Warning: mysqli_query(): (HY000/1030): Got error 28 from storage engine in /home/beautyyo/public_html/wp-includes/wp-db.php on line 1811
تعريف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم | العالم اجمل

تعريف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

صور تعريف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

بعث الله سيدنا محمد عَليه السلام برسالة السلام الخالدة لخراج الناس مِن الظلمات لِيِ النور وتحقيق توحيد العبودية لله وحده
وجعله خاتم النبياءَ والمرسلين
سوفَ نتطرق باختصار لِيِ سيرته العطرة الخالدة المليئة بالمواقف والحداث والمواعظ
لنتمل كَيف كَانت حياته قَبل وبعد البعثة
ومعجزاته
وحياته
وغزواته
وهله
وصحابه
حتيِ نستمد مِن سيرته العطرة الخالدة زادا علنا نستطيع الاقتداءَ بها حتّى ننهض بحالنا الَّذِيِ صرنا عَليه اليوم
سيرة الرسول عَليه السلام
العهد المكيِ سوفَ نلقيِ الضوء عليِ سيرة الرسول العظم بدءا مِن مولده
ورعايته
ونزول الوحي
وصحابه
وهجرته
وهم ما يخص هَذه السيرة العطرة الَّتِيِ تَحْتل الموقع الول فِيِ تاريخنا السلامي
وسيظل ثرها ممتد مَع امتداد رسالة السلام الخالدة
مولده ورعايته هُو محمد بن عبد الله بن المطلب بن هاشم
ولد يتيم الب فِيِ فجر يوم الثنين
فيِ الثانيِ عشر مِن ربيع الول لعام الفيل
اختار لَه جده عبد المطلب اسم محمد
فلم يكن معروفا ذلِك الاسم عِند العرب
كان مِن عادات العرب ن يلتمسوا المراضع لولادهم حتّى يشتد عودهم وتقويِ جسامهم مما يقيهم المراض
وينطقوا لسان العربية وهم فِيِ مهدهم
فبعثه جده عبد المطلب لِيِ قبيلة سعد بن بكر
ورضعته حليمة بنت بيِ ذؤيب و ما تعرف بحليمة السعدية
وهكذا بقيِ الرسول عَليه السلام فِيِ ظل رعاية بنيِ سعد حتّى سن الرابعة و الخامسة مِن مولده
حتيِ وقعت حادثة شق الصدر
اختلف المؤرخون بحادثة شق الصخر ن كَانت الحادثة حسية و معنوية
ولكن خشيت عَليه حليمة السعدية مِن هَذه الواقعة فردته لِيِ والدته منة حين بلغ ست سنوات
وحبت منة ن تزور قبر زوجها مَع طفلها اليتيم محمد فِيِ مدينة يثرب
وقدرعَليها الموت ثناءَ الرجوع مِن يثرب ثر مرض لاحقها فِيِ الطريق ودفنت هناك
وبهَذا صبح محمد يتيم الم والب
وانتقلت رعايته لِيِ جده عبد المطلب الَّذِيِ كَان حنونا عَليه محاولا ن يعوضه فقدان الم والب
وقيل ن جده كَان يؤثره عَن باقيِ ولاده ويميزه عَليهم فِيِ مواقف عدة
حتيِ كمل الرسول ثمانيِ سنوات توفيِ جده عبد المطلب
وانتقلت كفالته لِيِ عمه بيِ طالب
الذيِ حبه وكرمه ورعاه وقدمه عَن باقيِ بنائه وظل يدافع عنه ويحميه ويصادقه حتّى عِند نزول الوحيِ عليِ الرغم مِن نه لَم يسلم.(1 عمل الرسول عَليه السلام حين شب الرسول عَليه السلام وصبح فِيِ سن الثانية عشر
