الأربعاء , سبتمبر 18 2019



صلاة استخارة المريض , دعاء صلاة الاستخارة

صلاة استخارة المريض دعاء صلاة الاستخاره

صلاة الاستخارة هي الحل الامثل لكل الاعمال المستقبليه

صور صلاة استخارة المريض , دعاء صلاة الاستخارة
صور
(1)
هند طفلة كويتية اصيبت بشد امراض السرطان في احدي ساقيها و قد اجريت لها فحوصات طيبة مكثفة في مركز حسين مكى جمعة لجراحة السرطان بالكويت كما تلقت علاجا مكثفا في مركز اجلستون التخصصى لمعالجة السرطان في مدينة اتلنتا بولاية جورجيا المركية و قد بلغت تكاليف العلاج حوالى نصف مليون دولار كما تعرضت لعمليات فحص و تشخيص حصيلتها ملف ضخم من التقارير و ما يربو على ما ئتين و خمسين صورة اشعة تؤكد اصابتها بالمرض .

 


وفى احدي مراحل العلاج و بعد تشخيص دقيق خضعت هند لمرحلة علاج كيماوى كيموثروبى لو يؤد الى اي نتيجة في الوقت الذى ذكر فيه الطباء المختصون في المركزين المذكورين ان هذه النوعية من العلاج يجب ان تؤدى الى نتيجة رئيسة خلال ثلاثة اسابيع على ابعد تقدير .

 


وفى مرحلة ثالثة نصح الطباء و الدى هند ببتر ساقها مع احتمال ظهور خلايا السرطانية في اجزاء اخرى من الجسم في وقت لاحق لا يتعدي السنوات القليلة .

 


حدي عناصر المساة تمثلت في وجود عدد غير قليل من اقرباء هند مصابين بالمرض نفسة .

 


حالة الحزن و اللم التي بدت على و جة الطفلة الصغيرة هند جعلت و الدها يتعثر في برنامجة لتقديم اطروحة الدكتوراة في الكمبيوتر في احدي الجامعات المريكية في حين كانت الليالي الطويلة تمر على و الدة هند الجامعية و سط هاجس من الخوف و القلق على مستقبل ابنتها الصغيرة و لكن ايمانها بالله جعلها تسلم بقضاء الله و قدرة .

 


وفى ليلة من الليالي اوت ام هند الى فراشها ؛

 

 

فسافر ذهنها بعيدا و خذت تسبح في بحر من الوهام و الخيالات فتمثلت لها صورة ابنتها الصغيرة و هي تمشي على ساق واحدة و تتوكا على عصا فانهمرت عيناها بالدموع حتى بللت الفراش ؛

 

 

فاستعاذت بالله من الشيطان الرجيم و خذت تلهج بذكر الله عز و جل – .

 


وفجة …
تذكرت ام هند شيئا مهما قد نسيتة .

 

.

 

انها صلاة الاستخارة .

 

.

 

فقامت مسرعة و بادرت الى ادئها .

 


وفى الصباح كرهت ام هند كل انواع العلاجات و الدوية التي تقدم لابنتها و قررت عدم القدام على بتر ساق ابنتها ؛

 

 

فقد هداها الله الى علاج اخر يختلف عن سائر الدوية و العلاجات … انه القرن الكريم الذى جعلة الله شفاء و رحمة للمؤمنين .

 


فقد ذكر لها شيخ فاضل يعالج بالقرن و الرقي الشرعية فانطلقت بابنتها الية و بعد عدة جلسات قام فيها الشيخ بالقراءة و النفث على ساق هند و دهنها بالزيت كانت المفاجة .

 

فقد بدا التحسن يطرا على ساق هند و بدا الشعر ينمو في رسها بعد ان تساقط معظمة بسبب العلاج السابق ثم شفيت بذن الله و عادت الى حالتها الطبعية .

 


لقد كانت النتيجة مذهلة للكل .

 

.

 

للطفلة التي عادت اليها الحيوية و النشاط و نضارة الطفولة .

 

.

