الإثنين , سبتمبر 16 2019



طريقة تحضير خل العنب

صور طريقة تحضير خل العنب

صور

ما هو العنب العنب من انواع النباتات التي عرفت منذ الزمن القديم و قد و جدت رسومات و كتابات في المقابر الفرعونية تدل على انه تم زراعتة في عهدهم.

 

العنب من النباتات المتسلقة التي تنمو بسرعة اذا توفرت لها الظروف المثلي من حيث درجة الحرارة و المياة و السماد،

 

و اكثر الظروف المناخية المناسبة لهذه الشجرة هو المناخ المعتدل،

 

و يستفاد من ثمر العنب و كذلك الاوراق و يوجد في الاسواق منه عدة انواع،

 

منها العنب الابيض و منها الاسود و من حيث حجم الثمرة فمنها الصغير الحجم الخالي من البذور و منها متوسط الحجم و منها الكبير،

 

و يتميز العنب عن غيرة من الفواكة باحتوائة على نسبة عالية من الفيتامينات كما يحتوى على المعادن و مركبات مضادة للاكسده.

 

يمكن ان نحتفظ بكمية من العنب بتصنيعها بعدة اشكال مجففة مثل الزبيب،

 

عصير،

 

نبيذ،

 

و خل .

 

 

استخدامات خل العنب الخل هو عصير العنب المخمر ذو لون شفاف و طعم لاذع له استخدامات كثيرة فيستخدم مع السلطة او اللحوم لازالة الزفره،

 

كما يستخدم بالطب الشعبى و هو كذلك مفيد لمعالجة الام الحلق و التخلص من الصداع كما يمكن ان يغسل الراس بكمية من الخل لازالة قشرة الراس .

 

 

طريقة تصنيع خل العنب يمكن عمل خل العنب بالبيت بشكل سهل و مبسط كما يلى نحضر كمية من العنب الطازج و ننظفها من الاتربة و المواد العالقة بها عن طريق غسلها بالماء عدة مرات و نصفيها من الماء و نضعها في و عاء و نعرضها للشمس حتى تجف تماما.

 

الخطوة الثانية نحضر و عاء زجاجيا كبيرا يتسع لكمية العنب المغسولة و له مدخل يسهل اغلاقة و نضع العنب بعناقيدة في هذا الوعاء و نضع قطعة من القماش او القطن على فوهة الاناء و نغلقة جيدا و نضعة في مكان جيد التهوية لمدة 60 يوما خلال هذه المدة لا نفتح الاناء ابدا.

 

بعد مرور 60 يوما نفتح الاناء و سنلاحظ ان كمية العنب قد انكمشت،

 

نفرغ المحتوي في اناء اخر و نسكبة في مصفاة دقيقة او بقطعة شاش و نعبئة بزجاجات صغيرة الحجم حسب الرغبة و تحفظ في مكان بارد و تكون جاهزة للاستعمال.

 

كما يمكن صناعة الخل بكميات قليلة اذ نقوم بتنظيف كمية من العنب الطازج و نقطف الثمار و نضعها في الخلاط الكهربائى و نخلط الكمية و نفرغها في مرطبان يتسع لها و نغلق المرطبان جيدا لمدة 50 يوما تقريبا بعد ذلك نقوم بتصفية المزيج بواسطة شاشة و نفرغة في زجاجات نظيفة فيصبح هذا الخل جاهزا للاستخدام،

 

و نكون بذلك قد حصلنا على خل من صنع محلى لم يستخدم اي نوع من الكيماويات او المواد الحافظة .

 

 

354 views

طريقة تحضير خل العنب