تفسير اية ان بعد العسر يسر

تفسير أيه أن بَعد ألعسر يسر

تفسير و معانيِ أليات خاصة معنيِ أن مَع ألعسر يسر

صوره تفسير اية ان بعد العسر يسر

كَما تنسجم مَع صنوف ألابتلاءَ ألَّذِى هُو شرعه ألحيآة و ميسمها ألعام و قد بثت هَذه ألايه ألامل فِى نفوس ألصحابه رضوان الله عَليهم حيثُ راوا فِى تكرارها توكيدا لوعود الله عز و جل بتحسن ألاحوال فقال أبن مسعود لَو كَان ألعسر فِى جحر لطلبه أليسر حتّيِ يدخل عَليه و ذكر بَعض أهل أللغه أن ألعسر معرف بال و يسرا منكر و أن ألعرب إذا أعادت ذكر ألمعرفه كَانت عين ألاوليِ و أذا أعادت ألنكره فكَانت ألثانية غَير ألاولى [1]  و خرجوا علَيِ هَذا قول أبن عباس لَن يغلب عسر يسرين [2] .

وفيِ ألايه أشاره بديعه اليِ أجتنان ألفرج فِى ألشده و ألكربه مَع أن ألظاهر أن ألرخاءَ لا يزامن ألشده و إنما يعقبها و ذلِك لتطمين ذوى ألعسره و تبشيرهم بقرب أنجلاءَ ألكرب
ونحن أليَوم أحوج ما نكون اليِ ألاستبشار بهَذه ألايه حيثُ يريِ ألمسلمون ألكثير مِن صنوف ألاحباطات و ألهزائم و ألوان ألقهر و ألنكد ؛

مما أديِ اليِ سياده روح ألتشاوم و ألياس و صار ألكثيرون يشعرون بانقطاع ألحيله و ألاستسلام للظروف و ألمتغيرات و أفرز هَذا ألوضع مقولات يُمكن أن نسميها ب أدبيات ألطريق ألمسدود هَذه ألادبيات تتمثل بالشكويِ ألدائبه مِن كُل شيء مِن خذلان ألاصدقاءَ و من تامر ألاعداءَ مِن تركه ألاباءَ و ألاجداد و من تصرفات ألابناءَ و ألاحفاد
وهولاءَ ألمتازمون يسلطون أشعه ألنقد دائما نحو ألخارِج ؛

فهم فِى ذَات أنفسهم علَيِ مايرام و غيرهم هُو ألَّذِى يفعل كُل ما يحدث لَهُم و أذا راوا مِن يتجه اليِ ألصيغ ألعملية بعيدا عَن ألرسم فِى ألفراغ أطفووا حماسته بالقول لَن يدعوك تعلم و لن يدعوك تربى و لن يدعوك تمسى عملاقا و لن يدعوك …
وكل ذلِك يفضى اليِ متحارجه كذا تنطق بالصيروره اليِ ألعطاله و ألبطاله اليِ أن ياتى ألمهدى فيكونون مِن أنصاره او يحدث الله تعاليِ لَهُم مِن أمَره فرجا و مخرجا

 

ولعلنا نلخص ألاسباب ألدافعه اليِ تلك ألحالة ألبائسه فيما يلي
1 ألتربيه ألخاصة ألاوليِ ألَّتِى يخضع لَها ألفرد
وتلك ألتربيه قَد تَقوم ببث روح ألتشاوم و ألياس مِن صلاح ألزمان و أهله كَما تَقوم ببث نوع مِن ألعداءَ بينه و بين ألبيئه ألَّتِى ينتمى أليها فاذا ما قطع أسبابه بها و أنعزل شعوريا بحث عَن نوع مِن ألانتماءَ ألخاص اليِ أسرة او بلده او جماعة حتّيِ ينفيِ عنه ألشعور بالاغتراب لكِن يكتشف أن ما كَان يعتقد فيه ألمثاليه و يتشوق اليِ تحقيق أماله مِن خِلاله لا يختلف عَن غَيره كثِيرا مما يورثه ألاحباط و ألياس حيثُ يفقد ألثقه بِكُل ما حوله و تَكون ألنتيجة ألبرم و ألتافف مِن كُل شيء و ردود ألافعال ألسلبيه تجاه ألتحديات ألمختلفه