 

و لذويها الذين كادوا ان يفقدوا المل في شفائها من هذا المرض العضال بعد ان اجمع الطباء على ان لا علاج الا البتر اما الشيخ فابتسم و هو يقول ان المر غير مفاجئ له ؛

 

 

فمعجزات القرن عادية لكل مؤمن و هي اكثر من ان تحصي و قد جعل الله اياتة شفاء لكل داء .

 

 

.

 

قال سبحانة و ننزل من القرن ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا السراء 82 .

 


اختصاصى كبير في مستشفي اجلستون المريكى اكد انه لا يستطيع تصديق التطور الذى طرا على صحة هند حتى يري الحالة على الطبيعة و عند ما علم ان هندا تسطيع الركض الن و ن الشعر برسها و جزاء جسمها الخري قد نما بعد سقوطة اصيب بحالة من الذهول و طلب رؤية هند بية طريقة .

 

(2)

شاب عزم على الزواج من فتاة فاستخار الله عز و جل فلما اراد ان يتقدم لخطبتها رفض اخوة هذه الفتاة و طلب منه ان يبحث عن فتاة من اسرة اخرى

 

!
حاول هذا الشاب ان يقنع اخاة و لكن محاولاتة باءت بالفشل فلم يجد بدا من الرضا و الاستسلام ؛

 

 

و تزوج من فتاة اخرى و بعد ايام معدودة توفيت الولي فكان رفض اخية لها عين الخيرة له .

 

(3)
شاب غافل كان يعمل في احدي الشركات على فترتين ؛

 

 

صباحية و مسائية كان يقضى معظم و قتة في العمل براتب زهيد لا يفى بمتطلبات الحياة المختلفة .

 

.
ثم من الله عليه بالهداية ؛

 

 

فحس بتقصيرة الشديد تجاة ربة و خالقة و تاقت نفسة الى الالتحاق بحدي حلقات تحفيظ القرن الكريم و حضور الدروس و المحاضرات التي تقام في المساجد لينهل من ينبوعها الصافي و سلسبيلها العذاب و لكن عملة لا يسمح له بذلك فقد استغرق معظم و قتة عدا ساعات قليلة لا تكفى للجلوس مع الزوجة و الولاد و قضاء حوائج البيت الضرورية .

 

لقيتة ذات يوم فشكا الى حالة طالبا المشورة و خبرنى بنة منذ ان من الله عليه بالهداية و هو كارة لعملة في تلك الشركة ؛

 

 

و نة يفكر في البحث عن عمل اخر حتى يتمكن من تعلم القرن و حضور مجالس العلم و لكن اين يذهب

 

!
قلت له هل تعرف صلاة الاستخارة

 

 

..

 

فجاب بالنفى فعلمتة اياها ؛

 

 

و طلبت منه ان يبادر الى فعلها و يستخير الله في ترك ذلك العمل مع السعى للبحث عن عمل اخر .

 


وبعد ايام جاءنى فرحا مسرورا و قال لقد فرج الله عنى و يسر لى عملا اخر اقل و قتا و كثر راتبا و بمكانى الن ان انظم و قتى و جمع بين طلب العلم و عمل الدنيا .

 

ما كيف حصل ذلك فتلك حادثة اخرى رواها لى فقال كنت في مجلس من المجالس و كان من بين الحاضرين واحد من رجال العمال و ثناء الحديث ذكر انه بحاجة الى موظف امين ليعمل معه في الشركة فكنت انا ذلك الموظف .

 

4)
قال الراوى
بعد ان اتممت الدارسة الجامعية عينت مدرسا في احدي المدارس المتوسطة في احد الحياء البعيدة المكتظة بالسكان و بعد مضى ثلاثة اسابيع من بداية العام الدراسي تقريبا كرهت التدريس في هذه المدرسة لسباب عديدة و في نهاية السبوع الثالث كان السيل قد بلغ الزبي و الصبر قد نفد فلم اعد احتمل البقاء في هذه المدرسة ففكرت في احد امرين اما الاستقالة او الانتقال الى مدرسة اخرى فما الول فهو قرار صعب و ما الثاني فغير ممكن لن الانتقال عادة لا يكون الا في بداية فصل جديد فاستخرت الله عز و جل و دعوتة بقلب صادق ان يختار لى الخير و هو على كل شيء قدير .

