علاج الانيميا للحامل على فتكات

صور علاج الانيميا للحامل على فتكات

الوحام هو شعور بالقيء مع دوخة بسيطه،

 

فى الاشهر الثلاثة الاولي من الحمل يصاحبة تقلب في مزاج المراه.

 

و هو يعترى نصف الحوامل تقريبا.

وتختلف اعراضة شدة و لينا بين انثى و اخرى فاما ان يكون خفيفا،

 

فلا تشعر به المراه.

 

واما ان يكون شديدا فيصبح القيء انذاك متعددا و متكاثرا فينهك المراة و يضعفها.

وقد تزداد حالة المراة سواء في بعض الاحيان بحيث تستعصى على كل العلاجات المسكنة مما يجبر الطبيب لاستخدام المصل او حقنها بالعقاقير او اسعافها في المستشفى.

تظهر علامات الوحام عادة في الصباح الباكر ثم تزول بعد ذلك بساعات قليله.

 

و قد لوحظ بان المنظر البشع و الرائحة الكريهة و الشديدة و المعدة الفارغه.

كلها تتسبب في تعكير صفو النفس و حدوث الغثيان،

 

و هذا ما دفع الاطباء الى الجزم بان اسباب الوحام هي على الغالب اسباب نفسية عصبية تنشا على اثر اضطراب في التوازن الفيزيولوجى في الجملة العصبية النباتيه.

ومتى علمنا ان تصف الحوامل،

 

او اكثر،

 

لا يصبن بالوحام و اعراضة ،

 

 

ادركنا ما للعامل النفسي من اثر بالغ في حدوثه.

ان شعور الحامل بحملها و تحسبها لما قد ينجم عنه من احداث،

 

و ما يترتب عليه من مسووليات يرهق نفسها و يزيد في ارتباكها و يهيج جهازها العصبى الى درجة تصبح فيه المناظر الكريهة او الروائح الشديدة قادرة على اثارة القيء بكل سهوله.

على هذا الاساس تبدل اتجاة معالجة هذا ” المرض ” للحوامل.

 

فبينما كنا نلجا الى غسل الكلي لتخفيف السموم من جسم الحامل،

 

اصبحنا نعالجها بالمداواة النفسية و الاقناع الكلامي دون اللجوء الى استخدام الادوية الغليظة و المسكنات البليده.

لذلك فانى اشدد على و جوب معالجة الوحام الشديد بالتاثير النفسي قبل الادوية اذ تبين لى ان حوالى خمس و سبعين في المئة من النساء الحوامل المصابات بعوارض الوحام حصلن على نتيجة باهرة بواسطة هذا العلاج.

كيف يعالج الوحام

 

يعالج الوحام،

 

بشكل عام،

 

باللجوء الى الامور التالية

1.

 

على الحامل ان تشغل نفسها عن التفكير الدائم بالحمل بتسلية ما .

 

 

كالقراءة او زيارة الاصحاب.

2.

 

عدم التفكير بالقيء او الغثيان قبل حدوثه.

3.

 

ملازمة الفراش بعد الاستيقاظ.

 

و لاسيما بعد تناول الفطور،

 

لمدة ربع ساعة حتى لا تتشنج عضلات المعدة Spasme و يبدا القيء.

 

و من المفضل تناول فطور الصباح في السرير.

4.

 

تجنب الزبدة و المواد الدهنية في و جبة الصباح،

 

و الاكتفاء بشيء من الطعام الخفيف،

 

مثل العسل و اللبن و الارز بحليب و البيض.

5.

 

ابقاء المعدة مملوءة في معظم اوقات النهار،

 

و ذلك بتناول و جبات قليلة من الطعام خلال النهار،

 

او بتناول شيء بسيط من البسكويت مع بعض جرعات قليلة من الحليب او الكاكاو او الشاى بين الوجبة و الوجبة و الاخرى اي في الساعة العاشرة قبل الظهر و الساعة الرابعة بعد الظهر.

6.

 

تناول الاطعمة الخفيفة عند الظهر،

 

مثل شوربة الخضار و السلطة و الخبز الاسمر.

 

اما العشاء فيكون من اللحم الاحمر الطازج او المشوي على نار خفيفه.

 

مع قليل من الخضار،

 

او البطاطا المسلوقة او المشويه،

 

او سلطة البندورة مع الخس و قليل من المربى.

 

و قبل النوم،

 

بامكان الحامل اخذ قطعة من الخبز او البسكويت العادي مع كوب من الحليب الفاتر،

 

او البارد،

 

او الكاكاو.

 

و عليها ان تعرف ان هذا البرنامج الغذائى هو موقت و يستعمل حتى يزول الغثيان و الوحام،

 

و بعد ذلك يجب العودة الى الطعام العادي.

7.

 

و اخيرا،

 

انصحك عزيزتى الحامل بممارسة الرياضة البدنية و الحركات الرياضية الخفيفة و القيام بنزهات نهارية و مسائية في الحدائق العامة او على شواطئ البحر،

 

و هذا كفيل بتهدئة الاعصاب و اراحة النفس و زيادة كمية الاوكسجين في الدم.

اذ ما اتبعت الحامل هذه الارشادات بدقة فانها تكفي،

 

فى اغلب الاحيان،

 

لازالة عوارض الوحام.

 

اما اذا لم يتوقف الغثيان.

 

على الرغم من ذلك فيجب استشارة الطبيب.

من الممكن معالجة الوحام عند الضرورة بالعقاقير و اهمها المسكنات العامة و المهدئات و هي تعطى على شكل حقن في العضل،

 

او حبوب توخذ عن طريق الفم،

 

او تحاميل شرجيه.

 

من بين هذه الادوية على سبيل المثال

النافيدوكسين Navidoxine او الفوغالين Vogalene و هذه الادوية هي من نوع المهدئات التي تسكن مناطق الهياج العصبى و النفسي في المخ و التي يصدر عنها الشعور بعوارض الوحام.

