الأربعاء , أكتوبر 16 2019



طريقة عمل عمرة , كيفية اداء العمره

طريقة عمل عمرة كيفية اداء العمره

كيفية اداء العمره  خطوة خطوة بالصور

صور طريقة عمل عمرة , كيفية اداء العمره

صور

الحرام

الحرام هو نية الدخول في العمرة .

 


يستحب ان يتلفظ المعتمر بقول لبيك عمرة عند احرامه.
يحرم الذكر في ازار و رداء من غير المخيط
[ اي غير المفصل على مقدار العضو كالفنيلة و الشراب و السروال …الخ ] ويستحب ان يكون ابيضين .

 

 

[كما في الصورة ] يستحب الاغتسال و الطيب و التنظف قبل عقد نية الحرام .

 


ليس للحرام ركعتان تسميان ركعتى الحرام لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضه
فنة يحرم بعدها لفعلة صلى الله عليه و سلم .

 


تسن التلبية بعد الحرام و هي قول
لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك).
ويرفع بها الرجال اصواتهم اما النساء فيخفض اصواتهن بها .

 


ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائة الطواف .

 

يجوز خلع لباس الحرام و تغييرة اذا اتسخ مثلا
ويجوز للمحرم لبس الحرام في بيته قبل سفرة و لكن لا يعقد نية الحرام الا عند الميقات .

 


ليس للمرة لباس معين للحرام كالسود او الخضر كما يعتقد البعض .

 


لا يجوز للمرة المحرمة ان تلبس القفازين او النقاب لنهما مفصلان على مقدار العضو
لقوله صلى الله عليه و سلم لا تنتقب المحرمة و لا تلبس القفازين رواة البخارى .

 


ولكنها تستر و جهها و يديها عن الجانب بغير القفازين و النقاب

الطواف

الطواف سبعة اشواط على الكعبة يبدا كل شوط من امام الحجر السود و ينتهى به .

 


يجعل المعتمر الكعبة عن يسارة اثناء طوافة .

 


يسن ان يرمل المعتمر في الشواط الثلاثة الولي و الرمل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .

 


يسن ان يضطبع المعتمر في طوافة كله
والاضطباع هوان يجعل و سط ردائة تحت كتفة اليمن و طرفية على كتفة اليسر [كما في الصوره] يزيل المعتمر الاضطباع اذا فرغ من طوافة .

 


يسن لمن يطوف ان يستلم الحجر السود ى يلمسة بيدة و يقبلة عند مرورة به
فن لم يستطع استلمة بيدة و قبلها فن لم يستطع استلمة بشيء معه كالعصا و ما شابهها
وقبل ذلك الشيء فن لم يستطع اشار الية بيدة و لا يقبلها [كما في الصوره] يسن لمن يطوف ان يستلم الركن اليمانى بيدة و لا يقبلة فن لم يستطع استلامة بسبب الزحام لم يشر الية .

 


يسن لمن يطوف ان يكبر عند استلامة للحجر السود او عند الشارة الية [كما في الصوره] لا يشرع لمن يطوف ان يقبل او يستلم او يشير الى الركنين الشاميين لنة صلى الله عليه و سلم لم يفعل ذلك بهما.
يسن لمن يطوف ان يقول بين الركن اليمانى و الحجر السود
ربنا اتنا في الدنيا حسنة و في الخرة حسنة و قنا عذاب النار .
ليس هناك ذكر او دعاء خاص بكل شوط من اشواط الطواف كما يعتقد البعض .

 


بل يجوز ان يقرا المسلم القرن في طوافة او يقول ما شاء من الدعية النبوية الصحيحة .

 


تشترط الطهارة للطواف .

 

ما اذا انتقض و ضوء المسلم و هو يطوف فنة يتوضا ثم يعيد الطواف كله من جديد .

 


ذا اقيمت صلاة الفريضة و هو يطوف فنة يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقى من طوافة .

 


لا يجوز للمرة الحائض ان تطوف حتى تطهر من حيضها .

 


يجوز للمرة ان تكل حبوبا تؤخر الحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط ان لا تكون مضرة بصحتها .

 


من شك في عدد اشواط الطواف التي طافها فنة يرجح القل ثم يكمل .

