علاج عرق النسا بالقران



صور علاج عرق النسا بالقران

الاعجاز في علاج عرق النسا

مقدمه:

يصاب الانسان بامراض كثيرة بعضها علاجة معروف عند الاطباء بل احيانا حتى عند عامة الناس،

 

و بعضها علاجة غير معروف عند عامة الناس حتى عند الاطباء و ذلك اما ان يكون هذا المرض قد نشا حديثا بسبب ما احدثة الناس من معاص لما و رد في الحديث،

 

عن عبدالله بن عمر قال اقبل علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم-, فقال: «يا معشر المهاجرين خمس اذا ابتليتم بهن و اعوذ بالله ان تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها الا فشا فيهم الطاعون و الاوجاع التي لم تكن مضت في اسلافهم الذين مضوا،

 

و لم ينقصوا المكيال و الميزان الا اخذوا بالسنين و شدة المئونة و جور السلطان عليهم و لم يمنعوا زكاة اموالهم الا منعوا القطر من السماء و لولا البهائم لم يمطروا و لم ينقضوا عهد الله و عهد رسولة الا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فاخذوا بعض ما في بايديهم و ما لم تحكم ائمتهم بكتاب الله و يتخيروا مما انزل الله الا جعل الله باسهم بينهم»(1).

والشاهد في الحديث قوله: «الا فشا فيهم الطاعون و الاوجاع التي لم تكن مضت في اسلافهم الذين مضوا» فيكون علاجة لم يعرف بعد لنشوئة حديثا،

 

او قد يكون المرض معروفا عند الناس من زمن بعيد و لكن لم يجد له الاطباء علاجا بعد،

 

و لا يعود هذا لاستحالة وجود علاج له؛

 

لان نبينا اخبرنا في الحديث بانه ما نزل داء الا و جعل الله له شفاء.

فعن ابي هريرة رضى الله عنه: عن النبى صلى الله عليه و سلم قال: «ما انزل الله داء الا انزل له شفاء»(2), و انما لصعوبة ذلك المرض اما لاستفحالة او لاستعصائة واما لعدم وجود الوسائل اللازمة للوصول لعلاجه.

اما مرض عرق النسا فهو مرض ليس بالجديد بل هو مرض قديم و معروف،

 

واما علاجة فان العلماء اليوم قد و جدوا له ما يخففة او يعالجة و يزيله, الا ان هذا المرض القديم لم يكن يعرف له علاج ناجع و مفيد سوي النوم بالفراش و الاستسلام له،

 

و لكن نجد ان رسولنا صلى الله عليه و سلم و قد عاش في القرن السادس الميلادي اي قبل اكثر من الف و اربعمائة سنة اوصي المريض بعرق النسا بعلاج لم يعرفة من قبلة احد،

 

فهل يا تري ان محمدا صلى الله عليه و سلم كان طبيبا

 

ام ان ذلك كان من و حى اوحاة الله تعالى اليه؟.

والجواب عن الاول فهوان رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يعرف بالطب و لا تعلمه،

 

و لا يخفي انه لو تعلمة لعرف به فكل من اشتهر بشيء عرف به،

 

الا ان رسولنا عرف بالصدق و الامانة فكان يلقب بالصادق الامين.

فهل يا تري انه و حى من الله الخالق سبحانه؟

الجواب عن هذا السوال سنوضحة في هذا البحث من خلال استعراض العلاج النبوى لعرق النسا مع ما اثبتة العلم الحديث من خصائص و مميزات اتصف بها العلاج النبوى لعرق النسا باذن الله تعالى.

النص النبوي:

عن انس بن ما لك رضى الله عنه: ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: «فى عرق النسا ياخذ الية كبش عربي ليست باعظمها و لا اصغرها فيتقطعها صغارا ثم يذيبها فيجيد اذابتها و يجعلها ثلاثة اجزاء فيشرب كل يوم جزءا على ريق النفس»(3).

