تعريف الشخصية المركبة فى علم النفس



تعريف الشخصية المركبة في علم النفس

اليوم هقدم ليكم معاني للشخصية المركبة في علم النفس يارب تنال اعجابكم هذا الموضوع

صور تعريف الشخصية المركبة فى علم النفس

 

يوجد عدة تعريفات للشخصية فيمكن تعريفها بمجموعة من اساليب التفكير و التصرف و اتخاذ القرارات و المشاعر المتصلة و الفريدة لشخص معين.

 

بدت دراسة و تحليل شخصية النسان من اليونانيين القدماء و خاصة من بقراط الذى اعتقد ان الختلاف في الشخصيات بين بنى البشر يرجع لي اختلاف نسب ما وصفة بالسوائل الحيوية الربعة و هي حسب بقراط: الدم و المادة الصفراء من مرارة النسان و المادة السوداء من مرارة النسان و البلغم فعلى سبيل المثال اعتقد بقراط ان “الشخصية الدمويه” يكون ذات صفات متفائلة و محبة للمغامرة بعكس “الشخصية البلغميه” التي تكون غير مباليه.

بعد بقراط حاول رسطو تحليل الختلاف في الشخصيات فقام بتفسيرها حسب قسمات الوجة و البناء الجسمي للشخص فعلى سبيل المثال اعتقد رسطوان الشخاص ذوى البنية النحيفة يكونون عادة خجولين.

 

و قام داروين بتحليل الشخصية كعوامل غريزية اكتسبها المرء من غرائز البقاء الحيوانية ما سيغموند فرويد فقد حلل شخصية النسان بصراع بين النا السفلي و النا و النا العليا.

 

فى الوقت الحالى يعتبر عاملا الوراثة و المجتمع المحيط بالفرد من هم العوامل التي تبنى شخصية النسان.

و عرف مورتون الشخصية ينها حاصل جمع كل الاستعدادات و الميول و الغرائز و الوافع و القوي البيولوجية الموروثة و كذلك الصفات و الميول المكتسبه

و يقول شن ان الشخصبة هي التنظيم الديناميكى في نفس الفرد لتلك الاستعدادات الجسمية و العقلية الثابتة نسبيا التي تعتبر مميزا خاصا للفرد و بمقتضاها يتحدد سلوبة في التكيف من البيئه

صور تعريف الشخصية المركبة فى علم النفس

images/5/ad8e5d03bec5a239bd3b9be6ad15a739.jpg

 

 

 

 

 

 

الشخصية المركبة

الشخصيه المركبه

الشخصية المركبة في علم النفس

شخصية مركبة

سمات الشخصية المركبة

صفات الشخصية المركبة

ماهي الشخصية المركبة

تعريف الشخصية المركبة

الشخصية المركبة في علم النغس

الشخصيه،المركبه

5٬203 views

تعريف الشخصية المركبة فى علم النفس