حكم ومواعظ الامام علي , من روائع حكم المام علي



حكم و مواعظ الامام على من روائع حكم المام علي

موسوعة حكم المام على عليه السلامصور حكم ومواعظ الامام علي , من روائع حكم المام علي

– اخوك من و اساك في الشده.
2 احسن الى المسيء تسده.
3 اكثر مصارع العقول تحت بروق الطماع.
4 ادب عيالك تنفعهم.
5 ادب المرء خير من ذهبه.
6 بالبر يستعبدالحر.
7 باكر بالخير تسعد.
8 بركة العمر في حسن العمل.
9 بلاء النسان من اللسان.
10 بركة المال في اداء الزكاه.
11 تفاءل بالخير تنله.
12 تزاحم اليدى على الطعام بركه.
13 تواضع المرء يكرمه.
14 توكل على الله يكفيك-
15 ثلمة الدين موت العلماء.
16 ثبات الملك بالعدل.
17 ثوب السلامة لا يبلى.
18 ثواب الخرة خير من نعيم الدني.
19 جودة الكلام في الاختصار.
20 جالس الفقراء تزدد شكر.
21 جليس الخير غنيمه.
22 جليس السوء شيطان.
23 حسن الخلق غنيمه.
24 حرفة المرء كنز له.
25 حلم المرء عونه.
26 حلى الرجال الدب.
27 خير الصحاب من يسددك على الخير.
28 خير النساء الودود الولود.
29 خليل المرء دليل عقله-
30 دولة الرذال افة الرجال.
31 دم على كظم الغيظ تحمد عواقبك.
32 دواء القلب الرضا بالقضاء-
33 ذل المرء في الطمع و العزة في القناعه.
34 ذلاقة اللسان رس المال.
35 ذكر الموت جلاء القلب.
36 رفاهية العيش في المن.
37 رفيق المرء دليل عقله.
38 راع اباك يرعاك ابنك.
39 رب رجاء يؤدى الى الحرمان.
40 زينة الباطن خير من زينة الظاهر.
41 زيارة الضعفاء من التواضع.
42 زر المرء على قدر اكرامة لك.
43 سادة القوم الفقهاء.
44 سوء الخلق و حشة لا خلاص منه.
45 سيرة المر تنبئ عن سريرته.
46 السعيد من اتعظ بغيره.
47 شرط اللفة ترك الكلفه.
48 شفاء الجنان في قراءة القرن.
49 شر الناس من يتقية الناس-
50 صلاح النسان في حفظ اللسان.
51 صل الرحام تكثر حشمك.
52 صلاح الدين في الورع و فسادة في الطمع.
53 ضياء القلب من اكل الحلال.
54 ضيق القلب اشد من ضيق اليد.
55 ضرب اللسان اشد من طعن السنان.
56 طلب الدب اولي من طلب الذهب.
57 طوبي لمن رزق العافيه.
58 طال عمر من قصر لعبه.
59 ظلم الملوك اسهل من دلال الرعيه.
60 ظما المال اشد من ظما الماء.
61 ظلامة المظلوم لا تضيع.
62 عاقبة الظلم و خيمه.
63 عدو عاقل خير من صديق جاهل.
64 علو الهمة من اليمان.
65 عبدالشهوة اذل من عبدالرق.
66 غدرك من دلك على الساءه.
67 غشك من ارضاك بالباطل.
68 غنيمة المؤمن و جدان الحكمه.
69 فخر المرء بفضلة اولي من فخرة بصله.
70 فاز من سلم من شر نفسه.
71 فرع الشيء يخبر عن اصله.
72 قيمة المرء ما يحسنه.
73 قول الحق من الدين.
74 قسوة القلب من الشبع.
75 قلب الحمق و راء لسانه.
76 كمال العلم في الحلم.
77 كمال الجود الاعتذار معه.
78 ليس لسلطان العلم زوال.
79 لين الكلام قيد القلوب.
80 ليس للحسود راحه.
81 لسان العاقل و راء قلبه.
82 من طلب ما لا يعنية فاتة ما يعنيه.
83 من عذب لسانة كثر اخوانه.
84 ما هلك امرو عرف قدر نفسه.
85 من لان عودة كثرت اغصانه.
86 نار الفرقة اشد من نار الجحيم.
87 نور المؤمن في قيام الليل.
88 نفاق المرء ذله.
89 هم السعيد اخرتة و هم الشقى دنياه.
90 هلاك المرء في العجب.
91 هيهات من نصيحة العدو.
92 و زر صدقة المنان اكثر من اجره.
93 و لاية الحمق سريعة الزوال.
94 و يل لمن ساء خلقه.
95 لا شرف اعلى من السلام.
96 لا مرض اضني من قلة العقل.
97 لا مرض اضني من قلة العقل.
98 لا صواب مع ترك المشوره.
99 يسود المرء قومة بالحسان اليهم.
100 يوم العدل على الظالم اشد من يوم الجور على المظلوم.

