاك و غورار ايقال و رنغيم غوكمان و بتين غونيش.

 

و هناك في تركيا قانون خاص سن لصقل مواهب الاطفال الخارقين و البارعين بتدريبهم في اشهر المعاهد الموسيقية في الخارج.

 

و بفضل هذا القانون نشا فنانون و فنانات ممن يتمتعون بمواهب موسيقية غير عادية عن طريق تدريبهم في الخارج مثل ايديل بيرات البيانو و صونا قان الكمان و الشقيقان غوهار و سوهار بكينال البيانو و اسماعيل اشان الكمان و فاضل صاى البيانو و جهاد عاشقين الكمان و ايلا اردوان الكمان و غولشان تاتو الفلوت)،

 

و قد نالوا شهرة و اسعة و جوائز عالمية و سجلت الحانهم و معزوفاتهم في اسطوانات توزع و طنيا و عالميا.

  • اجمل مسيقة تركية صامة
  • تحميل موسيقة تركيا

737 views

تحميل موسيقى تركية صامتة