تعريف المحاسبة



تعريف المحاسبه

المحاسبة من العلوم الهامة في الحياة البشرية و التي لا تستطيع اي موسسة كبيرة او صغيرة الاستغناء عنها فهي اساس اي مشروع اقتصادى محقق للربح او مشروعات خيرية غير محققة للربح فجميعا نعتمد على الحساب و المحاسبة في اعمالنا اليوميه

صور تعريف المحاسبة

مفهوم المحاسبه

• المحاسبة مجموعة من الخطوات و الطرق الفنية المتبعة لبيان نشاط الموسسه،

 

و مدي تاثيرة على هيكلية اموالها .

 

• تقنية لرصد التدفقات المتجهة حسب نشاط الشركه.

• اداة لكشف و تصوير المركز المالى للموسسة و اظهار مكونات حساباتها.

• المحاسبة نظام متكامل لتنظيم التدفقات عبر نشاطات الموسسة او حتى انشطتها المختلفة ،

 

 

سواء مع نفسها مثل التصرفات النقدية ،

 

 

الانتاج او التشغيل او غيرها.

صور تعريف المحاسبة

تعريف علم المحاسبه

• علم المحاسبه: علم يهتم بضبط العمليات المختلفة التي تقوم بها الموسسة و فق قواعد و مبادئ دقيقة و تهدف الى معرفة ما عليها من ديون و ما لها من حقوق .

 

• علم المحاسبة عبارة عن مجموعة من المبادئ العلمية المتعارف عليها التي تحكم عملية تسجيل و تبويب العمليات المالية المتعلقة بموسسة معينة .

 

اهمية المحاسبه

• المحاسبة و سيلة لتوفير المعلومات الماليه للاداره وللغير حتى يتمكنوا من اتخاذ قراراتهم الاقتصادية .

 

• المحاسبة تعد و سيلة اثبات اداري وقانونى لكل مجريات الاحداث على امتداد السنة المالية الواحدة .

 

• المحاسبة تلبى ضرورات النظام الاقتصادى و المالى و القانونى .

 

حقول المحاسبة الاداريه

1.المحاسبة الحكوميه : و هي المحاسبة التي تهتم باثبات كافة عمليات صرف و تحصيل الموارد الحكومية ثم تقديم التقارير الدورية عن تلك العمليات و نتائجها للجهات المختلفة و التي تتمثل في الموظفين الاداريين و السلطة التشريعية و رجال الاعمال و المستثمرين و الهيئة الادارية العامة و افراد الجمهور .

 

2.المحاسبة الضريبيه : و هي المحاسبة التي تهدف الى تحديد الربح الخاضع للضريبة تمهيدا لفرض الضريبة المناسبة على هذا الدخل و تعتمد في الدرجة الاولي على القوانين الضريبية و التي يجب ان يلم بها المحاسب الماما جيدا .

 

3.محاسبة التكاليف : تختص محاسبة التكاليف بتحديد تكلفة الوحدة المنتجة و تهدف الى تحقيق الرقابة على عناصر لتكلفة و امداد الادارة بالبيانات اللازمة لمساعدتها في اتخاذ القراءات السليمة بالاضافة الى كونها تحدد تكلفة الوحدة المنتخبة .

 

4.المحاسبة الاداريه : المقصود بالمحاسبة الادارية هو الحسابات و البيانات المحاسبية و الاحصائية التي تعد لجميع مستويات الادارة لتمكينها من الرقابة على عمليات المنشاة و على التكاليف في الوقت المناسب مما جعل لهذه الرقابة اثرها الفعال في بحث اى انحراف عن التخطيط الموضوع مقدما و معالجة هذه الانحرافات في الحال .

 

 

فوظيفة المحاسبة الادارية تتضمن اعداد و اظهار البيانات و المعلومات المحاسبية التي تساعد الادارة مباشرة في وضع سياستها و مراقبة تنفيذها اولا باول .

 

5.مراجعة الحسابات : و يقصد بها فحص الحسابات و الدفاتر و المستندات فحصا دقيقا بحيث يتمكن المراجع من الاقتناع بان الميزانية تدل دلالة صادقة و واضحة على المركز المالى للموسسة .

 

وان حساب الارباح و الخسائر يعطى صورة مماثلة لنتيجة اعمال المدة الادارية .

 

 

و ذلك بناء على البيانات و الايضاحات المقدمة للمراجع و طبقا لما جاء في الدفاتر .

 

6.تصميم النظم المحاسبيه : من المعروف ان لكل مشروع اقتصادى نظامة المحاسبى الخاص به فالشركات الصناعية لها نظامها الخاص و البنوك لها ايضا نظامها الخاص و الحكومة لها نظامها الخاص ،

 

 

و من هنا نشات الحاجة الى ظهور فرع خاص من المحاسبة يهتم في وضع و تصميم النظام المحاسبى المناسب لكل مشروع .

 

 

خاصة وان المشاريع الاقتصادية ،

 

 

قد تضمنت كثيرا و ظهرت الالات المحاسبية الحديثة و تم استخدام الحاسب الالكترونى في كثير من المنشات و خاصة البنوك .

 

ملخص

المحاسبة عبارة عن طرق فنية تستخدم لتحديد و معرفة ما هية نشاط موسسة ما ،

 

 

و قياس التاثيرات على الهيكل المالى للموسسة ،

 

 

كما انها تحدد سير عمل الشركة المالى و توضح و تنظم انشطة الموسسة المختلفة سواء مع نفسها ام مع غيرها ،

 

 

كما ان هناك علم خاص بالمحاسبة و هو العلم الذى يقوم و يهدف على ضبط العمليات المختلفة و التي تعمل عليها الموسسة و التي تكون على مبادئ دقيقة و محددة كما تبين ما على الموسسة من و اجبات و حقوق اي ديون و حقوق،

 

و عرف اخرون بان علم المحاسبة يتكون من العديد من المبادئ العلمية الدقيقة و المعروفة و التي تحدد عمليات التسجيل و تدوين العمليات المتعلقة بالاموال و الخاصة بالموسسة التي تتم عليها الدراسة المالية .

 

  • صور للمحاسبه

666 views

تعريف المحاسبة