نوادر و حكم من اثر المام على عليه السلام)

1 الاستقصاء فرقة الانتقاد.
2 عداوة قلة الصبر فضيحة افشاء السر.
3 سقوط السخاء فطنة اللوم.
4 ثلاثة من تمسك بهن نال من الدنيا و الخرة بغيتة من اعتصم بالله و رضى بقضاء الله و حسن الظن بالله.
5 ثلاثة من فرط فيهن كان محروما استماحة جواد و مصاحبة عالم و استمالة سلطان.
6 ثلاثة تورث المحبة الدين و التواضع و البذل.
7 من برئ من ثلاثة نال ثلاثة من برئ من الشر نال العز و من برئ من الكبر نال الكرامة و من برئ من البخل نال الشرف.
8 ثلاثة مكسبة للبغضاء النفاق و الظلم و العجب.
9 و من لم تكن فيه خصلة من ثلاثة لم يعد نبيلا من لم يكن له عقل يزينة او جدة تغنية او عشيرة تعضده.
10 ثلاثة تزرى بالمرء الحسد و النميمة و الطيش.
11 ثلاثة لا تعرف الا في ثلاثة مواطن لا يعرف الحليم الا عند الغضب و لا الشجاع الا عند الحرب و لا اخ الا عند الحاجه.
12 ثلاث من كن فيه فهو منافق و ن صام و صلى من اذا حدث كذب و ذا و عد اخلف و ذا اؤتمن خان.
13 احذر من الناس ثلاثة الخائن و الظلوم و النمام؛

 

لن من خان لك خانك و من ظلم لك سيظلمك و من نم اليك سينم عليك.
14 لا يكون المين امينا حتى يؤتمن على ثلاثة فيؤديها على الموال و السرار و الفروج و ن حفظ اثنين و ضيع واحدة فليس بمين.
15 لا تشاور احمق و لا تستعن بكذاب و لا تثق بمودة ملول؛

 

فن الكذاب يقرب لك البعيد و يبعد لك القريب و الحمق يجهد لك نفسة و لا يبلغ ما تريد و الملول اوثق ما كنت به خذلك و وصل ما كنت له قطعك.
16 اربعة لا تشبع من اربعة ارض من مطر و عين من نظر و نثي من ذكر و عالم من علم.
17 اربعة تهرم قبل اوان الهرم اكل القديد و القعود على النداوة و الصعود في الدرج و مجامعة العجوز.
18 النساء ثلاث فواحدة لك و واحدة لك و عليك و واحدة عليك لا لك فما التي هي لك فالمرة العذراء و ما التي هي لك و عليك فالثيب و ما التي هي عليك لا لك فهي المتبع التي لها ولد من غيرك.
19 ثلاث من كن فيه كان سيدا كظم الغيظ و العفو عن المسي‏ء و الصلة بالنفس و المال.
20 ثلاثة لا بد لهم من ثلاث لا بد للجواد من كبوة و للسيف من نبوة و للحليم من هفوه.
21 ثلاثة فيهن البلاغة التقرب من معنى البغية و التبعد من حشو الكلام و الدلالة بالقليل على الكثير.
22 النجاة في ثلاث تمسك عليك لسانك و يسعك بيتك و تندم على خطيئتك.
23 الجهل في ثلاث في تبدل الخوان و المنابذة بغير بيان و التجسس عما لا يعني.
24 ثلاث من كن فيه كن عليه المكر و النكث و البغى و ذلك قول الله و لا يحيق المكر السيئ الا بهلة فانظر كيف كان عاقبة مكرهم انا دمرناهم و قومهم اجمعين و قال جل و عز فمن نكث فنما ينكث على نفسة و قال يا ايها الناس انما بغيكم على انفسكم متاع الحياة الدني.
25 ثلاث يحجزن المرء عن طلب المعالى قصر الهمة و قلة الحيلة و ضعف الري.
26 الحزم في ثلاثة الاستخدام للسلطان و الطاعة للوالد و الخضوع للمولى.
27 النس في ثلاث في الزوجة الموافقة و الولد البار و الصديق المصافي.
28 من رزق ثلاثا نال ثلاثا و هو الغني الكبر القناعة بما اعطى و اليس مما في ايدى الناس و ترك الفضول.
29 لا يكون الجواد جوادا الا بثلاثة يكون سخيا بمالة على حال اليسر و العسر و ن يبذلة للمستحق و يري ان الذى اخذة من شكر الذى اسدي الية اكثر مما اعطاه.
30 ثلاثة لا يعذر المرء فيها مشاورة ناصح و مداراة حاسد و التحبب الى الناس-
31 لا يعد العاقل عاقلا حتى يستكمل ثلاثا اعطاء الحق من نفسة على حال الرضا و الغضب و ن يرضي للناس ما يرضي لنفسة و استعمال الحلم عند العثره.
32 لا تدوم النعم الا بعد ثلاث معرفة بما يلزم لله سبحانة فيها و داء شكرها و التعب فيه.
33 ثلاث من ابتلى بواحدة منهن تمني الموت فقر متتابع و حرمة فاضحة و عدو غالب.
34 من لم يرغب في ثلاث ابتلى بثلاث من لم يرغب في السلامة ابتلى بالخذلان و من لم يرغب في المعروف ابتلى بالندامة و من لم يرغب في الاستكثار من الخوان ابتلى بالخسران.
35 ثلاث يجب على كل انسان تجنبها مقارنة الشرار و محادثة النساء و مجالسة اهل البدع.
36 ثلاثة تدل على كرم المرء حسن الخلق و كظم الغيظ و غض الطرف.
37 من و ثق بثلاثة كان مغرورا من صدق بما لا يكون و ركن الى من لا يثق به و طمع في ما لا يملك.
38 ثلاثة من استعملها افسد دينة و دنياة من اساء ظنة و مكن من سمعة و عطي قيادة حليلته.
39 افضل الملوك من اعطى ثلاث خصال الرفة و الجود و العدل.
40 ليس يحب للملوك ان يفرطوا في ثلاث في حفظ الثغور و تفقد المظالم و اختيار الصالحين لعمالهم.
41 ثلاث خلال تجب للملوك على اصحابهم و رعيتهم الطاعة لهم و النصيحة لهم في المغيب و المشهد و الدعاء بالنصر و الصلاح.
42 ثلاثة تجب على السلطان للخاصة و العامة مكافة المحسن بالحسان؛