الغازات المعوية او النفخه

تتوهم النساء القليلات التجربة ان انتفاخ البطن بدل على الحمل في الاسابيع الاولى،

وكم من السيدات لجان الى الاطباء للتاكد من ذلك،

 

و هو في الحقيقه،

 

يجهلن ان الريجيم،

 

الذى سيصبح جنينا يظل صغيرا عدة اسابيع بل عدة اشهر،

 

فلا نستدل على الحمل من المظهر الخارجى الا في نهاية الشهر الخامس احيانا.

والحقيقة ان انتفاخ البطن عند الحوامل ينتج من جراء تجمع الغازات داخل الامعاء بسبب الكسل فيها،

 

فتشعر المراة ببطنها كانة طبل منفوخ بالهواء،

 

ثم ان رحم الحامل الكبير الحجم يضغط على الامعاء و يعرقل نشاطها فيتسبب في ركود الاطعمة و زيادة التخمر و منع خروج الغازات بسرعة من الامعاء.

علاج الغازات المعويه

اهم علاج للغازات المعوية هو تجنب الماكولات التي تولد الغازات في الامعاء،

 

كالفاصوليا و البصل و الملفوف و الفجل و اللفت و المقالى و الحلويات العربية الدسمه،كما انصح الحامل بمضغ الاطعمة الصلبة ببطء و عنايه،

 

و عدم شرب الماء و الكولا و العصير بكثره،

 

او الكلام خلال تناول الطعام.

الدوالى او تنفخ الشرايين

الدوالى هي تنفخ شرايين الساقين التي تقع تحت الجلد مباشرة فتظهر على الساقين بشكل خطوط متعرجة زرقاء اللون نافرة قبيحة و موجعة في بعض الاحيان.

وهذا ما يزيد من قلق الحامل و خوفها على جمال ساقيها في المستقبل فتلجا الى الطبيب للاستفسار و طلب العلاج للتخلص منها.

تحدث الدوالى لدي الحوامل،

 

نتيجة ضغط الرحم على الاوعية الدموية الكبري التي تنزل من الحوض،

 

فتحد من حركة الدم و تبطئ الدورة الدموية في الساقين،

 

و تمنع مرورة بسهولة الى القلب،

 

مما يجعل الشرايين السفلي تنتفخ و تتمدد و تمتلئ بالدم.

ولعامل الوراثة و الاستعداد العائلى شان كبير في ذلك كبر حجم الرحم و ثقلة و ضغطة على الشرايين كما سبق و اشرنا،

 

مع العلم انه قلما تظهر الدوالى في اشهر الحمل الاولى،

 

و انها تزول عادة بعد الولادة و في بعض الاحيان تبقي مدة طويله.

كيف تعالج الدوالى

 

للاسف لا يوجد علاج لدوالى الحمل،

 

انما هناك بعض الوسائل و الطرق التي تخفف منها و تحد من تنفخها و في ما يلى اهمها

1.

 

يجب رفع الساقين على و ساده،

 

او ما شابة ذلك،

 

كلما سنحت الفرصه،

 

فى الليل كما في النهار لتكون الساقان اعلى من الحوض،

 

و كلما تكررت هذه الطريقة اعطت نتيجة افضل.

2.

 

استعملى الجوارب الطبية الخاصة بالدوالي،

 

و هي موجودة في كل الصيدليات و لكن يجب لبسها في الصباح عند الاستيقاظ و قبل النهوض من الفراش،

 

اى عندما تكون الشرايين غير منتفخة بعد.

 

اما اذا لبست الجوارب بعد الوقوف و السير،

 

و بعد امتلاء الشرايين بالدم فلا تعود لها اية فائده.

3.

 

تفادى الوقوف الطويل او السير الطويل.

4.

 

لا تستعملى الاربطة المطاطية الشديدة التي تضغط على اعلى الساقين،

 

و استعيضى عنها جوارب عالية او بالكولون الذى يلف الخصر.

اذا ظلت الدوالى تسبب للحامل مضايقة شديدة و الما في الساقين،

 

رغم العمل بكل هذه الارشادات فانى انصح الحامل باستشارة الطبيب الذى سيباشر بمعالجتها بالادوية المناسبه.

اوجاع الراس

تصاحب الحمل احيانا اوجاع في الراس Headache تختلف حدتها من حامل الى اخرى.

 

و تكون هذه الاوجاع قوية في الاشهر الثلاثة الاولي من الحمل،

 

و لكن لا تلبث ان تختفى تماما في اواسط الحمل او اخره.

ومداواتها تكون بالطرق العادية و المسكنات الخفيفة مثل حبوب ” الاسبرين ” او ” البنادول ” و يفضل الابتعاد عن الادوية القوية المفعول في هذه الفتره.

الا ان اوجاع الراس لدي الحامل تكون احيانا علامة من علامات ارتفاع ضغط الدم،

 

لذلك انصح الحامل دائما بقياس ضغط الدم عند وجود مثل هذه الاوجاع.

الاغماء

قد يصيب بعض النساء خاصة في الفترة الاولي من الحمل،

 

دوار خفيف من وقت الى اخر،

 

او نوبات اغماء بسيطه،

 

و ذلك بسبب التبدلات التي تحصل في الدورة الدموية التي تتوزع بين الجنين و الام خلال الحمل.

هذه النوبات ليست خطيرة و تتحسن عادة مع مرور الوقت ثم تزول نهائيا.

 

و لكن يجب ان تبلغى طبيبك عنها.

 

و اذا كنت عرضة لهذه النوبات فمن المستحسن ان تحملي معك دوما زجاجة صغيرة مملوءة بالروائح و العطور المنبهة لان نشقة واحدة منها تكفى لتجنب النوبه.