من و صايا الحديث النبوى هذا نستخلص بان الالية يجب ان تكون لكبش عربي و يتم تقطيعها الى اوصال صغيرة ثم تذاب ثم يقسم زيتها الى ثلاثة اقسام ثم يشرب كل قسم في يوم على الريق اي قبل تناول اي شيء قبله.

ما هو عرق النسا؟

عرق النسا بفتح النون هو مرض يصيب الانسان فيقعدة تقريبا عن الحركة بسبب الام شديدة تقع في اسفل الظهر عند الورك الايمن او الايسر او كلاهما.

جاء في فقة اللغه: عرق النسا مفتوح مقصور وجع يمتد من لدن الورك الى الفخذ كلها في مكان منها بالطول و ربما بلغ الساق و القدم ممتدا(4).

وصفة ابن القيم صاحب كتاب زاد المعاد الذى ضمنة الطب النبوى قائلا: عرق النساء: وجع يبتدئ من مفصل الورك و ينزل من خلف على الفخذ و ربما على الكعب و كلما طالت مدتة زاد نزولة و تهزل معه الرجل و الفخذ.

وسمى بذلك: لان المة ينسى ما سواه(5)،

 

فكم ممن ابتلي بعرق النسا و باوجاع الوركين و الركبتين و ترهلت اوراكة و اعضاوة و وجهة و اطرافه(6).

وهذا العرق ممتد من مفصل الورك و ينتهى الى اخر القدم و راء الكعب من الجانب الوح شي فيما بين عظم الساق و الوتر(7).

سبب تعين العلاج بشاة عربيه:

جاء في علاج عرق النسا ان تكون الية شاة عربية فما المراد بالشاة العربية

 

هل هي الشاة التي تعيش في الجزيرة العربية فقط ام المراد بها شيء اخر

 

يقول ابن القيم بعد وصف العلاج بالالية بانه من انفع العلاج حيث ان المرض يحدث من يبس و قد يحدث من ما دة غليظة لزجة فعلاجها بالاسهال.

ولذلك يقول ابن القيم: و الالية فيها الخاصيتان: الانضاج و التليين ففيها الانضاج و الاخراج و هذا المرض يحتاج علاجة الى هذين الامرين(8).

فالشاة العربية اذن هي التي ترعي في الطبيعة و تعيش على النباتات الطبيعية و الحشائش الغنية بمادة اميغا 3 مثل نبات الشيح و القيصوم فالشاة الاعرابية بالغريزة ترعي الاعشاب المفيده،

 

و تبتعد عن الاعشاب السامه.

ولقد اكتشف العلم الحديث اكثر من 700 دواء من الاعشاب البرية فالشاة الاعرابية ترعي على النباتات البرية المفيدة و تهضمها و تحول زيوتها المفيدة الى دهون تتركز في اليتها(9).

وفى تعيين الشاة الاعرابية فوائد جمة يعرفها من كان له عناية بالطب الشعبى او ما يسمي بالطب البديل اليوم،

 

فالشاة العربية اذن مقدمة على غيرها بل لا يصح العلاج المراد الا بها لقلة فضولها و صغر مقدارها و لطف جوهرها و خاصية مرعاها لانها ترعي اعشاب البر الحارة كالشيح و القيصوم و نحوهما و هذه النباتات اذا تغذي بها الحيوان صار في لحمة من طبعها بعد ان يلطفها تغذية بها و يكسبها مزاجا الطف منها و لا سيما الاليه،

 

و ظهور فعل هذه النباتات في اللبن اقوى منه في اللحم و لكن الخاصية التي في الالية من الانضاج و التليين لا توجد في اللبن،

 

و هذا كما تقدم ان ادوية غالب الامم و البوادى هي الادوية المفردة 10).

اعراض عرق النسا:

تقدم ان عرق النساء: وجع يبتدا من مفصل الورك،

 

و ينزل من خلف على الفخذ،

 

و ربما على الكعب،

 

و كلما طالت مدته،

 

زاد نزوله،

 

و تهزل معه الرجل و الفخذ و قد يرافق بالتنميل و ضعف قوة الرجل(الطرف السفلى للجسم و قد يترافق مع هذه الاعراض الم باسفل الظهر و قد تكون الاعراض خطيرة اذا رافقها عدم التحكم في اخراج الفضلات من الجسم،

 

و امتداد ضعف الحركة او التنميل الى اعلى الرجل.