 

ليزدادوا رغبة فيه و تغمد ذنوب المسي‏ء؛

 

ليتوب و يرجع عن غية و تلفهم كلا بالحسان و النصاف.
43 ثلاثة اشياء من احتقرها من الملوك و هملها تفاقمت عليه خامل قليل الفضل شذ عن الجماعة و داعية الى بدعة جعل جنتة المر بالمعروف و النهى عن المنكر و هل بلد جعلوا لنفسهم رئيسا يمنع السلطان من اقامة الحكم فيهم.
44 العاقل لا يستخف بحد و حق من لا يستخف به ثلاثة العلماء و السلطان و الخوان لنة من استخف بالعلماء افسد دينة و من استخف بالسلطان افسد دنياة و من استخف بالخوان افسد مروءته.
45 و جدنا بطانة السلطان ثلاث طبقات طبقة موافقة للخير و هي بركة عليها و على السلطان و على الرعية و طبقة غايتها المحاماة على ما في ايديها فتلك لا محمودة و لا مذمومة بل هي الى الذم اقرب و طبقة موافقة للشر و هي مشؤومة مذمومة عليه.
46 على السلطان ثلاثة اشياء يحتاج الناس طرا اليها المن و العدل و الخصب.
47 ثلاثة تكدر العيش السلطان الجائر و الجار السوء و المرة البذيئه.
48 لا تطيب السكني الا بثلاث الهواء الطيب و الماء الغزير العذب و الرض الخواره.
49 ثلاثة تعقب الندامة المباهاة و المفاخرة و المعازه.
50 ثلاثة مركبة في بنى ادم الحسد و الحرص و الشهوه.
51 من كانت فيه خلة من ثلاثة انتظمت فيه ثلاثتها في تفخيمة و هيبتة و جمالة من كان له و رع او سماحة او شجاعه.
52 ثلاث خصال من رزقها كان كاملا العقل و الجمال و الفصاحه.
53 ثلاثة تقضي لهم بالسلامة الى بلوغ غايتهم المرة الى انقضاء حملها و الملك الى ان ينفد عمرة و الغائب الى حين ايابه.
54 ثلاثة تورث الحرمان اللحاح في المسلة و الغيبة و الهزء.
55 ثلاثة تعقب مكروها حملة البطل في الحرب في غير فرصة و ن رزق الظفر و شرب الدواء من غير علة و ن سلم منه و التعرض للسلطان و ن ظفر الطالب بحاجتة منه.
56 ثلاث خلال يقول كل انسان انه على صواب منها دينة الذى يعتقدة و هواة الذى يستعلى عليه و تدبيرة في اموره.
57 الناس كلهم ثلاث طبقات سادة مطاعون و كفاء متكافون و ناس متعادون.
58 قوام الدنيا بثلاثة اشياء النار و الملح و الماء.
59 من طلب ثلاثة بغير حق حرم ثلاثة بحق من طلب الدنيا بغير حق حرم الخرة بحق و من طلب الرئاسة بغير حق حرم الطاعة له بحق و من طلب المال بغير حق حرم بقاءة له بحق.
60 ثلاثة لا ينبغى للمرء الحازم ان يتقدم عليها شرب السم للتجربة و ن نجا منه و فشاء السر الى القرابة الحاسد و ن نجا منه و ركوب البحر و ن كان الغني فيه.
61 لا يستغنى اهل كل بلد عن ثلاثة يفزع اليهم في امر دنياهم و خرتهم فن عدموا ذلك كانوا همجا فقية عالم و رع و مير خير مطاع و طبيب بصير ثقه.
62 يمتحن الصديق بثلاث خصال فن كان مؤاتيا فيها فهو الصديق المصافي و لا كان صديق رخاء لا صديق شدة تبتغى منه ما لا او تمنة على ما ل او تشاركة في مكروه.
63 ان يسلم الناس من ثلاثة اشياء كانت سلامة شاملة لسان السوء و يد السوء و فعل السوء.
