تفسير المنام , شروط تفسير المنام



تفسير المنام شروط تفسير المنام

من منا لم يحلم يوما سواء كان حلما سعيدا حزينا او غامضا..

 

المنام هو تجربة مر الكل بها .

 

.

 

و يعتقد معظمنا في تفسير المنامات و لكن ما هي الشروط الواجب توافرها لتفسير المنام

 

صور تفسير المنام , شروط تفسير المنام

ما هي حقيقة الرؤى و الحلام التي يراها النسان في منامة

 

ما ان يوى النسان الى فراشة و يغمض عينية و يسيطر عليه النوم حتى يجد نفسة في عالم اخر يختلف تماما عن عالم اليقظة من حيث المقاييس و الحدود و الوصاف .

 


نعم يجول النائم غالبا في عالم الحلام و الرؤى فيشاهد الماضى و الحاضر و المستقبل فذا به تارة يرجع الى صباة و اخرى يري نفسة شيخا طاعنا في السن و قد يدخل في حرب مدمرة مع عدو و اقعى او افتراضى او يري نفسة و هو يعالج سكرات الموت او يري ان لدية ثروة عظيمة و مكانة مرموقة ينعم بكل خير و يعيش بين الورود و الرياحين او يري بعض الصالحين من الحياء او الموات الى غير ذلك من المشاهدات العجيبة التي يرتاح النسان لرؤية بعضها و يتمني لو انها طالت و استمرت من دون انقطاع كما و ينزعج من مشاهدة الكثير من الحلام المهولة و المفزعة .

 

و ما ان ينقطع شريط الحلام حتى يسل النسان نفسة عن حقيقة هذه المشاهدات و مدي انطباقها على الواقع فيحب ان يعرف هل ان لهذه المشاهدات من تثيرات سلبية او ايجابية على معيشتة و حياتة ام لا .

 


لا بد من الاعتراف بن حقيقة الرؤى و الحلام لا تزال خافية حتى على العلماء ذوى الاختصاص لذا فانك تري ان نظراتهم العلمية مختلفة في تفسير مشاهدات النسان في المنام .

 


فمنهم من حاول حصر الحلام في البعد النفسي فقط و لم ينظر اليها الى من هذه الزاوية يقول فرويد ” ان الحلام تلجا الى الرموز لتخفى الغراض التي يحظرها المجتمع ” 1 .

 


و كان المتنبؤن بالمس يقولون ” اخبرنا بحلامك نخبرك بمستقبلك ” و اليوم يقول اطباء النفس ” اخبرنا بحلامك نشخص مشكلاتك ” 2 .

 


و مع ذلك فان اصل مشاهدة الحلام و الرؤيا ثابتة و لا نقاش فيها الا ان ما يهمنا هنا هو النظرة السلامية بالنسبة الى الرؤى و الحلام و ما يهمنا ايضا هو معرفة مدي صحة الاعتماد على امثال هذه المشاهدات من المنظار السلامي .

 


للحصول على الجابة الصحيحة يتحتم علينا مراجعة القرن الكريم و الحاديث المروية عن النبى المصطفى صلى الله عليه و الة و الئمة المعصومين عليهم السلام حتى نتوصل الى الرى السلامي الصائب في هذا المجال .

 


التفسير السلامي للرؤى و الحلام
سل محمد بن القاسم النوفلى المام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام اسئلة حول حقيقة المشاهد و الشياء التي يشاهدها النائم فجابة المام عليه السلام عنها باختصار و اليك نص الرواية
قال قلت لبى عبدالله الصادق عليه السلام المؤمن يري الرؤيا فتكون كما رها و ربما ري الرؤيا فلا تكون شيئا

 


فقال ” ان المؤمن اذا نام خرجت من روحة حركة ممدودة صاعدة الى السماء فكل ما رة روح المؤمن في ملكوت السماء في موضع التقدير و التدبير فهو الحق و كل ما رة في الرض فهو اضغاث احلام ” .

 


فقلت له او تصعد روح الى السماء

 


قال ” نعم ” .

 


قلت حتى لا يبقي منها شئ في بدنة

 


فقال ” لا لو خرجت كلها حتى لا يبقي منها شئ اذن لمات ” .

 


قلت فكيف تخرج

 


فقال ” اما تري الشمس في السماء في موضعها و ضوئها و شعاعها في الرض فكذلك الروح اصلها في البدن و حركتها ممدودة الى السماء ” 3 .