 

الصلاة عند المقام

يسن للمعتمر عند توجهة للصلاة عند المقام ان يتلو قوله تعالى
(واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى
يسن ان يصلى المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه
يقرا في الركعة الولي سوره
قل يا ايها الكافرون و في الركعة الثانية سورة قل هو الله احد .

 


ذا لم يستطع ان يصلى الركعتين خلف المقام بسبب الزحام فنة يصليها في مكان اخر من المسجد الحرام .

 


يسن عند فراغة من الركعتين ان يشرب من ماء زمزم ثم يذهب ليستلم الحجر السود اذا استطاع ذلك .

 


ثم يتجة الى الصفا ليبدا سعيه

السعي

السعى سبعة اشواط بين الصفا و المروة يبدا من الصفا و ينتهى بالمروة [ كما في الصورة ] يسن عند قربة من الصفا في بداية الشوط الول ان يقرا قوله تعالى
((ن الصفا و المروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما و من تطوع خيرا فن الله شاكر عليم)
ثم يقول بعدها ابدا بما بدا الله به و لا يقول هذا الا في بداية الشوط الول من السعى .

 


يسن ان يرقي المعتمر على الصفا حتى يري الكعبة فيستقبلها و يرفع يدية كما يرفعها عند الدعاء
قائلا الله لكبر لا الة الا الله و حدة لا شريك له لة الملك و له الحمد
وهو على كل شيء قدير لا الة الا الله و حدة لا شريك له انجز و عدة و نصر عبدة و هزم الحزاب و حدة
ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق ثم يدعو بما شاء ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثه
ثم يسعي الى المروة .

 


ويسن ان يرفع صوتة بالتكبير و الذكر السابق و يسر صوتة بالدعاء .

 


يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير 3مرات و الذكر السابق 3 مرات
والدعاء بين الذكار مرتين مع رفع يدية متوجها للكعبة [كما في الصورة ] يسن اذا وصل الساعى بين العلمين الخضرين ان يسرع في المشي بشرط ان لا يضايق غيرة من الساعين
ما في بقية المسعي فنة يمشي مشيا عاديا.
لا يشترط ان يرقي الساعى على اعلى الصفا و المروة بل لو لمست رجلاة بداية ارتفاعها فهو جائز
ولكن السنة كما سبق ان يرقي عليهما حتى يري الكعبة ان استطاع .

 


لا تشترط الطهارة للسعى فلو سعي و هو غير متوضىء جاز ذلك و لكن الفضل ان يكون على و ضوء .

 


لا يوجد ذكر او دعاء خاص بالسعى فلو قرا القرن او ذكر الله اودعاة بما يتيسر فهو جائز .

 


ذا اقيمت الصلاة و هو يسعي فنة يصلى مع الجماعة في المسعي ثم يكمل سعية .

 


لا يضطبع المعتمر اثناء السعى بل يكون احرامة على كتفية .

 


يجب على المعتمر غض بصرة عن ما قد يفسد عمرته

حلق الشعر او تقصيره

حلق شعر الرس او تقصيرة من و اجبات العمرة .

 


حلق شعر الرس افضل من تقصيرة .

 

 

لنة صلى الله عليه و سلم دعا للمحلقين ثلاثا و دعا للمقصرين مرة واحدة .

 


يجب ان يستوعب التقصير كل انحاء الرس فلا يكفى ان يقصر جهة و يترك اخرى .

 


لا يجوز للمرة ان تحلق شعر رسها لقوله صلى الله عليه و سلم
( ليس على النساء حلق انما على النساء التقصير صحيح ابي داود 174 و لكن تقصره
وذلك بن تقص من كل ضفيرة من شعرها قدر رس الصبع .

 


بعد الحلق او التقصير يتحلل المعتمر من احرامة و به تنتهى عمرتة .

 


ذا نسى المعتمر ان يحلق شعر رسة او يقصرة ثم خلع احرامة فانه متى تذكر ذلك
ولو في بلدة فانه يلبس احرامة و يحلق شعر رسة او يقصرة و لا شيء عليه لنة ناسى و الله اعلم .

 

صور طريقة عمل عمرة , كيفية اداء العمره

736 views

طريقة عمل عمرة , كيفية اداء العمره