عناية الحامل بصحتها

صور علاج الانيميا للحامل على فتكات

المثل العربي القديم يقول ” العقل السليم في الجسم السليم ” و انا اقول ” الحمل السليم في الجسم السليم ” .

 

لذلك من اجل تكوين القدرة الذاتية و الاستعداد الكامل لمجابهة مسووليات الحمل و الولادة .

 

 

على المراة الحامل ان تعتنى بنفسها و بصحتها قبل اي شيء اخر .

 

النوم و الراحة

يجب على الحامل ان تنام من ثمانى ساعات الى عشر يوميا في الليل،

ومدة ساعة بعد الغذاء ظهرا ،

 

تشعر النساء كثيرا بحاجة ملحة للنوم في اشهر الحمل الاولي و هذه ظاهرة طبيعية يمكن للحامل ان تنام فيها كيفما تشاء،

 

و لكن خلال اشهر الحمل الاخيرة .

 

عليها ان تنام على ظهرها او على احد جنبيها بحيث لا تزعج طفلها .

 

الاستحمام و السباحة

يمكن الاستحمام و انت و اقفة في مغطس،

 

و حاذرى حصول زلة قدم او الوقوع في صحن المغطس او على طرفه،

 

لان التوازن يكون غير ثابت في اشهر الحمل الاخيرة .

 

 

اما فيما يتعلق بالسباحة فانها غير مضرة بالحامل شرط ان تكون صحتها سليمة و لا تشكو من مضاعفات الحمل .

 

والسباحة يجب ان تزاول في مسابح هادئة نظيفة تكون غزارة الماء فيها مقبولة كما يجب عدم التعرض للشمس الا لمدة زمنية قصيرة جدا .

 

السير و الرياضة

يمكنك مزاولة الرياضة البدنية في الهواء الطلق و اهمها السير على مراحل بمعدل كيلو متر واحد في اليوم .

 

 

فالسير لمدة نصف ساعة يوميا يزيد كمية الاكسجين في الدم .

 

اما الرياضة المجهدة و القاسية فغير مرغوب فيها .

 

كما انه من الواجب الامتناع عن حمل الاشياء الثقيلة الوزن و التعرض للرجرجة العنيفة في السيارة و بعض العاب مدينة الملاهى .

 

الاعتناء بالثديين استعدادا للرضاعة

ينظف الثديان يوميا بالماء الفاتر و الصابون طوال فترة الحمل،

 

و يمسحان بالمراهم الملطفة لمنع تشقق الجلد و الحلمة .

 

كما انصح بتعريض الثديين للهواء مدة عشر دقائق يوميا قبل الظهر و بعدة استعدادا للرضاعة .

 

اسنان الحامل و مداواتها

على الحامل الاعتناء باسنانها خلال فترة الحمل وان تستشير طبيبا بشان النخرة التالفة .

 

والحمل لا يمنع من حفر الاسنان او اختلاع الفاسد منها خلافا للاعتقاد السائد بان ذلك يوثر على حياة الجنين و يعرضة للاسقاط،

بل العكس هو الصحيح بشرط الا تقتلع الاسنان الا تحت تاثير التخدير الموضعى .

 

كما انصحها بتنظيف اسنانها بالفرشاة و المعجون مرتين يوميا و تناول ما دة الفلور Fluor طوال مدة الحمل .

 

تشقق بشرة البطن

يمكن تفادى تشققات البطن التي تدعي الثديات الحملية باتباع النصيحتين التاليتين

(اولا يجب تفادى زيادة الوزن و السمنة خلال الحمل .

 

(ثانيا دلكي بشرة البطن منذ بدء الحمل بالمراهم الملطفة للجلد و الغنية بالفيتامينات من نوع F,E,A التي تجعل الجلد ناعما و قابلا للتمدد،

 

و الصيدليات مليئة بانواع متعددة من هذه المراهم .

 

طعام الحامل

ينبغى ان يكون مفهوما بوضوح ان تناول الام كمية كافية من انواع الغذاء التي هي بحاجة اليها،

 

اكثر اهمية من تناول قدر كبير من اي طعام كان .

 

وعلى الحامل الا تثق بنصيحة اي انسان بانه ينبغى عليها ان تاكل ضعفى ما كانت تاكلة قبل الحمل،

لان مضاعفة الاكل لا تجر الا الى السمنة غير الطبيعية التي تودى الى مضاعفات الولاده.

وقد تقول الحامل

ما العمل اذا كنا،

 

نحن النساء،

 

نشعر في اثناء الحمل بشهية اكبر،

 

و بحاجة لكمية اكثر من الغذاء

 

صحيح ان شهية المراة الحامل للطعام و حاجتها الى الغذاء تزيد قليلا عن قابلية المراة العاديه،

الا ان كمية الحريرات التي تحتاجها الحامل هي نفسها التي تحتاجها المراة غير الحامل،

 

اى بمقدار 250 و حدة حرارية في اليوم .

 

ولا يعتقدن احد بان كثرة الطعام قد تزيد من حجم الجنين اوان قلتة تودى الى ضعفة و موته،

 

فهذا خطا جسيم،

اذ ان المراة الحامل بحاجة الى غذاء متوازن لتزود به جنينها بكل ما يحتاج الية من مواد ضرورية دون ان تضر بصحتها او تشوة قوامها .

 

ان الطعام الذى تتناولة الام تذهب خواصة الى الدم،

 

و حين تكون المواد اللازمة لبناء الجسم موجودة في دم الام فان الجنين يتمكن من النمو نموا طبيعيا،

 

اما اذا كان غذاء الام لا يحتوى على المواد الضرورية و الفيتامينات فقد تنزل بالجنين اضرار بالغة .