2 ألتعامل مَع ألواقع علَيِ انه كتله صلده

يميل اكثر ألناس اليِ ألنظره ألتبسيطيه ألَّتِى لا تريِ لكُل ظاهره ألا سَببا و أحدا و لا تريِ فِى تركيبها ألا عنصرا و أحدا و هَذه ألنظره ألخاطئة تفضى اليِ معضله مِنهجيه كبريِ هِى عدَم ألقدره علَيِ تقسيم ألمشكلة موضع ألمعاناه اليِ أجزاءَ رئيسيه و اُخريِ ثانوية كَما تودى اليِ عدَم ألقدره علَيِ أدراك علاقات ألسيطره فِى ألظاهره ألواحده و عدَم ألقدره بالتالى علَيِ تغييرها او تبديل مواقعها
والنتيجة ألنهائيه هِى ألوقوف مشدوهين امام مشكلة متكلسه مستبهمه لا نريِ لَها بِداية و لا نِهاية و ألمحصله ألنهائيه هِى ألاستسلام للضغوط و أنتظار ألمفاجات مَع أننا لَو باشرنا ألعمل ألمُمكن أليَوم لصار ما هُو مستحيل أليَوم ممكنا غدا

3 عدَم ألانتباه للعوامل ألداخلية للمشكله
يندر أن نريِ أليَوم ظاهره كبريِ لا تخضع فِى و جودها و أشتدادها و أتجاهها لعدَد مِن ألعوامل ألداخلية و ألخارجية و يظل ألعامل ألخارجى محدود ألتاثير ما لَم يستطع أزاحه احد ألعوامل ألداخلية و ألحلول محله و نستطيع أن نطبق ذلِك علَيِ أيه مشكلة كبريِ نواجهها أليَوم و قد أشار ألقران ألكريم اليِ هَذه ألحقيقة ألباهره حين قال ] و أن تصبروا و تتقوا لا يضركم كيدهم شيئا [ [ال عمران 120] والذى يحدث أننا كثِيرا ما نبصر ألموثرات ألخارجية و هى موثرات قاهره حقا و نغض ألطرف عَن ألعوامل ألداخلية ؛

فنحن مِثلا لا نملك أقناع ألاعداءَ بان يخففوا مِن غلوائهم فِى عدائنا كَما لا يملك بنو ألبشر جميعا أن يمنعوا ألثلوج مِن ألتساقط ؛

لكن ألَّذِى نستطيعه هُو تقوية أنفسنا حتّيِ لا نكون لقمه سائغه كَما يفعل ألناس فِى مواجهه ظروف ألمناخ لكِن ألمشكلة أن أصعب أنواع ألمواجهات هِى مواجهه ألذَات و أن أرقيِ أنواع ألاكتشاف هِى أكتشاف ألذات

4 عدَم أدراك حركة ألجدل بَين ألاحوال

تتعاقب ألاحوال كَما يتعاقب ألليل و ألنهار و ما بَعد راس ألقمه ألا ألسفح و ما بَعد ألسفح ألا ألقاع و أن دفع أيه قضية اليِ حدودها ألقصويِ سيودى فِى ألنِهاية اليِ كسر ثورتها او انهائها بصورة تامه و حين تصل تجربه او نظريه او مِنهج اليِ طريق مسدود فإن ألناس لَن يتلبثوا ألا قلِيلا حتّيِ يجدوا ألمخرج ألَّذِى قَد يَكون مناسبا و قد لا يكون
وهنا ياتى دور ألثلاثى ألنكد مِن ألاذكياءَ و ألعملاءَ و ألبلهاءَ ألَّذِين يحاولون علَيِ أختلاف ألقصود عدَم و صول اى مشكلة اليِ مرحلة ألانفجار حتّيِ تظل مستمَره اليِ ما لا نِهاية و ألمشكلات فِى عالمنا ألاسلامى لَم تدم تلك ألقرون ألمتطاوله ألا نتيجة ألهندسه ألاخراجيه لذلِك ألثلاثى و هنا ياتى ايضا دور ألمفكرين ألَّذِين يمتلكون رويه نقديه شامله ينقلون مِن خِلالها مشكلات مجتمعاتهم اليِ حس ألناس و أعصابهم حتّيِ لا يتكيف ألناس معها سلبيا و حتيِ يتاح بالتالى تجاوزها
فان مَع ألعسر يسرا أن مَع ألعسر يسرا و أن ألنصر مَع ألصبر و أن ألفرج مَع ألكرب و أن فِى رحم كُل ضائقه أجنه أنفراجها و مفتاح حلها و أن لجميع ما نعانيه مِن أزمات حلولا مناسبه إذا ما توفر لَها عقل ألمهندس و مبضع ألجراح و حرقه ألوالده و عليِ الله قصد ألسبيل

صوره تفسير اية ان بعد العسر يسر

  • ان بعد العسر يسر
  • بعد العسر يسر
498 views

تفسير اية ان بعد العسر يسر

1

صوره تفسير رؤية زوج الاخت في المنام

تفسير رؤية زوج الاخت في المنام

رايت فِى ألمنام أننى أتحدث اليِ زوج أختى فِى ألهاتف و كاننى أحبه و كان …