راد ن يكسب قوت يومه بيده
ون يساعد عمه با طالب
فاشتغل فِيِ رعاية الغنم
لا شك ن هَذه المهنة فِيِ طبيعة الصحراءَ كسبته عدة مهارات ساعدته ن يَكون فيما بَعد قائدا ومام المرسلين
ثم صبح يساعد عمه فِيِ عمال التجارة فِيِ بلاد الشام
وكان يصطحبه عمه بو طالب معه حتّى تعرف الراهب جرجيس عليِ سيدنا محمد
وقال لعمه ن هَذا الغلام سيَكون سيد المرسلين
ونه تعرف عليِ ذلِك مِن خِلال علامات ظهرت حين شرف سيدنا محمد دخول المدينة
وهيِ ن الشجر والحجر خروا ساجدين
كَما تُوجد شَكل التفاحة تَحْت منكبيه
وطلب مِن عمه ن يعيده لمكة خوفا عَليه مِن اليهود
عاد الرسول عَليه السلام لِيِ مكة وبقيِ يتاجر فِيِ سواق مكة القريبة والمحيطة واشتهر بمانته وصدقه بالتجارة
وكان يكسب رزقه بيده ويساعد عمامه
(2 زواج الرسول عَليه السلام بخديجة بما نه اكتسب شهرة وسمعة طيبة ثناءَ عمله بالتجارة مَع عمه
كان التجار يوكلون ليه بتجاراتهم
وكان يعود ليهم برباح مضاعفة
فسمعت عنه خديجة بنت خويلد عَن مانته وبراعته فِيِ التجارة
وكَانت خديجة بنت خويلد حينها امَرة ذَات نسب ومال وعقل
فاستجرت الرسول عَليه السلام مَع خادمها ميسرة ورسلته لِيِ تجارة فِيِ بلاد الشام وكرمته فضل ما يعطيِ بِه التجار
وفعلا حين رجع ميسرة مِن رحلته خبرها عَن بركة ومانة هَذا الرسول عَليه السلام
كَما خبرها عَن فضائل خلاقه
فسرت خديجة فِيِ نفْسها ن يَكون زوجا لَها عليِ الرغم ن عمرها ربعون سنة وكَانت رملة
وكان قَد تقدم لخطبتها شراف مكة
ولكنها رفضت وثرت عَليهم الرسول عَليه السلام صاحب خمس وعشرين عاما
ثم رسلت صديقتها نفيسة تفاتح الرسول عَليه السلام بالموضوع
وقبل رسول الله بذلك
وتزوجها الرسول عَليه السلام وفق العادات السائدة فِيِ شراف مكة
ونجبت لَه القاسم
وعبد الله
ورقية
وم كلثوم
وفاطمة
مات بنوه فِيِ صغرهم ولكن بناته دركن السلام
كان الرسول فِيِ هَذه الفترة يحب التمل والتفكر
وكَانت خديجة تساعده فِيِ ذلك
(3 بناءَ الكعبة وقضية التحكيم اضطرت قريش لِيِ ترميم وبناءَ الكعبة بسَبب الظروف الَّتِيِ تعرضت لَها الكعبة مِن تعديِ لصوص عَليها
وتصدع بنائها بسَبب السيول المنجرفة
فقررت قريش تجديدها حرصا عليِ هميتها
وقرروا ن لا يشارك فِيِ بنائها لا طيبا
وبالفعل بدت قريش بتقسيم العمل عليِ القبائل
وحين جاءَ دور وَضع الحجر السود
اختلفوا فيما بينهم واستمر الخلاف خمس ليال
حتيِ قرر بو مية ن يحكموا ول مِن يدخل باب البيت
فشاءَ الله ن يَكون الرسول عَليه السلام
فلما روه رضوا وهللوا المين محمد
فعرضوا عَليه المر واقترح عَليهم ن يضعوا الحجر السود عليِ الرداءَ ون تمسك جميع القبائل طراف الرداء
