جفاف او تصلب الظافر


جفاف او تصلب الظافر

علاج جفاف الاظافر وتصلبه بطريقة سهلة ومريحه وسريعة كيف تصبح اظافرك ناعمه وجذابه جدا وشيك وانيقه

صوره جفاف او تصلب الظافر

كثيرا ما يكون فقر الدم غير مصحوب بي اعراض حيث يتم كشفه عن طريق عمل فحص للدم لسبب اخر وفي اكثر الحيان يكون مصحوبا بعراض المرض المسبب له من السباب الكثيرة التي ذكرناها انفا .

صوره جفاف او تصلب الظافر

محتويات

  • ١ عراض المرض
  • ٢ ملخص عن الاعراض
  • ٣ مواضيع اخرى عن فقر الدم
  • ٤ المراجع

عراض المرض

 

معظم الشخاص الذين يعانون من فقر الدم يشكون من اعراض غير محدده مثل الشعور بالضعف او الرهاق او التعب العام وحيانا صعوبه التركيز والدوخه و الرق وتشنجات في الساق ويعاني المريض كذلك من ضيق في التنفس وصداع خاصة اثناء التمارين الرياضيه .

كذلك من العراض الخرى الجفاف و تصلب الظافر وعدم تحمل الجو البارد خاصة في فقر الدم بسبب عوز الحديد ومن العراض الخرى كذلك احساس المريض بخدران في جسمه خاصة اليدين او احساسه بوخز ابر في جسمه .

ومن العراض المميزه لفقر الدم بسب عوز الحديد ما يسمى بالقطا وهو اشتهاء اكل اشياء اخرى غير الطعام مثل التراب والشمع والعشب والورق والجليد وغيرها على الرغم من انه يحدث في احيان كثيرة في اولئك ذوي المستويات الطبيعية للهيموغلوبين .

كما قد يؤدي فقر الدم الى متلازمه تململ الساقين وهو اكثر شيوعا عند الشخاص الذين يعانون من فقر الدم بعوز الحديد كما قد يؤدي فقر الدم المزمن الى الاضطرابات السلوكيه عند الطفال وانخفاض الداء المدرسي لدى الطفال في سن الدراسه .

وفي حالات فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12 يعاني المريض من اعراض عصبيه اهمها الخدران في مختلف انحاء الجسم وليس فقدان الذاكره كما يظن البعض لكن قد يعاني المريض من فقدان الذاكره كذلك وفي بعض الحيان من الاكتئاب والهلوسه وتغير في الشخصيه وصعوبه في النظر وهي حالات نادره .

وفي حالات فقر الدم الشديد يعاني المريض من خفقان سريع في القلب وقد يعاني المريض من فشل قلبي وذلك ان القلب يحاول تعويض نقص كميه الدم اللازمه لحمل الكسجين فيزيد من النبض فتزداد احتمال الصابه بفشل القلب وكذلك يعاني المريض من صعوبه في التنفس و زياده في عدد مرات التنفس .

وعند القيام بالفحص السريري يلاحظ ان المريض يعاني من شحوب ويتم معرفه ذلك من النظر الى ملتحمه العين والى الخطوط الموجوده في باطن الكف  وقد يعاني المريض كذلك من التهابات في اطراف الفم  وعند فحص الظافر يلاحظ وجود تشوهات في الظافر خاصة في حال نقص الحديد في الدم وقد يعاني المريض من صفره في حالة ان يكون سبب فقر الدم هو تكسر الدم وفي بعض الحيان قد يلاحظ تشوهات في العظام وهذا في حالة الثلاسيميا .

 

413 views

جفاف او تصلب الظافر