64 اذا لم تكن في المملوك خصلة من ثلاث فليس لمولاة في امساكة راحة دين يرشدة او ادب يسوسة او خوف يردعه.
65 ان المرء يحتاج في منزلة و عيالة الى ثلاث خلال يتكلفها و ن لم يكن في طبعة ذلك معاشرة جميلة و سعة بتقدير و غيرة بتحصن.
66 كل ذى صناعة مضطر الى ثلاث خلال يجتلب بها المكسب و هوان يكون حاذقا بعملة مؤديا للمانة فيه مستميلا لمن استعمله.
67 ثلاث من ابتلى بواحدة منهن كان طائح العقل نعمة مولية و زوجة فاسدة و فجيعة بحبيب.
68 جبلت الشجاعة على ثلاث طبائع لكل واحدة منهن فضيلة ليست للخري السخاء بالنفس و النفة من الذل و طلب الذكر فن تكاملت في الشجاع كان البطل الذى لا يقام لسبيلة و الموسوم بالقدام في عصرة و ن تفاضلت فيه بعضها على بعض كانت شجاعتة في ذلك الذى تفاضلت فيه اكثر و شد اقدام.
69 يجب للوالدين على الولد ثلاثة اشياء شكرهما على كل حال و طاعتهما فيما يمرانة و ينهيانة عنه في غير معصية الله و نصيحتهما في السر و العلانيه.
70 تجب للولد على و الدة ثلاث خصال اختيارة لوالدتة و تحسين اسمه و المبالغة في تديبه.
71 تحتاج الخوة فيما بينهم الى ثلاثة اشياء فن استعملوها و لا تباينوا و تباغضوا و هي التناصف و التراحم و نفى الحسد.
72 اذا لم تجتمع القرابة على ثلاثة اشياء تعرضوا لدخول الوهن عليهم و شماتة العداء بهم و هي ترك الحسد فيما بينهم لئلا يتحزبوا فيتشتت امرهم و التواصل ليكون ذلك حاديا لهم على اللفة و التعاون لتشملهم العزه.
73 لا غني بالزوج عن ثلاثة اشياء فيما بينة و بين زوجتة و هي الموافقة ليجتلب بها موافقتها و محبتها و هواها و حسن خلقة معها و استعمالة استمالة قلبها بالهيئة الحسنة في عينها و توسعتة عليها و لا غني بالزوجة فيما بينها و بين زوجها الموافق لها عن ثلاث خصال و هن صيانة نفسها عن كل دنس حتى يطمئن قلبة الى الثقة بها في حال المحبوب و المكروة و حياطتة ليكون ذلك عاطفا عليها عند زلة تكون منها و ظهار العشق له بالخلابة و الهيئة الحسنة لها في عينه.
74 لا يتم المعروف الا بثلاث خلال تعجيلة و تقليل كثيرة و ترك الامتنان به.
75 السرور في ثلاث خلال في الوفاء و رعاية الحقوق و النهوض في النوائب.
76 ثلاثة يستدل بها على اصابة الرى حسن اللقاء و حسن الاستماع و حسن الجواب.
77 الرجال ثلاثة عاقل و حمق و فاجر فالعاقل ان كلم اجاب و ن نطق اصاب و ن سمع و عي و الحمق ان تكلم عجل و ن حدث ذهل و ن حمل على القبيح فعل و الفاجر ان ائتمنتة خانك و ن حدثتة شانك.
78 الخوان ثلاثة فواحد كالغذاء الذى يحتاج الية كل وقت فهو العاقل و الثاني في معنى الداء و هو الحمق و الثالث في معنى الدواء فهو اللبيب.
79 ثلاثة اشياء تدل على عقل فاعلها الرسول على قدر من ارسلة و الهدية على قدر مهديها و الكتاب على قدر كاتبه.
80 العلم ثلاثة اية محكمة و فريضة عادلة و سنة قائمه.