 

لذلك اشدد على انه يجب ان لا تزيد كمية الطعام المستهلكة عند الحامل عن الكمية التي اعتادت عليها في الايام العادية او تنقص عنها،

 

مع زيادة بعض المعادن و الفيتامينات الضروريه،

 

و اذا ما اتبعت الحامل هذا المبدا الهام في نظام تغذيتها تكون قد افلحت في تخطى شتي الصعاب و المشاكل التي تسببها زيادة الوزن او نقصانة .

 

ان جسم الحامل يحتاج الى ستة عناصر هامة هي

1.

 

الماء السوائل

2.

 

الازوتيات المواد الزلالية Proteins

3.

 

الدهنيات Fats .

 

4.

 

النشويات Carbohydrates

5.

 

المعادن Minerals

6.

 

الفيتامينات Vitamins

وكل هذه العناصر ضرورية للحركة و النمو و تبديل الخلايا،

 

و هي توجد في الاطعمة المختلفة التي نتناولها يوميا بهذا القدر او ذاك .

 

 

فاذا نقص غذاء من الاغذية فعلى الحامل ان تستعيض عنه بغذاء اخر،

والا اختل الجسم و تعطل نمو الجنين.

ولهذا قسمت مختلف الاطعمة الى اصناف ستة سيتم تناولها،

 

و هي

1 فئة الحليب و مشتقاتة

ان الحليب هو اعظم و انفع طعام للحامل لان فيه كمية كبيرة من الكالسيوم و البروتينات و المعادن اللازمة لبناء عظام الجنين و عضلاتة ،

 

كما انه يحتوى على كل انواع الفيتامينات الضرورية لجسم الحامل .

 

 

و الكمية اللازمة من الحليب للحامل هي لتر واحد يوميا او ما يعادل اربعة اكواب عادية ناهيك عن الجبن الذى يحتوى على كميات و افرة من الكالسيوم و الفوسفور و الفيتامينات فكل اوقية من الجبن تعادل كيلو غراما من الحليب .

 

لذلك يجب ان يكون الحليب هو الغذاء الاساسى اثناء الحمل.

2 الخضار

من اهم الخضار التي ينبغى للحامل تناولها الجزر،

 

اللوبياء،

 

الملفوف،

 

ورق العنب،

 

السبانخ،

 

البطاطا،

 

الفليفلة الخضراء،

 

و توكل الخضار اهم عناصرها فانه يكفى و ضعها في الماء المغلى لمدة عشر دقائق .

 

ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة مولفة من الخس و البندورة و الملفوف و الفليفلة الخضراء.

3 الفواكة و الحمضيات

تحتوى على الكمية الضرورية من الفيتامينات لجسم الحامل،

 

و من اهمها فيتامين Vit .

 

C.

 

الذى له اهمية كبري في تغذية الخلايا البشرية لذلك انصح الحامل بتناول و جبة او و جبتين او اكثر من الفاكهة يوميا.

4 اللحم و البيض و السمك

المواد الزلالية هي التي تبنى العظام و العضلات،

 

و لذلك سميت ما دة القوة البشرية .

 

 

و لا ينمو الجنين و يكبر في رحم الام الا اذا و جدت المواد الزلالية في غذائها و هذه موجودة في اللحوم،

 

و البيض،

 

و السمك،

 

و الحليب .

 

كما يجب ان يحتوى طعام الحامل اليومي على بيض،

 

و من الافضل بيضتين و قد تحل كل انواع الاسماك و الحيوانات البحرية محل اللحوم من حيث التغذية و الفائده.

5 الخبز و القمح و الحبوب

اهم انواع الفيتامين الذى تحوية هذه الفئة من الاطعمة هو فيتامين ب B و يوجد بكثرة في القمح،

 

و هو ما تحتاج المراة الحامل اكثر من غيرها .

 

 

و لكي تعوض الحامل هذه الكمية المطلوبة ينبغى عليها ان تاكل رغيفا او اكثر في اليوم من الخبز الاسمر لانة يحتوى على قشرة القمح في الدقيق.

6 الزبدة و السمن

انصح الحامل الا تكثر من اكل الاطعمة الدهنيه،

 

و خاصة في المرحلة الثانية من الحمل،

 

و من بينها الزبدة و السمن و الزيوت لانها غنية فقط بالفيتامين ا A فقط،

 

الموجود في بقية الاطعمه،

كما عليها ان تقلل من تناول ملح الطعام لانة يرفع ضغط الدم و يحبس السوائل في الجسم مما يساعد على حدوث تسمم الحمل،

 

كما ان عليها تجنب الاغذية المعلبة و الصلصات و المخللات و التوابل،

اذ تسبب هذه اضطرابات في المعدة و عسرا في الهضم و انتفاخا في البطن و ازعاجات متواصلة .

 

كذلك يجب التقليل من شرب المنبهات مثل الشاى و القهوه،

 

و عدم الافراط في شرب السوائل بحيث لا تتعدي الليتر و نصف الليتر من الماء يوميا.

مراقبة الوزن:

بعد الشهر الثالث من الحمل يبدا وزن الحامل بالازدياد تدريجيا ،

 

 

و يزيد حتى نهاية الحمل بما يقارب الاثنى عشر كيلو غراما .

 

 

اما اذا زاد الوزن مقدار خمسة عشر كيلو غراما و ما فوق فان ذلك يصبح امرا غير عادي و غير مفضل .

 

واعلمي ان اخطر ما يهدد صحتك هو البدانة و زيادة الوزن،

 

لذلك عليك مراقبة و زنك باستمرار و استشارة الطبيب لمساعدتك على وضع نظام غذائى مناسب تقل فيه الحريرات و تزيد فيه الضروريات لصحتك و صحة طفلك .

 

و فيما يلى طرق التغذية السليمة للحامل ….

الرياضة البدنية في فترة الحمل

لقد دلت التجارب و الابحاث على ان الرياضة اليومية الخاصة بالحوامل ترفع كثيرا من معنويات الحامل و تكسبها ليونة و مرونة و نشاطا اثناء الوضع .

