علامات ضغط الدم

يسمي بالمرض القاتل الصامت حيث لا يشعر الشخص بذلك في كثير من الحيان و قد يكون موجودا لدي النسان و لسنوات طويلة دون ان يشعر به

 

 

صور علامات ضغط الدم

تبلغ نسبة مرض ارتفاع الضغط في المملكة بين 25-37 لمن تعدت اعمارهم 35 سنة بمعنى ان واحدا من كل ثلاثة او اربعة من السعوديين مصاب بهذا المرض الذى يسمي بالمرض القاتل الصامت حيث لا يشعر الشخص بذلك في كثير من الحيان و قد يكون موجودا لدي النسان و لسنوات طويلة دون ان يشعر به و لا يكتشف الا اثناء الفحص الالكلينيكى لمرض اخر او مراجعه

لعيادة و لهذا صار قياس ضغط الدم من الفحوصات التي تجري لكل من يراجع عيادة في الغالب.

 

ليس كل ارتفاع في ضغط الدم يعني اصابة الشخص بمرض ارتفاع ضغط الدم فهناك اشخاص يرتفع ضغط الدم بدون سبب معين و خرون يرتفع اكثر عند مزاولة اي جهد بدنى او التعرض لزمات نفسية و يعود لمستواة الطبيعي اثناء الراحة او زوال المؤثر .

 

 

يختلف ضغط الدم خلال اليوم و في الغالب يكون اعلى في المساء او نهاية اليوم عنه في الفترة الصباحية بعد الاستيقاظ من النوم كما يتثر بالتغذية و المجهود الذهنى و الجسمانى و قد يختلف ايضا بشكل غير ملحوظ مع كل نبضة قلب.

 

صور علامات ضغط الدم
بعد صرف الدواء لابد من الدقة التامة في اخذ الدواء حسب التعليمات

 

عند قياس ضغط الدم يتم قياس رقمين الرقم الكبر يعبر عن مستوي انقباض القلب اي كمية الضغط الذى يولدة القلب اثناء ضخ الدم خارج القلب عبر الشرايين.

 

الرقم القل يعبر عن مستوي الانبساط و هو عبارة عن كمية ضغط الدم في الشرايين في حالة انبساط بطينى القلب.

قياس ضغط الدم الطبيعي: 120/80).

 

فذا ارتفع الرقم اكثر دل ذلك على المرض مثلا اذا كان ضغط الدم في حالة سكون الجسم 140/90 او اكثر فن هذا الشخص قد يكون مصابا بارتفاع ضغط الدم.

 

ارتفاع الرقم القل او السفلى اخطر من ارتفاع الرقم العلوى الانقباضي الذى قد يرتفع لعدد من السباب الطبيعية من ضمنها بذل المجهود مع ملاحظة ان كبار السن قد يرتفع الرقم السفلى الانبساطي عادة لهذا لا بد من الاهتمام بالرقم العلوى لديهم.

اذا كان ضغطك 140/90 فلا بد ان تقيسة كل شهرين اما اذا كان 160/ 100 فلا بد ان تزور طبيبك كل شهر اما اذا كان ارتفع الى 180/120 فلا بد من التكد من قياسة كل اسبوعين مع متابعة طبيبك.

عتقد اننا متفقون على ان مرض ارتفاع ضغط الدم من اخطر المراض في العالم كونة واحدا من اهم عوامل الصابة بمراض القلب و السكتات الدماغية و هما من المسببات الرئيسة لحالات الوفاة و العاقة و العجز في المملكة بالضافة الى انه يساهم في زيادة خطورة الصابة بالفشل الكلوى و فقدان البصر.

عراض ارتفاع الضغط

 

يعتقد البعض ان الصداع و الدوار و زغلله النظر هي علامات ارتفاع ضغط الدم؛

 

و لكن الحقيقة هي ان الصداع علامة للارتفاع الشديد عندما يصل اثرة للجهاز العصبي.

والحقيقة انه غالبا لا تظهر اية اعراض او علامات تحذر من ارتفاع الضغط.