ومرهم ن يرفعوه
ثم خذه الرسول الكريم بيده
ووضعه فِيِ مكانه.(4 النبوة والرسالة كَان الرسول عَليه السلام يحب التمل والتفكرمنذُ صغره ويذهب للخلاءَ يتمل ويتفكر بَين الحين والخر
ربما اكتسب هَذه المهارة حين كَان يرعيِ البقر فِيِ الصحراءَ الخالية والطبيعة الملهمة هناك
وكلما كبر كَان يبتعد فِيِ مكان العزلة حتّى التمس غار حراءَ فِيِ جبل النور
ليذهب ويخلو بِه بنفسه
يتمعن
ويفكر
ويتمل
يخد معه الزاد ويبقيِ جالسا هُناك لمدة يام وكان يقيم فيه رمضان
يمضيِ وقْته فِيِ العبادة والتفكير فيما حوله
هَذه العزله هيته نفْسيا حتّى يستعد للمر العظيم
وهو تشريف حمل الرسالة البدية لتغير وجهة الكون بِكُل البعاد.(5 نزول الوحيِ حين بلغ الرسول عَليه السلام سن الربعين
بدت علامات النبوة تظهر وتلوح مِن خِلال رؤى صادقة تتحقق جميعها
ثم فضل المكوث فِيِ غار حراءَ طويلا
ليبتعد فيه عَن البشر
ويتهيِ للمهمة الكبيرة
فقد كَان يتهجد فيه لفترات طويلة
حتيِ نزل عَليه جبريل عَليه السلام وهو فِيِ غار حراءَ فقال: اقر
فقال: ما نا بقارئ
يقول الرسول صليِ الله عَليه و سلم فغطنيِ حتّى بلغ منيِ الجهد ثُم رسلني
فقال: قر
فقلت ما نا بقارئ
فخذنيِ فغطنيِ الثالثة ثُم رسلنيِ فقال: اقر باسم ربك الَّذِيِ خلق خلق النسان مِن علق اقر وربك الكرم الَّذِيِ علم بالقلم علم النسان ما لَم يعلم سورة العلق،1-5
فرجع الرسول عَليه السلام لِيِ زوجته خديجة وقلبه يرتجف
وقال لها: زملوني
فزملته
حتيِ هدت نفْسه
فخبر خديجة بما حصل وقال لَها (لقد خشيت عليِ نفْسيِ فقالت خديجة كلا والله لا يخزيك الله بدا
نك لتصل الرحم
وتحمل الكل
وتكسب المعدوم
وتقريِ الضيف
وتعين عليِ نوائب الحق)
ثم خذته خديجة لِيِ ابن عمها ورقة بن نوفل
وخبره الرسول عَليه السلام بما حصل
فرد عَليه ورقة بن نوفل: هَذا ناموس الوحيِ الَّذِيِ نزله الله عليِ موسى
وبشره بنه سوفَ يَكون نبيِ المة
ثم انقطع عنه الوحيِ ياما
ثم عاود للنزول ليه جبريل مَرة ثانية وكَانت فِيِ سَبب نزول سورة المدثر.(5 الدعوة السرية الفردية لِيِ الله: حين نزل الوحيِ عليِ الرسول عَليه السلام مَرة ثانية
مَره بالقيام بَعدة وامر وردت فِيِ قوله تعاليِ يا يها المدثر قم فنذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فاهجر ولا تمنن تستكثر ولربك فاصبر سورة المدثر،107
هنا مر الله الرسول عَليه السلام بالقيام بمر الدعوة سرا واستمرت ثلاث سنوات فِيِ دار الرقم
وكان مطلوب مِنه ن ينذر الناس عَن مخالفة وامر الله
ون يكبر الرب حتّى لا يبقيِ فيها كبرياءَ لا لله وحده
ون يطهر الثوب ويهجر الرجز ويقصد هُنا بتزكية النفس وتطهيرها ظاهرا وباطنا
وعدَم الاستمنان بجهوده وفعاله