بيان الشروط الواردة في الحديث النبوى الشريف:

سبق بان الالية يجب ان تكون لكبش عربي و يتم تقطيعها الى اوصال صغيرة ثم تذاب ثم يقسم زيتها الى ثلاثة اقسام ثم يشرب كل قسم في يوم على الريق اي قبل تناول اي شيء قبله،

 

فما الحكمة العلمية المستقاة من هذه الشروط التفصيليه؟

اما في قوله تذاب ففائدة ذلك هو لتعقيم الالية برفع درجة الحرارة الى درجة متوسطة كافية لقتل البكتريا و الجراثيم اضافة لتذويب الدهون الغير مشبعه،

 

و لكن دون الوصول الى درجة حرارة عالية مثل ما يحدث في عملية القلى بالزيوت،

 

حيث يتغير الشكل الهندسى للدهون الغير المشبعة من شكل الجيد للجسم البشرى و المتوفر في الحالة الطبيعية للزيوت النباتيه،

 

الي الشكل الغير طبيعي و الذى تتحول فيه هذه الدهون الى مواد ضارة بصحة الانسان.

اما تقسيمها الى ثلاثة اقسام لا اكثر و لا اقل فان زيادة الجرعة الى اكثر من ثلاثة قد يودى الى تزنخ تزنخ و فساد الدهن بتعرضة للتاكسد الذى يكتشف بتغير طعمه،

 

واما انقاص الجرعات الى اقل من ثلاث فهو لان الكمية الكبيرة من هذا الزيت الحيوانى قد يودى تناولها دفعة واحدة الى حدوث اعراض او اصابة بتصلب الشرايين المفاجئ او ما يسمي بالجلطه،

واما قوله على ريق النفس فيبين اهمية ان يتناول الانسان السائل الدهنى على الريق حيث ان تناول الانسان السائل على الريق يعني عدم وجود دهن اخر يمكن ان ينافس دهن الالية و يعرقل استئثارها بالعديد من السوائل و الانزيمات المهمه،

 

مثل سوائل المرارة و البنكرياس التي تعمل على تسهيل مرور الدهون عن طريق جدار القناة الهضمية الى داخل الجسم،

 

و مثل الانزيمات التي تعمل ضمن الجدار الخلوى كى تحول دهون الالية من نوع اوميغا ثلاثة الى البرستجلندينات النافعة من الصنف الثالث و التي تخفف الالتهابات و الالام النتيجة عن مرض عرق النسا(11).

اسباب عرق النسا:

ولعرق النسا اسباب عدة يخبرنا بها الاطباء اليوم حيث ان اكثر حوادثة تنجم عن فتق النواة اللبية للغضاريف بين الفقرات و الذى يودى الى انضغاط الجذور العصبيه،

 

كما ان التعرض للبرد يسبب الاحتقان الدموى داخل السيساء المودى الى ذلك الانضغاط،

 

و قد تنجم عن الانسمامات او الاصابة بداء المفاصل الفقرية او الانتان بالعصيات الكولونية التي تستوطن الامعاء و تصبح ممرضة في ظروف خاصة و هذا يودى الى التهابات في بعض الاعصاب مما يودى الى حدوث الام عرق النسا(12).

دور الدهون في علاج عرق النسا:

اما من الناحية العلمية التفصيلية الدقيقة فقد و جد اليوم من يستطيع الغوص في مكونات المركبات الدهنية المتناهية في الصغر ليخبرنا عن اسرار الدهون بانواعها و علاقتها في علاج عرق النسا،

 

يقول الدكتور زهير بن رابح قرامي: ان استقلاب الدهون في الغذاء يتفرع الى ثلاثة مسارات،

 

ترتبط كل واحدة منها بنوع الغذاء الدهنى الذى يتناولة الانسان بكمية عاليه،

 

بحيث نحصل على ثلاثة مركبات كيميائية تتباين او حتى تتناقض في طبيعة مفعولها،

 

و هذه المركبات هي شبيهة بالهورمونات و تسمي برستجلندينات،

 

و مرد هذا التنوع هو اختلاف مفعول كل واحدة منها على الالام و الالتهابات في جسم الانسان.

