تعريف السرد لغة


تعريف السرد لغه

بما ان تعريفات السرد لانه لغه فاللغه هي قناة الاتصال بين القارئ وراوي القصة او الكاتب وفضل الساليب للتعبير عن هذه اللغه هو السلوب الطبيعي السهل البعيد عن التكلف

 

صوره تعريف السرد لغة

السرد هو اسلوب من الساليب المتبعه في القصص والروايات وكتابة المسرحيات وهو اسلوب ينسجم مع طبع الكثير من الكتاب وفكارهم وذلك لمرونته والسرد يعد اداه للتعبير النساني ويقوم الكاتب بترجمة الفعال والسلوكات النسانيه و الماكن الى بنى من المعاني بسلوب السرد وبذلك يكون الكاتب قد قام بتحويل المعلومه الى حكي مع ترتيب في الحداث ليس بذاك الحكي الغير منتظم والذي لا يوجد فيه ترتيب للحداث او فيه انعدام في الانسجام بين كلماته وجمله ومعانيه .



وفي السرد تتلاشى الحاجة لشرح افكار او لتلخيص المراد او اعطاء مواعظ وذلك لن السرد يظهر كل ما هو مراد ون حصل ذلك فهو زياده وحشو لا فائده منه بل قد يسبب ضعفا لهذا السلوب وله تثير سلبي على بنيه النص وتركيبته .



وللسرد صيغ متنوعه فيمكن ان يروى شفهيا او كتابة او ان يكون عن طريق الصور واليماءات و يكون ايضا بصيغ اخرى .



ومن اشكال السرد السرد المفصل ويكون ذلك بوضع كل التفاصيل في السرد دون اختصار وهناك السرد المجمل وفيه اقتضاب للحداث ويكون التركيز فيه على الحداث الساسيه والتي تكون هادفه .



اما عن طرق السرد فهي



السرد الذاتي السرد المباشر

ويشير السرد عموما الى كل ما يمكن ان يؤدي قصا سواء كانت الداه المستخدمة لتمثيله لفظيه ام غير لفظيه انه نوع من السلوك النساني توصل بواسطته الكائنات البشريه ضروبا معينة من الرسائل.

وقد تتنوع صيغ السرد على نحو غير عادي اذ يمكن ان يروى شفاها او مكتوبا او دون اداه لفظيه وذلك عبر اليماء والصور وغيرها.

ويشير السرد ايضا الى مجمل التقنيات و الدوات التي تشكل مجتمعه بنيه النص السردي.

ن السرد قائم في السطوره والحكايه كما هو قائم في الكوميديا والتراجيديا وقائم ايضا في الروايه والقصة والقصة القصيره.

والسرد هو نقل الحدث او مجموعة من الحداث صورتها الواقعيه او المتخيله الى صورة لغويه ويختار كاتب القصة عاده واحد من ثلاث طرق للسرد وهي: الطريقة المباشره وطريقة السرد الذاتي.

 

صوره تعريف السرد لغة

 

  • تعريف السرد
  • تعريفات للسرد
  • لغة السرد غي القصة
  • معنى السرد غي اللغة
10٬324 views

تعريف السرد لغة