تعريف النص السردي



تعريف النص السردي

 

اختلفت انواع النصوص التي بهرنا بها اعظم الشعراء فاليكم احبائى تعريف اجمل فرع بفروع النصوص فرع النص السردى المميز بكل تفصيل

 

صور تعريف النص السردي

 

مفهوم السرد
تمهيد:-

ن اللغة قناة الاتصال بين القارئ و القصصى و فضل الساليب للتعبير عن هذه اللغة هو السلوب الطبيعي السهل المفعم بالحيوية و نعنى بالسلوب الطبيعي ” القاص النسان-الكاتب…” فالكاتب الذى يتمتع بالدعابة و الروح المرحة تكون خصالة الهامة مندسة مبعثرة في انحاء قصتة بينما تثقل قلوبنا و صدورنا من انعكاسات صاحب القلم المعتم الحاسيس.

وقد يلجا الكاتب الى اختيار بعض الزحاف و لكن دونما كد او تعب و بعفوية و لا اصبح القص مصطنعا بعيدا عن الطبع.

 

و بمكان الديب ان يجمع في القصة الواحدة اكثر من اسلوب من هذه الساليب طريقة السرد المباشر و الترجمة الذاتيه و الرسائل او الوثائق).

 

و ما يهمنا في هذا المقام من هذه الساليب هو طريقة السرد المباشر.

• تعريف السرد:-
عرف رولان بارن السرد بقوله:-
” انه مثل الحياة نفسها عالم متطور من التاريخ و الثقافه”
ويعلق الباحث على هذا التعريف بقوله ” ان هذا التعريف نجدة عاما فالحياة نفسها عصية على النسان ” الكائن المتمرد على كل تعريف او قانون”.

 

و نحن بحاجة ما سة الى فهم السرد بوصفة اداة من ادوات التعبير النسانى و ليس بوصفة حقيقة موضوعية تقف في مواجهة الحقيقة النسانيه.

تنبة الناقد هايدن و ايت الى هذه الداة و ذلك عندما ري ان القضية الجوهرية في السرد تكمن في فكرة كيف تترجم المعرفة الى اخبار و كيف نحول المعلومات الى حكى كيف نحول التجربة النسانية الى بني من المعاني التي تتخذ شكل الخصائص الثقافية المرتبطة بالزمان و المكان و الناس و الحداث.

 

و يعمل السرد على صياغة ما نريدة بصورة تتجاوز حدود اللغة التي نتكلم بها و ن كان السرد القصصى يتخذ من اللغة و سيلة له فهو يحكى عن طريق اللغة السلوك النسانى و الحركات و الفعال و الماكن و هي ادوات عالمية الدلالة بخلاف اللغة ذات الصبغة المحلية و من ثم فن تحويل التجربة الى حكى معناة اخراج لها حيز اللغة النسانية الشاملة بخلاف ما لو صيغت على هيئة تملات او تقارير.

وقد اصبح السرد نفسه عندما يتجلي في عمل ما ،

 

مثل القصة المسرحيه الروايه عوضا او بديلا عن المعاني او عن التجربه.

 

و بخلاف التعبير اللغوى المباشر الذى يشير على التجربة و يترجم لها او يعرف بها لكنة لا يكون بديلا عنها الا اذا كان فنا يقدم بدائل موسيقية او تصويرية او سرديه.

 

و ليس هناك حاجة في داخل السرد الى شرح فكرة او تلخيص مغزي او توجية نصيحة او موعظة لن التركيب السردى نفسة يقول و الصياغة نفسها هي التي تكشف عن المعنى او عن التجربة و ى تدخل مباشر من هذا القبيل داخل النسيج السردى يعد شيئا زائدا عن السرد و مفسدا لبنائه.

ويشير السرد عموما الى كل ما يمكن ان يؤدى قصا سواء كانت الداة المستخدمة لتمثيلة لفظية ام غير لفظية انه نوع من السلوك النسانى توصل بواسطتة الكائنات البشرية ضروبا معينة من الرسائل.

 

و قد تتنوع صيغ السرد على نحو غير عادي اذ يمكن ان يروي شفاها او مكتوبا او دون اداة لفظية و ذلك عبر اليماء و الصور و غيرها.

 

و يشير السرد ايضا الى مجمل التقنيات و الدوات التي تشكل مجتمعة بنية النص السردي.

وكثيرة هي اشكال السرد اذ كل عمل سردى له الشكل الخاص به و اذا كان هذا التنوع في استعمال اشكال السرد يفضى الى صعوبة بالغة فيما يتعلق بالدراسات النظريه.

 

و قد حاول المنظرون حصر كل الشكال في نطاق ضيق يمكن من دراستها مجتمعه.

 

و من اشكال السرد ” السرد المفصل للحداث” و هوان يتم سرد الحداث بالتفصيل دون اقتضاب و على العكس من الحذف او المجمل يكون المشهد تركيزا على بعض الحداث التي من البديهى ستكون هادفه.

ن السرد قائم في السطورة و الحكاية كما هو قائم في الكوميديا و التراجيديا و قائم ايضا في الرواية و القصة و القصة القصيره.

 

و السرد هو نقل الحدث او مجموعة من الحداث صورتها الواقعية او المتخيلة الى صورة لغوية و يختار كاتب القصة عادة واحد من ثلاث طرق للسرد و هي: الطريقة المباشرة و طريقة السرد الذاتى و الوثائق المذكرات و الاعترافات).

وقد عقد مؤتمر في جامعة اليرموك بعنوان ” فن السرد في الدب العربي” حيث قال الدكتور محمد الزعبي: ” ان فن السرد في مختلف الجناس الدبية يكتسب اهمية خاصة فقد فتحت نظرية السرد افاقا جديدة من الكشف و تقنيات الكشف عن السردية اشكالها و وظائفها و دلالاتها”.
ما الدكتور عادل فريحات من جامعة دمشق فقد قال: ” ان فن السرد ينضج تدريجيا مع الزمن في عالمنا العربي و يتميز بنة مرن و مطوع من خلال تكاثر التجارب البداعية فيه و تعدد اشكاله”.
و يرجة اختيار عنوان مناسب مستقبلا
صور تعريف النص السردي

 

 

 

 

3٬625 views

تعريف النص السردي