 

و قد يظهر على البعض بعض العلامات مثل الصداع نزيف النف او الغثيان مع الشعور بلم في مؤخرة الرس لكن قد يرتفع الضغط بدون تلك العلامات الا اذا وصل الى مستوي عال جدا.

 

فالمطلوب اذن عدم انتظار تلك العراض و لكن ما دام ان من نعمة الله ان قياس الضغط سهل و ميسر فما عليك الا شراء جهاز اتوماتيكى لقياس الضغط و اخذ القراءة بشكل دورى بين فترة و خري بالذات اذا كنت قد تخطيت 35 سنة و تعانى من ضغوط الحياة اوان احد و الديك مصاب بارتفاع الضغط.

سباب المرض:

على الرغم من تقدم الطب و البحاث العلمية الا ان اغلب اسبابة غير معروفة و قد تصل نسبتها الى 90 و تسمي حالات ضغط الدم الساسى او الابتدائى و تبقي نسبة 5-10 اسباب المعروفة تسمي ثانوية مثل:

-مراض الكلى مثل الالتهابات المتكررة للكلي او الجهاز البولى او نتيجة وجود حصي بالكلي او نتيجة ضيق بالشريان الكلوى و تلك المراض يسببها ارتفاع الضغط و هي تسببة ايضا.

مراض الغدة الدرقية و غدة الدرينالين.

-مراض الوعية الدمويه.

• تناول بعض انواع العقاقير مثل حبوب منع الحمل و بعض ادوية الاكتئاب و بعض ادوية علاج نزلات البرد و مزيل الاحتقان و بعض مسكنات اللم و بعض العقاقير الخرى.

تناول المخدرات مثل الكوكايين و المفيتامين.

وهناك حالات من ارتفاع الضغط المؤقت مثل تلك التي تحدث للحوامل عند تسمم الحمل في الشهر الثلاثة الخيره.

– هناك اسباب اخرى مثل ضيق الشريان الورطي او التهاب الشرايين العقدى المتعدد او امراض النسيج الضام او وجود خلل في الكالسيوم بالدم.

العوامل التي يمكن التحكم فيها و تجنبها هي:

-مرض السمنه: كلما زاد وزن الجسم كلما زاد العبء على القلب بتوصيل الدم لكل اعضاء الجسم و وجد مقاومة من الدهون التي تضغط على الشرايين.

– قلة النشاط و عدم ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة فالخمول يزيد من فرصة الصابة بارتفاع ضغط الدم لنة يزيد من فرص زيادة وزن الجسم.

-التدخين: تقوم التركيبات الكيمائية للتبغ بتدمير جدار الشرايين و تسبب تكوين الكتل على جدرانها و تتحد مع الكوليستيرول لتكوين الجلطات كما يعمل النيكوتين ايضا على انقباض الوعية الدموية و بالتالي يرغم القلب على العمل بشكل اقوى.

– التوتر و القلق الدائم: قد يؤدى الشد العصبى الزائد الى ارتفاع موقت في ضغط الدم و قد يزداد مع مرور الوقت.

 

و قد تزيد المشكلة عند تناول المزيد من الطعام و زيادة التدخين المستمر او شرب الكحوليات لاعتقاد انها تريح النفسية و تقلل القلق و التوتر.

– المراض المزمنه: مثل ارتفاع الكوليسترول السكرى و مراض القلب و نظرا لارتفاع نسبة مرضي السكرى في المملكة فحب ان احذر من ترافق ارتفاع ضغط الدم مع السكرى حيث ان اجتماعهما من اكثر عوامل الخطورة على القلب و يزيدان احتمالات حدوث امراض قصور الشرايين التاجية للقلب و ارتفاع نسبة الدهون بالدم.

 

هناك تقريبا 60 من مرضي السكرى يعانون ارتفاع ضغط الدم.

-الحساسية من الصوديوم: هناك اشخاص شديدو الحساسية من الصوديوم و بالتالي فذلك يؤدى الى احتباس السوائل في الجسم و رفع ضغط الدم.