فهنالك البرستجلندين من الصنف الاول و هي تمنع الالام،

 

و هذه البرستجلندينات تنتج عن نوع من الاحماض الدهونية تسمي جاما لينولينيك GLA التي تنتمى للدهون من مجموعة اوميغا سته،

 

و توجد بصفة محدودة في بعض النباتات و خاصة نبتتين هما زهرة الربيع المسائية و نبات لسان الثور،

 

و لذلك تباع المنتجات الدوائية المحتوية على هذين النبتتين باسعار مرتفعه.

وتنفع هذه المنتجات من لا يملك انزيمات فعالة لتحويل حامض اللينولييك الى حامض جاما لينولينيك ثم برستجلندين من الصنف الثالث.

اما البرستجلندين من الصنف الثاني فهي تزيد من الالام،

 

و هي تنتج عن الدهون من مجموعة اوميغا ستة ايضا،

 

و على راسها حامض اللينولييك LA،

 

الموجود في الغذاء العصري مثل الكيك و المرجرين و غيرها،

 

و الزيوت النباتية السائلة التي حولتها صناعة الاغذية بالهدرجة الى دهون ترانس الصلبة لتتماسك الكيكات و الشكولاتات و الحلويات في درجة حرارة الغرفه.

وتتميز البرستجلندينات من الصنف الثالث بخاصية تخفيف الالام و الالتهابات و يتم تصنيعها انطلاقا من حامض الفا لينولينيك ALA الذى يتحول الى ما دتى EPA و DHA،

 

و هما ينتجان من حامض الفا لينولينيك الذى يوجد بكثرة في الزيوت الدهنية المكونة من الاعشاب الطبيعية و الاوراق الخضراء،

 

لذلك فهي ميزة للغذاء النباتى الطبيعي الذى يتغذي منه الانسان و الشاة الاعرابيه.

والزيوت المحتوية على الفا لينولينيك هي رخيصة الثمن و في متناول الجميع،

 

و تنتمى هذه الزيوت الدهنية الى مجموعة اوميغا ثلاثة الشهيرة بمنافعها الجمه،

 

و التي تبقي سائلة في درجة حرارة الغرفه،

 

و للدهون من نوع اوميغا ثلاثة منافع متعددة و من هذه المنافع: خفض الكلسترول و الحماية من جلطة القلب و الدماغ،

 

و الذبحة الصدريه،

 

و ارتفاع ضغط الدم،

 

و الروماتويد،

 

و التصلب المتعدد في الجهاز العصبي،

 

و الصدفية و الاكزيما،

 

و السرطان،

 

كما ثبت ان الدهون من نوع سيس لها دور في تخفيف الشحوم في الجسم و تخفيف الوزن.

وعلى عكس الدهون التي في الية الشاة الاعرابية من نوع اوميغا ثلاثه،

 

فان الدهون الحيوانية المشبعة و الدهون النباتية المهدرجة التي تحولها الصناعة الغذائية الى دهون من صنف ترانس،

 

و الدهون من نوع اوميغا سته،

 

لا يوجد فيها مثل المنافع التي ذكرناها في دهون اوميغا ثلاثة بل تسبب اضرارا عديده.

ويمكن فهم هذا التنوع الكبير في منافع الدهون اوميغا ثلاثة بتوضيح التاثير الفزيولوجى للاحماض الدهنية الاساسيه،

 

و من هذا التاثير تكوين المادة الخام في نسيج الدماغ و العين،

 

و الاذن،

 

و الغدد التناسلية و الغدة الكظريه،

 

و تدخل هذه الاحماض الاساسية في تكوين الغشاء المحيط بكل خلية في الجسم و الذى يقوم بدور حمايتها و كما ثبت ان لها دورا في ترميم الانسجة العصبية و منها الاضرار الناتجة عن فتق النواة اللبية التي هي من اهم اسباب الام عرق النسا كما اثبت العلم الحديث ان للدهون من نوع اوميغا ثلاثة فوائد جمة في علاج التهابات الانسجة العصبيه،

 

و التي هي السبب الثاني لالام عرق النسا.

