عيد الضحى 2019 ، اجمل كلمة بمناسبة عيد الاضحى



عيد الضحي 2019 اجمل كلمة بمناسبة عيد الاضحى

 

 

لقد قرب عيد الاضحي المبارك و كل عام و انتم بالف خير و الله يعودة علينا باليمن و البركات و في موضوعنا هذا سوف نناقش كل ما يتعلق بعيد الاضحى

 

صور عيد الضحى 2019  ، اجمل كلمة بمناسبة عيد الاضحى

 

 

ولا: فى معنى العيد:

العيد سمى عيدا لنة يعود بالفرح و السرور على اهلة فصل المعنى الاصطلاحى للعيد هو كل يوم فيه جمع فالعيد فرحة متصلة في قلب كل انسان.

 

و البشرية منذ ان و جدت و خذت ترتقى في سلم الحضارة و التقدم و حددت الزمن بمواقيت جعلت لها محطات من اجل الترويح عن النفس عند كل مناسبة سعيدة و طلقت على تلك المحطات اسم العيد فالعيد مظهر يشتمل على عدة معان اجتماعية و دينيه.

فى المعنى الاجتماعى العيد هو يوم تجديد و تمتين للروابط الاجتماعية على اساس من الحب و الوفاء و الخاء.

 

فى هذا اليوم يتذكر الغنى اخاة الفقير و القوي الضعيف فيتصدق الناس الخيرون و عندها تشمل الفرحة كل بيت فلا تشرق شمس العيد الا و البهجة تغمر القلب و البسمة تعلو الشفاه.

ما في المعنى الدينى فالعيد هو شكر لله على تمام العبادة كلمة لا يقولها المؤمن الموحد بلسانة فقط بل تعتلج في قلبة رضا و اطمئنانا لتظهر في علانيتة سرورا و ابتهاجا.

ثانيا: عياد طائفة الموحدين الدروز:

ليس لطائفة الموحدين الدروز اعيادا خاصة و بما ان هذه الطائفة هي احدي الطوائف السلامية فن عيد الضحي المبارك يحظي بهمية كبيره.

 

اذا كان الفطر بعد الصيام هو فرح بمائدة الطعام في الدنيا و هو رمز لفرح الطائعين الصابرين برى النفوس من رؤية الملك القدوس في الخره.

 

فالضحي هو العيد الكبر حيث يتى بعد مشقة الحج و التقرب الى الله بالقربان المفروض.

ثالثا: عيد الضحى:

عندما يهل هلال شهر ذى الحجة من كل عام تجرى العادة لدي ابناء طائفة الموحدين الدروز على القيام بالعديد من الواجبات الدينية و الاجتماعية فتنبث في نفوسهم حركة سعى تفوق الحركة الاعتيادية فيقصدون بنية البركة و الاستفادة الى المجالس و الخلوات و المقامات و المزارات و المشايخ الجلاء طلبا لسماع التلاوة المباركة و المذاكرات الدينيه.

وتستبرك معظم العائلات بصنع “نقل العيد” في البيت بهجة و فرحة و تتبادل “المجابره” و الزيارات و المعايدة استبراكا في هذه المناسبة السنوية لتصفية القلوب و تجديد الصلات و جمع الشمل و تقبل التهانى اخذين بقوله تعالى} وتعاونوا على البر و التقوي و لا تعاونوا على الثم و العدوان {[سورة المائده2]{ .

بالضافة الى ما تقدم يستحب ان ينذر الموحدون اليام العشرة الولي التي تسمي “عشور العيد” من الشهر المبارك للعفة و الصوم و الصلاة و زكاة اموالهم بالصدقات و الحسنات و يلهجوا بالدعاء و الاستغفار ابتغاء لمرضاة الله بالعمال الصالحة و استشعارا بقدوم العيد الكريم.

كما يحى الشيوخ و المريدون لياليهم بالمجاهدة و التلاوة و الاستغفار مستحضرين الية الكريمه: }والفجر و ليال عشر{[سورة الفجر 1-2] متمثلين الحرام في جوارحهم و فئدتهم سبيلا الى ان تكون نواياهم صافية لاستكمال معنى الضحيه.

محور مقاصد “الضحى” من الناحية الدينية هو الضحية التي يتوجب تقديمها الى الله سبحانة و تعالى قربانا الية و دلالة على طاعتة و ثباتا دامغا لاستعداد المخلوق للتخلى عن كل ما يملكة من متاع الدنيا و مقتنياتها لجل الخير بكل معانية و منها النفور من كل ضدية و الائتناس بكل لطافة روحيه.