 


فكانت المفاجة …
ففى اليوم التالي و قف على باب الفصل مدرس جديد و قال لى انت فلان

 

 

قلت نعم .

 

 

فخبرنى بنة قد صدر قرار بنقلى الى مدرسة اخرى و ن على ان اباشر عملى الجديد غدا بمشيئة الله .

 


وفى اليوم التالي باشرت عملى في المدرسة الجديدة فوجدت فيها الراحة و الطمنينة و حمدت الله عز و جل على توفيقة و فضلة .

 

ويعد اخي المسلم .

 

 

.
هل عرفت سر النجاح و باب التوفيق و مفتاح الخير و البركة

 

 

.

 


نها صلاة الاستخارة ………….
فما هي صلاة الاستخارة

 

؟

ولا / تعريفها
الاستخارة هي استفعال من الخير او من الخيرة بكسر اولة و فتح ثانية و استخار الله طلب منه الخيرة و خار الله له اعطاة ما هو خير له .

 

ثانيا / فضلها و هميتها
ن النسان مهما اوتى من علم و عقل و حكمة يظل محتاجا الى ربة و خالقة في كل لحظة ح لا غني له عنه طرفة عين و كثيرا ما يقدم النسان على فعل امر من المور و قد خطط له تخطيطا بالغا و اتخذ لنجاحة كافة الجراءات و وضع في حسابة كل التقديرات ثم يتبين له فيما بعد انه قد اخطا الطريق و خانتة كل حساباتة و لم تغن عنه سائر تقديراتة .

 


وقد يتردد النسان بين فعل امرين او اكثر و يقف على مفترق طرق كثيرة متشعبة لا يدرى ايها يوصل الى الهدف ؛

 

 

فيقف حائرا قلقا مترددا و قد يسلك منها طريقا يؤدى به الى غير مقصودة و طلبة و ربما ادي الى هلاكة و عطبة .

 


وقد كان العرب في جاهليتهم يلجئوون الى طريقة ساذجة لزالة هذا التردد تلكم الطريقة هي الاستقسام بالزلام و هي عبارة عن اقداح ثلاثة على احدها مكتوب افعل و على الخر لا تفعل و الثالث فارغ لم يكتب عليه شيء فذا اجالها فطلع سهم المر فعل و ن طلع سهم النهى لم يفعل و ن طلع الفارغ اعاد .

 

 

و قد نهي الله المؤمنين عن هذا العمل فقال سبحانة حرمت عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير و ما اهل لغير الله به و المنخنقة و الموقوذة و المتردية و النطيحة و ما اكل السبع الا ما ذكيتم و ما ذبح على النصب و ن تستقسموا بالزلام ذلكم فسق و عوضهم عن ذلك بصلاة الاستخارة و دعائها المتضمن القرار بوحدانيتة سبحانة و القرار بصفات كمالة و ربوبيته و تفويض المر الية و الاستعانة به و التوكل عليه و التبرى من الحول و القوة الا به و اعتراف العبد بعجزة و قصورة .

 

.

 

الي غير ذلك .

 

 

من المعاني العظيمة التي تضمنها هذا الدعاء .

 


ون من رحمة الله بعبادة و كمال فضلة و منتة عليهم ان شرع لهم هذه الصلاة العظيمة التي لا تكلف العبد شيئا سوي بضع دقائق يقضيها بين يدى ربة و خالقة يستخيرة فيها في كل امورة ؛

 

 

جليلها و حقيرها كبيرها و صغيرها فهي يسيرة العمل عظيمة النفع مهما طال الجل لا يخيب في كل الحوال فاعلها و لا يوفق للصواب الا ما شاء الله مجتنبها فخذ بها و عض عليها بالنواجذ تنجح و تفلح .

 

ومما يدل على اهميتها حرص النبى صلى الله عليه و سلم على تعليمها اصحابة كما يعلمهم السورة من القرن قال جابر رضى الله عنه كان النبى صلى الله عليه و سلم يعلمنا الاستخارة في المور كلها كما يعلمنا السورة من القرن …
وتمل قوله في المور كلها ففية دليل اخر على اهميتها و فضلها .