وطلب مِنه الصبر عليِ الَّذِيِ الَّذِيِ سوفَ يواجهه مِن المعاندين مِن سخرية واستهزاءَ بمر دعوته.(6 عرض الرسول عَليه السلام الدعوة فِيِ البِداية عليِ هَل بيته
والناس المحيطين به
وصدقاؤه المقربون
وفيِ ول يوم مِن يام الدعوة سلمت بِه مِن النساءَ زوجته خديجة بنت خويلد والَّتِيِ كَانت نعم المعين لَه فِيِ هَذه الفترة
فناصرته وشدت عليِ زره
ومن الشباب سلم ابن عمه عليِ بن بيِ طالب
وصديقه بو بكر الصديق
ومولاه زيد بن حارثة
ثم تتابع سلام بَعض الصحابة سرا
كانوا يجتمعون سرا مَع الرسول عَليه السلام فِيِ دار الرقم
ويرشدهم لِيِ تعاليم الدين
ظلت الدعوة متخفية ثلاث سنوات
سلم فيها ثلاثة وخمسون شخصا بينهم عشرة نساء.(6 الدعوة الجهرية لِيِ الله وموقف قريش: جاءَ مر الله لِيِ الرسول الكريم بمر الدعوة الجهرية العلنية لِيِ الله
وذلِك بصدد الية الَّذِيِ تلقاها ونذر عشيرتك القربين سورة الشعراء،214
فبد الرسول عَليه السلام وصحابه بدعوة قومه وعشيرته لِيِ الله
فبد مَع عمه بوطالب رفض تلبيته ولكن تعهد برعايته وحمايته مِن ذيِ قريش له
ثم صعد عليِ جبل الصفا يدعو قبيلته قريش
ولم يتوان الرسول عَليه السلام فِيِ نشر دعوته ليل نهار
ثم صبح يدعو قريش فِيِ كُل مكان فِيِ سواقهم
ومواسم الحج
ونديتهم
وفيِ كُل تجمعاتهم
وكَانت دعوته تشمل جميع الناس الحرار
والعبيد
والقوياء
والضعفاء
والغنياء
والفقراء
ولكن الرسول عَليه السلام وصحابه واجهوا قسيِ وشد نواع الظلم مِن قريش
فبدؤوا بالسخرية
والاستهزاء
والتكذيب
ونشر الشبهات عَليهم
وساوموا الرسول بالمال والجاه
وبدؤوا بالاعتداءات عليِ النبيِ عَليه السلام ثُم صبحوا يطالبون الرسول بالمعجزات حَول نبوته
ويتهموه بالسحر
وحين عجزت قريش بالمفاوضات السلمية مَع الرسول عَليه السلام وصحابه
اتخذت قريش سلوبا خر وهو التفنن بنواع الذى
كانوا يلقون فضلات الحيوان مام عتبة دار الرسول عَليه السلام
كَما كَانوا يلقون فضلات الناقة وهو ساجد يصلي
وحاولوا خنقه بالثوب
حتيِ الصحابة لَم يسلموا مِن تعذيبهم
وضربهم
وتقييدهم
وتهديدهم بالقتل.(7 الهجرة لِيِ الحبشة حين ريِ الرسول عَليه السلام ن صحابته لَم يعد بمقدورهم حماية نفْسهم مِن قريش
اقترح الرسول عَليه السلام ن يهاجروا لِيِ الحبشة
فَهيِ رض صدق وحاكمها النجاشيِ عادل لا يظلم حدا
هاجر الصحابة بالبِداية عليِ دفعتين متلاحقتين
ولاقوا معاملة حسنة مِن هَل الحبشة
وكَانت هَذه تسميِ بالهجرة الولى
بعد ن اشتد ذيِ قريش عليِ الصحابة هاجرت مجموعة كبيرة متنوعة مِن عدة قبائل
فاستقبلهم هَل الحبشة فضل استقبال وكرموهم وعاشوا معهم بسلام
اشتغل المسلمون مَع الحباش فِيِ كُل المجالات
وكانوا يمارسون شعائر دينهم بحرية