-انخفاض البوتاسيوم: البوتاسيوم من المعادن التي تعمل على ضبط مستوي الصوديوم في الخلايا فانخفاضة يرفع الصوديوم في الجسم و بالتالي ارتفاع الضغط.

-شرب الكحول: حيث تؤثر سلبيا على عضلات القلب و تضعفها.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم المزمن:

– امراض الشرايين: قد يسبب ارتفاع ضغط الدم حدوث تصلب في الشرايين او تجمع دهنى على جدار الشرايين او حدوث تضخم في الوعية الدموية تمزق طبقات الشريان الورطى يؤدى الى مضاعفات بالغة الخطورة بالصدر و القلب و الكلي و الطراف و ربما الوفاة السريعه.

– زيادة سمك عضلات القلب: لكي تكون قادرة على ضخ الدم بشكل اقوى نظرا لارتفاع ضغط الدم في الوعية الدموية فتبذل العضلات جهدا اكبر و طول في ضخ الدم المطلوب للجسم و بالتالي تتراكم السوائل في الرئة او في الرجل و القدم و تضخم عضلات القلب تسبب الذبحة الصدريه.

-انسداد او انفجار الوعية الدموية الصغيرة في المخ: فالشعيرات الدموية الصغيرة ضعيفة بطبعها لتكون منفذة للعناصر الغذائية و الاكسجين و انفجار او انسداد الوعية الدموية قد يؤدى الى حدوث سكتة دماغيه.

– ضعف او ضيق الوعية الدموية للكلي مما يساهم في حدوث الفشل الكلوي.

– ضيق او سمك في الوعية الدموية بالعين: حيث ان شرايين العيون من الشرايين الصغيرة الحساسة فارتفاع ضغط الدم داخلها يسبب انفجارها اوان زاد سمكها قل تدفق الدم الى خلايا العيون و قد تنتهى هذه الحالة بفقدان البصر.

العلاج:

الطريقة المثلي للوقاية من ارتفاع ضغط الدم هو تحسين نظام الحياة اليومي من الناحية النفسية و الغذائية و الصحية و يتكد ذلك بعد الاصابة بالمرض حيث يجب على المريض اجراء تعديلات في حياتة بكل حزم و عدم التهاون في ذلك و لا فن المرض سيتفاقم و يكون له مضاعفات قاتلة كما ان اكتشاف المرض مبكرا مهم جدا لتقليل مضاعفاتة و لكن عند حدوثة يجب الا تخادع نفسك و تنكر المرض او تؤجل زيارة الطبيب و بعد صرف الدواء لابد من الدقة التامة في اخذ الدواء حسب التعليمات مع الاهتمام بالغذاء و تحسين نظام حياتك بضبط الوقت المخصص للعمل و المخصص للراحة مع تخصيص وقت للياقة يوميا.

بالنسبة للدوية فالكل يعرف انه لا دواء بدون مضاعفات جانبية و لكن بعضها اهون من بعض و يختلف نوع الدواء حسب نوع المرض و وضع المريض.

هناك ادوية مهمتها زيادة ادرار البول مما يخفض نسبة الصوديوم في الجسم و دوية اخرى تنظم هرمون الادرينالين المحفز للجسم و القلب و تنظيم هذا الهرمون يجعل القلب يخفض نبضاتة الزائده.

 

هناك ادوية تمنع تضيق الوعية الدموية و تقلل من تثير انزيم يفرز من الكلي لتضييق الوعية في حالات بذل الجهد.

 

كما يوجد ادوية لضبط نسبة الكالسيوم و خري لتقليل شد العضلات المحيطة بالشرايين و خري لتقليل ارسال المؤشرات الى الجهاز العصبى في المخ التي تزيد نبضات القلب و لا يناسب ذكر تلك الدوية خوفا من استخدامها الخاطئ.

  • اقوي ادوية لضبط ضغط الدم
570 views

علامات ضغط الدم