 

ثالثا / صفتها
هى ركعتان من غير الفريضة يؤديها المسلم في اي وقت شاء كما سيتى يقرا فيهما بفاتحة الكتاب و ما تيسر من القرن ثم يدعو بعد ذلك بدعاء الاستخارة قبل السلام بعد التشهد و ن دعا بعد السلام فلا بس و المر في ذلك و اسع ان شاء الله و لكن الول افضل .

 

حديث الاستخارة و دعاؤها
عن جابر بن عبدالله رضى الله عنهما قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعلمنا الاستخارة في المور كلها كما يعلمنا السورة من القرن يقول اذا هم احدكم بالمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم اني استخيرك بعلمك و ستقدرك بقدرتك و سلك من فضلك العظيم فنك تقدر و لا اقدر و تعلم و لا اعلم و نت علام الغيوب اللهم ان كنت تعلم ان هذا المر و يسمى حاجتة خير لى في دينى و معا شي و عاقبة امرى او قال عاجل امرى و جلة فاقدرة لى و يسرة لى ثم بارك لى فيه و ن كنت تعلم ان هذا المر شر لى في دينى و معا شي و عاقبة امرى او قال عاجلة و جلة فاصرفة عنى و اصرفنى عنه و اقدر لى الخير حيث كان ثم ارضنى به اخرجة البخارى .

 


فينبغى للمسلم ان يحفظ هذا الدعاء و يدعو به في صلاة الاستخارة .

 

رابعا/ هل تجزئ صلاة الاستخارة عن تحية المسجد و السنة الراتبة

 


ما تحية المسجد فتجزئ عنها صلاة الاستخارة بلا خلاف مثال ذلك ان يدخل رجل المسجد فيصلى ركعتين ينوى بهما صلاة الاستخارة فتجزئ عن تحية المسجد لن المقصود منها الا يجلس حتى يصلى ركعتين ؛

 

 

و قد فعل .

 


ما السنة الراتبة فلا تجزئ عنها صلاة الاستخارة الا ان ينوى بالركعتين السنة الراتبة فتدخل فيها ركعتا الاستخارة لن الراتبة هي الصل و هي مقصودة لذاتها بخلاف ركعتى الاستخارة .

 


والكمل ان يخص الاستخارة بركعتين مستقلتين .

 

 

و الله اعلم .

 

خامسا / و قتها
ليس لصلاة الاستخارة وقت محدد و المشروع ان تكون في غير وقت نهى لا سيما اوقات الجابة كالثلث الخير من الليل و بين الذان و القامة .

 

.فن كان المر المستخار فيه يفوت بتخيرها عن وقت النهى فيصليها و لو في وقت النهى .

 

سادسا / اعتقاد خاطئ
يعتقد بعض الناس ان صلاة الاستخارة تكون بالليل قبل النوم و ن المستخير يري في منامة رؤيا يتبين له فيها و جة الصواب ؛

 

 

و هذا ليس بصحيح لن صلاة الاستخارة ليس لها وقت محدد كما سبق و ليس شرطا ان يري المستخير رؤيا بعد الاستخارة بل يستخير متى احتاج الى ذلك ثم يتوكل على الله و يمضى لفعل ما هم به فن فيه الخير بذن الله .

 

سابعا / المور التي تشرع لها الاستخارة
يشرع للمسلم ان يستخير الله في كل امورة ؛

 

 

جليلها و حقيرها ؛

 

 

صغيرها و كبيرها فرب عمل حقير ترتب عليه امر عظيم و مما يدل على ذلك قوله في الحديث في المور كلها و كل من الفاظ العموم .

 


لا انه يستثني من ذلك بالضرورة امران
الول الواجبات و المحرمات فلا تشرع لها الاستخارة ؛

 

 

فلا يستخير النسان هل يصلى الظهر مثلا او لا يصليها او يستخير هل يكل الربا او لا يكلة و لكن اذا كان الواجب و قتة موسعا شرعت الاستخارة لتعيين وقت الفعل لا للفعل نفسة و كذلك اذا تزاحم و اجبان و لم يترجح احدهما شرعت الاستخارة لتعيين احدهما .

 


الثاني المور الاعتيادية التي تتكرر باستمرار كالكل و الشرب و نحوهما ؛

 

 

فلا تشرع لها الاستخارة و مثل هذه المور لها ادابها الشرعية التي من التزام بها سلم من الضرر .

