جفاف او تصلب الظافر


جفاف او تصلب الظافر

علاج جفاف الاظافر و تصلبه بطريقه سهله و مريحه و سريعه كيف تصبح اظافرك ناعمه و جذابه جدا و شيك و انيقه

صوره جفاف او تصلب الظافر

كثيرا ما يكون فقر الدم غير مصحوب بى اعراض حيث يتم كشفه عن طريق عمل فحص للدم لسبب اخر و في اكثر الحيان يكون مصحوبا بعراض المرض المسبب له من السباب الكثيره التى ذكرناها انفا .

صوره جفاف او تصلب الظافر

محتويات

  • ١ عراض المرض
  • ٢ ملخص عن الاعراض
  • ٣ مواضيع اخري عن فقر الدم
  • ٤ المراجع

عراض المرض

 

معظم الشخاص الذين يعانون من فقر الدم يشكون من اعراض غير محدده مثل الشعور بالضعف او الرهاق او التعب العام و حيانا صعوبه التركيز والدوخه و الرق و تشنجات في الساق و يعانى المريض كذلك من ضيق في التنفس و صداع خاصه اثناء التمارين الرياضيه .

كذلك من العراض الخري الجفاف و تصلب الظافر وعدم تحمل الجو البارد خاصه في فقر الدم بسبب عوز الحديد و من العراض الخري كذلك احساس المريض بخدران في جسمه خاصه اليدين او احساسه بوخز ابر فى جسمه .

ومن العراض المميزه لفقر الدم بسب عوز الحديد ما يسمي بالقطا و هو اشتهاء اكل اشياء اخري غير الطعام مثل التراب و الشمع و العشب و الورق و الجليد و غيرها على الرغم من انه يحدث في احيان كثيره في اولئك ذوى المستويات الطبيعيه للهيموغلوبين .

كما قد يؤدى فقر الدم الى متلازمه تململ الساقين و هو اكثر شيوعا عند الشخاص الذين يعانون من فقر الدم بعوز الحديد كما قد يؤدى فقر الدم المزمن الى الاضطرابات السلوكيه عند الطفال و انخفاض الداء المدرسى لدي الطفال في سن الدراسه .

وفى حالات فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12 يعانى المريض من اعراض عصبيه اهمها الخدران في مختلف انحاء الجسم و ليس فقدان الذاكره كما يظن البعض لكن قد يعانى المريض من فقدان الذاكره كذلك و في بعض الحيان من الاكتئاب و الهلوسه و تغير في الشخصيه و صعوبه في النظر و هى حالات نادره .

وفى حالات فقر الدم الشديد يعانى المريض من خفقان سريع في القلب وقد يعانى المريض من فشل قلبى و ذلك ان القلب يحاول تعويض نقص كميه الدم اللازمه لحمل الكسجين فيزيد من النبض فتزداد احتمال الصابه بفشل القلب و كذلك يعانى المريض من صعوبه في التنفس و زياده في عدد مرات التنفس .

وعند القيام بالفحص السريرى يلاحظ ان المريض يعانى من شحوب و يتم معرفه ذلك من النظر الى ملتحمه العين و الى الخطوط الموجوده في باطن الكف  و قد يعانى المريض كذلك من التهابات في اطراف الفم  و عند فحص الظافر يلاحظ وجود تشوهات في الظافر خاصه في حال نقص الحديد في الدم و قد يعانى المريض من صفره في حاله ان يكون سبب فقر الدم هو تكسر الدم و في بعض الحيان قد يلاحظ تشوهات في العظام و هذا في حاله الثلاسيميا .

 

456 views

جفاف او تصلب الظافر