81 الناس ثلاثة جاهل يبي ان يتعلم و عالم قد شفة علمة و عاقل يعمل لدنياة و خرته.
82 ثلاثة ليس معهن غربة حسن الدب و كف الذي و مجانبة الريب.
83 اليام ثلاثة فيوم مضي لا يدرك و يوم الناس فيه فينبغى ان يغتنموة و غدا انما في ايديهم امله.
84 من لم تكن فيه ثلاث خصال لم ينفعة اليمان حلم يرد به جهل الجاهل و ورع يحجزة عن طلب المحارم و خلق يدارى به الناس.
85 ثلاث من كن فيه استكمل اليمان من اذا غضب لم يخرجة غضبة من الحق و ذا رضى لم يخرجة رضاة الى الباطل و من اذا قدر عف.
86 ثلاث خصال يحتاج اليها صاحب الدنيا الدعة من غير توان و السعة مع قناعة و الشجاعة من غير كسل.
87 ثلاثة اشياء لا ينبغى للعاقل ان ينساهن على كل حال فناء الدنيا و تصرف الحوال و الفات التي لا امان له.
88 ثلاثة اشياء لا تري كاملة في واحد قط اليمان و العقل و الاجتهاد.
89 الخوان ثلاثة مواس بنفسة و خر مواس بمالة و هما الصادقان في الخاء و خر يخذ منك البلغة و يريدك لبعض اللذة فلا تعدة من اهل الثقه.
90 لا يستكمل عبد حقيقة اليمان حتى تكون فيه خصال ثلاث الفقة في الدين و حسن التقدير في المعيشة و الصبر على الرزاي.
91 اذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه.
92 اذا اقبلت الدنيا على احد اعارتة محاسن غيرة و ذا ادبرت عنه سلبتة محاسن نفسه.
93 اذا و صلت اليكم اطراف النعم فلا تنفروا اقصاها بقلة الشكر.
94 يا ابن ادم اذا ريت ربك سبحانة يتابع عليك نعمة و نت تعصية فاحذره.
95 ما اضمر احد شيئا الا ظهر في فلتات لسانة و صفحات و جهه.
96 فاعل الخير خير منه و فاعل الشر شر منه.
97 لسان العاقل و راء قلبة و قلب الحمق و راء لسانه.
98 الغني في الغربة وطن و الفقر في الوطن غربه.
99 قيمة كل امرئ ما يحسنه.
100 عجبت لمن يقنط و معه الاستغفار.
101 الدنيا كمثل الحية لين مسها و السم الناقع في جوفها يهوى اليها الغر الجاهل و يحذرها ذو اللب العاقل!
102 سوسوا ايمانكم بالصدقة و حصنوا اموالكم بالزكاة و ادفعوا امواج البلاء بالدعاء.
103 عاتب اخاك بالحسان الية و اردد شرة بالنعام عليه.
104 من وضع نفسة مواضع التهمة فلا يلومن من اساء به الظن.
105 لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
106 لا يعاب المرء بتخير حقة انما يعاب من اخذ ما ليس له.
107 الناس اعداء ما جهلو.
108 من كساة الحياء ثوبة لم ير الناس عيبه.
109 ان لله في كل نعمة حقا فمن اداة زادة منها و من قصر منه خاطر بزوال نعمته.
صور حكم ومواعظ الامام علي , من روائع حكم المام علي

 

 

روائع الحكم والمواعظ

روائع الحكم للامام علي

من روائع الحكم والمواعظ

أقوال الإمام علي الشافعي

روائع الحكم

حكم ومواعظ الامام علي

ومواعظ علي الصديق الخائن

اقوال الامام علي

روائع حكم الامام علي

شعر عن الحياء للشافعي

6٬936 views

حكم ومواعظ الامام علي , من روائع حكم المام علي