تعريف الموسيقى الشعبي



تعريف الموسيقي الشعبي

 

تعد الموسيقى الشعبية واحدة من احد فروع الموسيقى فاليكم تعريف الموسيقى الشعبية و كيف كانت نشئتها

 

صور تعريف الموسيقى الشعبي

تعد الموسيقى الشعبية اكثر انواع الموسيقى انتشارا لما لها من ايقاع مميز على اذن المستعمين

يتغني الناس بالموسيقية الشعبية ليقاظ الهمم لمعالجة قضايا انسانية كانت ام سياسيه.

 

هو نوع من الفن القريب من الشعب حيث يقدم صورة عن المجتمع بكليتة نظرا لتماسة و مشاركتة اتراح و افراح المجتمع المنتمى اليه.

 

قد يعالج قضايا سياسية فتصبح الموسيقي الثورية شعبية كما قد تعالج قضايا انسانية او اجتماعية مما يبصم بصمة تاريخية للمرحلة المعنية في الكرونولوجيا الفنية للموسيقي الشعبية حيث ان مقوماتة و مواضيعة تتباين باختلاف الزمن و قضايا المجمتع.

هو فن شعبى يعكس افكار المجمتع في اطار فنى يرضى كل الذواق.

 

غير انه بتحليلنا للموسيقي الشعبية المغربية المعاصرة انطلاقا من اواخر ثمانينات القرن الماضى و صولا لزمننا الحالي نجد انها تجردت من كل ركائزها اللتى قد تجعلها فعلا مرة للمجتمع.

 

اذ اغلبية مواضيعها التي يرقص لها الشعب المغربي لا تكاد تكون سوي امور عاطفية من حب و غزل و غيرة اللذى يوحى بن الشعب لا هم له سوي الشطح على انغام كمان مصحوب بكلمات غزل..

 

للتكيد عند سؤالك لحدهم في الشارع عن الموسيقي الشعبية فالجواب سيكون عبارة عن العديد من الخيارات منها الموسيقي اللتى تحرك البدان “موسيقي العراس” اللتى تحتل المرتبة الولي في التصنيف الشعبي.

 

فالشاهد على عصرنا يلاحظ تدهور الموسيقي الشعبية المغربية اللتى هدفها في الصل التعبير عن المجتمع حيث انها تجردت من كل معاني الموضوعية كما ان مفهومها اصبح ضبابيا عند عامة الناس اذ اختزل في نغمات هز لا غير بالضافة الى مواضيع لا تغنى او تسمن من جوع علان تزوج بفلانة فغزل فيها خدوج هجرت علال فحكي معاناته سعيد عشق سعيدة فغني و جده).

 

صور تعريف الموسيقى الشعبي

 

647 views

تعريف الموسيقى الشعبي