 

ثامنا / هل يشترط التردد
يظن كثير من الناس ان الاستخارة مشروعة للمور التي يحصل فيها التردد و الشك فقط و هذا ليس بصحيح لقوله صلى الله عليه و سلم في الحديث اذا هم احدكم بالمر اي عزم سواء تردد او لم يتردد و لقول جابر رضى الله عنه في المور كلها و لم يقل في المور التي يحصل فيها التردد و المسلم قد يهم بمر من المور ظانا انه خير له فلا يستخير ؛

 

 

فيكون شرا له و هو لا يعلم لذا يشرع للمسلم ان يستخير في امورة كلها ؛

 

 

تردد او لم يتردد فلا يعلم عواقب المور الا الله عز و جل .

 

تاسعا / الخيرة فيما اختارة الله
قد يستخير المسلم في امر من المور و تكون نفسة قد ما لت الى هذا المر و تعلقت به فلا يقدرة الله له مثل ان يستخير في الزواج من امرة قد رضيها فلا يكتب الله له ذلك ؛

 

 

فعلى المسلم في هذه الحال ان يحسن الظن بربه و يرضي بقضاء الله و قدرة و يوقن ان الخيرة فيما اختارة الله عز و جل فلربما كان زواجة من تلك المرة سببا في شقائة و تعاستة و هو لا يعلم قال تعالى و عسي ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم و عسي ان تحبوا شيئا و هو شر لكم و الله يعلم و نتم لا تعلمون البقرة 216 .

 

.
فكم من انسان كرة شيئا كتبة الله له ؛

 

 

فتبين له بعد زمان انه عين الخيرة له و كم من انسان احب شيئا و تعلق به ؛

 

 

فكان سببا في هلاكة و عطبة و الله يعلم و نتم لا تعلمون .

 


وقد يستخير المسلم في امر من المور فيختار الله له ذلك المر و لكن لا يكتب له النجاح فيه في الظاهر مثل ان يستخير في الزواج من امرة فيتزوجها ثم يفشل هذا الزواج ؛

 

 

فعلى المسلم ان يرضي و يسلم فقد يكون ذلك خيرا له و هو لا يعلم و الله يعلم و نتم لا تعلمون .

 


وليكم هذه المثلة الواقعية
فى عام 1400ة اقلعت احدي الطائرات من مطار الرياض و بعد دقائق حدث خلل في الطائرة فعادت الى المطار ثانية و في ظروف غامضة احترقت الطائرة ؛

 

 

و لم ينج من ركابها احد و كان عددهم يزيد على الثلاثمائة راكب …..
حد ركاب هذه الرحلة كان قد انهي كل اجراءات السفر ؛

 

 

و تسلم بطاقة صعود الطائرة ؛

 

 

فغلبة النعاس فغط في نوم عميق ؛

 

 

فلم يفق الا و الباب قد اغلق و الطائرة قد اوشكت على القلاع ؛

 

 

فانطلق مسرعا يريد اللحاق بهم و لكن الموظف المسؤول منعة من ذلك فجن جنون الرجل و اشتاط غضبا و بعد دقائق عادت الطائرة المنكوبة ؛

 

 

و حدث ما حدث و صاحبنا في غاية الدهشة و الذهول .

 


وخر وصل الى المطار في الموعد المحدد لكنة نسى مفتاح السيارة خطا بداخلها فمضي و قتا لاستخراجة فلما توجة الى صالة المطار كانت الطائرة قد اقلعت ؛

 

 

فحزن لذلك و ما هي الا دقائق حتى تحول الحزن الى رضا و اطمئنان ؛

 

 

فسبحان من بيدة العمار و الجال .

 

عاشرا / اياك و الهوي
بعض الناس قد تميل نفسة الى امر ما فيعزم على فعلة ؛

 

 

فتذكرة بالاستخارة و تنصحة بها ؛

 

 

فيقول و لماذا استخير و نا مقتنع بهذا المر .

 

.

