تعريف الطاقة المفيدة



تعريف الطاقة المفيده

الطاقة هي كل ما يمدنا بالنور و يعطينا الدفء و ينقلنا من مكان الى اخر و تتيح استخراج طعامنا من الرض و تحضيرة و تضع الماء بين ايدينا و يدير عجلة اللات التي تخدمنا .

 


– و هي قدرة المادة على اعطاء قوي قادرة على انجاز عمل معين.

صور تعريف الطاقة المفيدة

نواع الطاقة

1الطاقة الكيميائية و هي الطاقة التي تربط بين ذرات الجزيئ الواحد بعضها ببعض في المركبات الكيميائية .

 

 

و تتم عملية تحويل الطاقة الكيميائية الى طاقة حرارية عن طريق احداث تفاعل كامل بين المركب الكيميائى و بين الكسجين لتتم عملية الحرق و ينتج عن ذلك الحرارة .

 

 

و هذا النوع من الطاقة متوفر في الطبيعة و من اهم انواعه النفط و الفحم و الغاز الطبيعي و الخشب .

 

2-الطاقة الميكانيكية و هي الطاقة الناتجة عن حركة الجسام من مكان لخر حيث انها قادرة نتيجة لهذه الحركة على بذ ل شغل و الذى يؤدى الى تحويل طاقة الوضع potential energy الى طاقة حركة kinetik energy و المثلة الطبيعية لهذا النوع من الطاقة هي حركة الرياح و ظاهرة المد و الجزر و يمكن ان تنشا الطاقة الميكانيكية بتحويل نوع اخر من الطاقة الى اخر مثل المروحة الكهربائية ” تحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة ميكانيكية ” .

 

3-الطاقة الحرارية و تعتبر من الصور الساسية للطاقة التي يمكن ان تتحول كل صور الطاقة اليها فعند تشغيل اللات المختلفة باستخدام الوقود تكون الخطوة الولي هي حرق الوقود و الحصول على طاقة حرارية تتحول بعد ذ لك الى طاقة ميكانيكية او الى نوع من انواع الطاقة .

 

ولا تتوفر الطاقة الحرارية بصورة مباشرة في الطبيعة الا في مصادر الحرارة الجوفية .

 

4-الطاقة الشمسية و هي مصدر للطاقة لا ينضب و لكنها تصل الينا بشكل مبعثر و تحتاج الى تقنية حديثة خلايا شمسية لتكلها و الاستفادة منها و هي مصدر نظيف فلا ينتج عن استعمالة اي غازات او نواتج ضارة للبيئة كما هو الحال في انواع الوقود الخري .

 


5 الطاقة النووية و هي الطاقة التي تربط بين مكونات النواة البروتونات او النيترونات و هي تنتج نتيجة تكسر تلك الرابطة و تؤدى الى انتاج طاقة حرارية كبيرة جدا .

 

6-الطاقة الكهربائية حيث لا يوجد مصدر طبيعي للكهرباء و السبب في ذ لك ان كل المواد تكون متعادلة كهربائيا و الطاقة الكهربائية لا تنشا ا لا بتحويل نوع من انواع الطاقة الى طاقة كهربائية مثل تحويل الطاقة الميكانيكية الى طاقة كهربائية كما هو الحال في المولد الكهربائى او تحويل الطاقة الكيميائية الى طاقة كهربائية كما هو الحال في البطاريات .

 

صور تعريف الطاقة المفيدة

7-الطاقة الضوئية هي عبارة عن موجات كهرو مغناطيسية تحتوى كل منها على حزم من الفوتونات و تختلف الموجات الكهرو مغناطيسية في خواصها الفيزيائية باختلاف الطوا ل الموجية و من المثلة عليها الشعة السينية و هي عبارة عن اشعة غير مرئية ذات طول موجى قصير جدا و تستخدم في المجال الطبي و كذ لك اشعة جاما و هي اشعة لا تتثر بالمجالات الكهربائية او المغناطيسية و لها القدرة على النفاذ و تعتبر من الشعة الخطره

916 views

تعريف الطاقة المفيدة