دعاء الحمد على النعم

ادعيه الحمد على النعم

 

اليوم سوف نقدم لكم ادعية عن الحمد فحمد الله من اثمن الامور التي ممكن ان يفعلها الانسان فحمد الله يبقي النعمة و لا يزيلها تعالى معي لتتعرف عن بعض ادعية الحمد

صور دعاء الحمد على النعم

يقول سيد قطب رحمة الله: والحمد لله هو الشعور الذى يفيض به قلب المؤمن بمجرد ذكرة لله فن و جودة ابتداء ليس الا فيضا من فيوضات النعمة اللهية التي تستجيش الحمد و الثناء و في كل لمحة و في كل لحظة و في كل خطوة تتوالي الاء الله و تتواكب و تتجمع و تغمر خلائقة كلها و بخاصة هذا النسان و من ثم كان الحمد لله ابتداء و كان الحمد لله ختاما قاعدة من قواعد التصور السلامي).

فما معنى هذه الكلمه

 

و ما دلالاتها مما هو موقفها في حياة النسان؟
يقول ابن القيم رحمة الله: الحمد اخبار عن محاسن المحمود مع حبة و جلالة و تعظيمه.
الرب الله المحمود في الدنيا و الخره..

 

المحمود قبل ان يخلق و بعد ما يخلق و بعد افناء الخلق و بعد بعثهم (وهو الله لا الة الا هو له الحمد في الولي و الخرة و له الحكم و لية ترجعون القصص:70).
محاسنة تعم الكائنات كلا محاسنة في ذاتة و في اسمائة الحسني و في صفاتة العليا يخبرنا بها فضلا منه و رحمة و يعرفنا بجلالة و جمالة و كماله..

 

محاسنة في لطفة و علمة و عزة و قدرتة و حكمته..

 

محاسنة في برة و جودة و فضله..

 

محاسنة في احسان خلقه (الذى احسن كل شيء خلقه )(السجده:7)،(لقد خلقنا النسان في احسن تقويم)(التين:4).

 

محاسنة في ارسال رسلة و نزال كتبة لهداية عبادة محاسنة التي لا يتى عليها عد و لا حصر كل هذا و غيرة كثير متضمن كلمة الحمد لله يجرى بها لسان العبد و يتجاوب الله مع عبدة و هو يلفظها فذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدنى عبدي)(رواة مسلم).
حب و جلال و تعظيم
قد تذكر محاسن انسان لكنك لا تحبة و لا تجد في قلبك ميلا الية و لا اجلالا و لا تعظيما..

 

بيد انك عندما تذكر محاسن ربك اللامتناهية لا يسعك الا ان تحبة اشد الحب، (والذين امنوا اشد حبا لله) وتجد في نفسك فيوضات جلالة و يمتلئ فؤادك بتعظيمة و تعمر اوقاتك بحمدة و شكرة و شهود منتة و الرضا عن افعاله.

 

كل هذا و غيرة تتملاة عندما تنطق ب “الحمد لله” فتتذوق حلاوتها و طلاوتها و لذتها و تسيطر على جوانحك السكينة و الطمنينة و الفرح و السرور.
فضل الدعاء
صور دعاء الحمد على النعم
والحمد لله هي افضل الدعاء..

 

و سر ذلك انها متضمنة للثناء على الله عز و جل روي الترمذى عن جابر بن عبدالله رضى الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: فضل الذكر لا الة الا الله و فضل الدعاء الحمد لله اخرجة الترمذي: و حسنة ابن حجر و اللبانى و الرنؤوط.
وهذا فيض اخر من فيوضات الرب عز و جل قال المناوي:لن الدعاء عبارة عن ذكر الله و ن تطلب منه الحاجة و الحمد يشملهما فن الحامد لله انما يحمدة على نعمة و الحمد على النعم طلب المزيد و هو رس الشكر قال تعالى: “لئن شكرتم لزيدنكم”
قال بكر بن عبدالله المزني: ريت حمالا عليه حملة و هو يقول: الحمد لله استغفر الله فانتظرتة حتى وضع ما على ظهرة و قلت له: ما تحسن غير ذلك