 

مما يساعدها على تخطى الام الولادة بسهوله،

وعلى المحافظة على جمالها و رشاقتها و قوامها الجسدي،

 

و نشاطها العام بعد الولادة .

 

ان الرياضة البدنية كما هو معروف تلين عضلات الحوض و المهبل و الرحم و البطن و الصدر،

كما تلين مفاصل الحوض و الاطراف فتصبح اكثر قوة و استعدادا للحركة و التقلص و العمل مدة الطلق،

كما ان الرياضة تمنع عضلات البطن و النهدين من التهدل و الاسترخاء بعد الولادة .

 

بالاضافة الى ذلك،

 

فان الرياضة البدنية الخاصة بالحوامل تزيل الكوابيس اثناء النوم،

 

و الاضطرابات النفسية و العصبية التي ترافق الحمل احيانا،

 

كما انها تبعد التشنج و النرفزة و العصبية و تهيئ الجسم بافضل ما يمكن للاسترخاء الذى يتبعة شعور اكبر بالراحة و الاطمئنان .

 

ليست الرياضة البدنية لتمرين عضلات الجسم و حسب .

 

 

و انما هي كذلك،

 

لتمرين العضلات التي لها شان خاص في الولادة .

 

لذلك من الاهمية بمكان تعليم المراة كيف و متى يجب تمرين و ارخاء هذه العضلة او تلك من عضلات حوضها مثلا،

 

حتى تستعين بها في دفع الجنين عند الولاده،

 

او عضلات بطنها التي تساعدها اثناء الطلق و الدفع،

 

و هذا يتطلب قوة و جهدا كبيرين من قبل الحامل .

 

ان الجلوس الصحيح و التنفس الرتيب و تحرك الجسم بليونة و خفة و سهولة اثناء الولادة او بالاخرى التوازن النفسي و الجسدي،

 

هو شرط اساسى من شروط الولادة بلا الم .

 

ولكن من الضروري ان تقوم المراة الحامل بهذه التمارين وان يكون عندها الثقة الكاملة بجدواها فلا تتقاعس عن القيام بها كل يوم و بانتظام دائم .

 

مواعيد اداء التمارين الرياضيه

تقوم الحامل بهذه التمارين صباح كل يوم بعد تناول الفطور لساعة و نصف ساعة لا اقل،

او قبل الفطور،

 

مع و جوب الاستراحة بين كل تمرين و اخر لئلا تزداد سرعة التنفس و النبض .

 

وعليها ان تقوم بهذه التمرين على الشرفة او في غرفة مواجهة الشمس و جيدة التهوية لكي تصل اكبر كمية من الهواء المنعش و الاكسجين الى الدم و الرئتين .

 

ولكل فترة من فترات الحمل نوع خاص من التمارين الرياضيه،

 

بحيث لا تلحق ضررا بالام او بالجنين .

 

فلا يجب استخدام تمارين القفز او الركض في المراحل الاولي من الحمل لئلا تتعرض الحامل للاجهاض او الاسقاط .

 

لذلك على الطبيب ان يحدد نوع التمارين الرياضية التي يجب ان تقوم بها الحامل في كل شهر من اشهر الحمل … انطلاقا من عوامل عديدة منها صحة المراة و عمرها و وضع الجنين و حالة الحمل … الخ

بالاضافة الى الرياضة البدنيه،

 

هناك بعض التمارين الرياضية الخاصة بتسهيل الولادة و التي اعلق عليها اهتماما خاصا .

 

اذ من شانها ان تمرن عضلات الحوض و الفخذين لكي تكون اكثر قابلية على التقلص و الاسترخاء الامر الذى يسهل و لادة الطفل،

 

دون ان يشعر الحامل بالام تذكر .

 

كما ان هناك تمرين وضع القرفصاء على الارض الذى يسهل المخاض في مرحلة دفع الجنين الى الخارج .

 

 

و التمرين الاخير هو هز الحوض الى الجهات الاربع المشابة لوضع كما لو كانت المراة تريد مسح ارض الغرفه،

 

فهذا يلين المفاصل و يقوى عضلات الظهر و البطن .

 

من افضل التمرينات للحامل

وبعد استشارة طبيب الحمل،

 

هناك اربعة تمارين مفيدة اثناء فترة الحمل و هي:

– التمارين الهوائية ايروبيك،

 

العاديه

– و تمارين الايروبيك الخاصة بالحوامل

– و تمارين الاسترخاء

– و تمارين كيجل

مشاكل قد تحدث اثناء الحمل

الحالة الصحية للام اثناء الحمل هامة جدا لولادة طفل سليم،

 

فالعلاقة بين الحالة الصحية للام قبل و اثناء الحمل و صحة الجنين علاقة و ثيقه،

لهذا يجب على كل ام ضرورة معرفة العوامل التي قد تودى الى و لادة طفل مريض او معاق لتتفادي هذا قبل و اثناء الحمل،

 

فهناك عوامل كثيرة عند الام قد توثر على الطفل اثناء الحمل و بالتالي بعد الولادة و من هذه العوامل:

اولا: حدوث عدوي للام اثناء الحمل،

 

فقد تحدث للام عدوي في فترة الحمل توثر تاثيرا خطيرا في الجنين و قد تودى الى و لادة طفل معاق،

 

و من اخطر الامراض المعدية التي قد تصيب الام الحامل خاصة خلال الشهور الثلاثة الاولي من الحمل و ايضا خلال الثلاثة اشهر التالية اي حتى 6 شهور من الحمل.