والقربان اسم لكل ما يتقرب به الى الله تعالى عرفة النسان منذ ايام الجاهليه.

 

و قصة هابيل و قابيل التي هي خير شاهد على اهمية القربان هي القصة الولي في مسيرة النبياء منذ عهد ادم (ع).

 

فقيل ان قابيل اراد ارتكاب معصية فنهاة اخاة هابيل فلما تنازعا قال لهما و الدهما قربا قربانا لله فمن قبل الله قربانة يقبل قوله.

 

فتقرب هابيل و كان راعيا بخير كبش في غنمة فتقبل الله قربانه.

 

و تقرب الى الله قابيل و كان مزارعا بردا ما كان عندة من القمح فلم يتقبل الله قربانه.

 

و لما علم و الدهما بالخبر هنا هابيل و عزي قابيل و قال له تب الى ربك فغضب قابيل غضبا شديدا و قال لخية هابيل لقتلنك.

نستدل من هذه القصة على القرار بوحدانية الخالق تعالى و الاعتراف برسلة و نبيائة و النهى عن المحرمات و المخالفات كما تمثل صراع النفس بين الخير و الشر.

ولا بد لدرك معاني الضحي في المفهوم السلامي من العودة الى سنة النبى ابراهيم (ع) الذى عاش قبل السلام بلفين و خمسماية عام تقريبا اذ ري ابراهيم (ع) فى منامة رؤيا ان الله تعالى يمرة بذبح و لدة و رؤيا النبياء “وحي”.

 

فما كان من نبى الله ابراهيم(ع) بعد ان استيقظ من النوم الا ان سارع لتنفيذ امر الله تبارك و تعالى دون تردد فقال لولدة لننطلق و نقرب قربانا الى الله عز و جل فخذا سكينا و حبلا و انطلقا حتى سارا بين الجبال فقال له و لدة يا ابت اين قربانك

 

فقال له ابراهيم (ع): }نى ارىٰ في المنام اني اذبحك فانظر ماذا ترىٰ ۚ { [سورة الصافات] (102) فاستسلم الغلام و قال }يا ابت افعل ما تؤمر ۖ ستجدنى ان شاء الله من الصابرين{[سورة الصافات] 102).

فلما اسلما اي انقادا لمر الله فذا بصوت ينادى ابراهيم ع): }قد صدقت الرؤيا ۚ نا كذٰلك نجزى المحسنين – ن هٰذا لهو البلاء المبين – ى الاختبار الظاهر) وفديناة بذبح عظيم{ [سورة الصافات 105 – 106 107]، لقد رسل الله عظمت قدرتة لبراهيم بذبح و هو كبش عظيم ذبحة فداء عن و لده.

وخير ما يستدل من هذه القصة الطاعة لله عز و جل و الرضي و التسليم لمشيئتة تعالى.

نعم الضحي صلاة و نحر اي تقدمة على سبيل الشكر.

 

و قد قال المفسرون بن الصلاة و النحر فسرتا بصلاة العيد و هي الصلاة الخالصة لوجة الله و النحر هو التضحية بفضل النعام من خيار ما ل العرب لذلك كان لا بد للنسان ان يقدم افضل ما عندة لله تعالى.

قال الله تعالى لخاتم النبياء و سيد المرسلين (صلعم)، } نا اعطيناك الكوثر  فصل لربك و انحر{[سورة الكوثر 1-2] هي دعوة للنبي(صلعم) للصلاة و النحر شكرا على ما تقدم من عطية المولي بالخير الكثير و دليل على ان و عد الله محتوم و الدنيا فرصة العطاء و ما قوله تعالى: }لئن شكرتم لزيدنكم{[سورة النساء 147] لا اشتراط للزيادة بعد الشكر على ما تقدم من احسان منه.

وقد و رد في حديث قدسي: يا عبدى انا كريم فكن كريما انا رحيم فكن رحيما انا شكور فكن شكورا.

 

و الضحي هو تجسيد للحديث في اسمي صورة و كل صلاة طاعة هي عيد و كل قربان طاعة هو عيد لمن يفقة معنى القرب بالذكر و البذل في سبيل الله لنة استيداع في خزائن الملكوت يراة بعين اليقين من كان من المحسنين و هي سمة المتقين و عنهم قال جل شنه: } ن المتقين في جنات و عيون{[الحجر 45].