 

و هو في الحقيقة متبع لهواة و يخشي ان يستخير فيختار الله له غير ما تهواة نفسة و هذا من اعجب المور قال الشاعر

خالف هواك اذا دعاك لريبة فلرب خير في مخالفة الهوى

وحسن منه قوله تعالى افريت من اتخذ الهة هواة و ضلة الله على علم و ختم على سمعة و قلبة و جعل على بصرة غشاوة فمن يهدية من بعد الله افلا تذكرون الجاثية 23 .

 

11/ لا بد من التدبر
العبادات القولية كالذكار و الدعية و نحوها ليس المقصود منها مجرد ترديدها باللسان فحسب ؛

 

 

و نما المقصود فهم معانيها و استشعار كل كلمة فيها و لا تصبح قليلة النفع و الفائدة و هذا هو السر في عدم انتفاع كثير من الناس بالدعية و الذكار المشروعة .

 


ودعاء الاستخارة كغيرة من الدعية لا بد من فهمة و تدبر معانية حتى يحصل به النفع بذن الله .

 


فقول المسلم اللهم اني استخيرك بعلمك اي اني يا الله اسلك ان تختار لى الخير بعلمك الذى و سع كل شيء
( و ستقدرك بقدرتك اي اسلك بقدرتك و نت على كل شيء قدير ان تقدرنى على فعل ما تختارة لى .

 


( و سلك من فضلك العظيم اي اسلك الزيادة مما في خزائنك التي لا تنفذ مما تعلمة و لا اعلمة و لا يخطر لى على بال .

 


( فنك تقدر و لا اقدر اعتراف بالعجز امام قدرة الله النافذة .

 


( و تعلم و لا اعلم اعتراف بالجهل و ن الله هو و حدة العالم بكل شيء سبحانة .

 


( و نت علام الغيوب تعلم عواقب المور و ما تؤول الية في المستقبل القريب و البعيد لا يعلم ذلك الا انت .

 


( اللهم ان كنت تعلم ان هذا المر و يسمية خير لى في دينى و معا شي و عاقبة امرى .

 

.

 

فاقدرة لى )
قد جمعت هذه الكلمات المعدودة سائر احوال النسان و مصالحة الدنيوية و الدينية و الخروية القريبة و البعيدة فلا الة الا الله ما اعظم هذا الدعاء و ما ابلغة و ما اكملة و شملة في خير ينالة المسلم ان قبل الله استخارتة اعظم من هذا الخير

 

!
و يسرة لى ثم بارك لى فيه اي اسلك يا رب ان تجعلة ميسرا و مباركا فيه فن المر قد يكون مقدرا و لا يكون ميسرا و قد يكون مقدرا و ميسرا و لكن غير مبارك فيه .

 


ون كان شرا: فاصرفة عني)ي: لا تقدرة لى و لا تجعلة من نصيبى .

 


و اصرفة عنه فلا اميل الية و لا اتعلق به و لا اقدر على فعلة .

 


و اقدر لى الخير حيث كان و لو كان فيما اكرة ثم ارضنى به اي اجعلنى راضيا بما قدرتة لى منشرح النفس مطمئن القلب و الله تعالى اعلم .

 

12/ هل يشرع تكرار الاستخارة

 

 

:
روى في ذلك حديث ضعيف رواة ابن السنى عن انس .

 

 

قال عنه النووى 0 اسنادة غريب فيه من لا اعرفهم .

 

 

قال العراقي الحديث ساقط لا حجة فيه .

 


ولكن ؛

 

 

ان استخار في امر فلم يقدر له و هم بمر اخر فنة يستخير للمر الجديد و الله تعالى اعلم .

 

13/ هل الاستخارة دعاء

 


الاستخارة و ن كانت تتضمن دعاء الا انها اخص من الدعاء فقد كان النبى صلى الله عليه و سلم يعلمها اصحابة كما يعلمهم السورة من القرن و هي تزيد على مطلق الدعاء بصلاة الركعتين كما ان لها دعاء خاصا حددة الشارع و لذا ؛

 

 

كرة بعض اهل العلم الزيادة عليه او الدعاء بغيرة الا انه يشترط لقبول الاستخارة ما يشترط لقبول الدعاء من توفر الشروط و انتفاء الموانع و من الشروط الثقة بالله عز و جل و اليمان به و بكمال قدرتة و سعة علمة و صدق التوجة الية و التوكل عليه و اليقين …
ومن الموانع ضد ذلك من ضعف الثقة به سبحانة و تعلق القلب بغيرة و دعاء غيرة و الصرار على المعاصى و الذنوب و كل الحرام .

