تعريف العنف

تعريف العنف

 

هل العنف له جنس او لون .

 

.

 

العنف لا يميز بين اديان او اجناس او حتى سنا .

 

.

 

لا يرتكب العنف فقط في حالات الاختلاف مثلا في الرى او الدين او اللون و لكن الامر الصادم حقا ان ترى الاباء و الامهات يرتكبن يرتكبن عنفا بحق ابنائهم من اين هذه القسوة ما خلقنا هكذا بل نحن نغير فطرة الله

 

صور تعريف العنف

 

يعرف العنف بنة “سلوك عمدى موجة نحو هدف سواء لفظى او غير لفظى و يتضمن مواجهة الخرين ما ديا او معنويا و مصحوبا بتعبيرات تهديدية و له اساس غريزي”.

ويجسد العنف ضد الطفال احد ابرز مظاهر اهمال الطفال و يري كثير من الدارسين ان مفهوم الهمال يتم تحديدة بناء على الثقافة السائدة و العوامل الاقتصاديية و السياسية و القيم الاجتماعية و الخلاقية و طبيعة المجتمع المحلى الذى يحدث فيه.

 

و يختلف المتخصصون في هذا المجال كالخصائيين الاجتماعيين في الخدمات المباشرة و المتخصصين في الرعاية الصحيه.

 

نواع و سباب العنف

اليذاء البدني:

يمكن القول ان اليذاء البدنى للطفل هو اي نوع من انواع السلوك المتعمد الذى ينتج عنه احداث الضرر و الذي على جسم الطفل و الممارس من قبل احد الوالدين او كليهما او الخرين المحيطين بالطفل او من غرباء عن الطفل و الموجة نحواحد الطفال في السرة او كلهم سواء كان في صورة عمل يتسبب في احداث الم للطفل كالضرب او الحرق او الخنق او الحبس او الربط او اي اعمال اخرى غير مباشرة من الممكن ان تسبب في حدوث ضرر للطفل كعدم توفير العلاج له او ايقافة عنه او عدم اعطاء الطفل غذاء كافيا).
اليذاء النفسي:

اليذاء النفسي للطفل هو”ى سلوك او عمل متعمد يصدر من قبل احد الوالدين او كليهما او الخرين المحيطين بالطفل او من غرباء عن الطفل تجاة احد او كل الطفال في السرة و يتسبب في احداث اي نوع من انواع الضرر و الذي للطفل و ذلك بتباع الساليب التي تسبب الما نفسيا للطفل كالسخرية منه او اهمالة او نبذة او تهديدة او تخويفة او توجية العبارات الجارحة له او معاملتة معاملة سيئة او التفرقة بينة و بين اخوتة او حرمانة من العطف و المحبة و الحنان.

 

اليذاء الجنسي:

يعرف اليذاء الجنسي للطفل بشكل عام بنة اي اتصال قسرى او حيلى او متلاعب مع طفل من خلال شخص اكبر منه سنا ى اكبر منه بخمس سنوات فكثر بغرض تحقق الشباع الجنسي للشخص الكبر منه سنا.

 

كما يعرف بنة الاستغلال الجنسي الفعلى او المحتمل للطفل او المراهق.

 

اسباب العنف:

1 العنف السري: فقد يكون هناك عنف داخل السرة من ضرب و شتم و تحقير سواء اكان له او لغيرة من اسرتة مما يؤثر سلبا على هذ الشخص الذى يتولد عندة مثل هذا لعنف الذى قد يبحث عن مكان خارج البيت لينفس فيه عما ما يجول بخاطرة و فكره.

 

2 الشعور بالنقص لقلة المكانيات المادية و الجتماعية مما تؤثر فيه سلبا فيبدا بالمقارنة بنفسة و االخرين باحثا عن طريق للفت النظار و حب الظهور .

 

3 و للثقافة التي ينشرها العلام: دور صارخ في فى رى الشخصى سبب لهذا العنف فعلامنا لا يبث برامج توعية و لا يبث برامج تنمى لدي الفرد روح المبادرة و اليثار و الحث على العمل التطوعى و لا يخصص برامج تنمى روح التفكير و البداع لدي جيل الشباب الذى هو يمثل شريحة كبيرة و واسعة من المجتمع ناهيك عن الفلام و المسلسلات البرامج التي لا تعطى القيم و تحث على غرس الفضيلة و النزاهة واما عن الغانى التي تمجد القبيلة و تحث على العصبية و تؤثر القليميه.

4 انتشار البطالة بين الشباب: فما نلاحظة من مواكب الخريجين الذين لا يجدون عملا او و ظيفة قد يكون لها التثير في هذا العنف.

5 ضعف الفهم للدين و هذا من ضمن السباب فقد يكون هناك ضلال في فهم الشاب كما في بعض الجماعات المتطرفة و التي تتخذ من العنف و سيلة للتعبير عن افكارها و رائها.

6 ضعف قنوات الحوار بين الشباب و الجهات المعنية بحل مشكلاتهم

7 فقدان العقل قد يكون الندفاع و التسرع سببا في هذا العنف لحظة طيش و تهور و عدم ضبط العصاب و نحن نعرف ان الغضب سبب للكثير من المشاكل .

 

 

و االرسول يوصينا بعدم الغضب (لا تغضب) وان كنا في زمن فيه الكثير ما يدعو لذلك.

8 الحسد و الحرمان ان الفروق الفردية بين طبقات المجتمع قد تولد شعورا و احساسا بالحرمان و طبعا الرزق من الله و لكن تفكير الشباب و عنفوانة قد يمنع عنه الروية و التبصر لهذا المر مما يسب له الشعور بالحنق و الغضب على من هم افضل منه و ضعا فقد تفعة لطريقة ليعبر عنها وان كانت لا توصلة لنتيجة حتمية و سريعة .

 

9 العصبية و هي في نظرى من اكبر السباب التي اودت بشبابنا الى هذا الذى نري و نشاهد وان كانت مدفوعة بنظرى ممن هم اكبر منه سنا من رموز لهم يعتبرونة الرمز و القدوة و انا لا ادعو بن يتخلي المرء عن عشيرتة و قبيلتة فالحترام مطلوب و واجب و لكن بعيدا عن النزق و الحمية و الجاهليه

 

 

صور تعريف العنف

 

 

 

 

 

534 views

تعريف العنف