الإثنين , سبتمبر 16 2019



حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية

صور حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية

صور

لشهرية و كيفية علاجها

الدورة الشهرية زائر ثقيل الظل يطل على المراة بصفة شهرية و يعرضها للكثير من الاعراض التي تكرهها ,فاعراض الدورة الشهرية تصيب اي امراة في سن الانجاب و يرجح ان يكون اكثر سوءا خلال فترة البلوغ و بعد الولادة و خلال فترة الثلاثينيات و الاربعينيات من العمر ،

 

فهناك اكثر من 100 عرض مرتبط بالدورة الشهرية فالي جانب تعكر المزاج و انتفاخ البطن و الام التقلصات تعاني المراة من مشاكل جمالية ايضا و يكون لها نفس الاثر السيئ الذي تتركة الاعراض الجسميه, فشحوب الوجة و وجود بثور حمراء فيه له تاثير سيئ على نفسية المراة و حالتها المزاجية ايضا,فوجود بثور حمراء على و جة المراة يسمي حب الشباب المتزامن مع حلول الدورة الشهريه, و عادة ما تبرز البثور في منطقة الوجة و يتحقق ذلك بصورة شهرية في 63 من النساء ذوات البشرة المعرضة لحب الشباب, حيث تبدا البثور بالظهور قبل الطمث بسبعة الى تسعة ايام ثم تهدا حال نزول الدورة الشهريه, و لان الدورة الشهرية حدث شهري يحظي باهتمام و عناية المراة , نلقي اليوم من التعرف على الدورة الشهرية و اعراضها و الهرمونات التي تاثر عليها , كما نتعرف على العلاقة بين الدورة الشهرية و ظهور البثور في الوجة و الجسم.

الدورة الشهرية
ان متوسط الدورة الشهرية عند المراة هو 28 يوم يخضع الجسم خلالها لتغيرات هرمونية بشكل يومي.

 

و في النصف الاول من الدورة الشهرية يصبح هرمون” الاستروجين” هو الهرمون الغالب اما في النصف الثاني فيرتفع هرمون” البروجسترون” ليكون هو السائد ثم تاخذ نسبة كلا الهرمونين بالانخفاض الى ادني مستوياتها في الشهر و ذلك مع نزول الدورة الشهريه..
ويلاحظ في الوقت ذاتة ان هرمون التستوستيرون هرمون الذكورة و يفرزبكمية صغيرة في جسم المراه)حيث يبقي عند مستوي ثابت طوال الشهر.

 

و هذا يعني انه يكون اعلى نسبيا من الهرمونات الانثوية قبل و اثناءالدورة الشهريه,ويلاحظ في الوقت ذاتة ان هرمون التستوستيرون هرمون الذكورة و يفرزبكمية صغيرة في جسم المرأة يبقي عند مستوي ثابت طوال الشهر.وهذا يعني انه يكون اعلى نسبيا من الهرمونات الانثوية قبل و اثناء الدورة الشهريه.

العلاقة بين الدورة الشهرية و ظهور البثور
تترك هذه التغيرات الهرمونية داخل جسم المراة اثارا عديدة تنعكس على بشرتها.

 

فارتفاع هرمون” البروجسترون” في منتصف الدورة الشهرية يحفز انتاج الزهم،

 

و الزهم هو ما دة زيتية سميكة تلعب دورا طبيعيا في ترطيب الجلد.

 

و مع ارتفاع مستويات “البروجسترون” ينتفخ الجلد مما يضغط على المسام فتصغر لدرجة لم تبلغها من قبل،

 

و ينتج عن ذلك زيادة افراز الزهم تحت سطح الجلد.

 

بالاضافة الى ان ارتفاع مستويات هرمون” التستوستيرون” في فترة الطمث يزيد من تنشيط الغدد الدهنية لافراز المزيد من الزهم.

 

و تختلف تاثيرات الزهم بين النساء،

 

فبينما يزيد من الترطيب الصحي عند بعض السيدات الا انه يخلق بقع دهنية مزمنة عند الاخريات.

 

و من ناحية اخرى توفر الدهون يعتبر بيئة غذائية للبكتيريا المسببة لحب الشباب الامر الذى يودى الى تكون المزيد من البثور و زيادة التهاباتها عند اقتراب موعد الطمث.
للاسف لا يمكن تغيير العلاقة بين الهرمونات و حب الشباب و لكن هناك بعض الامور التي اتباعها يمكنك من التخفيف من شدة البثور و تفاقمها.