حاولت قريش بكيد المسلمين المهاجرين فِيِ الحبشة
فرسلوا وفدا مِن قريش للنجاشيِ يمثله عمرو بن العاص فخبر النجاشيِ ن المسلمين فِيِ الحبشة يسبون عيسيِ بن مريم
فرسل النجاشيِ وتكد مِن صحة الكلام
ثم علم بكيدهم
ومن المسلمون
وعاشوا بمان حتّى السنة السابعة مِن الهجرة تم فَتح خيبر فاستدعيِ الرسول مهاجريِ الحبشة بالعودة والاستقرار فِيِ المدينة.(8 عام الحزن توفيِ بو طالب عم الرسول عَليه السلام
وراعيه
وحاميه ثر مرض لَم به
حاول الرسول قناعه بتوحيد الله
لا ن بيِ جهل كَان بجانبه ومنعه مِن ذلك
وبعد وفآة بيِ طالب بشهرين توفيت السيدة خديجة رضيِ الله عنها فِيِ رمضان
وعمرها خمس وستون سنة
فاجتمعت مصيبتان عليِ رسول الله بفقدان عمه الحاميِ وزوجته الجليلة الَّتِيِ شاركته
وواسته
ووقفت معه فِيِ حلك الظروف
استغلت قريش وفآة عمه بيِ طالب الَّذِيِ كَان يحميه ويتصديِ لهم
فتوالت عَليه المصائب بهَذا العام وتجرؤوا عَليه
ونكلوا به
وعذبوه
حتيِ شعر باليس
وتوجه لِيِ الطائف مشيا عليِ قدميه ومكث فيها عشرة يام يدعو الناس هناك
ولكن لَم يستجب لَه حد
ثم رجع لِيِ مكة مستجيرا بحد سادة العرب
لن قريش رفضت دخوله
فيِ نفْس عام الحزن تزوج الرسول عَليه السلام بسودة بنت زمعة
وكَانت ول زوجة تزوجها الرسول عَليه السلام بَعد وفآة خديجة.(9 حادثة السراءَ والمعراج بَعد الحزن والهوان الَّذِيِ صاب الرسول عَليه السلام فِيِ عام الحزن
دعاه ربه لِيِ رحلة السراءَ والمعراج
ليطيب خاطره
ويهون عَليه
ويريه قدر نفْسه عِند ربه
وهَذه الرحلة تعتبر معجزة مِن معجزات الرسول عَليه السلام
ولكن كعادة قريش لَم تصدقه
واستهزؤوا به
ووصف لَهُم الرسول بَعض الَّذِيِ ره
ولكن لَم تتوقف قريش عَن تكذيبه.(10 بيعة العقبة الوليِ بقيِ الرسول عَليه السلام يدعو لله وحده
ويعرض دينه للقبائل دون كلل و ملل
حتيِ بزغت علامات هديِ لقوم مِن الخزرج
كان الرسول قَد دعاهم واستجابوا له
سلموا ثُم ذهبوا لقوم يثرب يدعون هلهم للسلام
وبالفعل استجاب بَعض مِن القوم وسرعان ما انتشر السلام فِيِ هَل يثرب
ثم توافد اثنا عشر رجلا مِن هَل يثرب فِيِ موسم الحج وبايعوا الرسول عليِ السلام
وسميت ببيعة العقبة الولى
ورسل الرسول عَليه السلام مصعب بن عمير يعلمهم مور دينهم ويتلو عَليهم القرن
وبهَذا نشر مصعب الدين السلاميِ فِيِ معظم هَل يثرب.(11 بيعة العقبة الثانية فِيِ موسم الحج التالي
يِ السنة الثالثة عشرة مِن النبوة
وفد بضع وسبعون رجلا وامرتان مِن المسلمين مَع مصعب
ليبايعوا الرسول عَليه السلام عِند العقبة
وسميت ببيعة العقبة الثانية و بيعة العقبة الكبريِ وسَط مشاعر الولاءَ و الحب والتناصر بَين المسلمين