الحصبة الالمانيه

وهي مرض فيروسي قد يصيب الام اثناء الحمل اذا لم يكن قد اصابها في سن مبكره،

او اذا لم يكن قد حدث تطعيم للام ضد المرض،

واصابة الام بالحصبة الالمانية قد تودى الى و لادة طفل صغير الحجم مصاب باضرار بالمخ مثل صغر حجم الراس او القيلة المائية بالراس و كبر حجمها،

و قد يحدث التهاب فيروسي بالمخ و الاغشية المحيطة به كما قد تسبب العدوي عيوبا خلقية بالعين مثل المياة البيضاء و المياة الزرقاء و التهاب الشبكية و صغر حجم العين و قد تحدث ايضا عيوبا خلقية بالقلب مثل حدوث ثقب بالقلب،

وفى احوال اخرى قد يحدث تضخم بالكبد و التهاب كبدى و ظهورالصفراء و عيوب خلقية بالعظام و ظهور بقع داكنة بالجلد،

 

و بسبب كل هذه الامراض و العيوب التي قد تصيب الجنين اذا اصيبت الام بالحصبة الالمانية اثناء الحمل يجب اجهاض الام اذا اصيبت خلال الثلاثة اشهر الاولي من الحمل،

ولمنع حدوث هذه المشاكل الجمة يجب تطعيم الاطفال و خاصة الاناث باللقاح الخاص بالحصبة الالمانية عند بلوغ الطفل سنة من عمره.

مرض الزهري

وايضا اصابة الام بمرض الزهرى اثناء الحمل قد تودى الى الاجهاض المبكر اوموت الجنين داخل الرحم كما قد ينتقل الميكروب الى الجنين ليولد الطفل مصابا بمرض الزهري.

واصابة الام بالانفلونزا اثناء الحمل قد تودى في بعض الاحوال الى حدوث عيوب خلقية عند الجنين كما ان اصابة الام بالتهابات الجهاز البولى اثناءالحمل قد تودى الى و لادة مبكره،

 

اى و لادة طفل مبتسر،

وهناك كثير من الفيروسات اذا اصيبت بها الام اثناء الحمل تنتقل الى الجنين مسببة التهابات فيروسية و يولد الطفل مصابا بهذه الفيروسات و من هذه الفيروسات فيروس الغدة النكفية و فيروس الجدرى المائى و فيروس الحصبة و فيروس الالتهاب الكبدى و ايضا قد تصاب الام ببعض انواع البكتيريا اثناء الحمل مثل بكتيريا الدرن و هذه الميكروبات قد تنتقل عبر المشيمة الى الطفل فيصاب بمرض الدرن كما ان اصابة الام بالملاريا قد تودى الى انتقال العدوي الى الجنين،

وننوة الى انه يجب عدم تطعيم الام اثناء الحمل باى لقاح يحتوى على فيروس حى حيث قد يودى هذا الى اصابة الجنين بمرض فيروسي.

ثانيا: عوامل اخرى مثل الام المصابة بالسكر قبل الحمل فقد يودى اصابة الام بمرض السكر الى مشاكل خطيرة للطفل الوليد مثل زيادة معدلات الوفاة للجنين داخل الرحم او و فاة الطفل بعد الولاده،

 

كما قد تحدث عيوب خلقية للجنين،

وحتى الان لا يعرف السبب الحقيقي الذى يودى الى هذه المشاكل الخطيرة التي تحدث للجنين او الطفل،

والطفل المولود لام مصابة بمرض السكر غالبا ما يكون اكبر في الحجم من المعدل الطبيعي و ذا راس دائريا و وجهة احمر اللون و قد يولد الطفل بتضخم بالقلب و الطحال و الكبد،

 

و قد تحدث له زرقة و تورم بالجسم و تشنجات لنقص الكالسيوم بالدم،

وقد يولد بتشوهات خلقية و قد يصاب الطفل بعد الولادة بنقص سكر الدم و الكالسيوم و حدوث الصفراء،

ولمنع حدوث هذه المضاعفات بالطفل الوليد يجب علاج مرض السكر علاجا جيدا اثناء الحمل و التحكم في نسبة السكر في الدم عند الام،

 

و من العوامل الاخرى التي قد توثر في الطفل الوليد نقص نسبة اليود عند الام الحامل مما يودى الى طفل مصاب بكسل في افراز الغدة الدرقية و ايضا نقص الحديد عند الام الحامل قد يودى الى حدوث انيميا عند الطفل الوليد.

كما ان تعرض الام للاشعة السينية اثناء الحمل قد يودى الى حدوث تشوهات بالعظام و حدوث تخلف عقلى عند الطفل الوليد،

واذا تعرضت الام الى نقص حاد في اوكسجين الدم مثل الانيميا الحادة و امراض القلب و الجهاز التنفسي فقد يودى هذا الى ظهور عيوب خلقية بالجنين.

ثالثا: تناول الام للادوية اثناء الحمل قد يكون له مخاطر كثيرة على الجنين و الطفل الوليد و هناك ادوية كثيرة على الام تجنب تناولها اثناء الحمل،

 

و من هذه الادوية البروجستيرون و التستوستيرون و الهرمونات الاخرى،

فقد يودى تناولها الى ظهور علامات الذكورة مع تغير بالعظام كما ان تناول المضاد الحيوى المسمي نيتروفيورادانتين قد يودى الى تكسر كرات الدم الحمراء عند الجنين،

وايضا تناول المضادات الحيوية الاخرى مثل مركبات السلفا و الاكساسلين و الكيفالوثين،

وايضا تناول الاسبرين يودى الى زيادة نسبة الصفراء في دم الجنين و الوليد.

وفى حالة تناول الام للمضاد الحيوى المسمي كلورامفينيكول قد يودى هذا الى هبوط شديد بالدورة الدموية للجنين عرض جراي و اذا تناولت الام الادوية المستخدمة في علاج السرطان و تثبيط المناعة قد يودى هذا الى الاجهاض و عيوب خلقية بالجنين.

وينصح بعدم تناول ادوية اطلاقا الا للحالات الطارئة اثناء الثلاثة اشهر الاولي من الحمل.

