سجود السهو


سجود ألسهو

 

احكام سجده ألسهو و متى يَجب علينا أدائها هَل عِند ألسهو فِى ألصلاة فَقط أم عِند أخلال عدَد ركعات ألصلاة فقط

 

صوره سجود السهو

 

سجود ألسهو:
عبارة عَن سجدتين يسجدهما ألمصلى لجبر ألخلل ألحاصل فِى صلاته مِن أجل ألسهو و سبابه ثلاثه:
الزياده و ألنقص و ألشك.
ولا:
الزياده:
ذا زاد ألمصلى فِى صلاته قياما او قعودا او ركوعا او سجودا متعمدا بطلت صلاته و ن كَان ناسيا و لم يذكر ألزياده حتّيِ فرغ مِنها فليس عَليه ألا سجود ألسهو و صلاته صحيحة و ن ذكر ألزياده فِى أثنائها و جب عَليه ألرجوع عنها و وجب عَليه سجود ألسهو و صلاته صحيحه.
مثال ذلك:
شخص صليِ ألظهر مِثلا خمس ركعات و لم يذكر ألزياده ألا و هو فِى ألتشهد فيكمل ألتشهد و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.
فن لَم يذكر ألزياده ألا بَعد ألسلام سجد للسهو و سلم و ن ذكر ألزياده و هو فِى أثناءَ ألركعه ألخامسة جلس فِى ألحال فيتشهد و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.
دليل ذلك:
حديث عبدالله بن مسعود رضى الله عنه(1 أن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم صليِ ألظهر خمسا فقيل له:
ازيد فِى ألصلاة
فقال:
«وما ذاك؟» قالوا:
صليت خمسا فسجد سجدتين بَعدما سلم.
وفيِ روايه:
فثنيِ رجليه و أستقبل ألقبله فسجد سجدتين ثُم سلم.
رواه ألجماعه(2).
السلام قَبل تمام ألصلاه:
السلام قَبل تمام ألصلاة مِن ألزياده فِى ألصلاه(3 فذا سلم ألمصلى قَبل تمام صلاته متعمدا بطلت صلاته.
ون كَان ناسيا و لم يذكر ألا بَعد زمن طويل أعاد ألصلاة مِن جديد.
ون ذكر بَعد زمن قلِيل كدقيقتين و ثلاث فنه يكمل صلاته و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم دليل ذلِك حديث أبى هريره رضى الله عنه أن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم صليِ بهم ألظهر او ألعصر فسلم مِن ركعتين فخرج ألسرعان مِن أبواب ألمسجد يقولون:
قصرت ألصلاة و قام ألنبى صليِ الله عَليه و سلم اليِ خشبه فِى ألمسجد فاتكا عَليها كنه غضبان فقام رجل فقال:
يا رسول الله أنسيت أم قصرت ألصلاة
فقال ألنبى صليِ الله عَليه و سلم:
«لم أنس و لم تقصر» فقال ألرجل:
بليِ قَد نسيت فقال ألنبى صليِ الله عَليه و سلم للصحابه:
«حق ما يقول؟» قالوا:
نعم فتقدم ألنبى صليِ الله عَليه و سلم فصليِ ما بقى مِن صلاته ثُم سلم ثُم سجد سجدتين ثُم سلم.
متفق عَليه(4).
وذا سلم ألمام قَبل تمام صلاته و فيِ ألممومين مِن فاتهم بَعض ألصلاة فقاموا لقضاءَ ما فاتهم ثُم ذكر ألمام أن عَليه نقصا فِى صلاته فقام ليتمها فن ألممومين ألَّذِين قاموا لقضاءَ ما فاتهم يخيرون بَين أن يستمروا فِى قضاءَ ما فاتهم و يسجدوا للسهو و بين أن يرجعوا مَع ألمام فيتابعوه فذا سلم قضوا ما فاتهم و سجدوا للسهو بَعد ألسلام.
وهَذا أوليِ و حوط.
ثانيا:
النقص:
ا نقص ألركان:
ذا نقص ألمصلى ركنا مِن صلاته فن كَان تكبيرة ألحرام فلا صلاه لَه سواءَ تركها عمدا أم سهوا؛
لن صلاته لَم تنعقد.
ون كَان غَير تكبيرة ألحرام فن تركه متعمدا بطلت صلاته.
ون تركه سهوا فن و صل اليِ موضعه مِن ألركعه ألثانية لغت ألركعه ألَّتِى تركه مِنها و قامت ألَّتِى تليها مقامها و ن لَم يصل اليِ موضعه مِن ألركعه ألثانية و جب عَليه أن يعود اليِ ألركن ألمتروك فيتى بِه و بما بَعده و فيِ كلتا ألحالين يَجب عَليه أن يسجد للسهو بَعد ألسلام.