 


المعنى اللغوى اولا
لكي تكون دراستنا لمسلة الرؤى و الحلام دراسة دقيقة لابد وان نعرف المعنى اللغوى للرؤيا و الحلم و مترادفاتهما من حيث اللغة العربية و لكي نتعرف على المعنى اللغوى لابد من مراجعة كتب اللغة اولا .

 


قال في القاموس الحلم و الحلم بالضم و بضمتين الرؤيا … و الاحتلام الجماع في النوم و الاسم الحلم كعنق .

 


و قال الدكتور احمد فتح الله الرؤيا ما يري في النوم 4 .

 


و قال الستاذ محمد قلعجى الرؤيا على وزن فعلى و قد تخفف فيه الهمزة فيقال الرؤيا ج رؤى ما يراة النائم في المنام ﴿ لقد صدق الله رسولة الرؤيا بالحق … ﴾ 5 Dream 6 .

 


و قال البيضاوى الرؤيا كالرؤية غير انها مختصة بما يكون في المنام 7 .

 


و قال الدكتور سعدى ابو حبيب الرؤيا ما يراة النائم في نومة .

 

 

و يرادف الرؤيا حلم جمع احلام .

 

 

و قد غلب اسم الرؤيا على ما يراة النائم من خير و الحلم على ما يراة من شر .

 

 

و في الحديث الشريف ” الرؤيا من الله و الحلم من الشيطان ” 8 .

 


قسام الرؤيا
تنقسم مشاهدات النسان في المنام الى مشاهدات حسنة يستبشر بها النسان المؤمن فيري فيها ما يسرة و يرتاح الية و اخرى قبيحة و مهولة يفزع منها النسان و يستيقظ على اثرها مرعوبا و اخرى تكون على شكل لقطات غير مترابطة و مبعثرة و التي يعبر عنها بضغاث الحلام اي ضغثا من كل حلم و هي ترسبات متبقية من مجموعة ما شاهدة في منامة من الحلام التي يشاهدها النسان فينسى منها الكثير و لا يتذكر منها الا بعض اللقطات لقطة من هنا و اخرى من هناك فتشكل بمجموعها حلما واحدا غير مترابط الجزاء او تكون من ترسبات الفكار و التخيلات و المانى التي تطرا على الفكر خلال اليقظة .

 


فقد روى عن رسول الله صلى الله عليه و الة انه قال الرؤيا ثلاثة بشري من الله و تحزين من الشيطان و الذى يحدث به النسان نفسة فيراة في منامة 9 .

 


و قال صلى الله عليه و الة الرؤيا من الله و الحلم من الشيطان 9 .

 


و قال يحيي بن الحسين صلوات الله عليه بلغنا عن رسول الله صلى الله عليه و على الة و سلم انه قال ” الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة و اربعين جزء من النبوة ” 10 .

 


و كان يقول صلى الله عليه و على الة و سلم ” لم يبق بعدى الا المبشرات ” .

 


قالوا و ما المبشرات يا رسول الله

 


قال ” الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح او تري له جزء من ستة و اربعين جزء من النبوة ” 11 .

 


و عن على بن ابراهيم عن ابية عن ابن ابي عمير عن سعد بن ابي خلف عن ابي عبدالله عليه السلام قال الرؤيا على ثلاثة و جوة بشارة من الله للمؤمن و تحذير من الشيطان و اضغاث احلام 12 .

 


الرؤيا الصالحة
و هي الرؤيا الصادقة الواضحة التي لا تحتاج الى تعبير او تكون قابلة للتعبير و هي بشري من الله سبحانة و تعالى يراها النبياء و الصالحون و هذه الرؤيا تكون بالنسبة الى النبياء من اقسام الوحى فعن ابن عباس ان اول ما ابتدا به رسول الله صلى الله عليه و الة من الوحى الرؤيا الصالحة في النوم و كان لا يري رؤيا الا جاءت كفلق الصبح 13 .

 


و عن المام محمد بن على الباقر عليه السلام قال ” قال رجل لرسول الله صلى الله عليه و الة في قول الله عز و جل ﴿ لهم البشري في الحياة الدنيا … ﴾ 14 قال هي الرؤيا الحسنة يري المؤمن فيبشر بها في دنياة ” 15 .

