دعاء ختم القرن اللهم انا نحمدك ونستعينك , دعاء ختم القرن

دعاءَ ختم ألقرن أللهم أنا نحمدك و نستعينك دعاءَ ختم ألقرن

صور دعاء ختم القرن اللهم انا نحمدك ونستعينك , دعاء ختم القرن

دعاءَ بَعد ختم ألقراءن

صور دعاء ختم القرن اللهم انا نحمدك ونستعينك , دعاء ختم القرن

عندما ينتهيِ ألمسلم مِن قراءه ألقرن بالكامل يقُوم بقراءه دعاءَ ألموجود فى أخر ألمصحف

فى ما يعرف بانه يستحسن ألحاق ختم ألقران بدعاءَ و هُو أمر لا بس بِه كَما و ردنى مِن علماءَ ألمسلمين

ولكنه ليست سنه و لذلِك و جب ألتنبيه نحو ذلك

دعاءَ ختم ألقران يحبذ قوله بَعد كُل ختمه و هُو ليس دعاءَ محدد بذاته أى دعاءَ لا يُمكن تغييره و لا تبديله

وإنما ألدعاءَ يُمكن ألاضافه عَليه و لا تُوجد صيغه مخصصه لذلك

وهَذه فتويِ تخص دعاءَ ختم ألقران مِن ألشيخ أبن باز رحمه الله عَليه

السؤال ما حكم دعاءَ ختم ألقرن

الجواب لَم يزل ألسلف يختمون ألقرن و يقرءون دعاءَ ألختمه فيِ صلاه رمضان و لا نعلم فيِ هَذا نزاعا بينهم فالقرب فيِ مِثل هَذا أنه يقرا لكِن لا يطول عليِ ألناس و يتحريِ ألدعوات ألمفيده و ألجامعه مِثل ما قالت عائشه رضى الله عنها: كَان ألنبى صليِ الله عَليه و سلم يستحب جوامع ألدعاءَ و يدع ما سويِ ذلِك فالفضل للمام فيِ دعاءَ ختم ألقرن و ألقنوت تحرى ألكلمات ألجامعه و عدَم ألتطويل عليِ ألناس يقرا أللهم أهدنا فيمن هديت ألذى و رد فيِ حديث ألحسن فيِ ألقنوت و يزيد معه ما يتيسر مِن ألدعوات ألطيبه كَما زاد عمر و لا يتكلف و لا يطول عليِ ألناس و لا يشق عَليهم و هكذا فيِ دعاءَ ختم ألقرن يدعو بما يتيسر مِن ألدعوات ألجامعه يبدا ذلِك بحمد الله و ألصلاه عليِ نبيه عَليه ألصلاه و ألسلام و يختم فيما يتيسر مِن صلاه ألليل أو فيِ ألوتر و لا يطول عليِ ألناس تطويلا يضرهم و يشق عَليهم.
وهَذا معروف عَن ألسلف تلقاه ألخلف عَن ألسلف و هكذا كَان مشايخنا مَع تحريهم للسنه و عنايتهم بها يفعلون ذلِك تلقاه أخرهم عَن أولهم و لا يخفيِ عليِ أئمه ألدعوه ممن يتحريِ ألسنه و يحرص عَليها.
فالحاصل أن هَذا لا بس بِه أن شاءَ الله و لا حرج فيه بل هُو مستحب لما فيه مِن تحرى أجابه ألدعاءَ بَعد تلاوه كتاب الله عز و جل و كَان أنس رضى الله عنه أذا أكمل ألقرن جمع أهله و دعا فيِ خارِج ألصلاه فهكذا فيِ ألصلاه فالباب و أحد لَن ألدعاءَ مشروع فيِ ألصلاه و خارِجها و جنس ألدعاءَ مما يشرع فيِ ألصلاه فليس بمستنكر.
ومعلوم أن ألدعاءَ فيِ ألصلاه مطلوب عِند قراءه أيه ألعذاب و عِند أيه ألرحمه يدعو ألنسان عندها كَما فعل ألنبى عَليه ألصلاه و ألسلام فيِ صلاه ألليل فهَذا مِثل ذلِك مشروع بَعد ختم ألقرن و نما ألكلام أذا كَان فيِ داخِل ألصلاه أما فيِ خارِج ألصلاه فلا أعلم نزاعا فيِ أنه مستحب ألدعاءَ بَعد ختم ألقرن لكِن فيِ ألصلاه هُو ألذى حصل فيه ألثاره ألن و ألبحث فلا أعلم عَن ألسلف أن أحدا أنكر هَذا فيِ داخِل ألصلاه كَما أنى لا أعلم أحدا أنكره خارِج ألصلاه هَذا هُو ألذى يعتمد عَليه فيِ أنه أمر معلوم عِند ألسلف قَد درج عَليه أولهم و خرهم فمن قال: أنه منكر فعليه ألدليل و ليس عليِ مِن فعل ما فعله ألسلف و نما أقامه ألدليل عليِ مِن أنكره و قال: أنه منكر أو أنه بدعه هَذا ما درج عَليه سلف ألمه و ساروا عَليه و تلقاه خَلفهم عَن سلفهم و فيهم ألعلماءَ و ألخيار و ألمحدثون و جنس ألدعاءَ فيِ ألصلاه معروف مِن ألنبى عَليه ألصلاه و ألسلام فيِ صلاه ألليل فينبغى أن يَكون هَذا مِن جنس ذاك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

358 views

دعاء ختم القرن اللهم انا نحمدك ونستعينك , دعاء ختم القرن