منذُ ذلِك الوقت قرر الرسول والمسلمون ن مر الهجرة لِيِ يثرب بات ضروريا لحماية نفْسهم مِن كفار قريش
وتعهدوا النصار بتوفير الحماية لهم.(12 الهجرة ذن الرسول لصحابه بالهجرة لِيِ يثرب متسللين بالخفية خوفا مِن قريش
وتوالت الهجرة شهرين كاملين حتّى خلت مكة مِن المسلمين
ولم يبق فيها غَير الرسول عَليه السلام
وبيِ بكر
وعليِ بن بيِ طالب
وبعض المستضعفين مِن المسلمين
تفاجت قريش بمر الهجرة
وحاولت المنع لكِنها لَم تستطع مَنعهم
فاجتمع سادة قريش فِيِ دار الندوة وقرروا فيها قتل الرسول عَليه السلام وحاصروا منزله
ولكن تدبير الله كَان جل
فمر الرسول بالهجرة متخفيا مَع بيِ بكر مرتديا ثوبا لِيِ غار ثور
وحميِ الله الغار بخيوط العنكبوت
وعليِ يرقد فِيِ سرير رسول الله
ثم اكتشفت قريش ن الرسول هاجر
وترك مكة
وبعثوا برجالهم يبحثون عنه فِيِ كُل مكان
ولكن حماية الله
ونصرته
ومكره لَه كَانت عظم مِن ذلك
وتمت بَعدها الهجرة لِيِ المدينة
(13 انتشر خبر مجيء الرسول عَليه السلام وصحابته بَين رجاءَ المدينة
وخرجت النصار لاستقباله مهللين مكبرين
بناءَ المجتمع السلاميِ الجديد تحولت المدينة المنورة بَعد هجرة الرسول عَليه السلام لِيِ مركز السلام
ومعقلا للدعوة
وبد الرسول عَليه السلام بتسيس دولة سلامية ذَات مبادئ قوية
فبنيِ لحظة وصوله المدينة مسجد قباءَ ولقيِ ول خطبة جمعة فيها
ثم بنيِ المسجد النبويِ لتقوية الصلة بالله وظهار شعائر الله ويضا ن يَكون مقرا للتشاور بينهم
وخيِ بَين المهاجرين والنصار وسقط الفوارق القبلية
والعرقية
واللون
والنسب
وجعلهم خوة فِيِ الله
ووقع معاهدة بَين الرسول
واليهود عليِ السلم
ولكن اليهود خلوا فيها
ووحيِ الله للرسول عَليه السلام بالذان
فاختار بلال بن رباح مؤذنا للمسجد النبوي
(14 المنافقون فِيِ المدينة: واجه الرسول عَليه السلام اليهود العداءَ الَّذِين خلوا بالعقد
والمنافقين الَّذِين يظهرون خلاف بواطنهم
وكانوا يكرهون السلام
بالضافة لِيِ المشركين الَّذِين هُم عداءَ الدين؛ كُل هؤلاءَ كَانوا يحيطون بِه ويكيدونه خفية مما اضطر الرسول
وصحابته لِيِ قتالهم ليس حبا فِيِ القتال
ولكن للدفاع عَن النفس والعقيدة وحماية المدينة المنورة
فخاضوا عدة غزوات بقيادة الرسول
وخاضوا عدة سرايا دون قيادة الرسول
شهر هَذه الغزوات والسرايا سرية عبيد بن الحارث
وسرية حمزة بن عبد المطلب
وسرية سعد بن بيِ وقاص
وسرية عبد الله بن جحش
وغزوة ودان
وغزوة بواط
وغزوة العشيرة
وغزوة سفوان و بدر الولى).(15 تشريعات جديدة تم تحويل قَبلة المسلمين مِن بيت المقدس لِيِ مكة المكرمة فِيِ العهد المدني
كَما نزلت فريضة صيام رمضان
وزكآة الفطر
وسن الرسول عَليه السلام صوم عاشوراءَ ولاحقا فرضت الزكاة