 


و لا شك ان الرؤيا الصادقة حقيقة ثابتة في القرن و السنة فالقرن الكريم ذكر العديد من الرؤى التي رها النبياء عليهم السلام كما ذكر رؤى اخرى لغيرهم من الناس و اليك بعضا منها
1.

 

رؤيا النبى صلى الله عليه و الة التي ذكرها القرن الكريم ﴿ لقد صدق الله رسولة الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله امنين محلقين رؤوسكم و مقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا ﴾ 16 .

 


2.

 

رؤيا النبى يوسف عليه السلام التي ذكرت في القرن الكريم ﴿ اذ قال يوسف لبية يا ابت اني ريت احد عشر كوكبا و الشمس و القمر ريتهم لى ساجدين قال يا بنى لا تقصص رؤياك على اخوتك فيكيدوا لك كيدا ان الشيطان للنسان عدو مبين ﴾ 17 .

 


3.

 

رؤيا السجينين اللذين كانا مع يوسف عليه السلام في السجن و التي عبرها لهما و التي ذكرها القرن الكريم كالتالي ﴿ و دخل معه السجن فتيان قال احدهما اني ارانى اعصر خمرا و قال الخر اني ارانى احمل فوق رسى خبزا تكل الطير منه نبئنا بتويلة انا نراك من المحسنين قال لا يتيكما طعام ترزقانة الا نبتكما بتويلة قبل ان يتيكما ذلكما مما علمنى ربى اني تركت ملة قوم لا يؤمنون بالله و هم بالخرة هم كافرون ﴾ 18 … ﴿ يا صاحبى السجن اما احدكما فيسقى ربة خمرا و ما الخر فيصلب فتكل الطير من رسة قضى المر الذى فيه تستفتيان ﴾ 19 .

 


4.

 

رؤيا ملك مصر التي عبرها النبى يوسف عليه السلام و التي ذكرت في القرن الكريم كالتالي ﴿ و قال الملك اني اري سبع بقرات سمان يكلهن سبع عجاف و سبع سنبلات خضر و خر يابسات يا ايها الملا افتونى في رؤياى ان كنتم للرؤيا تعبرون قالوا اضغاث احلام و ما نحن بتويل الحلام بعالمين و قال الذى نجا منهما و ادكر بعد امة انا انبئكم بتويلة فرسلون يوسف ايها الصديق افتنا في سبع بقرات سمان يكلهن سبع عجاف و سبع سنبلات خضر و خر يابسات لعلى ارجع الى الناس لعلهم يعلمون قال تزرعون سبع سنين دبا فما حصدتم فذروة في سنبلة الا قليلا مما تكلون ثم يتى من بعد ذلك سبع شداد يكلن ما قدمتم لهن الا قليلا مما تحصنون ثم يتى من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس و فيه يعصرون ﴾ 20 .

 


5.

 

رؤيا النبى ابراهيم عليه السلام و هو يذبح ابنة اسماعيل عليه السلام و التي ذكرت في القرن الكريم كالتالي ﴿ فلما بلغ معه السعى قال يا بنى اني اري في المنام اني اذبحك فانظر ماذا تري قال يا ابت افعل ما تؤمر ستجدنى ان شاء الله من الصابرين فلما اسلما و تلة للجبين و ناديناة ان يا ابراهيم قد صدقت الرؤيا انا كذلك نجزى المحسنين ﴾ 21 .

 


لي غيرها من الرؤى المذكورة في القرن الكريم و الحاديث الشريفة .

 


كيف نجعل رؤانا صادقة

 


و قد يسل البعض عن امكانية التوفيق لرؤية الرؤى الصالحة و يقول هل هناك اداب او سنن خاصة يتمكن النسان من اتباعها حتى تصبح منامات النسان و رؤاة صالحة ام انها خارجة عن ارادتة بالمرة .

 


فى الجواب لابد ان نقول ان قسما من الرؤى تكون خارجة عن ارادة النسان و لا يمكن التحكم فيها لكن هناك مجموعة من الداب و السنن تمكن النسان من توفير الشروط المناسبة لرؤية الرؤى الصادقة القابلة للتعبير و اليك بعضا منها
1.

 

ان ينام النسان و هو على طهارة فقد روى عن امير المؤمنين عليه السلام ” لا ينام المسلم و هو جنب و لا ينام الا على طهور ” 22 .