 

و قال ايضا: } كانوا قليلا من الليل ما يهجعون – و بالسحار هم يستغفرون – و في اموالهم حق للسائل و المحروم{ [الذاريات 17-18-19].

وذا كان معنى القربان التقرب الى الله و الافتداء من عذاب جهنم و المؤمن يقدمة في الضحي فانه احتفال يتجاوز الحدود التاريخية ليكون عيدا بفرح الخرة التي لم يت زمنها بعد و هي ابدية لا انتهاء لها اي لا تاريخ يحدد نهايتها.

وذا كان لا بد من فدية و تضحية تليق بنيل الفرح السرمدى فن لحوم النعام و دماءها وان كانت و اجبة التقديم فنها لا تكفى لنها من عالم الفناء و الجوهر البقي هو النفس النسانية التي يبشرها الله ان بيعت له بنعيم دائم باق لا يفني فاستبشروا ببيعكم الذى بايعتم به و ذلك هو الفوز العظيم.

ن النسان بين تخيير و تسيير مخير في كل ما هو ضمن طاقاتة و مكانياتة العقلية و الجسدية و النفسية و غيرها و بذلك يكون مسؤولا تجاة خالقة و مجتمعه.

 

و قد عرفنا سبحانه[1] وتعالى مفهوم القيامة بن هذه الدنيا دار فان و محطة مؤقتة توصل الى الدار الخرة الباقية و ذلك امر محتوم و عد به سبحانة و تعالى في كثير من ايات كتابة الكريم و لعل الحكمه  من تغييب وقت الساعة لكي يبقي النسان في يقظة و عجلة الى الاستغفار و التوبة حيث قال }ليعلموا ان و عد الله حق و ن الساعة لا ريب فيها{ [سورة الكهف21] و قال ايضا }ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا ۖ {[النبياء47]..

فعمال النسان هي ميزان ربحة و خسارتة و عمالة الصالحة في الدنيا تجمع له في الخره.

 

و كم نشعر اننا بحاجة الى فعل التضحية بكل صدق في حياتنا اليومية و في مسيرة مجتمعاتنا و وطاننا و النسانية جمعاء من اجل تكيد انسانيتنا شبابا و كبارا كل منا في مجالة و ضمن طاقتة العامل في عملة و المعلم في عطائة و التاجر في تجارتة و الدارى في معاملتة و الطالب و المراهق في تفتحة و تعلمة و نموة و المرة و رسالتها في الحضانة و التربية و التهذيب.

 

اوليس الواجب يدعونا للتضحية و لافتداء النسان في داخل كل واحد منا، لقوله تعالى: }فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يرة و من يعمل مثقال ذرة شرا يره { [سورة الزلزلة 7].

والواجب على ابنائنا ان لا ينسوا تراثهم و عاداتهم العريقة و الشريفة التي تربوا عليها و تصلت في جذورهم و عماقهم.

 

و نري في هذه المناسبة ان نذكر بثوابت ترشد السائلين الى مذهب التوحيد الذى يرتكز على مبادئ اليمان بالعدل اللهى و التقيد بالحدود التي و ضعها الله سبحانة و تعالى للبشرية و اجتهاد النسان الذى هو اشرف المخلوقات في العلم و العمل و اعتماد العقل و الحكمة و الاعتدال في القوال و الفعال و التمسك بالفضائل و الشرف و التقوي في العمال و التمييز بين الحلال و الحرام و الرضي و التسليم في كل حال.

صدرت عن مكتب مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز-بيروت بمناسبة قدوم عيد الضحي المبارك للعام 1429ة الموافق للعام 2008 م.

عادة الله عليكم بالخير و اليمن و البركات.

 

صور عيد الضحى 2019  ، اجمل كلمة بمناسبة عيد الاضحى

 

  • تاريخ العيد الكبر عيد الضحى 2019
  • تاريخ عيد القيامة في 2019
  • تاريخ قدوم عيد الأضحى 2018
  • صورةعيدالضحي2018
  • ضحاية العيد الكبر
  • ظديات نكت
  • عيد الاض
  • كلمة بمناسبة العيد
  • ملابس عيد الضحى 2018

900 views

عيد الضحى 2019 ، اجمل كلمة بمناسبة عيد الاضحى