 

قال: بلي احسن خيرا كثيرا اقرا كتاب الله غير ان العبد بين نعمة و ذنب فحمد الله على نعمة السابغة و ستغفرة لذنوبى فقلت: الحمال افقة من بكر.
وقال الطيبي: لعلة جعل افضل الدعاء من حيث انه سؤال لطيف يدق مسلكه.
ملء الميزان
العمال لها تثير كبير في تقريب العبد من ربة او ابعادة عنه و بعض العمال اشد تثيرا من البعض الخر ففى صحيح مسلم عن ابي ما لك الشعري رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: والحمد لله تملا الميزان و سبحان الله و الحمد لله تملن او تملا ما بين السموات و الرض).
ما اعظم هذا الفيض و ما اجزل هذا العطاء و الكرم الذى لا يمكن مجرد تصوره.

 

كلمة واحدة تملا الميزان بالثواب و العطاء تجدة موفرا يوم توزن العمال.

 

كم بين السموات و الرض من مسافات هائلة لا يعلم مداها الا الله

 

مسافات ليست بالمتار بل بمئات الملايين من السنين الضوئيه.

 

سبحان الله و الحمد لله تملن هذه المسافات.

 

ان هذا العطاء لا يقدر عليه الا من يعطى بغير حساب.
بيت الحمد
استحقاق عن جدارة في مقام الصبر على فقدان الولد عند الصدمة الولي و الحمد و رجاع المور الى الله برضا و تسليم بيت لا تقوم له كل بيوتات الدنيا روي الترمذى عن ابي موسي رضى الله عنه  ن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ذا ما ت ولد العبد قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي

 

فيقولون: نعم فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده

 

فيقولون: نعم فيقول: ماذا قال عبدي

 

فيقولون: حمدك و استرجع.

 

فيقول الله: ابنوا لعبدى بيتا في الجنة و سموة بيت الحمد” قال ابو عيسى: حسن غريب و حسنة ابن حجر و السيوطى و اللباني.
ما الذ الجزاء و ما احلى حلية بيت الحمد فحقيق لمن فقد ثمرة فؤادة و لم يعد ذلك مصيبة من كل و جة بل مصيبة من و جة فاسترجع و نعمة من و جة فحمد الله ان يقابل بالحمد في تسمية محلة به فيكون محمودا حتى في المكان الذى سمى به بيت يليق بصبرة على المصيبة العظيمه.
وفى السراء و الضراء حمد
لا ينفك العبدالمؤمن عن حمد ربة في كل احوالة و تقلباتة فلا تسكرة نشوة الفرح عن حمد ربة و لا يذهل عن الحمد في المدلهمات و الخطوب..

 

روي ابن ما جة عن عائشة رضى الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم اذا ري ما يحب قال: الحمد لله الذى بنعمتة تتم الصالحات و ذا ري ما يكرة قال: الحمد لله على كل حال.

 

صححة السيوطى و حسنة اللباني.
حمد النزع
حق الله لا يقدر بزمن و لا بعمل و العبدالمؤمن ينضح الخير منه حتى في اواخر لحظات حياتة يحمد الله في كل حال و على كل حال سواء في السراء و الضراء فالخير يتمثل فيه و هو مستسلم لمر الله و قضائة و لا يري من مولاة الا كل خير و لا يفتر عن ذكرة حتى في الرمق الخير في اشق الهوال عند نزع روحه، (واعبد ربك حتى يتيك اليقين)(الحجر:99 و لم اجد حالا اجمل من حال المؤمن الذى يبقي اشد تعلقا بربه يحمدة حتى في مثل هذه الحاله.

 

روي احمد عن ابي هريرة رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: ن عبدى المؤمن عندي بمنزلة كل خير يحمدنى و نا انزع نفسة من بين جنبيه).