 


2.

 

ان يسبح النسان تسبيح الزهراء عليها السلام قبل النوم و كيفية تسبيحها عليها السلام هو التكبير 23 اربعا و ثلاثون مرة ثم التحميد 24 ثلاثا و ثلاثون مرة ثم التسبيح 25 ثلاثا و ثلاثون مرة .

 


3.

 

ان يستعيذ النائم بالله عز و جل من الشيطان الرجيم و يذكر الله جل جلالة قبل النوم فقد روى عن المام الصادق عليه السلام في علة تخلف بعض الرؤيا مع كونها في السحر ” … الا ان يكون جنبا او يكون على غير طهور و لم يذكر الله عز و جل حقيقة ذكرة فنها تختلف و تبطئ على صاحبها … ” 26 .

 


و هناك بعض العوامل الخري المؤثرة التي تساعد على جعل الرؤيا صادقة و قابلة للتعبير كالوقت الذى يشاهد فيه النسان الرؤيا .

 


وقت الرؤيا
قال ارباب التعبير رؤيا الليل اقوى من رؤيا النهار و اصدق ساعات الرؤيا وقت السحر 27 .

 


و روى عن ابي سعيد قال اصدق الرؤيا بالسحار 28 .

 


و قال ابن حجر في ” فتح البارى ” ذكر الدينورى ان رؤيا اول الليل يبطئ تويلها و من النصف الثاني يسرع وان اسرعها تويلا وقت السحر و لا سيما عند طلوع الفجر 28 .

 


و عن المام جعفر الصادق عليه السلام ” اسرعها تويلا رؤيا القيلولة ” 28 .

 


و عن ابي بصير قال قلت لبى عبدالله عليه السلام الرؤيا الصادقة و الكاذبة مخرجهما من موضع واحد .

 


قال ” صدقت اما الكاذبة المختلفة فان الرجل يراها في اول ليلة في سلطان المردة و الفسقة و انما هو شيء يخيل الى الرجل و هي كاذبة مخالفة لا خير فيها واما الصادقة اذا رها بعد الثلثين من الليل مع حلول الملائكة و ذلك قبل السحر فهي صادقة لا تختلف انشاء الله الا ان يكون جنبا او يكون على غير طهور و لم يذكر الله عز و جل حقيقة ذكرة فنها تختلف و تبطئ على صاحبها فان كان قد دخل فراشة و شق عليه الخروج للوضوء فليتيمم بغبار ” 26 .

 


تعبير الرؤيا
تعبير الرؤيا او تفسيرة و تويلة هو من المور العجيبة و هو في الغالب موهبة الهية و الهام من قبل الله جل جلالة و علامة ربانية للمعبر .

 


و تعبير الرؤيا او تويلة انما هو فهم الرؤيا و فك رموزها و من ثم تطبيق المشاهدات التي شاهدها النائم في منامة على الواقع الخارجى للشخص الرائى او الذى تري الرؤيا له و هذا لا يحصل طبعا الا لمن و فقهم الله لذلك .

 


و من الواضح ان تحقق الرؤيا الصادقة انما تكون بتحقق تفسيرها لا بتحقق نفس المشاهدة حرفيا يقول العلامة المجلسى قدس الله سرة ان تعبير الرؤيا لا يجب ان يكون مطابقا للرؤيا بحسب الصورة و الصفة من كل الوجوة فسجود الكواكب و الشمس و القمر تعبيرة تعظيم النوار من الناس له و لاشك ان ذهاب يعقوب مع اولادة من كنعان الى مصر لجل نهاية التعظيم له فيكفى هذا القدر في صحة الرؤيا فما ان يكون التعبير مساويا لصل الرؤيا في الصفة و الصورة فلم يقل بوجوبة احد من العقلاء 29 .

 


المعبر و اهلية التعبير
لاشك وان تعبير الرؤيا و تويلها يحتاج الى اهلية خاصة لذا يجب على من اراد ان يعرف تويل رؤاة و تفسير احلامة ان يراجع من يمتلك الهلية و الموهبة الخاصة و ليس له ان يراجع كل من يدعى القدرة على تفسير الرؤى و الحلام .