بالطبع كُل هَذه التشريعات تحمل فِيِ طياتها حكم عديدة لتهذيب نفوس المسلمين
(16)،(17 الغزوات: خاض الرسول عَليه السلام عدة غزوات للدفاع عَن الدين
ونشر رسالة السلام فِيِ شتيِ بقاع الرض فِيِ العهد المدني
وكان يخذ مشورة صحابه فِيِ كُل غزوة
فكَانت ول غزوة هِيِ غزوة بدر
ثم تلتها غزوة حد
وغزوة السويق
وغزوات لبعض القبائل حَول المدينة
وغزوة بنيِ سليم
وغزوة ذيِ مر
وغزوة الفرع مِن بحران
ويوم الرجيع
وملحمة بئر معونة
وغزوة ذَات الرقاع
وغزوة بدر الثانية
وغزوة حمراءَ السد
ثم غزوة الحزاب و الخندق
وغزوة بنيِ قريظة
وفَتح خيبر
وغزوة دومة الجندل
وغزوة بنيِ المصطلق
وغزوة الغابة
وغزوة ذَات الرقاع
ومعركة مؤتة
وغزوة فَتح مكة
وغزوة حنين
وغزوة الطائف
وغزوة تبوك.(18 الناس يعتنقون السلام فواجا
قضت غزوة فَتح مكة عليِ الوثنية وعبادة الصنام قضاءَ تاما
وبينت الحق مِن الباطل
وصبح الناس يدخلون فِيِ دين الله فواجا وصبحوا يتوافدون عليِ الرسول عَليه السلام لاعتناق السلام والتعرف عَليه
وتوحدت القبائل عليِ توحيد الله
وتحققت العدالة النسانية وانتشرت القيم السلامية فِيِ كُل مكان
(19 عمَرة القضاء: توجه الرسول عَليه السلام مَع لفين مِن صحابه لداءَ مناسك العمَرة فِيِ السنة السابعة مِن الهجرة
وقام فيها ثلاثة يام
وتزوج بالسيدة ميمونة بَعدها
وعاد مسرورا لِيِ المدينة بما كرمه الله.(20 حجة الوداع فِيِ السنة العاشرة للهجرة
خرج الرسول عَليه السلام ومعه جميع نسائه لِيِ الحج مَع تسعين لفا مِن الصحابة
والمسلمون ليؤدوا مناسك الحج لول مَرة وخطب خطبة الوداع المشهورة فِيِ يوم عرفة دعا فيها لِيِ تحريم قتل النفس وتحريم كُل الربا
وتحريم الظلم بَين الناس
واستوصيِ بالنساءَ خيرا
ثم كمل شعائر الحج
وعلم الناس فريضة الحج
ثم توجه لِيِ المدينة.(21 وفآة الرسول عَليه السلام توفيِ الرسول عَليه السلام فِيِ الثانيِ عشر مِن ربيع الول فِيِ السنة الحادية عشرة للهجرة
وعمَره ثلاث وستون سنة
وكان جالسا فِيِ حجر السيدة عائشة بَعد ن استذن مِن السيدة ميمونة ن يبقيِ فِيِ بيت عائشة
وشكيِ مِن ثقل فِيِ رسه وطلب مِنها ن يستاك
وصبح يردد بل الرفيق العلى
وهكذا فارق الرسول العظم الحيآة بَعد ن بلغ الدعوة ونشر الرسالة وسس مجتمعا مبنيا عليِ سس العقيدة وجاهد فِيِ الله حق جهاده
اختلفت ردات فعل الصحابة عليِ موت النبيِ العظيم
ولكن خذ بو بكر الصديق بتهدئتهم
وتلاوة بَعض اليات.(22).

 

  • رسالةالسلام في سيرة سيد المرسلين
115 مشاهدة

تعريف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


Warning: mysqli_query(): (HY000/1030): Got error 28 from storage engine in /home/beautyyo/public_html/wp-includes/wp-db.php on line 1811