واخيرا فان حمل الام و هي متقدمة في السن يزيد من مخاطر حدوث مشاكل للجنين و الطفل فكلما زاد عمر الام الحامل زادت مخاطر تعرض الجنين للوفاة اثناء الحمل و الولاده،

وزادت مخاطر اصابة الطفل بالقيلة المائية بالراس و حدوث عيوب خلقية بالقلب و حدوث الامراض الوراثيه،

وايضا تمثل الناحية الوراثية اهم العوامل في حدوث الامراض الخلقية الوراثية خاصة اذا كان احد الوالدين او كلاهما يحمل الجين الوراثى المسبب للمرض،

 

لهذا يجب عمل فحص للكروموسومات لكلا الابوين قبل الحمل و يفضل قبل الزواج.

واجبات ما قبل الحمل

ولكي يحدث حمل جيد و يولد الطفل بصحة جيدة وجب على الابوين خاصة الام الاتي:

قبل الزواج يجب عمل فحص جينى في عيادة الوراثة للذكر و الانثى المقدمين على الزواج لاستبعاد حدوث الامراض الوراثية خاصة في حالة زواج الاقارب.

على الزوجة الاهتمام بصحتها قبل حدوث الحمل و عمل الفحوصات الطبية اللازمة قبل الاقدام على هذه الخطوة و التاكد من عدم وجود امراض او موانع اخرى لحدوث الحمل.

الابتعاد التام عن تناول الادوية اثناء الحمل خاصة خلال الثلاثة اشهر الاولي للحمل و تناول الادوية الضرورية و الامنة فقط بعد استشارة الطبيب.

علاج اي امراض قد تكون مصابة بها الام و الزيارات المنتظمة للطبيب اثناءالحمل لاكتشاف و علاج اي مرض طارئ مع مراجعة طبيب الامراض النسائية بصورة منتظمة للاطمئنان الدائم على حالة الام و صحة الجنين و التدخل في الوقت الملائم اذا كان هناك خلل عند الام او عند الجنين.

تناول الغذاء الجيد و علاج امراض التغذية مثل الانيميا و تناول مركبات الحديد و حمض الفوليك اثناء الحمل بعد استشارة الطبيب.

تسكين الام الولادة بالتخدير الموضعي للحوض ” ابرة الظهر ” Epidural بالصور)

التخدير الموضعي للحوض Epidural اثناء الولاده

يتضمن تسكين الالم اثناء الولادة العديد من الطرق مثل ابرة البثيدين،

 

او المورفين المخففة للالم و كذلك قناع الاكسجين مع غاز ثاني اكسيد النيتروجين انتونكس و ابرة الظهر المعروفة بالابيديورال Epidural).

واصبحت الاخيرة من التقنية الشائعة و من حسناتها انها تخدر القسم السفلي من الجسم و لا تفقد الحامل و عيها و وفقا لكمية المخدر المعطاة يمكن ان تشعر المراة بعض الشيء بالعمل الجاري او لا تشعر به مطلقا

تخضع الحامل للتخدير الموضعي حين يتمدد عنق الرحم جيدا ليصل الى 3سم تقريبا و هي توثر على الاعصاب المتمركزة في النخاع الشوكي و ليست كل دور توليد مجهزة بالفريق الكفوء لاجراء التخدير الموضعي اذ يتطلب هذا الامر وجود طبيب بنج بشكل متواصل لذلك مهم جدا قبل ان تطلبي استعمال هذه التقنية ان تسالي و تستفسري من طبيبك و تجري مقابلة مع طبيب التخدير المتمرس…

كما لكي الحق ان ترفضي عملية التخدير بهذه الطريقة اذ كنتي تريدي ان تكون و لادتك طبيعية او لو كنتي غير مطمئنة لاخذها

ابرة الظهر نوعين

1-SPINAL ANALGESIA

وهي عن طريق حقن ابرة رفيعة جدا و جرعة واحدة في السائل او الSUBARACHNOID SPACE اي في السائل المحيط بالحبل الشوكى و هي تحتاج الى نسبة بسيطة جدا من جرعة التخدير لانها تودى الى التخدير الجزء السفلى من الجسم و هي اقوى من ابر الظهر الاخرى المستخدمة للولادة الطبيعية حيث تستخدم هذه الابرة لغرض الولادة القيصرية …

ويمكن استخدامها بالمشاركة مع ابرة الظهر المسمي بالEPIDURAL ANALEGSIAولكن بعدها تتم ازالهالابرة من مكان الحقن و وضع مضخة في الظهر في الDURA SPACE اي الاغشية السحائية الخارجية ….فى حالات الولادة الطويلة و المتعسرة .

 

2 EPIDURAL ANALEGESIA

فهي حقنة الظهر التي تستخدم اكثر لتخفيف الام الولادة في بعض الولادة التي يصحبها ضغط و اجهاد و وقت طويل و ساذكر لاحقا استخداماتها الاكثر

هذه الابرة المستخدمه

طريقة الحقن

يبدا الطبيب اولا باعطاء المريضة محلول في الوريد لتجنب هبوط الضغط على شكل preload of 500-1000ml of crystalloid و نبدا بالتقنية عن طريق تعقيم المنطقة اولا لمنع انتشار او دخول اي بكتيريا عبر هذه الفتحة الى الدماغ و الحبل الشوكى ثم عن طريق حقن ابرة تجريبية لتاكد من و ضعها الصحيح .