 


يقول العلامة الفيض الكاشانى مبديا رية بالنسبة الى تعبير الرؤيا هو تطبيق المثال المحفوظ على الممثل و هو من العلوم الحدسية التي يقل الحذق فيها الا لمن و فقة الله و للخائضين في اسرار الشريعة المقدسة الناظرين في بطون الكتاب المجيد الذى فيه تبيان كل شئ 30 .

 


و عن ابي جعفر عليه السلام ان رسول الله كان يقول ان رؤيا المؤمن ترف بين السماء و الرض على رس صاحبها حتى يعبرها لنفسة او يعبرها له مثلة فذا عبرت لزمت الرض فلا تقصوا رؤياكم الا على من يعقل 31 .

 


و عن ابي عبدالله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه و الة الرؤيا لا تقص الا على مؤمن خلا من الحسد و البغى 31 .

 


و لعل السر في ذلك ان غير المؤمن و الحاسد اذا عبر الرؤيا عبرها بوحى من الحسد و البغض و بتعبير سيئ فيوشوش ذهن صاحب الرؤيا و يفسد عليه فكرة و ينغص عيشة .

 


تخر تفسير الرؤيا
و ربما يتخر تحقق الرؤيا الصادقة التي رها النسان في المنام عن زمن المشاهدة فترة طويلة لربما و صلت الى عشرات السنين .

 


فعن ابن عبدالبر في كتاب بهجة المجالس و انس الجالس انه قيل لجعفر الصادق عليه السلام و هواحد الئمة الاثنا عشر كم تتخر الرؤيا

 


فقال ” خمسين سنة لان النبى صلى الله عليه و الة ري كن كلبا ابقع و لغ في دمة فولة بن رجلا يقتل الحسين ابن بنتة فكان الشمر بن ذى الجوشن قاتل الحسين عليه السلام و كان ابرص فتخرت الرؤيا بعد خمسين سنة ” 32 .

 


الاعتماد على الرؤيا
اتضح مما بيناة ان مشاهدات النسان التي تصلح لن تكون موضع اهتمام النسان انما هي الرؤيا الصادقة فحسب اما غيرها من اقسام المشاهدات فلا اعتبار لها اساسا .

 


ثم ان الرؤيا الصادقة التي يشاهدها النسان العادي رغم كونها من المبشرات السارة الداعية الى الابتهاج و السرور الا انها ليست من الناحية الشرعية حجة فلا توجب تكليفا و لا تحلل حراما حتى لو شاهد النسان احد الصالحين او المعصومين عليهم السلام يمرة بذلك .

 


بل المفروض هو الاقتصار على الستيناس بالرؤى و الاعتبار بها و التثر بمواعظها اذا كان فيها ما يذكرنا بالله و يحذرنا من معصيتة اما الاعتماد على الرؤى و البناء عليها و الخذ بوامرها فمما لا دليل عليه .

 


فعن المفضل بن عمر عن الصادق عليه السلام قال ” … فكر يا مفضل في الحلام كيف دبر المر فيها فمزج صادقها بكاذبها فنها لو كانت كلها تصدق لكان الناس كلهم انبياء و لو كانت كلها تكذب لم يكن فيها منفعة بل كانت فضلا لا معنى له فصارت تصدق احيانا فينتفع بها الناس في مصلحة يهتدى بها او مضرة يحذر منها و تكذب كثيرا لئلا يعتمد عليها كل الاعتماد ” 33 .

 


ضغاث الحلام او الرؤيا المهولة
ربما تتشوش ذاكرة النسان فتخذ من كل صورة ضغثا و تخلط بينها على و جة لا ينتزع منها شئ محصل و هذا هو المسمي بضغاث الحلام و يكثر هذا النوع من الحلام غالبا في الفترة الولي للنوم و لا سيما عند امتلاء المعدة لذا فقد روى ان اكذب الرؤيا ما كان اول الليل و اصدقها ما كان اخرة .

 


فعن ابي بصير قال قلت لبى عبدالله عليه السلام الرؤيا الصادقة و الكاذبة مخرجهما من موضع واحد .

 


قال ” صدقت اما الكاذبة المختلفة فان الرجل يراها في اول ليلة في سلطان المردة و الفسقة و انما هو شئ يخيل الى الرجل و هي كاذبة مخالفة لا خير فيها واما الصادقة اذا رها بعد الثلثين من الليل مع حلول الملائكة و ذلك قبل السحر فهي صادقة لا تختلف انشاء الله الا ان يكون جنبا او يكون على غير طهور … ” 26 .

