ضرار الكمون


ضرار الكمون

تستخدم الاعشاب الطبيعية الان في علاج الكثير من الامراض حيث ذهب الكثيرون الان الى الطب البديل بالاعشاب ولكن ليس كل طبيعي لا يضر اليوم نتحدث عما اذا كان هناك ضرر من الكمون

 

صوره ضرار الكمون

الكمون هو عشبه معمره يصل ارتفاعها الى 80 سم ويميل لونها الى الاصفر الى البني وقد استخدمه الفراعنه لتنكيه الطعام وفي تحنيط الملوك واستخدموه في تحضير الدواء ومستحضرات التجميل وايضا يغلى ويشرب مثل الشاي واستخدمت بذور الكمون منذ الف السنين لعلاج الكثير من المراض والاضطربات الصحيه

 

فوائد الكمون الطبيه

1.

فوائد الكمون في التخسيس:
يعمل الكمون على زياده حراره الجسم وبالتالي فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم وحينما يكون معدل اليض اكثر كفاءه فنه سوف يساعد على تخفيف الوزن وتنحيفه ويستخدم الكمون جنبا الى جنب مع التوابل الخرى مثل الفلفل السود والزنجبيل والحلبه.

كما انه يعمل على تحسين عملية الهضم وهو المر الذي يؤدي الى امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد في الجسم حيث يعمل هذا المر على منع تخزين الدهون بالجسم وبالتالي يؤدي الى تخسيس الجسم.

 

2.

فوائد الكمون للبطن:
يعتبر الكمون وسيله جيده لمشاكل الهضم وضطرابات المعده والرائحه الساسيه التي تنبعث منه مصدرها مادة عضويه تسمى “كيومن الدهيد” وهي المكون الرئيسي لزيت الكمون وتعمل هذه المادة على تنشيط الغدد اللعابيه في الفم وتسهيل عملية الهضم.

ويحتوي ايضا الكمون على مركب يسمى “الثيمول” وهو مركب اخر يعمل على تحفيز افراز الحماض التي تعمل على هضم الطعام من خلال الغدد الهضميه.

وعلاوه على ذلك فنه يعمل على تخفيف مشاكل الغازات وتقلصات المعده وانتفاخ البطن.

ونتيجة لاحتواء الكمون ايضا على زيوت عطريه والماغنيسيوم والصوديوم فن هذه المواد تساعد على تشجيع عملية الهضم وتعمل على تخفيف الام المعده.

3.

فوائد الكمون للحامل:
يعمل الكمون على علاج مشكلة فقر الدم التي تصيب النساء الحوامل فهو غني بالحديد ليس هذا فحسب بل يعمل ايضا على علاج مشكلة الغثيان والتي تصاحب فتره الحمل دائما بجانب انها تعمل على الوقايه من النفلوانزا والحمى والسهال وضطراب الجهاز الهضمي.

ويحتوي ايضا الكمون على نسبة عاليه من حمض الفوليك حيث يحتوي المائه جرام على 10 وحده دوليه وبحسب موقع www.patient.co.uk الطبي فن الفولات ضرورية جدا للم اثناء حملها وبخاصة في الفترات الولى من الحمل حيث تعمل على الوقايه من العيوب الخلقيه للطفل.

وفي دراسه حديثه توضح اثر تناول حمض الفوليك قبل الحمل حيث اكدت هذه الدراسه على ان النساء اللاتي تولين اهتماما بتناول الفولات قبل الحمل بعام يعمل على خفض نسب معدل الولاده المبكره لديهن.

ويحتوي الكمون ايضا على البوتاسيوم حيث يحتوي كل 100 جرام من الكمون على نحو 68 مجم من البوتاسيوم وكما يشير موقع BabyCenter المعني بالحمل والطفوله فن البوتاسيوم ضروري جدا اثناء فترات الحمل حيث يعمل على الحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم ويحرر الطاقة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون نتيجة تدخله في ارسال النبضات العصبيه الى المخ.

ويعمل ايضا البوتاسيوم اثناء فترات الحمل على التخلص من تشنجات الساق ويشير الموقع الى ان الكميه الموصى بها من البوتاسيوم بالنسبة للحوامل هي 4.700 مجم يوميا بينما الم المرضعه تحتاج الى 5.100 مجم يوميا.

4.

فوائد الكمون للكبد:

ثبتت الدراسات الحديثه ان الكمون يعمل على تحفيز افراز حامض المعده ويساهم في انتاج العصير المعدي وهو بجانب هذا مطهر جيد.

ويساعد الكبد على تفتيت الدهون والحفاظ عليه خاليا من السموم.

وقد اظهرت الدراسات الحديثه ايضا كما يقول موقع WHFood ان الكمون له اثر وقائي كبير من سرطان الكبد بجانب انه يساعد على التخلص من السموم وذلك حينما اجريت هذه الدارسات على الحيوانات المخبريه.

5.

فوائد الكمون للرق:
يعمل الكمون على التخلص من الرق بجانب انه ايضا يعمل كمنبه ومرخي للعصاب في الوقت ذاته.

ولا يمكن ان نشير الى مركب بعينه يعمل على اظهار هذه الخواص الا ان الدراسات تشير الى ان تناول الفيتامينات بشكل مناسب وبخاصة فيتامين ب المركب تعمل على الحث على النوم بشكل سليم بالضافه الى ان هناك بعض الزيوت لها تثير مهدئ ايضا.

 

ضرار الكمون

يعتبر الكمون امن تماما بالنسبة لمعظم البالغين في الكميات المعتدله ولا يعرف حتى الن اثار جانبيه له.
ولا يعرف اي اثار سلبيه حتى الن على الحوامل وثناء الرضاعه  لا انه ينصح يتناولها بكميات معتدله وبعد استشاره الطبيب المباشر

صوره ضرار الكمون

 

14٬163 views

ضرار الكمون