 

فذا تمت الشروط و انتفت الموانع و صدق العبد مع ربة لم يخيب الله دعاءة و اختار له الخير في امورة كلها .

 

14/ متى يقتصر على الدعاء دون الصلاة
قد يكون المسلم في حال لا تمكنة من اداء الصلاة كالحائض و النفساء و كمن ضاق عليه الوقت عن اداء الركعتين و نحو ذلك ؛

 

 

فن امكن تخير الاستخارة الى وقت يزول فيه المانع ؛

 

 

و لا فنة يقتصر على الدعاء دون الصلاة لقوله تعالى فاتقوا الله ما استطعتم و قوله لا يكلف الله نفسا الا و سعها .

 

15/ ليس ذلك الا للمؤمن
ليس للكافر حظ في هذه العبادة العظيمة فهو يتخبط في ظلمات الكفر و الجهل و الهوي لا يعرف للحياة هدفا و لا لوجودة معنى الا اشباع شهواتة و نزواتة الحيوانية فحياتة اشبة بحياة البهائم بل احقر و ضل ضررة اكثر من نفعة و موتة افضل من حياتة و هو و ن حقق نجاحا في الظاهر في بعض المور ؛

 

 

الا انه نجاح دنيوى مؤقت سرعان ما ينتهى و يزول اما في الخرة فليس له الا النار من كان يريد الحياة الدنيا و زينتها نوف اليهم اعمالهم فيها و هم فيها لا يبخسون اولئك الذين ليس لهم في الخرة الا النار و حبط ما صنعوا فيها و باطل ما كانوا يعملون هود 15 16
ما المؤمن فلة شن اخر ؛

 

 

عرف الله فمن به و بقضائة و قدرة فذا هم بمر من المور او خفي عليه و جة الصواب فيها ؛

 

 

و قف بين يدى ربة خاشعا متطهرا يستخيرة طالبا منه الهداية و التوفيق و السداد فذا فرغ من صلاتة مضي في طريقة مستعينا بالله متوكلا عليه راضيا بقضائة و قدرة موقنا بن الله على كل شيء قدير و نة بكل شيء عليم و ن الخيرة فيما اختارة الله و ن لم يتبين له ذلك على الفور فيختار الله له كل خير و يصرف عنه كل شر فيسير في هذه الحياة على نور من الله و هدي و يحقق بذن الله نجاحا منقطع النظير ؛

 

 

ليس نجاحا دنيويا فحسب بل نجاحا دائما في الدنيا و الخرة .

 

16/ ما قبل الاستخارة
يشرع للمسلم قبل الاستخارة ان يستشير احبابة و من يثق من العلماء و الساتذة و طلاب العلم و غيرهم من اهل الخبرة و الاختصاص و المعرفة قال تعالى مخاطبا نبية المؤيد بالوحى و شاورهم في المر فالاستشارة عين الهداية و قد خاطر من استبد برية .

 


وفى ذلك قالت العرب الرجال ثلاثة ؛

 

 

فرجل رجل و رجل نصف رجل و رجل لا رجل فما الول فهو الذى له عقل و يستشير و ما الثاني فهو الذى له عقل و لا يستشير و ما الثالث فهو الذى لا عقل له و لا يستشير .

 


قال عمر بن عبدالعزيز رحمة الله المشورة و المناظرة بابا رحمة و مفتاح بركة لا يضل معهما راى و لا يفقد معهما حزم .

 


وقال الفضيل المشورة فيها بركة و نى لستشير هذه الحبشية العجمية .

 

.

 

يعني جاريتة .

 


وقال بعض الحكماء المشورة مع السداد و السخافة مع الاستبداد .

 


وورد في الثر لا خاب من استخار و لا ندم من استشار .

 


وجاء في منثور الحكم من شاور الناس شاركهم في عقولهم .