 


و عن محمد بن سليمان الكوفى خرج النبى صلى الله عليه و الة الى اصحابة ثم قال ايها الناس ان الرؤيا على ثلاثة فالرؤيا الصادقة بشري من الله تعالى و الحلام من حديث النفس و الضغاث من الشيطان 34 .

 


كيف نتجنب مشاهدة الحلام المزعجة
لكي نجنب انفسنا مشاهدة الحلام المزعجة و المهولة و نستريح منها لا بد وان نخذ بعين الاعتبار الداب و السنن الشرعية التي الكفيلة ببيان السلوك الفكرى و العملى للنسان المسلم و هذه الداب و السنن كما انها تؤثر على حياة النسان خلال فترة اليقظة فنها تؤثر ايضا على حياتة خلال رحلة النوم فسلوك النسان و اخلاقة و معاشرتة للناس و السرة و مسكنة و طعامة و التزامة الدينى او عدمة كلها من المور المؤثرة على سلامة النوم و ارتياح النسان خلال هذه الرحلة الغامضة و هناك تعاليم صحية ينصح بها الطباء و اخرى نفسية و صحية ينصح بها علماء النفس لكن نعرض عنها و نكتفى هنا بهم النصائح الدينية في هذا المجال و هي
1.

 

ان يتوضا النسان ثم يوى الى فراشة .

 


2.

 

ان يسبح النسان قبل نومة تسبيح السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام و كيفية تسبيحها عليها السلام هو التكبير 23 اربعا و ثلاثون مرة ثم التحميد 24 ثلاثا و ثلاثون مرة ثم التسبيح 25 ثلاثا و ثلاثون مرة .

 


كيف نمن عواقب الحلام المكروهة

 


كثيرا ما يتفق للنسان ان يري في منامة احلاما مزعجة و مرعبة يشاهد فيها امورا يكرهها فيستيقظ على اثرها ذعرا و يبقي من نتيجتها قلقا متخوفا لا يدرى الى ما يؤول امرة و ما سيحدث له و لربما ينتهى امرة الى العلاج النفسي فهل هناك و سيلة يمكن استخدامها لتجنب رؤية هذا النوع من الحلام المزعجة و المروعة

 


نعم هناك العديد من الداب و السنن السلامية التي لو راعاها النسان حالت دونة مشاهدة تلك الحلام و منعت عنه اي مكروة احتمالى و في ما يلى نشير الى بعض منها
عن العلامة المجلسى نقلا عن عدة الداعى لدفع عاقبة الرؤيا المكروهة تسجد عقيب ما تستيقظ منها بلا فصل و تثنى على الله بما تيسر لك من الثناء ثم تصلى على محمد و الة و تتضرع الى الله و تسلة كفايتها و سلامة عاقبتها فانك لا تري لها اثرا بفضل الله و رحمتة 35 .

 


و كان رسول الله صلى الله عليه و الة اذا راعة شئ في منامة قال ” هو الله لا شريك له ” 36 .

 


و عن ابي سعيد الخدرى عنه صلى الله عليه و الة قال ” اذا ري احدكم الرؤيا يحبها فنما هي من الله فليحمد الله عليها و ليحدث بها و اذا ري غيرة مما يكرة فنما هي من الشيطان فليستعذ بالله من شرها و لا يذكرها لحد فنها لا تضرة ” 37 .

 


و لا بد من التنبية في ختام هذا البحث الى ان على النسان المسلم ان لا يستسلم للرؤيا و الحلام كما هو حال بعض الفاشلين الذين يعولون في كل مجالات حياتهم على الرؤى و الحلام و يترك العمل و الجتهاد و التخطيط و السعى لبناء الحياة و حل مشاكلها فن الدنيا دار عمل و جد و اجتهاد و النجاح لمن خطط و عمل و جد و اجتهد لا من عول على الحلام و الرؤى وان كانت بعض الرؤى الصادقة تعطى دفعة و تنير الدرب و تفتح نافذة من المل في و جة العاملين الجادين .

 

صور تفسير المنام , شروط تفسير المنام

 

شروط صحة المنام

شروط المنام

وسيلة تسبيح في المنام

1٬847 views

تفسير المنام , شروط تفسير المنام