الأحد , سبتمبر 15 2019



عشبة مفيدة للكحة

عشبة مفيدة للكحه

خلق الله لنا الكثير من الاعشاب المفيدة و الكثير من الضارة فاليكم عشبة مفيدة جدا للقضاء على الكحة بافضل الطرق

صور عشبة مفيدة للكحة

صور

– اللبلاب

وهو عشب معمر زاحف له اوراق كلوية محرزة و ازهار زرقاء الى ارجوانيه.

 

يعرف اللبلاب علميا باسم Nepeta glechoma.

 

الجزء المستعمل من النبات كل الاجزاء فوق سطح الارض الهوائيه).

 

يحتوى النبات على تربينات احادية نصفية و حموض العفص و زيت طيار و ما دة مرة غليكومين و صابونين و راتنج و يستعمل اللبلاب لعلاج مشاكل الصدر و النزلات الصدرية المتعلقة بالاغشية المخاطية للاذن و الانف و الحنجرة و الحلق و الجهاز الهضمي.

 

و يعطي عادة للاطفال لازالة النزلة و يستعمل لعلاج السعال المزمن و ذلك بخذ ملء ملعقة متوسطة من مجروش اوراق اللبلاب و وضعها في ملء كوب جاء فعلى و تترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب ما بين كوب الى كوبين في اليوم الواحد و ذلك بمعدل كوب بعد الغداء و اخر بعد العشاء او عند الذهاب الى النوم.

 

– بذر الكتان

لقدتحدثنا كثيرا عن بذر الكتمان في حلقات سابقة و عن مكوناتة و يستعمل بذر الكتان لعلاج النزلة الشعبية و ما يصاحبها من سعال حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من بذور الكتان دون سحق و توضع فيما مقدارة كوب ماء مغلى ثم يترك 10دقائق بعد ذلك يصفي و يشرب كوب بعد كل و جبة غذائية و يستمر هذا العلاج لمدة شهر حتى الشفاء باذن الله.

 

– الاس

وهو عشب دائم الخفرة يصل ارتفاعة الى 3امتار لها اوراق خضراء غامقة و ازهار بيضاء و عينات سوداء الى ارجوانيه.

 

الجزء المستعمل من النبات الاوراق و الزيت العطري.

 

يعرف الاس علميا باسم Myrtus communis تحتوى الاوراق على زيت طيار الفا البينول و السينيول و الميرتنول و فلافونيدات و حمض العفص.

 

تستعمل اوراق الاس كمقوية و قابضة و مطهرة و تستعمل كمضادة للنزلة الشعبية و لعلاج كل العلل الصدرية و هي تلطف كثيرا من حدة السعال الديكى عند الاطفال بصفة خاصه.

 

و طريقة الاستعمال هو اخذ ملء ملعقة كبيرة من الاوراق و تغلي في و عاء مع ملء كوب ماء لمدة دقيقتين ثم تبرد و تصفي و تشرب بمعدل كوب الى كوبين مع حدوث نوبات السعال.

 

– الشمر: l

والشمر من النباتات المشهورة و المعروفة و هو نبات عشبى معمر و الجزء المستخدم منه الثمار و الاوراق و الجذر و يعرف علميا باسم Foeniculum vulgare يحتوى النبات على زيت طيار و المركب الرئيسى فيه فنشون و انيثول و فلافونيدات و كومارينات و سيترولات.

 

تستخدم بذور ثمار الشمر لتفريج انتفاخ البطن و تهدئ الام المعدة و تنبة الشهية و هي مدرة للبول و مضادة للالتهابات كما تستخدم البذور لالتهابات الحلق و مقشعا معتدلا لاخراج البلغم و الشمر ممون للاطفال و يمكن ان يعطى كنقيع او فعلى لعلاج المغص و ضد التسنين المؤلم عند الرضع و يدر حليب الثدي كما يستعمل مغلى بذور الشمر لعلاج و تسكين نوبات السعال و ذلك بخذ ملء ملعقة كبيرة من مطحون بذور الشمر في كوب زجاجى ثم يصب عليها الماء المغلى فورا و يغطي لمدة 10دقائق ثم يصفي و يشرب بواقع كوب بعد كل و جبة غذائية يوميا.

 

– الزعتر

والزعتر معروف و هو عبارة عن نبات عشبى معمر يصل ارتفاعة الى 30سم و له رائحة عطرية مميزه.

 

الجزء المستخدم من النبات كل اجزائه.

 

يعرف علميا باسم Thymus vulgaris و يحتوى على زيت طيار يشكل مركب الثايمول حوالى 80 من الزيت الطيار.

 

يستخدم الزعتر على نطاق و اسع كغذاء و كعلاج و اهم استعمالاتة ضد السعال و الربو و مهضم و طارد للارياح و الغازات يستخدم على هيئة مغلى بواقع ملء ملعقة صغيرة من النبات على ملء كوب ماء مغلى و يترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بواقع كوب بعد كل و جبة غذائيه.

صور عشبة مفيدة للكحة

 

 

 

 

 

معلومات عامه مفيده

عشبه الحز للكحه

1٬164 views

عشبة مفيدة للكحة