 


ومما قالة الشعراء
شاور سواك اذا نابتك نائبة يوما و ن كنت من اهل المشورات
فالعين تنظر منها ما دنا و ني و لا تري نفسها الا بمره
وقال اخر
لا تستشر غير ندب حازم فطن قد استوي منه اسرار و علان
فللتدابير فرسان اذا ركضوا فيها ابروا كما للحرب فرسان

وبعد ؛

 

 

اخي المسلم .

 

.

 

اختي المسلمه
فن الاستخارة هي خطوة اساسية في طريق النجاح ؛

 

 

بل التوفيق و الفلاح في الدنيا و الخرة بذن الله و لكن لا بد معها ان لزم المر من خطوات اخر من تخطيط و تنظيم و استشارة و استفادة من تجارب الخرين و فعل ما يمكن فعلة من السباب الشرعية المباحة دون حاجة الى التعلق بالمخلوقين .

 


فذا صدق العبد في استخارتة و توكلة على الله ؛

 

 

يسر الله له كل السباب و فتح له كل البواب و كلما اغلق في و جهة باب فتح له باب اخر حتى يصل الى ما قدرة الله له من خير .

 


ذلك فضل الله يؤتية من يشاء و الله ذو الفضل العظيم .

 

خى المسلم .

 

.
عليك الاستخارة في المور كلها …
خى التاجر قبل ان توقع عقدا او تعقد صفقة او تفتح محلا او تستقدم عمالا او تنشيء مشروعا … عليك بالاستخارة .

 

خى الموظف قبل ان تتقدم الى و ظيفة او تنتقل الى اخرى او تشك في عملك و لا تدرى بقاؤك فيه خير ام لا … فعليك بالاستخارة .

 

خى الطبيب قبل ان تتخصص في قسم من القسام او تنتقل من مستشفي الى اخر او تفتح عيادة او تجرى عملية او تصف دواء تخشي ضررة … فعليك بالاستخارة .

 

.

خى المريض قبل ان تدخل مستشفي او تجرى عملية او تخلع سنا او تقطع عضوا او تستعمل دواء تخشي ضررة او تسافر لعلاج و نحوة .

 

.

 

فعليك بالاستخارة .

 

خى الب المسلم قبل ان تشترى بيتا او الة او جهازا او تنتقل من بيت الى اخر او تستقدم سائقا او خادمة او تشترى لابنك سيارة او تسافر بهلك و اولادك في سياحة او نزهة .

 

.

 

فعليك بالاستخارة .

 

ختى المسلمة قبل ان تخرجى من بيتك لغير ما حاجة ضرورية او تركبى مع سائق اجنبي عنك و لو مع مجموعة من النساء
و تفكرى في العمل خارج المنزل في اي و ظيفة من الوظائف النسائية المباحة او تذهبى الى سوق او حديقة او صديقة او و ليمة او عرس او تشترى مصاغا او فستانا او تفصلية بمختلف الثمان او تقدمي على زواج او تسخدمى ما نعا من موانع الحمل و لو برضا زوجك .

 

.

 

فعليك بالاستخارة .

 

خى الشاب المسلم قبل ان تسافر الى بلد من البلدان لدراسة او عمل او سياحة او غير ذلك او تشترى سيارة او تتقدم لخطبة او تهم بى امر من المور .

 

.

 

فعليك بالاستخارة .

 

خى الطالب قبل ان تسجل في مدرسة او تلتحق بجامعة او كلية او تنتقل منها الى اخرى او تسجل في قسم من القسام او جماعة مدرسية او رحلة او تفكر في ترك الدارسة لى سبب من السباب .

 

.

 

فعليك بالاستخارة .

 

خاتمة المطاف
اعلم اخي المسلم حفظك الله انك ان عملت بما اخبرتك به و صدقت مع الله عز و جل ؛

 

 

فنك ستشهد من عظيم قدرة الله عز و جل و سعة علمة و رحمتة ما لا يخطر لك على بال و حينئذ لن تتمالك نفسك قائلا من اعماق قلبك

شهد ان لا الة الا الله و حدة لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير ما شاء الله كان و ما لم يشا لم يكن و لا حول و لا قوة الا بالله العلى العظيم .

 

صور صلاة استخارة المريض , دعاء صلاة الاستخارة

2٬106 views

صلاة استخارة المريض , دعاء صلاة الاستخارة