حيث صدر كتاب متخصص في هذا المجال في سنة 1998،

 

الفة جويل كريمر استاذ الطب و رئيس قسم الروماتزم في كلية الطب بنيويورك،

 

و نشر هذا الكتاب بعنوان الدهون الطبية و الالتهابات و صدر عن دار بركهاوزر فيرلاق و يحتوى الكتاب على تفاصيل و اسعة عن الكيمياء الحيوية في موضوع علاج الالتهاب بالدهون من نوع اوميغا ثلاثه(13).

وجة الاعجاز:

ذكرنا ان من يعطى و صفة طبية لاخر فهواحد اثنين اما ان يكون طبيبا واما ان يكون قد اخبر من مصدر اخر اعلم بهذا المرض منه

 

و قد بينا ان رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم لم يكن طبيبا و لم يعرف عنه انه كان يمارسة بل لا يعرف من في زمنة من كان يصف العلاج بهذه الصورة ممن كان يمارس الطب في زمنة فان و صفة العلاج التي مرت بنا هي فريدة من نوعها لم يسبق ان دونها احد من الحكماء و لا الاطباء.

بقى اذن الاحتمال الاخر و هو هل اخبر محمدا احد ممن له خبرة في الطب

 

نعم انه الله الذى ﴿اذا مرضت فهو يشفين﴾ [الشعراء: 80].

فقد اخبرنا نبينا بانه رسول ارسلة الله و اصطفاة ليكون شاهدا و مبشرا و نذيرا و داعيا الى الله باذنة و سراجا منيرا،

 

فكان بالفعل سراجا منيرا اخرج الله من امن به من الظلمات الى النور و صاروا يعبدون خالقهم على بصيرة و على حجة و برهان لا على بدع و اهواء و خرافات و نظريات ابتدعها البشر و ارادوا من غيرهم ان يتبعوها قسرا و الزاما.

جاءنا محمد صلى الله عليه و سلم بهذا القران و زكاة الله فيه فقال: ﴿وما ينطق عن الهوي ان هو الا و حى يوحى﴾ [النجم: 3, 4].

ولم يقتصر الامر عند هذا الحد بل ان الله تعالى جعل في هذا القران من الاسرار التي صارت تنكشف لنا في عصر العلم يوما بعد يوم حتى يكون المومنون على يقين بان هذا القران جاء من عند الله سبحانة و ليس هو اساطير الاولين و زادة حجة و برهانا بان جعلة محفوظا من التحريف و التبديل،

 

فهو ذا محفوظ لم يطرا عليه التبديل منذ الف و اربعمائة عام بل و الى يوم القيامة فقال تعالى: ﴿انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون﴾ [الحجر: 9].

ونحن نري كتب اهل الكتاب كيف حرفت و بدلت و زادوا فيها و نقصوا حتى صار بدل الانجيل اربعة اناجيل ان لم تكن ثمانيه،

 

فاين عقول اهل العقول الذين اعطاهم الله العلم و صاروا بانفسهم يشهدون ان هذا القران هو من عند خالق يخلق بيدة مقاليد السماوات و الارض فسبحان الله القائل: ﴿وليعلم الذين اوتوا العلم انه الحق من ربك فيومنوا به فتخبت له قلوبهم وان الله لهاد الذين امنوا الى صراط مستقيم﴾ [الحج: 54].

علاج عرق النسا بالقران

علاج عرق النسا بالقرآن

دواء ناجع لعرق النسا

الاعجاز في عرق النسا

الية الشاة الاعرابية

عرق النسا واللية عن الرسول النبي

علاج شلل الرجل الايمن بسبب عرق النسا

علاج عرق النسا بالقرءان

علاج عرق النسا مذكور بالقرآن

766 views

علاج عرق النسا بالقران