مثال ذلك:
شخص نسى ألسجده ألثانية مِن ألركعه ألوليِ فذكر ذلِك و هو جالس بَين ألسجدتين فِى ألركعه ألثانية فتلغو ألركعه ألوليِ و تَقوم ألثانية مقامها فيعتبرها ألركعه ألوليِ و يكمل عَليها صلاته و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.
ومثال أخر:
شخص نسى ألسجده ألثانية و ألجلوس قَبلها مِن ألركعه ألوليِ فذكر ذلِك بَعد أن قام مِن ألركوع فِى ألركعه ألثانية فنه يعود و يجلس و يسجد ثُم يكمل صلاته و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.
ب نقص ألواجبات:
ذا ترك ألمصلى و أجبا مِن و أجبات ألصلاة متعمدا بطلت صلاته.
ون كَان ناسيا و ذكره قَبل أن يفارق محله مِن ألصلاة أتيِ بِه و لا شيء عَليه.
ون ذكره بَعد مفارقه محله قَبل أن يصل اليِ ألركن ألَّذِى يليه رجع فتيِ بِه ثُم يكمل صلاته و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.
ون ذكره بَعد و صوله ألركن ألَّذِى يليه سقط فلا يرجع أليه فيستمر فِى صلاته و يسجد للسهو قَبل أن يسلم.
مثال ذلك:
شخص رفع مِن ألسجود ألثانى فِى ألركعه ألثانية ليقُوم اليِ ألثالثة ناسيا ألتشهد ألول فذكر قَبل أن ينهض فنه يستقر جالسا فيتشهد ثُم يكمل صلاته و لا شيء عَليه.
ون ذكر بَعد أن نهض قَبل أن يستتم قائما رجع فجلس و تشهد ثُم يكمل صلاته و يسلم ثُم يسجد للسهو و يسلم.
ون ذكر بَعد أن أستتم قائما سقط عنه ألتشهد فلا يرجع أليه فيكمل صلاته و يسجد للسهو قَبل أن يسلم.
دليل ذلك:
ما رواه ألبخارى و غيره(5 عَن عبدالله بن بحينه رضى الله عنه أن ألنبى صليِ الله عَليه و سلم صليِ بهم ألظهر فقام فِى ألركعتين ألوليين و لم يجلس يَعنى للتشهد ألول فقام ألناس معه حتّيِ إذا قضيِ ألصلاة و أنتظر ألناس تسليمه كبر و هو جالس فسجد سجدتين قَبل أن يسلم ثُم سلم.
ثالثا:
الشك:
الشك:
هو ألتردد بَين أمرين أيهما ألَّذِى و قع.
والشك لا يلتفت أليه فِى ألعبادات فِى ثلاث حالات:
الولى:
اذا كَان مجرد و هم لاحقيقة لَه كالوساوس.
الثانيه:
اذا كثر مَع ألشخص بحيثُ لا يفعل عباده ألا حصل لَه فيها شك.
الثالثه:
اذا كَان بَعد ألفراغ مِن ألعباده فلا يلتفت أليه ما لَم يتيقن ألمر فيعمل بمقتضيِ يقينه.

صوره سجود السهو

 

 

 

 

501 views

سجود السهو