 

.مابين الفقرة L2-3اوL3-4اكثر شيوعا و اكثر امانا …

وتقوم الابرة اولا بشفط الهواء للخارج للتاكد من عدم خروج دم او السائل الشوكى و عند التاكد من المكان الصحيح يقوم الطبيب بحقن المادة المخدرة بجرعة تجريبية لتاكد من مفعولها و مكانها اثر TESTING DOSE عن طريق حقن 2ml OF 0.5 percent buivacaine

حيث ان هذا الدواء و بهذه الجرعة له تاثير بطيء جدا اذا كان في منطقة الاغشية السحائية الخارجية بينما اذا كان قريب جدا او داخل السائل الشوكى يكون تاثيرة جدا سريعا و يودى الى خدر سريع و ضعف في الساقين و هبوط في الدم

صورة توضح مكان دخول الابرة بين فقرات الظهر في الغضروف بعيدا عن الاعصاب

والطبيب بهذا الحقن يرى ان تكون في الاغشية الخارجية فقط الduraاذا لم تظهر اعراض الاغشية الداخلية subarachanoid spaceو عند التاكد من المكان خلال 5دقائق من الملاحظة يبدا الطبيب باعطاء الجرعة التمهيدية loading dose

وبعدها يجب ان تسلتقى المراة على احد جوانبها و يفضل ان يكون الجانب الايسر حتى يميل الرحم ناحية اليسار و يخف الضغط على الوريد التجويفى الذاهب الى القلب….

 

مع و ضعية ميلان السرير حسب درجة الهبوط في الضغط لديها و ملاحظة الضغط كل خمس دقائق لمدة نصف ساعه

و ياخذ مفعول الابرة الاولية من3 5دقائق حتى يخدر الرحم و خلال عشرة دقائق تحس المراة بخدر عام في الجزء السفلي

لذلك تحس المراة براحة اكثر اثناء الدفع اما في الحالات التي لا يكون الدفع فيها جيد او موثر توقف الجرعة عن طريق المضخة التي تكون ملتصقة في ظهر الحامل طبعا من دون الابرة عبر سلك من البلاستيك يضخ كمية المخدر في الظهر …

للتاكد من الدفع الجيد ثم يعاود الطبيب ضخ المخدر مرة اخرى حتى يتاكد من سيطرة المراة على الوضع و الدفع اكثر

وضعية الحامل اثناء اخذ الابره

وتتم ملاحظة تقلصات الام و نبضات قلب الجنين عن طريق الCTGلتاكد من وضع الجنين لانة هذا النوع من التخدير يسبب احيانا تباطو ضربات قلب الجنين و في حالة تعب الجنين و طول الولادة قد يلجا الطبيب لايقاف التخدير و احيانا الى الولادة القيصرية …قد لاتكون هذه الطريقة ذات تاثير قوي في بعض الحوامل الاتى يكون وضع الجنين عندهم ضاغط على الخلف و الظهر اكثر مما يسبب الم في الظهر

فوائد استخدامها

1-الولادة الطويلة …كالبكرية و غيرها

2-الحمل المتعدد كالتوائم

3-بعض الحالات المرضية التي تكون مصاحبة للام اثناء الحمل و تحتاج الى هذا النوع من التخدير كالمصابات بداء السكري او بداء في القلب او اللواتي كان ينبغي ان يخضعن لعملية و لادة قيصرية .

 

.

4-عندما يكون هناك حاجة لتدخل جراحى من قبل الطبيب اثناء الولادة ككبر حجم الجنين و الحاجة الى استخدام شفط او ملقط جراحى لتسهيل خروج الجنين على الام

5-في حال عدم اتساع الرحم فهذه التقنية تجعلة اكثر ليونة و تسرع عملية الاتساع بسبب اثرها المضاد للتشنج

اما في حالات الام التي لديها و لادة سابقة فلاتنصح بها لان مدة توسع عنق الرحم للاستعداد للولادة تكون قصيرة احيانا تاخذمن30-60دقيقة …وستكون و لدت خلال مدة قصيرة اذا لم تكون هناك مشاكل لتاخر الولادة و بالتالي ستكون عرضة للاصابة بالاثار الجانبية اكثر من الاستفادة منها

موانع استخدامها

1-اذا كان هناك مشاكل في الدورة الدموية من تخثر اوسيوله

2-التهاب موضع او عام في الجسم حتى لايصل الى الدماغ عبر هذه الفتحه

3-هبوط في الدورة الدموية HYPOVOLOEAMIA

4-عدم وجود فريق متمرس من الاطباء لهذا النوع من التخدير

5-فى حالات حدوث مشاكل و نزيف كالمصاحب للمشيمة النازلة او حالة تسمم الحمل الشديد او تعب الجنين FETALDISTRESS

الاعراض و الاثار بعد الولاده

1-حدوث خدر و قشعريرة مثل البرد في جانب واحد من الجسم فقط كرد فعل للتخلص من الالم

2 صداع ما بعد الولادة و يمكن التخلص منه خلال 4-6 ساعات و عن طريق اخذ مسكنات بشرط ان لاتوثر على الضغط و الاستلقاء بطريقة افقية في الفراش

3 قد تشتكى بعض النساء من صعوبة في التبول نتيجة التاثير على عضلات الجزء السفلى لكن العارض يزول خلال 4-6 ساعات

اما عن حالات الشلل التام فهي نادرة جدا هذه الايام لزيادة خبرة الاطباء في هذا المجال

واخيرا اذا ارادت المراة اخذ هذا النوع من التخدير يجب ان تكون متاكدة من دخولها مرحلة الولادة النشطة وان لايكون حدث توسع لعنق الرحم اكثر عن 3-4سم لانة بعد هذه المرحلة يكون تاثير الابرة ليس بالقوي اذا قررت المراة استخدامها فجاة اثناء الولاده

  • كيفيه معالجه انيميا الحمل في الشهور الأخيرة
  • الانيميا فى الحمل فتكات
  • الانيميا في الحمل فتكات
  • الغدة الدرقية والحمل فتكات
  • علاج البرد للحامل فتكات
  • فوائد المربى لعلاج الأنيميا
  • هل الدوالي مضرة علي الحامل
  • وصفات لعلاج الانيميا لحامل
  • وصفات لعلاج الانيميا للحامل
1٬205 views

علاج الانيميا للحامل على فتكات