 

و رغم ان البثور التي تظهر في فترة الحيض تنشا عن تاثير داخلى بعيدا عن مسالة النظافة العامة الا ان المراة لا تزال بحاجة الى عناية خاصة ببشرتها اثناء الدورة الشهرية حتى لا يزداد الامر سوء
علاج حب الشباب المتزامن مع الدورة الشهرية للحد من ظهور البثور خلال الدورة الشهرية قد تحتاجين للقيام بالتدخل هرمونيا للتحكم في مستوي الهرمونات في الجسم.يمكنك في هذه الحالة طلب المساعدة و الاستشارة من الطبيب.

 

و تشمل خيارات العلاج ما يلى

1 حبوب منع الحمل
قد تساعد حبوب منع الحمل النساء ممن تري وجود صلة و اضحة بين حب الشباب و الدورة الشهريه.

 

فاى عامل يزيد من مستويات هرمون الاستروجين سوف يقلل بالتالي من اثار هرمون” التستوستيرون” عند المراه, و تعمل حبوب منع الحمل على زيادة بروتين يسمي الغلوبيولين الرابط بالهرمون الجنسي sex-hormone binding globulin SHBG في الدم الذى يعمل بدورة على امتصاص “التستوستيرون” الحر في مجري الدم،

 

و هذا يعني التقليل من نسبة “التستوستيرون” المتاحة لتكوين حب الشباب.
كما تعمل حبوب منع الحمل على تثبيط سرعة انتاج الدهون.وقد اثبتت بعض الحبوب فاعليتها في علاج حب الشباب من ضمنها Ortho Tri-Cyclen و Estrosten و Yaz.
,لذا نصيحتى لك اذا هممت باستخدام حبوب منع الحمل بهدف السيطرة على حب الشباب فعليك التحلى بالصبر.

 

حيث تلاحظ بعض السيدات في بداية العلاج زيادة البثور خلال الثلاثة او الاربعة الاشهر الاولي من العلاج كاستجابة طبيعية للتغيرات الهرمونية في اجسامهن.

 

لا داعى للقلق فسرعان ما تهدا تلك البثور و تختفى اعراضها اذا ما بدا الجسم بالتكيف مع العلاج.

2 حبوب Spironolactone
قد يطلب الطبيب اضافة دواء اخر اسمه سبيرونولاكتون spironolactone للتقليل من مستويات هرمون التستوستيرون اذا لم تجد حبوب منع الحمل و حدها نفعا في علاج حب الشباب.

 

و يعمل هذا الدواء على الحد من نسبة الدهون الناتجة عن هرمون “التستوستيرون” في الجلد.

 

و تتضمن الاثار الجانبية للدواء الما في الثديين و حساسيتهما و عدم انتظام الدورة الشهرية و الشعور بالصداع و التعب.

3 ان كل ما يعمل على تقليل نسبة بروتين الغلوبيولين الرابط بالهرمون الجنسي SHBG سيودى حتما الى زيادة حب الشباب.

 

و تعد البدانة من العوامل الرئيسية التي تقلل من هذا البروتين و بالتالي تزيد من هرمون “التستوستيرون”, لذا فان اتباع نظام غذائى صحي و الحفاظ على وزن مثالى سيساعدك في السيطرة على ظهور البثور عند اقتراب موعدالدومرة الشهريه.بالاضافة الى ذلك يمكنك محاولة العلاجات غير الهرمونية التاليه:

– يجب تنظيف البشرة جيدا و العناية المستمرة بالجلد من قبل المراه،

 

لان تعرض الوجة للبكتيريا ايا كان نوعها سيزيد من سوء البثور المرافقة للدورة الشهريه, و قد يصف الطبيب بعض الادوية التي تساعدك على التخفيف من البثور المرافقة للدورة الشهرية و من امثلة هذه الادويه:
– الكريمات الموضعية مثل كريمات مشتقة من فيتامين A و المضادات الحيوية و كريم البنزيل بروكسيد .

 


– اعطاء جرعات منخفضة من المضادات الحيوية مثل المضاد الحيوى التتراسيكلين tetracycline،

 

او Doxocyclin او Minocyclin .

 

 

و ابداى بتناولها قبل الحيض بعدة ايام.
– و في الحالات التي لاتستجيب للعلاجات السابقة او الحالات الصعبة من حب الشباب ذات الاكياس الدهنية يمكن استخدام دواء الرواكتان, و الى جانب الادوية الفموية و الموضعية يمكن لطبيب الجلدية اخيرا التخفيف من البثور المرافقة للدورة الشهرية باجراء بعض العلاجات الاخرى في العياده،

 

مثل حقن الكورتيزون و التقشير الكيميائي.

 

بثور الوجه قبل الدورة

بثور وجة ودورة الشهرية

حب الشباب ودورة الشهرية

حبوب الوجه عند المراة

حبوب الوجه في منتصف الدورة الشهرية

سبب حبوب الشباب للزوجه

ماذا تفعل حبوب مايلي

525 views

حبوب الوجه قبل الدورة الشهرية