الأربعاء , سبتمبر 18 2019



تعريف السلم و السلام

تعريف السلم و السلام

السلام هو مبدء من مباديء الاسلام  ولا يصح للمسلم ان يتعدى على المسلم او حتى غير المسلمين فديننا الاسلامي هو دين السماحة .

 

.

 

و لتعريف السلم و السلام علينا الرجوع لتعاليم الاسلام

 

 

صور تعريف السلم و السلام

صور

 

السلام دين السلم و شعارة السلام فبعد ان كان عرب الجاهلية يشعلون الحروب لعقود من الزمن من اجل ناقة او نيل ثر و يهدرون في ذلك الدماء و يقيمون العدوات بينهم لقرون جاء السلام و خذ يدعوهم الى السلم و الوئام و نبذ الحروب و الشحناء التي لا تولد سوي الدمار و الفساد.ولذلك فن القرن جعل غايتة ان يدخل الناس في السلم كلا فنادي المؤمنين بن يتخذوة غاية عامة قال الله عز و جل مخاطبا اهل اليمان: يا ايها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافه [البقره: 208].بل ان من صفات المؤمنين انهم يردون على جهل الخرين بالسلم فيكون السلم هنا مسلكا لرد عدوان الجاهلين قال تعالى: …وذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما).

 

ذلك ان مسلك السلم لا يستوى و مسلك العنف و مسلك العفو لا يستوى و مسلك الانتقام و مسلك اللين لا يستوى و مسلك الشدة و الغلظة و لذا كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يدعو و يوصى دائما اصحابة بالدفع بالتي هي احسن و الحسان الى المسيئين مصداقا لما قال تعالى موصيا سيد الخلق اجمعين صلى الله عليه و سلم-…ولا تستوى الحسنة و لا السيئة ادفع بالتي هي احسن فذا الذى بينك و بينة عداوة كنة و لى حميم كما انهم دعوا الى الجنوح للسلم فقال تعالى: ون جنحوا للسلم فاجنح لها و توكل على الله و شجع القرن المسلمين على التزام السلم و هذا وقت الحرب و طالبهم بتلمس السلم ان و جدوا ردا ايجابيا من الطرف الخر فقال تعالى: فن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم و لقوا اليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا).

 

و يقول الامام على رضى الله عنه في عهدة لمالك الاشتر: «ولا تدفعن صلحا دعاك الية عدوك و لله فيه رضي فن في الصلح دعة لجنودك و راحة من همومك و منا لبلادك».
2-تعريف السلم و المن:

– السلم كلمة و اضحة المعنى تعبر عن ميل فطرى في اعماق كل انسان و تحكى رغبة جامحة في اوساط كل مجتمع سوى و تشكل غاية و هدفا نبيلا لجميع المم و الشعوب.

 

و السلم من السلام و صلة السلامة اي البراءة و العافية و النجاة من العيوب و الفات و الخطار.

 

و يطلق السلم بلغاتة الثلاث السلم و السلم و السلم على ما يقابل حالة الحرب و الصراع.قال ابن منظور: السلم و السلم: الصلح و تسالموا: تصالحوا و التسالم اي التصالح.

 

و المسالمة تعني المصالحه.

 

و حكى ان السلم هو: الاستسلام و ضد الحرب.

 

و هو وضع يسود فيه الامن و السلام و يشعر فيه الفرد بالامان و السكينة و الاستقرار و هو عامل اساسى لتقدم الامم و ازدهارها.
-نواع المن و السلم:
ا/ المن الداخلى والذى يتضمن:
*المن العمومي: و تقوم به مصالح المن بهدف حماية الفراد و الممتلكات

*المن الاجتماعي:ضمان التعليم و حرية التعبير و الابتكار و حماية التراث الوطنى و القيم الخلاقية و المبادئ النسانيه

*المن الاقتصادى تقوم به الدولة بهدف تحقيق المن الغذائى و التقدم التكنولوجى و حماية الاقتصاد الوطني
ب/ الامن الخارجي:
وهو حماية و صون الاستقلال الوطنى و الحدود الجزائرية البرية و البحرية و الجويه.

3-تعريف السلام
هو المان و حفظ الكرامة و العمل على وجود مصالح مشتركة تحقق قيام حضارة تقوم على احترام الذات و احترام الخر و التمسك بالعدل و احترام العدالة و توفير الرقي لجميع الجناس البشرية على و جة الرض بل و تهدا بوجودة كل الكائنات الحية .

 

*يتحقق السلام في ظل العدالة و بدونها فلا وجود للسلام فالعدالة تقوم على حفظ التوازن البشري بتطبيق القوانين على و جة يحقق المساواة و عدم التمييز و بذلك تكون العدالة جسرا يوصل الى السلام .

 


وجاءت العدالة ممثلة في ظل تشريعات الكتب السماوية على مر العصور لكي تكون بمثابة الدستور الذي يحقق العدل و المساواة بين كل اجناس البشر.

 

صور تعريف السلم و السلام

 

تعريف السلم

صور السلم و السلام

تعريف السلام العالمي

تعريف السلام و السلم

exposé للسلم و السلام

السلام و السلم

تعريف السلم في الحروب

تعريف السِّلْمُ

تعريف السِّلْمُ ضد الحرب

3٬123 views

تعريف السلم و السلام