 

حسنة ابن حجر.
كان الجنيد يقرا وقت خروج روحة فقيل له: في هذا الوقت

 

قال: ابادر طى صحيفتي..

 

ما هذا الحب الفريد النادر لله

 

ان العبارات لتعجز عن تصوير هذه الحالة مهما كانت دقة المصور.
نسيان الذات ابتغاء حمد الله
العالم القدوة الموفق يسعي في تعليم الخلق كيف يحمدون الله..

 

ففى طبقات الشافعية عن القاضى حسين قال:كنت عند القفال عبد الله بن احمد القفال فتاة رجل قروى و شكي الية ان حمارة اخذة بعض اصحاب السلطان فقال له القفال: “اذهب فاغتسل وصل ركعتين و اسل الله ان يرد عليك حمارك” فعاد عليه القروى كلامة فعاد عليه القفال فذهب القروى فاغتسل و دخل المسجد و صلى و كان القفال قد بعث من يرد حمارة فلما فرغ من صلاتة رد الحمار فلما رة على باب المسجد خرج و قال: الحمد لله الذى رد على حمارى فلما سئل القفال عن ذلك قال: اردت ان احفظ عليه دينة كى يحمد الله تعالى.
وعند زوال الظالمين حمد
مكافحة الظالمين و الطواغيت من اوجب الواجبات لن هؤلاء من اكبر العقبات التي تحول بين الناس و عبادة ربهم و الله خلق الجن و النس لعبادتة و بعد معارك مريرة و تضحيات هائلة تتطهر الرض من رجسهم و فسادهم و صدهم عن سبيل الله..

 

المر الذى يستوجب الحمد، (فذا استويت انت و من معك على الفلك فقل الحمد لله الذى نجانا من القوم الظالمين)(المؤمنون:28). (فقطع دابر القوم الذين ظلموا و الحمد لله رب العالمين النعام:45).
حمد لا يفتر
وهكذا يظل العبد حامدا لله ديمة عند استيقاظة و عند منامه.

 

فى خلوتة و في جلوتة بعد اطفاء نار عطشة و بعد سد جوعة بطنة في حال سقمة او بعد ما يذن الله له بشفائة عندما يوارى عورتة باللباس و الزينة او يوى الى بيته و فراشة في كل شؤونة و تصريفاتة الى وقت نزع روحة من بين جنبية ثم هو حمد لا يفتر في الجنة كما روي مسلم في صحيحة عن جابر رضى الله عنه ….يلهمون التسبيح و التحميد كما تلهمون النفس)..

 

حمد لله على ذهاب الحزن و الكروب جنات عدن يدخلونها يحلون فيها من اساور من ذهب و لؤلؤا و لباسهم فيها حرير.

 

و قالوا الحمد لله الذى اذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور)(فاطر:33-34).

 

و حمد على منه الهداية التي خولتهم دخول الجنه.(والذين امنوا و عملوا الصالحات لا نكلف نفسا الا و سعها اولئك اصحاب الجنة هم فيها خالدون و نزعنا ما في صدورهم من غل تجرى من تحتهم النهار و قالوا الحمد لله الذى هدانا لهذا و ما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق و نودوا ان تلكم الجنة اورثتموها بما كنتم تعملون)(العراف:42-43)
ون اقصي ما يشغل اهل الجنة تسبيح الله اولا و حمدة اخرا يتخللهما تحيات السلام، (دعواهم فيها سبحانك اللهم و تحيتهم فيها سلام و خر دعواهم ان الحمد لله رب العالمين)(يونس:10).
  • دعاء لهداية النفس
  • دعاء الحمد
  • اجمل شعر عن تسليم الامور لله
  • الحمد الله علي نعمة
  • دعاء عن النعم قصير
  • دعاء لحمد الله وشكره
  • صور دعاء لشكر الله
  • صور دعاء وحمدلله

2٬713 views

دعاء الحمد على النعم